الصديق العزيز والأخ الفاضل استاذ / عبد الله الناصري
كل عام وحضرتك بخير ورمضان كريم
حاولت أن أفهم المغزي من وراء هذه المشاركة , ثم أعدت قراءتها ولم أجد هناك ثمة جديد تضيفه المشاركة سوي الفقرة الآتية : سياسة المنتدى في المشاركات القديمة وهي عدم إعادتها إلا بطرح جديد منتج يرتقي لمستوى المشاركة التي يتم استدعاؤها ، ويقدم جديدا للقارئ ، مع حق المنتدى في حذف التعقيب الجديد متى ما كان الهدف منه النبش في الماضي عن خلافات سابقة أو ما شابه ذلك من الأهداف الغامضة .
وأحسست أن لي نصيبا كبيرا من هذه المشاركة , إذ أن لي مشاركتين أعادهما الزملاء , وحينما تعجبت من إعادة إحداهما دونما سبب واضح , اللهم إلا احتجاجي وعدم مشاركتي بالمنتدي العام أو التعقيب علي المشاركات به , فكأن بالزملاء أرادوا قهري علي الدخول والمشاركة , وحينما عقبت علي احد هاتين المشاركتين إذا بالادارة تقوم بحذف هذا التعقيب بعد أخذ رأيي ولم أمانع , لأنني أعتقد أن عزم الادارة علي الحذف لن يمنعه رفضي , فهناك اتجاه وتوجه معين , وغالبا هذه توجيهات صادرة منكم .
وأنا في الحقيقة لا أفهم الأمر , ألا يحق لي الأحتجاج ألا يحق لي الأعتراض علي سبي وشتمي علي مرأي ومسمع من الجميع دون أن أعقب بسوء بالرغم من أني أستطيع أن أكيل أبشع الألفاظ والسباب , فما أسهل ذلك لمن يتحدث من وراء حجاب مثل هذه الشبكة , ولكني آثرت الصمت علي الجار السو حتي يحدث له أحد الأمرين المعروفين .
يا أستاذ عبد الله أنا لست خصما لك ,ولا توجد ثمة مصلحة في استمرار النزاع مع أي طرف , فلن تمتلئ جيوبي بهذه الأموال التي تتحدثون عنها والتي لم نسمع بها من قبل نشوب النزاع , فما الداعي الي التوجيه وما الداعي الي غض الطرف عن إهانة زميل إذا كنتم فعلا تدافعون عن حقوق الزمالة . إن مقولة الظروف التي نمر بها هي المبرر وراء هذا الصمت وهذا التوجه ,فأقول لك أخي الفاضل ان دفع الضر مقدم علي جلب المصلحة , وخاصة أن المصلحة التي تسعون اليها ليست مؤكدة التحقق ولا يمكن أن نجزم أنها ستعيد الحقوق المتنازع عليها .
قد يبدو كلامي غير واضح أو مفهوم لأنني احاول أن اختصر ولا أضع الاستاذ عبد الله في موضع الحرج بالتصريح بأمور معينة , فقد لمست حياءه , ولكن أقول لك يا أستاذ عبد الله ما لا تراضاه لنفسك لا ترضه لغيرك , أو كما قال رسول الله صلي الله عليه وسلم حب لأخيك ما تحبه نفسك .
وفي النهاية فحديثي موجه الي الاستاذ عبد الله شخصيا , وأنا اعتقد أن عنده من الوقت في أي زمن أن يرد أو ألا يرد كما يحلو له , وأنا لا أنتظر ردا من شخص آخر مهما كان هذا الشخص , وأقسم بالله العظيم أنني لن أسكت ولن أتسامح بعد اليوم , فمن يتطاول علي بالكلمة أو بالاشارة فلن اكتف بالرد من جنس العمل بل سألقمه حجرا في عقر داره , طالما أن الادارة وباقي اعضاء المنتدي الكرام يشاهدون ولا يتحدثون يسمعون ولا ينطقون يقرأون السب ولا ينهون المعتدي .
