اسم المستخدم: كلمة المرور: نسيت كلمة المرور



 

     
 
 
ابو كريم
التاريخ
3/11/2004 5:12:00 PM
  سرقات مؤدبه عفوا سرقات أدبيه      

 معاناة لموضوع متكرر

موضوع متكرر يتعرض له البعض

سرقات مؤدبه

عفوا سرقات أدبيه

 شخص اراد ان يستفيد من نشاطه وقام باعداد وتاليف لبعض الاعمال

وفي الفترة الاخيره قام بالاتفاق مع اخر على نشر كتبه وتم عمل مسوده لعقد يتضمن الاتفاق فيما بينهما على الطبع والنشر واثناء التفاوض تسلم الناشر المتعاون النسخ الاصليه لهذه الاعمال

واثناء الصف لهذه الكتب تم تعديل للاتفاق وارسل له للتوقيع عليه وفوجئ باشياء غريبه

فوجئ بتعديل بخط اليد في صيغة الاتفاق الاصلي المعد للتوقيع يشير الى ان الناشر المتعاون اصبح شريكا في التاليف

وقام الشخص المتفاوض عن الناشر المتعاون يقول له من الحكمه ان توقع افضل من ضياع الكتب ووجود الناشر كمؤلف سوف يفيد الكتب في التوزيع

وبعد محاولات عديدة ليكون الكتاب باسم صاحبه المؤلف الاصلي ورفض وجود اسم الناشر كمؤلف تم توقيع الاتفاق المعدل ليكون الناشر مؤلف اكراها بجانب صاحب العمل نفسه

فكان الامر اما ضياع الكتب او ظهورها ولهذا تم التوقيع

ولكن ازداد الامر سوء

اصبح الناشر مؤلف من لا شئ

ويقوم بتوزيع الكتب وإهدائها للاخرين والمؤلف محلك سر شاهد على كتبه وهى توزع ويعلن عنها باسم الاخر

ومنذ فتره يقوم المؤلف بمطالبه الناشر بحقوقه ولكن دون جدوى

علما بان المؤلف لديه جميع المستندات التى تؤيد كل ما ذكر

نحتاج راى الزملاء وفقا للقانون السعودي والمصري في هذا الموضوع لضمان حقوق المؤلف الاصلي

قبل رفع الدعوى

فقد يتم رفع اكثر من دعوى

واعدكم بعرض هذه القضية منذ بدايتها حتى نهايتها على صفحات المنتدى

على امل ان يتفاعل معنا الزملاء

 الوسيط واحمد حلمى وشناني وعبد الرحيم الادلم

 

 

 


  ابو حسان    عدد المشاركات   >>  2              التاريخ   >>  11/3/2004



اخي الكريم

العقد الذي تم توقيعه قد تم برضا المؤلف و ان كان هناك اكراه على توقيع العقد فعليه اثباته هذا لدينا في القانون العراقي مع وافر الشكر و التقدير


  احمد حلمى    عدد المشاركات   >>  318              التاريخ   >>  12/3/2004



استاذنا الكريم :

أعتقد أن المؤلف هنا وطبقا لما رويته قدم كثير من التنازلات .. زطبقا للقانون المدنى المصرى هذه الواقعة لا تخضع لأحكام الإكراه المعنوى الذى حاولت أن تطبقه على الواقعة .

فالمفترض أن هناك عقد تم توقيعه بين المؤلف والناشر .. فما الذى دعى المؤلف للتوقيع على العقد الثانى الذى أدحل عليه تعديلات بجعل الناشر شريك فى التاليف ؟؟

لا يمكنك أن تستند غلى أن النسخة الأصلية للكتاب كانت بحوزه الناشر إذ أن هذه الواقعة وحدها لا تمثل إكراه ..  فكان على المؤلف أن يمتنع عن توقيع العقد الجديد .. ويتقدم بشكوى إلى الجهة الإدارية المختصة بحقوق النشر بإدعاء أنه صاحب الكتاب الأصلى لتقوم هى بالفصل فى حق ملكية الكتاب .

