اسم المستخدم: كلمة المرور: نسيت كلمة المرور



 

     
 
 
LEGALADVISO
التاريخ
2/7/2004 5:34:00 AM
  حديث مفيد رأيت أنه من الواجب إطلاعكم عليه      

الحديث طويل .. اقرأه كله لأنه جميل جداً ومفيد

عن معاذ بن جبل رضى الله عنه عن ابن عباس قال : كنا مع رسول الله في بيت رجل من الأنصار في جماعة فنادى منادِ : يا أهل المنزل .. أتأذنون لي بالدخول ولكم إليّ حاجة؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أتعلمون من المنادي؟ فقالوا : الله ورسوله أعلم :فقال رسول الله : هذا إبليس اللعين لَعَنَه الله تعالى

فقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه : أتأذن لي يا رسول الله أن أقتله؟ فقال النبي : مهلاً يا عمر .. أما علمت أنه من المُنظَرين إلي يوم الوقت المعلوم؟ لكن افتحوا له الباب فإنه مأمور فافهموا عنه ما يقول واسمعوا منه ما يحدثكم

قال ابن عباس رضي الله عنهما : فَفُتِحَ له الباب فدخل علينا فإذا هو شيخ أعور وفي لحيته سبع شعرات كشعر الفرس الكبير وأنيابه خارجة كأنياب الخنزير وشفتاه كشفتي الثور

فقال : السلام عليك يا محمد .. السلام عليكم يا جماعة المسلمين

فقال النبي : السلام لله يا لعين ، قد سمعت حاجتك ما هي

فقال له إبليس : يا محمد ما جئتك اختياراً ولكن جئتك اضطرارا

فقال النبي : وما الذي اضطرك يا لعين ؟

فقال : أتاني ملك من عند رب العزة فقال إن الله تعالى يأمرك أن تأتي لمحمد وأنت صاغر ذليل متواضع وتخبره كيف مَكرُكَ ببني آدم وكيف إغواؤك لهم ، وتَصدُقَه في أي شيء يسألك ، فوعزتي وجلالي لئن كذبته بكذبة واحدة ولم تَصدُقَه لأجعلنك رماداً تذروه الرياح ولأشمتن الأعداء بك ، وقد جئتك يا محمد كما أُمرت فاسأل عما شئت فإن لم أَصدُقَك فيما سألتني عنه شَمَتَت بي الأعداء وما شيء أصعب من شماتة الأعداء .

فقال رسول الله : إن كنت صادقا فأخبرني مَن أبغض الناس إليك؟

فقال : أنت يا محمد أبغض خلق الله إليّ ، ومن هو على مثلك

فقال النبي : ماذا تبغض أيضاً؟

فقال : شاب تقي وهب نفسه لله تعالى

قال : ثم من؟ … فقال : عالم وَرِع

قال : ثم من؟ … فقال : من يدوم على طهارة ثلاثة

قال : ثم من؟ … فقال : فقير صبور إذا لم يصف فقره لأحد ولم يشك ضره

فقال : وما يدريك أنه صبور؟ …فقال : يا محمد إذا شكا ضره لمخلوق مثله ثلاثة أيام لم يكتب الله له عمل الصابرين

فقال : ثم من؟ … فقال : غني شاكر

فقال النبي : وما يدريك أنه شكور؟ …فقال : إذا رأيته يأخذ من حله ويضعه في محله

فقال النبي : كيف يكون حالك إذا قامت أمتي إلى الصلاة؟

فقال : يا محمد تلحقني الحمى والرعدة …فقال : وَلِمَ يا لعين؟

فقال : إن العبد إذا سجد لله سجدة رفعه الله درجة

فقال : فإذا صاموا؟ … فقال : أكون مقيداً حتى يفطروا

فقال : فإذا حجوا؟ …فقال : أكون مجنوناً

فقال : فإذا قرءوا القرآن؟قال : أذوب كما يذوب الرصاص على النار

فقال : فإذا تصدقوا؟ فكأنما يأخذ المتصدق المنشار فيجعلني قطعتين

فقال له النبي : وَلِمَ ذلك يا أبا مُرّة؟

فقال : إن في الصدقة أربع خصال .. وهي أن الله تعالي يُنزِلُ في ماله البركة وحببه إلي حياته ويجعل صدقته حجاباً بينه وبين النار ويدفع بها عنه العاهات والبلايا

