الأستاذ الفاضل محمد ابو اليزيد
برغم ما سبق منكم في مشاركة سابقة من قمع وإرهاب فكري ومصادرة للرأي الآخر حتى لمجرد ظنكم أنه قد يخالف رأيكم واستخدامكم لعبارات تسيء للطرف الآخر مسبقاً وبطريقة محاكم التفتيش حيث بحثت في ذهنه مسبقاً وافترضت ما قد يفكر بالرد به وقمت بإرهابه فآليت ألا أناقشكم في أمر حددتم معالمه بتصوركم مسبقاً لأجنب نفسي مغبة سماع كلمات لا يليق بشخصي سماعها
واليوم عندما فتحت المنتدى ورأيت عنوان الخبر قلت الحمد لله عدنا للحديث في القانون وعندما تصفحته ايضاً ذهلت لتضمنه عبارات نابية لا تليق أن يتضمنها منتدى قانوني وفي إطار الحديث عن نص قانوني محدد له غايات وهدف من تشريعه و أيضاً أحرجت وترددت بالرد ولكن لم أجد بداً من التداخل لأن طريقة تناولكم للموضوع مستفزة للغاية ( هي حرب وخلاص ) وثانياً يعني على الأقل فليسأل ذوي الشأن أصحاب البلد ما هذا القانون لديكم ؟ كيف يطبق ؟ هل أحد اعترض عليه ؟ ولكن هو اعتراض لأجل الاعتراض
وتابعت برد عقب المشاركة أيضاً لا يليق ورود ما ورد به من كلمات ولم أشأ استخدام أي سلطة إشراف كون الخبر يتعلق بسورية كي لا يضاف لتهمي تهمة أخرى وهي التحيز أو استخدام صلاحية الإشراف لمصلحة خاصة // حيث سبق أن عدلت فقط عنوان مشاركة لينسجم مع ضياغة قانونية فلم يلقى ذلك قبولاً // رغم أنه من واجبي حذف الكلمة التي وردت وتعديل الصياغة وأترك الرأي لأعضاء المنتدى
والآن أجيب على مضمون مشاركتكم بعد هذه المقدمة المطولة لأنه حقيقة أنا في غاية الذهول أن نكون مثقفين ولكن أجد أن هذا لا يمنعك من التحدث بعصبية وتعصب وضع خطوط كثيرة تحت كلمة تعصب
المهم :
أولاً : أنتم تتحدثون عن قانون وضع في عام 1966 يعني قبل رئاسة بشار الأسد حيث كان له من العمر عام و حتى قبل تولي حافظ الأسد لمقاليد الحكم في سورية وسخرتم من القانون بطريقة لا يصح أن تصدر من شخص بمثل ثقافتكم ومحاكمتكم للأمور
سيدي الكريم دعني فقط لبرهة أذكرك أنني سورية أباً وأماً ونشأة وأفتخر وأذكركم بمقولة ليست من قبيل الإرهاب الفكري لا سمح الله بل من قبيل التوضيح والتنوير والبيان والتبيين ( بأن أهل مكة أدرى بشعابها) وأقصد بذلك أنني بحكم من يطبق عليهم هذه القوانين وبحكم عملي كمحامية ( أيضاً للذكرى ) أستطيع لو أنكم تكرمتم وتفضلتم بالسؤال عن ماهية وتطبيق هذا القانون لدينا استطعت أن أشرح لكم ماذا هذا القانون وهل هو قانون مزعج لا لزوم له أم ماذا ؟
سيدي الفاضل : مع كل كمية الصبر التي أتذرع بها بعد أسلوب السخرية الذي تحدثتم به عن تشريع بطريقة لا تستدعي ذلك أقول لكم : هذا القانون جداً مهم وضروري ويحتاجه كل حي و مكان في كل مدينة هل تعرف لماذا ؟؟
لأنه على ما يبدو لا يوجد في مصر ما يسمى بمن احترفوا // شغلة حميماتي // يعني تربية الحمام على أسطحة المنازل فأعذركم إن لم يكن لديكم فكرة عنها