وحتى لو كان سلم النسخة الأصلية للناشر فبالتأكيد سيكون معه نسخة أخرى .. كان عليه أن يبادر عن شعوره بالخطر فى تسجيل الكتاب كملكية فكرية .. ووقتها على الناشر أن ينازعه فيها ويكون موقفه أقوى بالطبع ... فضلا عن أن نسخة العقد الاول الذى وقعه ستكون دليل آخر على ملكيته للكتاب مما يدعم موقفه .

أما وأنه وافق على التوقيع على العقد الثانى المدخل عليه تعديلات .. وتم طبع الكتاب ونشره .. فإن موقفه الآن أزداد ضعفا لمرور كل تلك الفترة وتوقيعه على العقد الثانى .

سوف تقيم دعوى ببطلان العقد الثانى لوقوع المتعاقد تحت الغكراه المعنوى .. ولكن موقفك فيها ضعيف جدا  .. فقد اخطاءت من البداية فى قبول كل هذه التنازلات .

لدى سؤال : هل نسخة العقد الأول المنصوص فيه على أن الكتاب للمؤلف وأن الناشر دوره النشر فقط لازال بحوزه المؤلف ام لا ؟


  ابو كريم    عدد المشاركات   >>  2              التاريخ   >>  12/3/2004



شكرا للزميل

:  علي حسان الراوي

وشكرا للزميل

احمد حلمى المحامى المتالق دائما والمتفاعل مع الزملاء دوما

استاذنا العزيز احمد حلمي

لتعلم ان النسخ الاصليه قام المؤلف بتسليمها الى مندوب الناشر والمسئول عن الطبع بعد تقديم مسوده العقد الاصلي

ولحسن نيه المؤلف تقدم بالنسخ الاصليه ولم يعتقد ان يقوم الناشر او مندوبه بهذا على الاطلاق

ولدى المؤلف ما يفيد تعديل الاتفاق الاصلي المعد للتوقيع بعد ما فوجئ باعادة الاتفاق بتعديل بخط اليد ـ خط يد الناشر ـ صاحب الاسم والنفوذ والمال

وظل مندوب الناشر يتفاوض حتى يتم التعديل في غياب الناشر وفي المقابل ظل المؤلف يرفض هذا التعديل

ويطالب بمقابله الناشر الكفيل ولكن رفض مقابلة المؤلف بحجه انشغاله المستمر في اعماله الاخرى والشهيره

وسمع من مندوبه نصيحه اما تعديل الاتفاق والتوقيع عليه واما تاخير طبع الكتب  وانت ونصيبك عند نزولك الى مصر بعد سوء العلاقه بينك ـ المؤلف ـ والناشر قد يتم طبع الكتب باسم اخر او باسمك

ولمزيد من النصائح الضاره من مندوب الناشر كانت في  وضع اسم الناشر سيفيد الكتب ويزيد من توزيعها باعداد اكبر اما العناد وعدم التعديل سوف ياخر الطبع وقد يعرضها للطبع باسماء اخرين وبالطبع سيكون الناشر بعد ان تسوء العلاقة فيما بينك وبين الناشر

وبعد تفكير تم التعديل مع اخذ الحيطه وتم التعديل بالفعل والتوقيع

فهل يرفض مع ضياع الكتب والتى تسلمها الناشر ام يوقع ويحاول اظهار ملكيته للكتب فيما بعد ويحاول الحصول على اية مستندات اخرى تثبت حقوقه هذه  

 سؤالك استاذي العزيز : هل نسخة العقد الأول المنصوص فيه على أن الكتاب للمؤلف وأن الناشر دوره النشر فقط لازال بحوزه المؤلف ام لا ؟

نعم يحتفظ المؤلف باصل الاتفاق المعدل بخط يد الناشر كما يحتفظ بكل ما يفيد تبعية الكتب له بمكاتبات بخط يد الناشر

والمشكله الان الناشر يتصرف ويتعامل مع الكتب باسمه وكانه  المالك الوحيد في الاهداءات والتوزيع وعائد التوزيع وخلافه