فقال له النبي : فما تقول في أبي بكر؟ فقال : يا محمد لَم يُطعني في الجاهلية فكيف يُطعني في الإسلام

فقال : فما تقول في عمر بن الخطاب؟

فقال : والله ما لقيته إلا وهربت منه

فقال : فما تقول في عثمان بن عفان؟

فقال : استحى ممن استحت منه ملائكة الرحمن

فقال : فما تقول في علي بن أبي طالب؟

فقال : ليتني سلمت منه رأساً برأس ويتركني وأتركه ولكنه لم يفعل ذلك قط

فقال رسول الله : الحمد لله الذي أسعد أمتي وأشقاك إلى يوم معلوم

فقال له إبليس اللعين : هيهات هيهات .. وأين سعادة أمتك وأنا حي لا أموت إلي يوم معلوم! وكيف تفرح على أمتك وأنا أدخل عليهم في مجاري الدم واللحم وهم لا يروني ، فوالذي خلقني وانظَرَني إلي يوم يبعثون لأغوينهم أجمعين .. جاهلهم وعالمهم وأميهم وقارئهم وفاجرهم وعابدهم إلا عباد الله المخلصين

فقال : ومن هم المخلصون عندك؟

فقال : أما علمت يا محمد أن من أحب الدرهم والدينار ليس بمخلص لله تعالى ، وإذا رأيت الرجل لا يحب الدرهم والدينار ولا يحب المدح والثناء علمت أنه مخلص لله تعالى فتركته ، وأن العبد ما دام يحب المال والثناء وقلبه متعلق بشهوات الدنيا فإنه أطوع مما أصف لكم! أما علمت أن حب المال من أكبر الكبائر يا محمد ، أما علمت أن حب الرياسة من أكبر الكبائر ، وإن التكبر من أكبر الكبائر؟ يا محمد أما علمت إن لي سبعين ألف ولد ، ولكل ولد منهم سبعون ألف شيطان فمنهم من قد وَكّلتُه بالعلماء ومنهم قد وكلته بالشباب ومنهم من وكلته بالمشايخ ومنهم من وكلته بالعجائز ، أما الشبّان فليس بيننا وبينهم خلاف وأما الصبيان فيلعبون بهم كيف شاؤا ، ومنهم من قد وكلته بالعُبّاد ومنهم من قد وكلته بالزهاد فيدخلون عليهم فيخرجوهم من حال إلي حال ومن باب إلي باب حتى يسبّوهم بسبب من الأسباب فآخذ منهم الإخلاص وهم يعبدون الله تعالى بغير إخلاص وما يشعرون

أما علمت يا محمد أن (برصيص) الراهب أخلص لله سبعين سنة كان يعافي بدعوته كل من كان سقيماً فلم اتركه حتى زني وقتل وكفر وهو الذي ذكره الله تعالى في كتابه العزيز بقوله تعالى كمثل الشيطان إذ قال للإنسان أكفر فلما كفر قال إني بريء منك إني أخاف الله رب العالمين

أما علمت يا محمد أن الكذب منّي وأنا أول من كذب ومن كذب فهو صديقي ، ومن حلف بالله كاذباً فهو حبيبي ، أما علمت يا محمد أني حلفت لآدم وحواء بالله إني لكما لمن الناصحين .. فاليمين الكاذبة سرور قلبي ، والغيبة والنميمة فاكهتي وفرحي ، وشهادة الزور قرة عيني ورضاي ، ومن حلف بالطلاق يوشك أن يأثم ولو كان مرة واحدة ولو كان صادقاً ، فإنه من عَوّدَ لسانه بالطلاق حُرّمَت عليه زوجته! ثم لا يزالون يتناسلون إلي يوم القيامة فيكونون كلهم أولاد زنا فيدخلون النار من أجل كلمة

