اسم المستخدم: كلمة المرور: نسيت كلمة المرور



 

     
 
 
الحرف الذهبي
التاريخ
6/12/2005 3:46:03 PM
  من يحفظ للسادة حقهم       

نسمع كثيرا ونقرا كثيرا  مايقال  السيد  فلان  او  السيدة  فلانه  فما اصل  هذه  الكلمه وعلى  من  تطلق  ؟لقد بحثت عن  هذه  الكامه  فقال بعض  علماء  اللغة    كلمة  السيد ى ماخوذة من  السؤدد وهي  العلو  والرفعة  والمنزلة  وكانت العرب  تطلقه  على  شيخ القبيلة   كما  قال  الرسول صلى الله  عليه  وسلم  للانصار (قوموا  لسيدكم )وقد جاء  عنه  عليه  الصلاة  والسلام  انه  قال  (انا سيد  ولد  ادم  ولا فخر )وروى  ابو  داود حديثا   برقم  4806 عن  عبدالله بن  الشخير رضي الله  عنه  قال  (انطلقت في  وفد  بني  عامر  الى  رسول  الله   صلى الله  عليه  وسلم  فقلنا:انت  سيدنا  وابن  سيدنا فقال: السيد  الله  تبارك وتعالى .... الحديث قال العلامة ان  القيم  في  بدائع  الفوائد:اختلف  الناس  في  اطلاق  السيد  على  البشر   . فمنعه قوم  ونقل  عن  مالك واحتجوا بقول النبي عليه  الصلاة والسلام لما قيل  له انت سيدنا قال (السيد الله تبارك وتعالى )وجوزه  قوم واحتجوا  بقوا  النبي  صلى الله  عليه وسلم للانصار قوموا لسيدكم  وهذا  اصح من الاول  اه  قال الشيخ عبدالرحمن بن حسن في فتح المجيد :صح عن ابن عباس رضي الله عنهما انه قال في معنى قواله تعالى (قل اغير الله ابغي ربا )اي الها وسيدا وقال في قوله تعالى (الله الصمد )انه السيد الذي كمل  في  جميع انواع السؤدد.وقال ابو وائل هو السيد الذي انتهى  سؤدده  وقد ورد النهي عن قول المؤمن للكافر ياسيد ووللاسف   ان هذه الكلمه الشريفه اصبحت تطلق على الكفار والفجار والامير والوضيع والرجل والمراة بل اصبح اطلاقها على  المراة في العموم الغالب  فتجد اللافتات  مصلى _مطعم _مدخل _للسيدات .بينما في الطرف الاخر للرجال وليتهم ساووا بينهما وقالوا للساده      ؟؟؟اوالاخر يقول نهاية المبارة سيداتي اني سادي سادتي فالظاهر ان اغلب من يشاهدا المباريات هن سيداته؟؟؟حسبنا الله ونعم الوكيل

 

 

 

 

 

)بقول  النبي  صلى  الله  عليه  وسلم  لما قيل له  :ياسيدنا قال :0السيد الله تبارك  وتعالى

  

 


  mosman51    عدد المشاركات   >>  123              التاريخ   >>  13/6/2005



الأخ العزيز صاحب كلام من دهب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد

كلمة السادة مقصود بها الأحرار ضد العبيد  - والله أعلم - هذا أولا.

ثانيا - ورغم وضوح المعنى والإشارات الشرعية؛ ولكنها لا تعتبر مانع أو نهي عن قول كلمة 'السيد فلان' إلا في حالة الكفر الحقيقي بالطبع - ولكن يجب ألا نحرم ما لم نجد فيه منع شرعي صريح - وليس مجرد فهم شخصي يختلف من شخص لآخر - لأن تحريم الحلال يساوي بالضبط تحليل الحرام -وكلاهما خطأ شرعي ثقيل الوزن؛؛

وشكرا جزيلا على ملحوظتكم لعدم المبالغة في التعظيم بكلمات كثيرة - أهونها كثيرا السيد فلان - فهناك ألفاظ رسمية أخرى مثل:  سيادة وسعادة ومعالي وسمو وفخامة ونيافة وعظمة وفضيلة وخلافه .. (ملحوظة كلمة خلافه ليست ضمن الألقاب) - والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مدحت عثمان