هذا الشخص يا سيدي منبوذ بعرف المجتمع السوري ولنخفف حدة التعبير فلنقل أنه شخص غير مرغوب به اجتماعياً والمنطقة التي يوجد بها ولاسيما إن تواجد أكثر من شخص هي منطقة تهبط أسعار عقاراتها ويقل الإقبال على شراء البيوت في ذاك الحي تسأل لماذا ؟
لأن الحميماتي منذ الصباح الباكر على الأسطحة وهات يا صفير وإزعاج إضافة إلى أن أحداً لا يحب أن يكشف ستر بيته وحرمة نسائه برجل يطل من الأعالي والله عالم ماذا يقع تحت بصره من حرمة البيوت فتصبح كل سيدة في الحي أسيرة حتى في بيتها وكثيراً ما وقعت حوادث مؤسفة نتيجة شجار بين أهالي الحي وهؤلاء الأشخاص مربي الحمام / الحميماتية / فلا أحد قبل بانتهاك حرمة منزله إضافة لما يحدثوه من أقذار في المنطقة وأمراض ناجمة عنه في الأحياء السكنية فأحياناً البعض لدرجة حساسية الموضوع يقوم بنفسه بالشجار مع مربي الحمام قبل اللجوء للقانون
لذا أكرر أن مجرد فعل ذلك ( تربية كشة حمام كما نسميها ) تجعل الشخص اجتماعياً ينظر إليه بنظرة خاصة تعني عدم القبول لدرجة أنها تصبح كالشتيمة لو أردت تجريح شخصي بالقول له مثل الحميماتية أي لايراعون حرمة البيوت لدرجة أن هناك مقولة شائعة في المجتمع السوري والبعض يظنها حقيقة ولا أدري إن كان فعلاً لها جذر تاريخي : أن الحميماتي لا تقبل شهادته
فهل بعد ذلك هناك داع لتسخر من قانون يحمي المجتمع وراحة الأمنين في بيوتهم ؟
وأعلمكم أنه لولا هذا القانون لوقعت حوداث كثيرة لكن الجوار الذي يتضايقون من شخص ربى الحمام وصفير في الصباح والمساء وإطلالة على البيوت هناك قانون يزجره فليجؤون للقانون ليردوا عنهم ما يقلق عيشهم .
فبالله عليك ما علاقة السياسة كلها على بعضها وما يجري في سورية وبشار الأسد بالحديث بهذه الطريقة عن نص تشريعي ؟؟
هلا أتيتم بنصوص هذا القانون وتكرمتم علينا بها للفائدة والإطلاع ؟ فحقيقة ليس أمامي الآن نصه
هدانا الله وإياكم آمين لما فيه الخير والصلاح
وأكرر شكري لتعاطفكم مع الشعب السوري ولكن فقط لي رجاء هلا قلتم أن شخصي المتواضع قد يعلم أن هناك أموراً أعرفها عن مجتمعي أكثر من سواي فتكرمتم بطلب التوضيح / طبعاً أقصد أعراف المجتمع السوري وعاداته وتقاليده قوانينه ( باعتباري محامية ) أما السياسة فتركتها لأهلها لأنني لا أتقن فنها إضافة لأنني أرى كثير من ممارسيها يستوجب أن تقول لهم :
لا تنهى عن خلق وتأتي مثله
عار عليك إن فعلت عظيم
فهم يطالبون ليل نهار بشعارات رنانة بالحرية وحرية الفكر والتعبير والويل لمن فكر فقط بتبني رأي مخالف حتى لو لم تلوث يده بسوء أو دم لا سمح الله لبريء أو حتى لمجرد أنه يرى الأمور من وجهة نظر أخرى وهذا ما أراه يحدث مع الزميل العزيز الأستاذ الجليل طه عبد الجليل الذي يتهم بالثورة المضادة لمجرد رؤيته أن تتم الأمور بصورة أهدأ وهذا ليس بحثنا هنا بل سيكون ضمن مشاركاته التي سأتداخل بها إن شاء الله لو كان في العمر بقية ........... أكرر تحياتي للعمدة