يا محمد إن من أمتك من يؤخر الصلاة ساعة فساعة .. كلما يريد أن يقوم إلي الصلاة لَزِمته فأوسوس له وأقول له الوقت باقٍ وأنت في شغل ، حتى يؤخرها ويصليها في غير وقتها فَيُضرَبَ بها في وجهه ، فإن هو غلبني أرسلت إليه واحدة من شياطين الإنس تشغله عن وقتها ، فإن غلبني في ذلك تركته حتى إذا كان في الصلاة قلت له انظر يميناً وشمالاً فينظر .. فعند ذلك أمسح بيدي على وجه وأُقَبّلَ ما بين عينيه وأقول له قد أتيت ما لا يصح أبداً ، وأنت تعلم يا محمد من أَكثَرَ الالتفات في الصلاة يُضرَب ، فإذا صلى وحده أمرته بالعجلة فينقرها كما ينقر الديك الحبة ويبادر بها ، فإن غلبني وصلى في الجماعة ألجمته بلجام ثم أرفع رأسه قبل الإمام وأضعه قبل الإمام وأنت تعلم أن من فعل ذلك بطلت صلاته ، ويمسخ الله رأسه رأس حمار يوم القيامة ، فإن غلبني في ذلك أمرته أن يفرقع أصابعه في الصلاة حتى يكون من المسبحين لي وهو في الصلاة ، فإن غلبني في ذلك نفخت في أنفه حتى يتثاءب وهو في الصلاة فإن لم يضع يده على فيه (فمه) دخل الشيطان في جوفه فيزداد بذلك حرصاً في الدنيا وحباً لها ويكون سميعاً مطيعاً لنا ، وأي سعادة لأمتك وأنا آمر المسكين أنا يدعَ الصلاة وأقول ليست عليك صلاة إنما هي على الذي أنعم الله عليه بالعافية لأن الله تعالي يقول ولا على المريض حرج ، وإذا أفقت صليت ما عليك حتى يموت كافراً فإذا مات تاركاً للصلاة وهو في مرضه لقي الله تعالى وهو غضبان عليه يا محمد

وإن كنت كذبت أو زغت فأسال الله أن يجعلني رماداً ، يا محمد أتفرح بأمتك وأنا أُخرج سدس أمتك من الإسلام؟

فقال النبي : يا لعين من جليسك؟ …فقال : آكل الربا

فقال : فمن صديقك؟ …فقال : الزاني

فقال: فمن ضجيعك؟ …فقال : السكران

فقال : فمن ضيفك؟ …فقال : السارق

فقال : فمن رسولك؟ …فقال : الساحر

فقال : فما قرة عينيك؟ …فقال : الحلف بالطلاق

فقال : فمن حبيبك؟ …فقال : تارك صلاة الجمعة

فقال رسول الله : يا لعين فما يكسر ظهرك؟ صهيل الخيل في سبيل الله

فقال : فما يذيب جسمك؟ …فقال : توبة التائب

فقال : فما ينضج كبدك؟ كثرة الاستغفار لله تعالي بالليل والنهار

فقال : فما يخزي وجهك؟ …فقال : صدقة السر

فقال : فما يطمس عينيك؟ …فقال : صلاة الفجر

فقال : فما يقمع رأسك؟ …فقال : كثرة الصلاة في الجماعة

فقال : فمن أسعد الناس عندك؟ …فقال : تارك الصلاة عامداً

فقال : فأي الناس أشقي عندك؟ …فقال : البخلاء

فقال : فما يشغلك عن عملك؟ …فقال : مجالس العلماء

فقال : فكيف تأكل؟ …فقال : بشمالي وبإصبعي

فقال : فأين تستظل أولادك في وقت الحرور والسموم؟

فقال : تحت أظفار الإنسان

فقال النبي : فكم سألت من ربك حاجة؟ فقال : عشرة أشياء

فقال : فما هي يا لعين؟

فقال : سألته أن يشركني في بني آدم في مالهم وولدهم فأشركني فيهم وذلك قوله تعالى وشاركهم في الأموال والأولاد وَعِدهُم وما يَعِدهُم الشيطان إلا غروراً ، وكل مال لا يُزَكّى فإني آكل منه وآكل من كل طعام خالطه الربا والحرام ، وكل مال لا يُتَعَوَذ عليه من الشيطان الرجيم ، وكل من لا يتعوذ عند الجماع إذا جامع زوجته فإن الشيطان يجامع معه فيأتي الولد سامعاً ومطيعاً ، ومن ركب دابة يسير عليها في غير طلب حلال فإني رفيقه لقوله تعالي وأجلب عليهم بخيلك ورجلك