ولم يرى المؤلف اى شئ من ذلك بل وعود 

 


  ابو كريم    عدد المشاركات   >>  2              التاريخ   >>  12/3/2004



استاذ احمد حلمي

وجدت نقطه في ردك احب الرد عليها

لا يمكنك أن تستند غلى أن النسخة الأصلية للكتاب كانت بحوزه الناشر إذ أن هذه الواقعة وحدها لا تمثل إكراه ..  فكان على المؤلف أن يمتنع عن توقيع العقد الجديد .. ويتقدم بشكوى إلى الجهة الإدارية المختصة بحقوق النشر بإدعاء أنه صاحب الكتاب الأصلى لتقوم هى بالفصل فى حق ملكية الكتاب .

استاذي العزيز

الناشر كفيل ـ والجهة الادارية المختصة عند نظر موضوع الشكوي وقبل الفصل فيها ـ سيكون المكفول في بلده

علما بان الكفيل صاحب نفوذ مع كل الجهات التى تخطر ببالك فان لم يستطع التاثير على الجهة الادارية وهى بالفعل في قمة النزاهة وانا اشهد لها بذلك

قد يؤثر على المكفول باى اجراء اخر حتى يغادر الى بلده وهذا من ابسط الامور فكيف يستنى للمؤلف ان يتخذ هذا الطريق وهو طريق الشكوى قبل ظهور الكتب في الاسواق

ولا يغفل عنكم

ان حذف اسم مؤلف من كتاب منشور من الصعب على اى منا ان يقوم به ... ولكن قد يكون اصعب على المؤلف المزيف في الحالة التى يعلم فيها الكافة بان هذا المؤلف مزيف


  المحايد    عدد المشاركات   >>  15              التاريخ   >>  13/3/2004



الأخ عبد الكريم

بعد التحية

أولاً الذي بدا لي من هذه القضية أن المؤلف يجب أن يتحمل نتيجة ما حدث للأسباب التالية:

تقول:

وقام الشخص المتفاوض عن الناشر المتعاون يقول له من الحكمه ان توقع افضل من ضياع الكتب ووجود الناشر كمؤلف سوف يفيد الكتب في التوزيع)

هذا يعني أن الناشر رغّب المؤلف لعقد صفقة تجارية بتقاسم حقه الأدبي مع الناشر مقابل زيادة التوزيع والربح المادي

ثم تقول:

وبعد محاولات عديدة ليكون الكتاب باسم صاحبه المؤلف الاصلي ورفض وجود اسم الناشر كمؤلف تم توقيع الاتفاق المعدل ليكون الناشر مؤلف اكراها بجانب صاحب العمل نفسه.

وكلمة إكراهاً ليست صحيحة والصحيح (ترغيباً في الربح المادي) أو طمعاً.

وتقول:

فكان الامر اما ضياع الكتب او ظهورها ولهذا تم التوقيع.

اليس هناك ناشر آخر في هذه الدنيا حتى تضيع الكتب لهذا السبب؟؟ سبب واهي وتبرير غير مقبول ( والقانون لا يحمي المغفلين)

ثم تقول:

اصبح الناشر مؤلف من لا شئ

ويقوم بتوزيع الكتب وإهدائها للاخرين والمؤلف محلك سر شاهد على كتبه وهى توزع ويعلن عنها باسم الاخر

وهو نتيجة حتمية لطمع المؤلف وضعف نفسه الأمارة فاليتحمل ما يحدث فقد قبض الثمن فلماذا الاحتجاج؟

فلا أرى اللوم إلا عليه كما يجب عليه تحمل النتيجة وبلاش يروح يفضح حاله في المحاكم وأقول له إذا بليتم فاستتروا..