المحامية مجد عابدين
فأنا هنا جرح الهوى ...وهناك في وطني جراح
وعليك عيني يا دمشق .... فمنك ينهمر الصباح | | |
للتنويه فقط : اقتناء الحمام بشكل شخصي وشرائه وبيعه ليس ممنوع بل هناك أسواق له على الملأ و أمام أجهزة المحافظة
لكن الممنوع هو أن تكون مصدر إزعاج وإقلاق راحة للجوار ونشر للأوبئة والأمراض ومصادرة لحرية الآخرين في بيوتهم
وحريتك تنتهي عندما تبدأ حرية الآخرين
فقط اقتضى التويه
المحامية مجد عابدين
فأنا هنا جرح الهوى ...وهناك في وطني جراح
وعليك عيني يا دمشق .... فمنك ينهمر الصباح | | |
|
بسم الله الرحمن الرحيم
الوالد العزيز المناضل الأستاذ : محمد أبو اليزيد
لاشك سيدي العزيز أنه إبان فترة سن هذا التشريع عام 1966 كان جل تخوف الحكام هو توزيع وطباعة المنشورات أو كتابة عبارات معارضة على الحوائط أو حتى إستخدام الحمام "الزاجل" في التواصل بين المعارضين والثوار , أما مع دخول عصر الثورة المعلوماتية والانترنت لم يكن في مقدورهم حبس الفيس بوك وتويتر أو منع الثوار من التجمع وراء شاشاتهم فأبو إلا أن يطلقوا عليهم كل ما أوتوا من رصاصات وقنابل وصواريخ , كل هذا الإجرام الذي نراه على شاشات التلفاز ليس ذنب الحكام فحسب بل ذنب هؤلاء الأذناب الذين ألهوههم منذ البداية وزرعوا بداخلهم الديكتاتورية ووضعوهم فوق المسائلة , سيدي العزيز إن كان هذا القانون قيد التطبيق حتى تاريخه فذلك مرده أن السادة المسئولين لا يقرأون ..! ليس إلا
الأستاذة العزيزة : مجد هانم عابدين
بالرغم من إيماني الكامل بحقك في التعبير عن رأيك والدفاع بل والإستماتة في سبيل ما تعتنقينه من مبادىء وأفكار إلا أننى بدافع الزمالة والأخوة أنأى بك أختي العزيزة عن الدفاع عن قضية خاسرة المتهم فيها نظام عاش على الإستبداد وترعرع على الديكتاتورية
وعن القانون أعلاه أستاذتي العزيزة فالتفسير المنطقي وراء تجريم تربية الحمام الزاجل هو التخوف من إستعمال للتواصل والمراسلة إذ أن هذه هي أخص خصوصيات هذا النوع من الحمام أما عن دفاعك المتمثل في أن التجريم كان بدافع عدم التلصص من وراء "أبراج الحمام" فكان يمكن أن نصدق ذلك لو لم يخصص القانون الحمام الزاجل بعينه , ناهيك عن لو أن هذا السبب الحقيقي في التجريم كما ذكرت لكان القانون جرم كل الأبراج والبنايات فوق الأسطح أو شرع من النصوص ما يحول به بين التلصص والإزعاج وبين تحققه ,
إلا وماذا إذا قام شخص ما ببناء "برج" يشبه أبراج الحمام وربى به "دجاج أو طيور أخرى" فهل يقع تحت التجريم وفقًا لهذا القانون ..؟
وتفضلوا بقبول وافر الاحترام والتقدير
أحمد سويد
أنت صديقي . ولكن الحق أولى منك بالصداقة
ارسطو . . الأخلاق
|