وسألته أن يجعل لي بيتاً فكان الحمام لي بيتاً

وسألته أن يجعل لي مسجداً فكان الأسواق

وسألته أن يجعل لي قرأنا فكان الشعر

وسألته أن يجعل لي ضجيعاً فكان السكران

وسألته أن يجعل لي أعواناً فكان القدرية

وسألته أن يجعل لي إخواناً فكان الذين ينفقون أموالهم في المعصية ثم تلا قوله تعالي إن المبذرين كانوا إخوان الشياطين

فقال النبي : لولا أتيتني بتصديق كل قول بآية من كتاب الله تعالى ما صدقتك

فقال : يا محمد سألت الله تعالى أن أرى بنى آدم وهم لا يروني فأجراني على عروقهم مجرى الدم أجول بنفسي كيف شئت وإن شئت في ساعة واحدة .. فقال الله تعالى لك ما سألت ، وأنا أفتخر بذلك إلي يوم القيامة ، وإن من معي أكثر ممن معك وأكثر ذرية آدم معي إلي يوم القيامة

وإن لي ولداً سميته عتمة يبول في أذن العبد إذا نام عن صلاة الجماعة ، ولولا ذلك ما وجد الناس نوماً حتى يؤدوا الصلاة

وإن لي ولداً سميته المتقاضي فإذا عمل العبد طاعة سراً وأراد أن يكتمها لا يزال يتقاضى به بين الناس حتى يخبر بها الناس فيمحوا الله تعالى تسعة وتسعين ثواباً من مائة ثواب

وإن لي ولداً سميته كحيلاً وهو الذي يكحل عيون الناس في مجلس العلماء وعند خطبة الخطيب حتى ينام عند سماع كلام العلماء فلا يكتب له ثواب أبداً

وما من امرأة تخرج إلا قعد شيطان عند مؤخرتها وشيطان يقعد في حجرها يزينها للناظرين ويقولان لها أَخرِجي يدك فتخرج يدها ثم تبرز ظفرها فتهتك

ثم قال : يا محمد ليس لي من الإضلال شيء إنما موسوس ومزين ولو كان الإضلال بيدي ما تركت أحداً على وجه الأرض ممن يقول لا إله إلا الله محمد رسول الله ولا صائما ولا مصلياً ، كما أنه ليس لك من الهداية شيء بل أنت رسول ومبلغ ولو كانت بيدك ما تركت على وجه الأرض كافراً ، وإنما أنت حجة الله تعالي على خلقه ، وأنا سبب لمن سبقت له الشقاوة ، والسعيد من أسعده الله في بطن أمه والشقي من أشقاه الله في بطن أمه

فقرأ رسول الله قوله تعالى : ولا يزالون مختلفين إلا من رحم ربك

ثم قرأ قوله تعالى : وكان أمر الله قدراً مقدوراً

ثم قال النبي يا أبا مُرّة : هل لك أن تتوب وترجع إلى الله تعالى وأنا أضمن لك الجنة؟

فقال : يا رسول الله قد قُضِيَ الأمر وجَفّ القلم بما هو كائن إلى يوم القيامة فسبحان من جعلك سيد الأنبياء المرسلين وخطيب أهل الجنة فيها وخَصّكَ واصطفاك ، وجعلنى سيد الأشقياء وخطيب أهل النار وأنا شقي مطرود ، وهذا آخر ما أخبرتك عنه وقد صدقت فيه

وصلى الله على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم


  ابو وائل    عدد المشاركات   >>  14              التاريخ   >>  7/2/2004



 

 

سعادة المحامي فتحي عبد الحليم

استبيحك العذر في ان تخبرنا عن مصدره

 

وهل له اصل في كتب السنة

 

اعني الصحيحين والمسانيد

وغيرها

واذا استطعت ان تخبرنا عن حكم محدث العصرالالباني على هذا الحديث

فحسن فعلت

 

ولك تحياتي


  محمد طبولى    عدد المشاركات   >>  13              التاريخ   >>  7/2/2004



             بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على أشرف الخلق والمرسلين ، سيدنا محمد وعلى اله وصحبه أجمعين .