والله أعلم


  ابو كريم    عدد المشاركات   >>  2              التاريخ   >>  13/3/2004



الاخ محايد

اشكركم على مروركم ويكفينا شرف المشاركة

ولكن قد تكون المشاركة توضح وجهة نظر الناشر ولكن لم ترى من موضوعنا الا تفسير موقف

نحن بصدد راى قانوني اخى الكريم وهذا يتطلب رد على استفسارات منها

هل يحق للمؤلف حذف اسم الناشر من الكتاب وهل يحق للمؤلف طبع الكتب مرة اخرى باسمه الشخصى وهل يحق للمؤلف مطالبة الناشر بعائد التوزيع

وان كنا بصدد تفسير موقف المؤلف

اخى الكريم هذه موضوعات متكرره لمن يحبو ان يحمدوا بما لم يفعلوا

والاتفاق الذى ابرمه المؤلف في بادئ الامر والاوراق والمكاتبات الاخرى تكفيه لاثبات عدم وجود اى اتفاقات اخرى وتنفي ما اشرت اليها .. خاصة الاتفاق الاصلي وعليه تعديل بخط يد الناشر يفيد وجوده كمؤلف وباقى بنود الاتفاق المعدل والاصلى كما هى

كل هذا بعد حصوله على النسخة الاصليه .. وهذا يفيد ... فيها لا اخفيها  ... اى تحويل الناشر الى مؤلف والا.... فلا

اى وقع حتى لا اضيعك .. وهى مفهومه اخى العزيز ،، اى مكاسب يجنيها المؤلف من وجود شخص معروف عنه استلاء على اعمال الاخرين ... هل يظهر العمل باسم مشترك ... ام يظهر باسم الناشر فقط .. اى فيها لا اخفيها بعد حصوله على مسوة اصلية للعمل

فان كان هناك اتفاقات اخرى ،، فلا داعى من تعديل الناشر على الاتفاق الاصلى بخط يده ،، وارسال اخر ليتفاوض عنه ،، والتفاوض بكل صراحه وبجاحه ،، وان كان هناك اتفاقات اخرى اكيد سيعلن عنها ولا يحتاج الامر الى تعديل الاتفاق الاصلى 

فالامر بكل بساطه فيها لا اخفيها

وليه يكون باسمك كتير عليك كده .. هناك ناشر يقوم بالتمويل ويتقاسم معك الربح فلماذا ينشر باسمك ،، اعقلها حتى لا يضيع منك انت اجنبي ووجودك مؤقت وايا كان الامر سينشر فيما بعد ولكن من الضامن قد ينشر باسم غيرك كما فعلوا مع غيرك والاعمال واضحه لا تحتاج الى تفسير

مع تحياتى

 


  ابو كريم    عدد المشاركات   >>  2              التاريخ   >>  13/3/2004



وردا على بعض ردودكم اخى الكريم

تقول : هذا يعني أن الناشر رغّب المؤلف لعقد صفقة تجارية بتقاسم حقه الأدبي مع الناشر مقابل زيادة التوزيع والربح المادي

وكلمة إكراهاً ليست صحيحة والصحيح (ترغيباً في الربح المادي) أو طمعاً.

الرد هنا ... كما اشرت لكم ان الاتفاق الاصلى المعدل بخط يد الناشر يفيد الابتزاز كما اشرت لكم وقع والا فلا .... وبالتالي لا يوجد اى صفقه تجارية ولا مقابل في زيادة التوزيع او الربح المادي التوقيع تم لضمان النشر باسم مشترك حتى لا يضيع اخى الكريم

تقول : اليس هناك ناشر آخر في هذه الدنيا حتى تضيع الكتب لهذا السبب؟؟ سبب واهي وتبرير غير مقبول ( والقانون لا يحمي المغفلين

الرد هنا : هل يتمكن المؤلف من البحث عن ناشر اخر والنسخ الاصلية مع الناشر والكفاله اخى الكريم هل تمكنه من البحث عن ناشر اخر وان وجد المؤلف ناشر اخر فاى شئ يقدمه له لنشرة والنسخ الاصلية في حوزة الناشر الكفيل

تقول : وهو نتيجة حتمية لطمع المؤلف وضعف نفسه الأمارة فاليتحمل ما يحدث فقد قبض الثمن فلماذا الاحتجاج؟

اى ثمن اخى الكريم واى طمع كل ما ذكر يفيد سرقة للمؤلف فهل كل ما يعرض في ساحات المحاكم ينظر بهذه الطريقه

فلا أرى اللوم إلا عليه كما يجب عليه تحمل النتيجة وبلاش يروح يفضح حاله في المحاكم وأقول له إذا بليتم فاستتروا..