بالرغم من إيماني الكامل بحقك في التعبير عن رأيك والدفاع بل والإستماتة في سبيل ما تعتنقينه من مبادىء وأفكار إلا أننى بدافع الزمالة والأخوة أنأى بك أختي العزيزة عن الدفاع عن قضية خاسرة المتهم فيها نظام عاش على الإستبداد وترعرع على الديكتاتورية
-=====================
إلا وماذا إذا قام شخص ما ببناء "برج" يشبه أبراج الحمام وربى به "دجاج أو طيور أخرى" فهل يقع تحت التجريم وفقًا لهذا القانون ..؟
-======================
أولاً أهلاً بالمثلث الجميل العمدة وولديه / يا عمد العالم اتحدوا /
ثانياً : شكلي كأني كنت اغني في الطاحون وعلى رأي مثلنا / العرس بدوما والطبل بحرستا /
كل ما تقدمت به ثم تسألني لماذا يجرم تربية الحمام
فلا ادري ما الحكاية على العموم ....... يبدو أنه لا تقاطع بيننا بالحوار لأن محكمتكم العليا قررت وأصدرت ولا تريد سماع شيء
لكم دينكم ولي دين
ولكن الجرح لا يؤلم إلا صاحبه
المحامية مجد عابدين
فأنا هنا جرح الهوى ...وهناك في وطني جراح
وعليك عيني يا دمشق .... فمنك ينهمر الصباح | | |
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت العزيزة : مجد هانم عابدين
أستاذتي الغالية كما ذكرت لك من قبل "قضيتك خاسرة" وبالعكس يمكن لأفكارنا أن تلتلقي في حالة تخليك "الإرادي" عن الدفاع عن النظام القمعي السوري الذي أخشى بعد نجاح الثورة السورية وتحقيقها لأهدافها بخلع الرئيس بشار الأسد تزعمي أنك كنتي مع الثورة منذ مهدها !!! كما فعل جميع المدافعين عن النظام المصري البائد .. ما علينا .... أستاذتي العزيزة تقولين " لأن الحميماتي منذ الصباح الباكر على الأسطحة وهات يا صفير وإزعاج إضافة إلى أن أحداً لا يحب أن يكشف ستر بيته وحرمة نسائه برجل يطل من الأعالي والله عالم ماذا يقع تحت بصره من حرمة البيوت فتصبح كل سيدة في الحي أسيرة حتى في بيتها وكثيراً ما وقعت حوادث مؤسفة نتيجة شجار بين أهالي الحي وهؤلاء الأشخاص مربي الحمام / الحميماتية / فلا أحد قبل بانتهاك حرمة منزله إضافة لما يحدثوه من أقذار في المنطقة وأمراض ناجمة عنه في الأحياء السكنية فأحياناً البعض لدرجة حساسية الموضوع يقوم بنفسه بالشجار مع مربي الحمام قبل اللجوء للقانون""
وأنا أقول لماذا حرم القانون تربية الحمام فقط إذ أنه وفقًا للغاية التي ذكرتيها يمكن لأي شخض تربية ما هو أفظع من الحمام كالبط والأوز والدجاج وفي أماكن وأبراج تشبه أبراج الحمام ويقوم بنفس دوره في التلصص على الجيران وإزعاجهم ... فهل هنا يقع هذا الشخص تحت طائلة القانون ...؟
أرجو الإجااااااااااااااااااابة
أحمد سويد
أنت صديقي . ولكن الحق أولى منك بالصداقة
ارسطو . . الأخلاق
|
مجد هانم عابدين
صباح الخير
أرجو أن تتقبلي عظيم شكري وفائق امتناني لهذا الوصف الذي كان له اجمل الوقع على نفسي وهو أن تقولي "العمدة وولديه" فما أحلى أن يكون لي مثل محمد بك عبدالمنعم وأحمد باشا سويد وهما زينة الشباب قولا وعملا..