صحيح ان الاخ لم يذكر سند الحديث ، وهل هو حديث صحيح ام موضوع ، وهناك علماء متخصصين فى هذا الشأن ، على انى ادعوا الله ان ينفعنا وأياكم بما كتب


  LEGALADVISO    عدد المشاركات   >>  3              التاريخ   >>  7/2/2004



سعادة / الأستاذ أبو وائـــل المحترم

معذرة فاسمي فتحي عبد الرحمن

 وليس عبد الحليم

الأمر الثاني فهو أني أعمل بالقول إن لم أجد فيه مضرة فهو نافع طالما هو تقرب لوجه الله تعالى

أما عن سند الحديث فجاري البحث عنه

 وفور أن أعود لمكتبي سأوافيكم ان شاء الله

لأنني الآن في مهمة خارج البلاد

وجزاكم الله عنا خيرا

الأستاذ / الفاضل / معمر محمد الطبولي          المحترم

أضم صوتي ودعائي لسعادتكم وأن ينفعنا الله وإياكم وجميع الزملاء والمسلمين جميعاً آمين

كما أشكر لكم مداخلتكم الكريمة

 


  ابو وائل    عدد المشاركات   >>  14              التاريخ   >>  9/2/2004



السلا عليكم ورحمة الله وبركاته

اولا اقدم اعتذاري للاخ فتحي عبد الرحمن لانني  كتبت اسمه خطا سهوا

ثانيا

تعلمون ان الامة الاسلاميه من افضل الامم عى الاطلاق عناية بحديث  نبيها محمد صلى الله عليه وسلم ----وليس المقام هنا لبسط كيفية عنايتهم بالسنة فانتم ايها الزملاء الافاضل تعلمون ذلك اكثر مني .

 

ولكن لقد حاولت جاهدا ان اجد لهذا الحديث اصل فابحث في سنده وطرقه وقمت بالبحث الالي في كتب السنة فلم استطع ان اقف له على اثر

واعلم علما يقينا ان الاخ العزيز فتحي اورده هنا بغية الاستفاده والافاده

فجزاه الله خيرا على نيته الصادقه وحرصه على الافاده ولكن ___ماهكذا ياسعد تورد الابل

اي ليس بهذذه الطريقة يا عزيزي تتم الفائدة

ولكن حسبك انك مجتهد ولكل مجتهد نصيب

فاغلب الظن  ان هذا الحديث مكذوب وقد انتشر في المنتديات انتشارا عجيبا دون الاشارة حتى الى مرجعه ومن اين اخذ ....والله المستعان

على انني انبه الى مغالطات  وهفوات وردت في هذه القصة لا يمكن ان تكون حدثت في التشريع الاسلامي المطهر باي حال وهي تكفي لنسف هذا الحديث من اصله

فاولا ما يتعلق بالقصة من اصلها فضلا عن موقعها ومظان وجودها هل يعقل ان يؤمر ابليس بتعليمنا امور دينا ؟؟؟وهل يعقل ان يؤمر نبينا محمد صلى الله عليه وسلم بان يستمع الى ابليس وينقل لنا الشرع عنه ؟؟؟لايعقل ذلك ابد

ثم هل يعقل ان يامر نبينا صلى الله عليه وسلم اصحابه بقوله

((لكن افتحوا له الباب فإنه مأمور فافهموا عنه ما يقول واسمعوا منه ما يحدثكم ))

ثم ياتي في نفس القصة ايضا ويناقض رسول الله نفسه بهذا القول

((فقال النبي : لولا أتيتني بتصديق كل قول بآية من كتاب الله تعالى ما صدقتك ))

ومن المغالطات ما ورد  عنه في معرض بيان ابغض الناس الى ابليس ...قوله

قال : ثم من؟ … فقال : من يدوم على طهارة ثلاثة

(اي ان ابغض الناس الى ابليس (بمعنى احبهم الى الله ورسولة

من يدوم على طهارة ثلاثة ايام

هل يعقل ان يقوى احد على ذلك ؟؟؟

ثم يكفي انه من المعلوم من الدين بالضرورة اننا مامورون بالطهارة لكل صلاة وكذلك يستحب الطهارة للصلاة اي تجديد الوضوء حتى لو كان المرء متطهرا