أما حقي فسآخذه بالطريقة والكيفية التي أراها وفي الزمان الذي أحدده , فأخذ الحق حرفة كما قالوا قديما , وأحذر مرة أخيرة من التطاول , فليس علي رأسي بطحة ولم أسع الي مصلحة وليس لي نقطة ضعف بعلاقات نسائية ولا أسعي للظهور النقابي , وليست هناك "سبوبه" من وراء مشاركاتي في هذا المنتدي , باختصار ليس لدي ما أخفيه أو أخشاه , لذلك لن أسكت بعد اليوم , فالكبير - في السن - الذي لا يحترم نفسه لا يمكن أن يجبرني أن احترمه , أعطوا للناس حقهم وقدرهم , ليس بالضرورة بالمدح ولكن يكفي أن نمنع الأذي عنهم , وبالمناسبة فعندي كتاب الحيوان للجاحظ وكتاب كليلة ودمنه وعشت وزرت كثيرا من القري وأعرف قصصا قديمة وجديدة ولست في حاجة إلي احداها , واعلم جيدا أن هناك فريقا لا يعيش إلا في ظل الشحناء فبدون ذلك لا يجد الهواء الذي يتفنسه , وسترد إليه بضاعته إذا كنا في سلام وعلي كل حال أنا مستعد من الآن وأقسم بالله لن أرقب فيكم إلا ولا ذمة حتي لو كنا في هذا الشهر الكريم , وأعرف ماذا سأفعل بلا وعيد ولا تهديد .
حسني سالم بياع الفول والزبادي
|
الأســـتاذ الفاضل عبد الله الناصري
نصركم الله وسدد مسعاكم وبداية مبارك صيامكم وتقبل الله طاعتكم
بعد قراءة ما سطرتم وما ورد من ردود اسمحوا لي باعتباري ابنة لهذا الصرح العظيم أن أضيف الآتي :
هذا المنتدى وإذا اعتبرناه كشخص اعتباري فالشخص المعنوي أو الاعتباري كالشخص الطبيعي أو حتى الأمم والدول له مسيرة تنطلق أحياناً للقمة وتتعثر حيناً لسبب أو لآخر ولكن الحكم في النهاية يبقى على الجوهر الأساس والمضمون الأصلي الحقيقي ولا يمكن القول بالفشل ونهاية أي أحد أو أمة أو كيان لمجرد بعض الهفوات أو التعثر أو المشكلات التي تمر وهذا من طبيعة الحياة و نظامها لذا فما ذكرتم من قيام بعض من كانوا يوماً من لبناته بتسميته بالبائد لا ينتقص من قدر هذا الصرح الذي سيستمر ويبقى في المقدمة مهما مرت به من ظروف صعبة أو مزعجة وسيبقى منهلاً عذباً للمعرفة والعلم والزمالة والأخوة الصادقة
أما بخصوص إعادة المشاركات القديمة فبالطبع يجب أن يكون القصد زيادة المعرفة ومناقشة الطرح برؤى جديدة ونقاط قانونية ربما لم تبحث بها سابقاً إذ ليس هناك أروع من التنقيب والبحث عن الدر الثمين وأرى أن هناك مشاركات عديدة هامة لم تستوف حقها من النقاش والحوار القانوني الممتع لسبب أو لآخر وعلى سبيل المثال أذكر هنا مشاركة الحرابة للأستاذ الفاضل أبا معاذ حقيقة مشاركة لم تزل بخاطري وسأعيد إحياؤها إذن من نافلة القول منع النبش لمجرد إثارة الخلافات التي طواها الزمن أو لإضافة مشكلة على المشاركة لم تكن موجودة من قبل وهنا لا اعتراض على عمل مقص الرقيب والبتر لكل تشويه للعمل وخروج له عن مساره القانوني .