هذا أولا سيدتي الفاضلة
أما ثانيا
فكعادتي دعيني أن أحكي لكي في صدد ما فسرتي وبررتي وشرحتي وفصلتي واحدة من حكايات قريتنا إياها ، حيث كان خولي "الكبودة" واعذريني فإن جمال الحكاية لا يستقيم إلا بتسمية الاشياء بمسمياتها و"الكبودة" سيدتي هي "اللطعة" و"اللطعة" هي تجمع من البيض تضعه الفراشة اسفل ورقة نبتة القطن وحجم البيضة هنا يكاد يكون في حجم بيضة السمكة المتوسطة الحجم ، ولونها يميل الى لون نخالة طحين القمح بيد انه كلما اقترب موعد فقسها كلما مال لونها الى السواد المائل للزراق ، واعتذر عن هذا الشرح المطول ، كان خولي الكبودة هذا سيدتي يقود فريقا عادة من يكون من الاحداث الذين لم يبلغوا الثامنة عشرة بعد وهم خليط من الذكور والاناث يسيرون في صف بعرض عددهم الذي لا يقل ايضا عن عشرين صبيا وصبية وفي انتظام شديد في خطوط حقول القطن وفي يد كل منهم عصاة يقلب بها السيقان بحثا عن هذه اللطعة المختبئة اصفل الورق.
وكان السلم الوظيفي لهذا العمل هو "النفر" يليه "الخولي" يليه "الملاحظ" ثم "المشرف" ثم "المفتش" وحتى نصل الى لجنة مكبرة من وزارة الزراعة.
ولأن الرقابة على اتساعها لم تكن منتظمه تماما فكان الخولي يخرج وأنفاره من الحقل في أوقات عمله الرسمية كلما قست عليه حرارة الشمس ، ليتظل بظل الشجر الصفوف على حد الحقل
وكان يوم نحس الخولي ، حين خرج خلسة للاستراحة ولم يجد غير بعض شجيرات على حافة مدافن قريتنا ، ولكنها كانت بعيدة عن حقول القطن نوعا ما ، وبينما هو غارق في نومه تحت الشجرة ، وإذا بمفتش الزراعة والمشرف والملاحظ يوقظوه ركلا على مؤخرته ، فلما استيقظ وتفاجأ بالمشهد المهيب ، نظر حوله فلم يجد اي من أنفاره ، فنظر صوب المدافن فوجد الصبية والصبايا منتشرين بينها يلعبون ويمرحون ، ولا تستغربي ، فنحن شعب يقدس المدافن ومتيم بزيارتها ، ولهذا كانت اهرامات الجيزة قبلة المصريين حين ينشدون النزهة.
خلف الخولي راسه للاسفل كثيرا ، وكان له رقبة لا تقل طولا عن رقبة ابو قردان ، ثم هز رأسه لتهتز عنها اذنيه ، ثم هب من صمته قائلا وهو يشير الى جمع من الناس انتهوا لتوهم من دفن أحد الموتى ..
"والله يا بهوات الولاد دول "وكانوا قرابة الثلاثين" أبوهم مات ، وكانوا مع الناس اللي هناك دول بيدفنوه!!!!