فاي دين نتلقفه من ابليس ان نبقى على قذاراتنا واوساخنا ثلاثة ايام ؟؟؟افيعقل هذا ؟؟؟

ومنها انه قال ان الله قال (فوعزتي وجلالي لئن كذبته بكذبة واحدة ولم تَصدُقَه لأجعلنك رماداً تذروه الرياح ولأشمتن الأعداء بك)

ومن المعلوم شرعا ان الله سبق وان انظر ابليس الى يوم الوقت المعلوم والله قضى بذلك في علمه الازلي ثم تاتي هذه القصة الخرافية لتؤكد ان الله تعالى سيهلك ابليس ان هو كذب على رسول الله

مغالطه واضحة وتناقض بين

فكيف سينظره الله الى الوقت المعلوم ويقسم الله هنا  عليه بان لايكذب ؟؟؟؟؟؟؟

كذلك فان رسول الله قال لعمر اما علمت انه من المنظرين ؟؟

ومنها قوله

فقال : فما تقول في عثمان بن عفان؟

 

فقال : استحى ممن استحت منه ملائكة الرحمن

 

فهل يعقل ان ابليس يستحي من عثمان وهو لم يستح من الله ولم يطعه عندما امره بالسجود لادم ؟؟؟؟؟؟؟

 

ومنها قوله

فقال : فما تقول في علي بن أبي طالب؟

 

فقال : ليتني سلمت منه رأساً برأس ويتركني وأتركه ولكنه لم يفعل ذلك قط

فلماذا لم يقبل علي بن ابي طالب لو صحت القصة بان يعقد صلحا مع ابليس ويسلم علي منه ويصبح بهذا معصوما ؟؟؟؟

فهل يعقل هذا ؟؟؟؟

 

ومنها قوله

، ومن حلف بالطلاق يوشك أن يأثم ولو كان مرة واحدة ولو كان صادقاً ، فإنه من عَوّدَ لسانه بالطلاق حُرّمَت عليه زوجته! ثم لا يزالون يتناسلون إلي يوم القيامة فيكونون كلهم أولاد زنا فيدخلون النار من أجل كلمة

وهذا من التكليف بما لايطاق بان يدخل ابناء الزنا النار بغير ذنب اقترفوه ؟؟؟

وان من حلف بالطلاق ياثم ثم يصير ابناءه ابناء زنا ولعل واضع الحديث من الغباء بمكان بحيث لايعرف احكام الطلاق وما يتعلق بها وهل الحلف بالطلاق يقع او لايقع

اترك لكم الحكم يا سادة الفقه والقانون ؟؟؟؟

ومنها قوله

أما علمت أن حب المال من أكبر الكبائر يا محمد ، أما علمت أن حب الرياسة من أكبر الكبائر

علمنا من شريعة الاسلام الكبائر وعلمنا اكبر الكبائر ولم نجد منها ان حب المال وحب الرياسة من الكبائر او من اكبر الكبائر

والنفوس جلبت جلبا على حب المال وكانه يدعونا الى كره المال والى الابتعاد عن التملك وان من تملك مالا مهما كان هذا المال فهو معصية بل وكبيرة من الكبائر فهو يدعوكم الى عدم تملك المال من سيارات ودواب واراض ومساكن ومكاتب  محاماة لجمع المال الخ الخ الخ ......؟؟؟؟فمن منكم علىاستعداد للعمل بوصية وشريعة ابليس ؟؟؟؟

 

وهناك هفوات كثيرة واغلب الظن ان هذا الحديث من موضوعات  اهل الزيغ والضلال

واقول انه ماعبد الله تعالى بمثل العلم عليكم بتحصيل العلم اذا اردتم ان تعبدوا الله على يقين وبصيرة واما التعلق باكاذيب اهل البدع والكذب والاهواء فستؤدي بنا الى المهالك والعياذ بالله

وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وال وصحبه وسلم


  ابو وائل    عدد المشاركات   >>  14              التاريخ   >>  9/2/2004



بسم الله الرحمن الرحيم

ومنها ايضا قوله

فقال : فما يشغلك عن عملك؟ …فقال : مجالس العلماء

وهي من اكبر المزالق التي وردت في الحديث (القصة )وقد تنبهت لها الا انني نسيت ان اكتبها للاستعجال 000