مدحت عثمان mosman51@hotmail.com 


  الحرف الذهبي    عدد المشاركات   >>  13              التاريخ   >>  14/6/2005



اخي الحبيب  اولا قلت ان كلمة السيد يقصد بها الاحرار ضد العبيد والصحيح ان السيد هو مولى العبد  قال عليه الصلاة واسلام (لا يقل احدكم اطعم ربك وضئ ربك وليقل سيدي ومولاي ،ولايقل احدكم عبدي وامتي وليقل فتاي وفتاتي وغلامي )واما قولك انه لا يوجد مانع صريح في ذلك فاليك الحديث الذي الي رواه ابو داودبرقم 4806 والامام احمد برقم 25/4 عن عبد الله بن الشخير رضي الله عنه قال (انطلقت في وفد بني عامر الى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلنا انت سيدنا .فقال السيد الله تبارك وتعالى قلنا وافضلنا فضلاواعظمنا طولا ،فقال :قولوا بقولكم او بعض قولكم ولا يستجرينكم الشيطان ) ففي الفظ الاول نهى الرسول صلى الله عليه وسلم عنه وان كان  جائز لغة الا انه لما  فيه من التشريك في اسم الرب لان الله تعالى  رب العلمين جميعا وهذا من تحقيق التوحيد وسد ذرائع الشرك وحتى في اللفظ وهذا من احسن مقاصد الشريعة لما فيه من تعظيم الرب تعالى وبعده عن مشابهة المخلوقين فاالحمد لله ان بلغ النبي صلى الله عليه وسلم امته كل مافيه نفع لهم ونهاهم عن كل مافيه نقص في الدين حتى ولو كان في اللفظ ولو من غير قصد  امل من اخي وفقه ان يرجع ماكتب علماء الاسلام في اللفاظ المنهية للتتضح له المحجة بالحجة والحق احق ان يتبع  والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته



  mosman51    عدد المشاركات   >>  123              التاريخ   >>  14/6/2005



أخي الحبيب - السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد

لقد صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم حينما نهى الصحابة عن الزيادة في مدحه وأكد لهم وللبشرية كلها أنه عبد الله ورسوله كيلا يأتي من المسلمين ما يتجاوز ذلك ويطلق صفات الألوهية عليه كما فعل النصارى مع عيسى إبن مريم عليه السلام وقالوا إبن الله ثم قالوا هو الله - والعياذ بالله تعالى من قولهم الباطل - وكذلك جاء قبلهم من الأقوام الذين بالغوا في مدح أنبيائهم والصالحين منهم حتى صنعوا لهم تماثيل عبدها أبناءهم وأحفادهم - لم يكن لديهم قرآن يحفظه الله تعالى ولا سنة رسول الله التي تم توثيقها وحفظها بما لم يحدث مع أي سنن أخرى -

والحقيقة كررت قراءة الحديث ولم أشعر أنه نهي قطعي عن استخدام الكلمة؛ بل يعتبر ترفع من الرسول الكريم عن المبالغة في تكريم نفسه إحتياطيا - واللفظ ليس أبعد من هذا الفهم - ولا أختلف معكم كثيرا في إمكان أن يتحمل لفظ السيادة ما هو أكبر من الاستخدام العادي بين الناس - ولكن الإحتمال الآخر قائم أيضا - فالمسألة خلافية وغير محسومة شرعا حتى نترك الأهم لما هو أدنى في المسئولية - وأظن أن استخدام الكلمة 'السيد عباس والسيد عتريس وهكذا..' - جائز  شريطة ألا يكون هناك نية تأليه الموصوف بها كما قد يكون المقصود باستخدامها في مواجهة النبي الكريم صلى الله عليه وسلم - أظن أنها ليست حراما ولا عيبا والله أعلم - وربما الأكثر من ذلك أن تقول على شخص 'هو ربي' - ولكنك تجد أن سيدنا يوسف عليه السلام قالها صراحة في سورة يوسف..