هكذا سيدتي تحدث الصدمة
وتجعل الانسان فاقد للتوازن
واحيانا تجعله فاقدة للمنطق
وفي النهاية نراه فاقدا للعقل ، أي توصله الصدمة لحالة من الهستيريا والجنون
وهذا ما حدث بالفعل حين احتدم النقاش بين الخولي وبين السيد مفتش الزراعة
ولهذا يا عزيزتي الشيماء
فلن أخوض في نقاش قد يؤدي الى حالة من جنون
وسوف أكتفي بتلك المادة الفيلمية التي أتحفنا بها الابن النابهه وهي بالطبع ليست لمذيعة الاخبارية السورية التي اربكتها الصدمة فقالت ان الشعب السوري خرج يوم الجمعة الفائتة "الجمعة العظيمة" لشكر الرب على هطول المطر ، وكأن سوريا كانت تعاني الجفاف منذ سبع سنين ، ولكنه لتلك المذيعة التي اوصلتها خيبة الأخ القعيد إلى حالة متقدمة من الجنون حين تبنى مجلس الأمن الدولي قرارا بحظر الطيران فوق ليبيا ، فتقمصت السيدة شخصية أحد المشايخ ، وأخذت تهذي على المشاهدين فتواها العجيبة والتي انتهت الى أن تبني مجلس الامن لهذا القرار محرم فعلا لأن التبني في حد ذاته قد حرمته الشريعة الاسلامية..
أكتفي بهذا
وتقبلي صادق الود وعظيم الاحترام
محمد ابوايزيد - الاسكندرية
"خيبتنا في نخبتنا"
|
درولي عدد المشاركات >> 107 التاريخ >> 27/4/2011
|
الأخ الأستاذ / محمد بيك ابو اليزيد
و انا ايضاً استحسنت عبارة الأستاذة / مجد عابدين " العمدة وولديه " فالحقيقة ان الأستاذان محمد عبد المنعم و احمد سويد هما نعم الولدين ، و انا شخصياً أتعامل معهما منذ زمن على انهما مثل اولادي و أفخر بذلك بل أنني اطلب منهما أكثر مما أطلب من أولادي ( أسمع لسان حالهما يقول ليته لا يفعل ) كما أعلم ما تكنه لشخصك و لهما الأستاذة الشيماء من احترام ومودة .
و بشأن الموضوع المعروض ، فلا اعتقد ان الرئيس بشار الأسد كان لديه من الوقت منذ اتي به رئيساً لسورية ليراجع قوانينها التي سنت في الستينات من القرن العشرين وما قبلها وبعدها لينقيها من مثل هذا المرسوم الذي لم يرق لك ، و اذا بحثت في قوانين العديد من الدول فستجد ما هو أعجب ، كما أحب ( و على طريقتك في الخروج عن موضوع النقاش ) أن أذكرك بأن الحريات في سوريا في حقبة الستينات كانت افضل منها كثيراً في مصر مثلاً ، و ربما لم تشأ الأستاذة مجد التصريح بهذا ، ولكنك أعلم منا به .
و أخيراً ، فقد تذكرت أن في الشريعة الإسلامية الغراء تراثاً يستشف منه كراهة تربية الحمام بالذات ( بل و قد ذهب البعض الى تحريمها كما سيأتي ) ، ولعلل مشابهة لما ساقت الأستاذة / مجد ، فقمت ببحث سريع في موقع واحد هو " إسلام ويب " ، لأعود لك بما يلي :
http://www.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&lang=A&Id=47156
سؤال :
أرجو توضيح الحكم الشرعي في بناء أبراج الحمام علما بأن الحمام يتناول جزءا كبيرا من طعامه خارج البرج من الحقول وغيره ... كما أن عدد الحمام بالبرج غير ثابت حيث إن هناك حمام يأتي من أبراج وأماكن أخرى والعكس وارد أيضا وتقديم الغذاء للحمام داخل البرج يساعد على جلب أعداد أخرى من الحمام إلى داخل البرج . فما حكم الشرع في ذلك ؟
وجزاكم الله خيرا
الإجابة :
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فإمساك الحمام في البيوت بقصد الاستئناس بها أو لإنتاج البيض والفراخ مباح.
جاء في "المبسوط": فأما إذا كان يمسك الحمام في بيته يستأنس بها ولا يطيرها عادة فهو عدل مقبول الشهادة، لأن إمساك الحمام في البيوت مباح، ألا ترى أن الناس يتخذون بروج الحمامات ولم يمنع من ذلك أحد. اهـ.