فواضع الحديث على اقل تقدير لم يوفق في صياغتها  وان استطاع ان ينمق في الحديث وفي القصة وفق ما يخدم معتقده الفاسد

فقد علمنا من الدين بالظرورة ان مجالس العلماء تغشاها الرحمة وتحفها الملائكة وان الله يذكر اللذين يحظرونها فيمن عنده فهل الشيطان  حريص الى هذه الدرجة على حضور مجالس العلماء الى درجة تشغله عن عمله الاصلي وهو اغواء الناس ؟؟؟

وكان صاحب القصة يدعو الى نبذ مجالس العلماء وعدم حضورها لانها مجلس من مجالس الشيطان ؟؟

وقس على هذا الجامعات والمعاهد والمدارس فهو يدعوا الى عدم حضورها

والذي عليه المسلمين ان مجالس الشيطان هي الاسواق واماكن اخرى وليست مجالس العلماء منها

ومنها ايضا قوله

ثم قال النبي يا أبا مُرّة : هل لك أن تتوب وترجع إلى الله تعالى وأنا أضمن لك الجنة؟

وهذا القول فاسد ولا يخفى فساده

فانه قد سبق في علم الله منذ ان انزل الله ادم وحواء من الجنة  الى الارض انه عدو مبين

وقد حكم الله وهو خير الحاكمين منذ الازل بانه لعين وانه من الخالدين في النار

ابعد هذا يدعوه النبي صلى الله عليه وسلم للتوبه ويضمن له الجنه ؟؟؟

ومنها قوله

يا محمد ليس لي من الإضلال شيء إنما موسوس ومزين ولو كان الإضلال بيدي ما تركت أحداً على وجه الأرض !!1

بل الثابت والله اعلم ان الشيطان عدو مظل مبين

والله اعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد واله وسلم


  Faares11    عدد المشاركات   >>  13              التاريخ   >>  10/2/2004



الأخ الكريم فتحي

السلام عليك ورحمة الله تعالى وبركاته

هذا النص بغير أن تتعب نفسك في البحث عن الأسانيد من المحال أن يكون حديثا للنبي صلى الله عليه وسلم

ولعله من الأنسب حين تستحسن نصا وعظيا لا تستطيع عزوه الى النبي صلى الله عليه وسلم .. فمن الأفضل أن تقدم له بقولك : قيل في الأثر .. كذا وكذا ، أو من أجمل ما قرات في الزهد والرقائق .. كذا وكذا

أما هذا الأسلوب الذي ورد في النص السابق فليس  بأسلوب الحديث النبوي الشريف

وجزاك الله خيرا على حسن موعظتك


  LEGALADVISO    عدد المشاركات   >>  3              التاريخ   >>  10/2/2004



 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اولا اقدم اعتذاري لكلٍ من الأخ / أبو وائل والأخ / فارس

ثانيا : صدقتما أيها الأفاضل في كل كلمة كتبت لأنني وعلى مدار ثلاث ليال أبحث فيها فلم أجد لهذا الحديث أثرا

أكرر إعتذاري لجميع الزملاء الأفاضـــــل عن النقل أعلاه

والله يحفظكم


  عبد الله عبد اللطيف    عدد المشاركات   >>  24              التاريخ   >>  15/2/2004



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حقا .. ما قرأته كان نافعا ومفيدا ويعطينا دروسا وعظات لمن يريد الإعتبار

أولا .. علينا أن نحرص حين ننسب قولا أو فعلا إلي النبي محمد عليه الصلاة والسلام .. لإنها أصبحت وسيلة رخيصة يستغلها بعض مرضي النفوس في التأثير في العامة .

ثانيا .. النقاش الهاديء والحوار المثمر الذي دار حول المسألة .. يعطينا درسا في أدب النقاش والمجادلة من المؤكد نفتقدها في كثير من مجالسنا في هذا الزمان .

ثالثا .. الرجوع إلي الحق .. والإعتراف بالخطأ .. قيمة كبيرة نحن في أحوج ما نكون إليها

رابعا .. أشكر كل من شارك في المداخلات كوني حقا إستفدت منها

وشكرررررررررررررا


 
 

 

الانتقال السريع           

 

  الموجودون الآن ...
  عدد الزوار 1841 / عدد الاعضاء 62