اى ستر حتى يترك سارقه واية فضيحه ليستر حالة بها ... ان كان المسروق يكتفي بما قام به سارقه دون دفاع عن حقه بهذه الطريقة فلا داعى من وجود القوانين والانظمة التى وضعت للحماية من هؤلاء والا فالحماية لهم اولى بالرعاية

اخى الكريم

الاختلاف في الراى لايفسد للود بيننا اية قضية ويكفينا شرف مشاركتكم التى مكنت لنا الطريق في توضيح بعض الامور وانتظر مشاركتكم وردكم ومشاركات الاخوة الاعزاء


  اشرف مشرف    عدد المشاركات   >>  89              التاريخ   >>  14/3/2004



اخي الكريم

لايوجد قانون في العالم يبيح للمؤلف ان يتنازل عن حق الأدبي في مؤلفه

وانا اختلف مع الزملا ء في قولهم بضياع حقك وانا اعتقد من التفاصيل  التي زكرتها  انه بأمكانك اللجوء الى القضاء بسهولة لأسترداد حقوقك و حسب فهمي للموضوع فيبدوا انك مصري و  والواقعة حدثت في السعودية وحيث ان كلا البلدين قدووقعتا على أتفاقية حماية الملكية الفكرية فيمكنك اللجوء الى القضاء في اي دولة منهما رغم وقوع النشر في السعودية وانا مستعد للوقوف بجانبك الى ان تنال حقك بأزن الله تعالى

وللأسف انتشرت في الأونة الأخيرة ظاهرة شراء الأبحاث من مؤلفيها ونسبتها الى الغير دون مراعاة لأي ضمير او دين  بل اصبح بعض من يريدون الحصول على الدكتوراة يستغلون حاجة البعض للمال ويتفقوا معهم على عمل الأبحاث

وللأسف تورط في هذا بعض من نأتمنهم على رعاية اولادنا  في هيئات التدريس في بعض الجامعات وهي ظاهرة اصبحتتستدعي وقفة حازمة

ولا حول ولا قوة الا بالله


  المحايد    عدد المشاركات   >>  15              التاريخ   >>  14/3/2004



الأخ العزيز / عبد الكريم  ،  الأخ العزيز أشرف   ...   تحياتي

لا أحد يختلف في أن حقوق المؤلف محفوظة والحقوق هي كما نص عليها نظام حقوق المؤلف السعودي الجديد لسنة 1424هـ :

المادة الثامنة : الحقوق الأدبية :

1- للمؤلَّف الحق في ممارسة أي من التصرفات الآتية :

أ- نسبة المصنف إليه ، أو نشره باسم مستعار ، أو بدو ن اسم .

ب- الاعتراض على أي تعد على مصنَّفه ، ومنع أي حذف ، أو تغيير ، أو إضافة ، أو تحريف ، أو تشويه ، أو كل مساس آخر بذات المصنَّف .

ج- إدخال ما يراه من تعديل ، أو إجراء أي حذف على مصنَّفه .

د- سحب مصنَّفه من التداول .

2- الحقوق الأدبية الواردة في الفقرة ( 1 ) من هذه المادة هي حقوق أبدية للمؤلف ، ولا تقبل التنازل ، ولا تسقط بالتقادم .

3- تبقى الحقوق الأدبية لصاحبها ، ولا تسقط بمنح حق استغلال المصنف بأي وجه من وجوه الاستغلال .

المادة التاسعة : الحقوق المالية :

أولاً : للمؤلف أو من يفوضه حق القيام بكل التصرفات الآتية أو بعضها حسب طبيعه المصنف :

1- طبع المصنَّف ونشره على شكل مقروء ، أو تسجيله على أشرطة مسموعة أو مرئية ، أو أسطوانات مدمجة ، أو ذاكرة الكترونية ، أو غير ذلك من وسائل النشر .