وعموما فقد وجدت فتوى صريحة واضحة في هذا الشأن أردت أن أنفع بها الجميع بإذن الله تعالى وسأحاول طرحها في موضوع مستقل لفتح حوار حولها - فقط اقتبس منها الجزء التالي هنا:

'.. قال : أنا سيد ولد آدم ولا فخر أي لا أقول افتخارا بل تحدثا بنعمة الله وإلا فقد روى البخاري عن جابر أن عمر كان يقول أبو بكر سيدنا وأعتق سيدنا يعني بلالا .. '

والمقصود أنه يوجد من هو أفضل منا واستخدم الكلمة دون حساسية ولا حرج لأن نيتهم لم تنصرف للشرك بالله والعياذ بالله - وهذا ما نقصده..

والحمد لله الذي يجعلنا نتعلم من ديننا ما ينفعنا  - ولنهتم بأمور ديننا كما نفعل في أمور دنيانا وحتى تصلح لنا دنيانا أيضا - والله يوفقنا جميعا لما يصلح به أحوالنا وأحوال الأمة الإسلامية جميعا - ويجمعنا على الحق والعدل والإنصاف والإعتدال والوسطية والرفق الذي أمر به الله ورسوله والمؤمنين - والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مدحت عثمان


مدحت عثمان mosman51@hotmail.com 


  الحرف الذهبي    عدد المشاركات   >>  13              التاريخ   >>  25/6/2005



بسم الله الرحمن الرحيم

الاخوة الافاضل

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته                 اما بعد

فاضافة لما سبق اتحافكم به حول مشروعية استخدام كلمة سيد قال الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين في كتابه القول المفيد في شرح كتاب التوحيد على شرح الحديث السابق :جرى شراح هذا الحديث ان النبي صلى الله عليه وسلم نهاهم عن قول سيدنا :فحاولوا الجمع بين هذا الحديث وبين قوله صلى الله عليه وسلم :(انا سيد ولد ادم )وقوله :(قوموا لسيدكم )وقوله في الرقيق :(وليقل سيدي ومولاي )بواحد من ثلاثة اوجه :

الاول :ان النهي على سبيل الكراهة والادب ،والاباحة على سبيل الجواز .

الثاني :ان النهي حيث يخشى منه المفسدة وهي التدرج الى الغلو والاباحة اذا لم يكن هناك محذور

الثالث :ان النهي بالخطاب ،اي :ان تخاطب بقولك :انت سيدي او سيدنا بخلاف الغائب لان المخاطب ربما يكونفي نفسه عجب وغلو وترفع ،ثم ان فيه شيئا اخر وهو خضوع هذا المتسيد له واذلال نفسه له بخلاف ما اذا جاء من الغير مثل (قوموا الى سيدكم )او على سبيل الغيبة كقول العبد :قال سيدي ونحوه ،لكن هذا يرد عليه اباحته صلى الله عليه وسلم للرقيق ان يقول لمالكه  :سيدي .

والذي يظهر لي ان لا  تعارض اصلا ،لان النبي صلى الله عليه وسلم اذن لهم ان يقولوا بقولهم لكن نهاهم ان يستجريهم الشيطان بالغلو مثل (السيد)لان السيد المطلق هو الله تعالى وعلى هذا فيجوز ان يقال :سيدنا او سيد بني فلان ونحوه ولكن بشرط ان يكون الموجه اليه السيادة اهلا لذلك ،اما اذا لم يكن اهلا كما لو كان فاسقا او زنديقا فلا يقال له ذلك حتى لو فرض انه اعلى منه مرتبة او جاها ،وقد جاء في الحديث :(ولا تقولوا للمنافق سيد فانه ان يكن سيدا فقد اسطتم ربكم عز وجل )فاذا كان اهلا لذلك وليس هناك محذور فلا باس به واما ان خشي المحذور او كان غير اهل فلا يجوز .والمحذور :هو الخشية من الغلو فيه .انتهى كلامه رحمه الله .

امل اني نقلت لكم مايفيد

والسلام عليكم ورحمة الله وبرلا كاته



 
 

 

الانتقال السريع           

 

  الموجودون الآن ...
  عدد الزوار 1952 / عدد الاعضاء 62