اسم المستخدم: كلمة المرور: نسيت كلمة المرور



 

     
 
 
MR_EHB
التاريخ
12/17/2006 12:05:05 PM
  خير وصيه ...      

رسالة الفاروق الي قضاه الأمة

اما بعد :

فان القضاء فريضة محكمة وسنة متبعة . فأفهم اذا ادلي اليك , فأنه لا ينفع تكلم بحق لا نفاذ له .

آسي بين الاثنين في مجلسك ووجهك وعدلك , حتي لا يطمع شريف في حيفك , ولا ييأس ضعيف من عدلك . الفهم الفهم فيما يتلجلج في صدرك

ويشكل عليك , ما لم تجد به سنة .

أعرف الأشباه و الأمثال , ثم قس الأمور بعضها ببعض , فأنظر الي اقربها الي الله , واشبهها بالحق , واعمد إليه .

لا يمنعك قضاء قضيته بالأمس , راجعت فيه نفسك , وهديت فيه لرشدك , فان مراجعه الحق خير من التمادي في الباطل .

المسلمون عدول بعضهم علي بعض , إلا مجلوداً حداً او مجرباً عليه شهادة زور او ظنيناً في ولاء او نسب .

واجعل لمن إدعى حقاً غائباً امداً ينتهى اليه , او بينة عادلة , فأنه اثبت للحجة واجلى للعمى وأبلغ في العذر , فان أحضر بينه

 اخذ يحقة , والا وجهت عليه القضاء .

البينة علي من أدعي واليمين علي من انكر .

ان الله تولى منكم السرائر ودرأ عنكم الشبهات , وإياك والقلق , والضجر , والتأذي بالناس , والتنكر للخصم في مجالس للقضاء , والتي يوجب

الله فيها الأجر ويحسن فيها الذخر , من حسنت نيته , وخلصت فيما بينه وبين الله كفاه الله مابينه وبين الناس , والصلح جائز فيما بين الناس

إلا ما احل حراماً او حرم حلالاً . ومن تزين للناس بما يعلم الله منه غير ذلك شانه الله . فما ظنك بثواب غير الله في عاجل دنيا وآجل اخره ..

والسلام                              

                                                                                                                                                      أمير المؤمنين

                                                                                                                                                     عمر بن الخطاب

س/ هل تطبق هذه الرسالة في مجالس قضاه اليوم ؟


  أحمد الريس    عدد المشاركات   >>  109              التاريخ   >>  17/12/2006



جزاك الله خيرا ،وهناك بعض من يطبقها ولكن الاكثرية بعيدة كل البعد عن ذلك


  عاشق الحرية    عدد المشاركات   >>  692              التاريخ   >>  18/12/2006



تلك وصية الفاروق الي القضاة   وجزاة الله عن الامه الاسلامية خير الثواب

ومن قبلها حديث سيدى وبسيدك وسيد الخلق عليه الصلاة والسلام بان قاضيان في النار وقاضي في الجنه -

فماذا جاء في المحامي - اكلهم في الجنه  ام بعضهم في النار , علما بانه لا يوجد نص او حديث يجرم فعل المحامي الخاطي.  , وهل يؤثم المحامي  الذى يعرف  بان الموكل عنه مرتكب الجرم بكل مافية   ومن مسؤليته الكاملة  لما ارتكبت يداة سواء في سرقة او قتل او رشوة او فسادا   او اغتصاب   او تجارة مخدرات الخ ,  ومع ذلك يقوم  المحامي بالدفاع عنه  عملا بقول مشروعية الدفاع والحريات والكثير  من كلمات حق يراد بها باطل

فمن في الجنه ومن في النار - واخير الله اعلم ورسولة

عاشق الحرية



  محمد محمد    عدد المشاركات   >>  185              التاريخ   >>  18/12/2006



  إقتباس : مشاركة عاشق الحرية


تلك وصية الفاروق الي القضاة   وجزاة الله عن الامه الاسلامية خير الثواب

ومن قبلها حديث سيدى وبسيدك وسيد الخلق عليه الصلاة والسلام بان قاضيان في النار وقاضي في الجنه -

فماذا جاء في المحامي - اكلهم في الجنه  ام بعضهم في النار , علما بانه لا يوجد نص او حديث يجرم فعل المحامي الخاطي.  , وهل يؤثم المحامي  الذى يعرف  بان الموكل عنه مرتكب الجرم بكل مافية   ومن مسؤليته الكاملة  لما ارتكبت يداة سواء في سرقة او قتل او رشوة او فسادا   او اغتصاب   او تجارة مخدرات الخ ,  ومع ذلك يقوم  المحامي بالدفاع عنه  عملا بقول مشروعية الدفاع والحريات والكثير  من كلمات حق يراد بها باطل

فمن في الجنه ومن في النار - واخير الله اعلم ورسولة

عاشق الحرية

 

سيدي عاشق الحرية

 

 

تحية واحترام

 

 

يقول المولى عز وجل في محكم تنزيله : "هَاأَنتُمْ هَـؤُلاء جَادَلْتُمْ عَنْهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا فَمَن يُجَادِلُ اللّهَ عَنْهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَم مَّن يَكُونُ عَلَيْهِمْ وَكِيلاً" 109 النساء

 

 

وقول أيضاً في سورة المائدة : " وَتَعَاوَنُواْ عَلَى الْبرِّ وَالتَّقْوَى وَلاَ تَعَاوَنُواْ عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ" ومعلوم بالضرورة أن تعطيل حدود الشرع والتعاون على الإثم بتقديم الدعم للإفلات من العقاب يدخل في إطار التعاون على الإثم والعدوان ، وبنفس السورة يقول - سبحانه وتعالى - : " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُونُواْ قَوَّامِينَ لِلّهِ شُهَدَاء بِالْقِسْطِ وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُواْ اعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ 8 "

 

 

وقد ثبت من حديث معاذ بن جبل – رضي الله عنه - عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ثَكِلَتْكَ أُمُّكَ وَهَلْ يَكُبُّ النَّاسَ عَلَى مَنَاخِرِهِمْ فِي جَهَنَّمَ إِلَّا حَصَائِدُ أَلْسِنَتِهِمْ

 

 

وفي البخاري من حديث عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي بَكْرَةَ عَنْ أَبِيهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَلَا أُنَبِّئُكُمْ بِأَكْبَرِ الْكَبَائِرِ قُلْنَا بَلَى يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ الْإِشْرَاكُ بِاللَّهِ وَعُقُوقُ الْوَالِدَيْنِ وَكَانَ مُتَّكِئًا فَجَلَسَ فَقَالَ أَلَا وَقَوْلُ الزُّورِ وَشَهَادَةُ الزُّورِ أَلَا وَقَوْلُ الزُّورِ وَشَهَادَةُ الزُّورِ فَمَا زَالَ يَقُولُهَا حَتَّى قُلْتُ لَا يَسْكُتُ.

 

 

وتقبل ودي واحترامي


 
 

 

الانتقال السريع           

 

  الموجودون الآن ...
  عدد الزوار 1915 / عدد الاعضاء 62