2- ترجمة المصنَّف إلى لغات أخرى ، أو اقتباسه ، أو تحويره ، أو إعادة توزيع المادة المسموعة ، أو المرئية .

3- نقل المصنَّف إلى الجمهور بأي وسيلة ممكنة ، مثل العرض ، أو التمثيل ، أو البث الإذاعي ، أو عبر شبكات المعلومات .

4- جميع أشكال الاستغلال المادي للمصنَّف بوجه عام ، بما في ذلك التأجير التجاري المسموح به .

ثانياً : يتمتع مؤلفو المصنَّفات الأدبية والفنية ومؤدوها ومعدوها ومنتجو التسجيلات السمعية وهيئات الإذاعة بحقوقهم المالية وفق ما توضحه اللائحة التنفيذية .

أما الحالة التي نحن بصددها فأنظر للتالي:

المادة العاشرة : التعويض عند سحب المصنَّف :

يلتزم المؤلَّف بالامتناع عن أي عمل من شأنه تعطيل استغلال الحق المأذون به للغير ، ومع ذلك يجوز للمؤلَّف سحب مصنَّفه من التداول ، أو تعديله ، أو الحذف منه ، أو الإضافة إليه ، بعد الاتفاق مع المأذون له بمباشرة الحق ، وفي حالة عدم الاتفاق يُلزم المؤلَّف بتعويض المأذون له بمباشرة الحق ، وفق ما تحدده اللجنة .

المادة الحادية عشرة : انتقال ملكية حق المؤلَّف :

1- حقوق المؤلَّف المنصوص عليها في هذا النظام قابلة للانتقال كلها ، أو بعضها ، سواء بطريق الإرث ، أو بالتصرف النظامي الذي يجب إثباته بالكتابة ، ويكون محدداً لنطاق الحق المنقول زماناً ومكاناً .

وصاحبنا في هذا الموقف هو رجل قبل أن يتنازل عن حق من حقوقه لغيره الذي إذا سألناه عما حدث بالطبع سيقول أنا شريكه في التأليف وهاكم الدليل فنقول للمؤلف البينة على من ادعى واليمين على من أنكر وإن كنت تطعن في صحة العقد الذي يحمله الناشر فعليك الإثبات إن كان إكراه أو غش أو تدليس أو غيره من نواقض صحة العقد

وللجميع تحياتي


  المحايد    عدد المشاركات   >>  15              التاريخ   >>  14/3/2004



الأخوة الزملاء

الأستاذ/ أشرف أتفق معك تماما في قولك ( لايوجد قانون في العالم يبيح للمؤلف ان يتنازل عن الحق الأدبي في مؤلفه) وذلك حسبما ما جاء في الفقرة الثانية من المادة الثامنة أعلاه (- الحقوق الأدبية الواردة في الفقرة ( 1 ) من هذه المادة هي حقوق أبدية للمؤلف ، ولا تقبل التنازل ، ولا تسقط بالتقادم .)

أما قولك(وانا اختلف مع الزملا ء في قولهم بضياع حقك )

 فلا أحد من الزملاء قال ذلك بل قلنا جميعاً أثبت ذلك الحق... كما أن  القضية هنا لا ننظر إليها من جانب واحد وهو أن المؤلف تنازل مقابل ضغوط لإدخال الناشر شريكاً له ولكن من يدرينا ونحن أهل القانون والواجب علينا التعامل بالأدلة والإثبات لا بالعاطفة والمجاملات)  أن المؤلف والناشر اشتركا فعلا في التأليف وأراد المؤلف أن يظهر بمظهر الجانب الضعيف فلم يعد الموضوع قضية حقوق ملكية فقط بل تنازع حول حق معين يجب فيه الإثبات بكافة وسائل الإثبات المعروفة نظاماً.


 
 

 

الانتقال السريع           

 

  الموجودون الآن ...
  عدد الزوار 1822 / عدد الاعضاء 62