وأما اللعب بها وإضاعة الوقت معها فمكروه، قال ابن قدامة : واللاعب بالحمام يطيرها لا شهادة له، لأنه سفاهة ودناءة وقلة مروءة، ويتضمن أذى الجيران بطيره وإشرافه على دورهم ورميه إياها بالحجارة.
ويجب على من اتخذ حماما أن يمنعها من إفساد زرع الناس أو الأكل منه إلا ما جرت العادة بالتهاون فيه، وكذا ينتبه إلى أنها قد تجر حماما آخر مملوكة للغير إلى أبراجه فتفرخ فيه فيأكل ويبيع هذه الأفراخ وهي ملك غيره.
قال ابن مفلح : وأباح أحمد اتخاذ الحمام للأنس واعتبر أن تكون مقصوصة لئلا تطير فتأكل زروع الناس.
وجاء في الفتاوى الهندية تعليقا على ما تقدم في المبسوط من جواز إمساك الحمام في البيوت قال:
إلا إذا كانت تجر حمامات أُخر مملوكة لغيره فتفرخ في وكرها فيأكل ويبيع منه. اهـ.
قال في الآداب الشرعية:... يكره اتخاذ طيور طيارة تأكل زروع الناس.. وقال حرب: قلت لأحمد: إِنْ اتَّخَذ قطيعا من الحمام تطير؟ فكره ذلك كراهة شديدة، ولم يرخص فيه إذا كانت تطير، وذلك أنها تأكل أموال الناس وزروعهم.
وقال مهنا: سألت أبا عبد الله عن بروج الحمام التي تكون بالشام فكرهها وقال: تأكل زروع الناس.
قال صاحب الآداب : وهذا ظاهر في التحريم إن لم يكن صريحا، ونقل غيره عنه الكراهية.. فعلى الرواية الأولى يضمن، وعلى الثانية فيه نظر.
(قوله: يضمن، يعني صاحب الحمام ما أفسد حمامه من زرع وطعام الناس)
ونقل عن (الإمام أحمد) محمد بن داود أنه قيل له: الرجل يدخل بيته حمام غيره فيفرخ يأكل من فراخه؟ قال: لا يعجبني، هذا طير جاره. اهـ.
والله أعلم.
http://www.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&lang=A&Id=99110
سؤال :
أقوم بتربية أنواع من الحمام وبيعها بمختلف الأسعار حسب أنواع الحمام، ليس لأكل لحمها وإنما لحسنها وجمالها فما حكم ذلك؟
الإجابة :
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فلا مانع شرعاً من تربية الحمام وبيعه لجماله فقد نص أهل العلم على جواز اتخاذ الحمام للاستعمال في المباح أو للزينة إذا لم يترتب على اتخاذه محرم خارج أو ضرر للآخرين، قال ابن مفلح: وأباح أحمد اتخاذ الحمام للأنس واعتبر أن تكون مقصوصة لئلا تطير فتأكل زروع الناس. وانظر للمزيد في ذلك الفتوى رقم: 47156، والفتوى رقم: 45613.
والله أعلم.
علاء عمر
|
درولي عدد المشاركات >> 107 التاريخ >> 29/4/2011
|
ارجو ألا يتصور احد مما ذكرت آنفاً أني أوافق على ما يرتكب الرئيس المجرم حالياً من مذابح للشعب السوري الأعزل الذي لا يطالب سوى بأبسط حقوقه و الذي ندعو الله أن ينصره على هذا المجرم وأعوانه ، أو بمعنى أدق هذا النظام المجرم الذي يتستر وراء ذلك الرئيس .
علاء عمر
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
الانتقال السريع
|
|
|
عدد الزوار 5798 / عدد الاعضاء 62 |
|
|
|
|
|
|
|