ومن التعقيب والذي أره من وجهي نظري المتواضعة ( زائد الحساسية ) للأستاذ الفاضل حسني سالم أقول له :
أستاذنا الفاضل : ليس من أحد تهون عليه كرامته أو نفسه لكن دعنا ننظر للأمور بعين مجردة هادئة بعيدة عن ذواتنا :
المنتدى كيان له ما له وعليه ما عليه و أعضاؤه هم لبناته وبُناته فمن غير المتصور أو المعقول ألا تحدث هناك وخلال سير الأمور بعض الخلافات أو لنقل الاختلاف في وجهات النظر وقد يتجاوز هذا الاختلاف أو سوء التفسير والفهم لمواقف بعضنا البعض الحدود المقبولة ولكن أيضاً ليست هنا نهاية العالم فما دام الإنسان على قيد الحياة فكل شيء قابل للتسوية والتصحيح والأخذ منه والرد عليه مهما عظم الخلاف أو زاد الخطأ قد يجد المرء منا غضاضة في نفسه وشعور بأنه ظلم و أسيء إليه وأسيء فهمه لكن كل هذا لا يمنع أن ندع مساراً للنور بيننا وبين الآخر الذي نرى أنه أخطأ معنا والتعصب لذاتنا وكرامتنا يجب ألا يحجب عنا ما اسمه الحوار والتسامح حتى ونحن نشعر داخل أنفسنا بتلك الغضاضة فقد لا نكون على صواب تماماً بشعورنا هذا و قد نكون محقين كل الحق ولم نسء وأسيء لنا ولكن رغم ذلك أكرر وأعيد ما دمنا على قيد الحياة فهذا لا يمنع مراجعة المواقف وتصفية ما في النفوس لننعم بالهدوء الداخلي قبل كل شيء ومن ثم ننعم بالحوار مع الآخر لذلك أرى في ما سطرتم حدة قد تناسب لحظة الحدث وفي ذلك كل العذر لكن لا تناسب الاستمرارية لمدى طويل بعد أن تهدأ عاصفة الذات وتعيد النفس ترتب داخلها بهدوء لتجد مساحة للتسامح والحوار أكبر من مساحة العدل والمحاسبة
الأخ الفاضل الأستاذ محمد نبيه :
لا إله إلا الله محمد رسول الله ورمضان كريم يا أستاذ محمد أعاده الله علينا جميعاً باليمن والبركات ولنبحث عن مساحة النور التي ذكرت منذ قليل
للجميع خالص التحية والتقدير
ولمنتدانا الجميل كل المحبة والولاء
المحامية مجد عابدين
فأنا هنا جرح الهوى ...وهناك في وطني جراح
وعليك عيني يا دمشق .... فمنك ينهمر الصباح | | |
بسم الله الرحمن الرحيم
السادة الزملاء الأعزاء
كل عام وأنتم بخير بمناسبة شهر رمضان المبارك أعاده الله عليكم بالخير واليمن والبركات , ونرى منتدى المحامين العرب في ريادة وتقدم , منارة نهتدي بها بما يحمله من رسالة في نشر العلم وتعزيز فرص التواصل والتعارف بين السادة الأعضاء في ربوع الوطن العرب , ولن أزيد على ما قاله الأستاذ الفاضل عبد الله الناصري والأخت الأستاذة مجد عابدين فهم – وبحق – قد عبروا عن كل ما يجيش في صدورنا وما نتمناه وننتظره من منتدانا الكريم
الأخ الأستاذ الكريم : حسني سالم
تحية وتقدير لشخصكم الجليل , وقد سعدت كثيراً بمداخلتكم الكريمة لما رأيت فيها من حديث نابع من القلب يُصرح بما يألمكم وهو بلاشك حديث الأخوة الذي ينبغي أن يكون , وإن كنت أتمنى أن تعتذر كذلك للزملاء هنا وصفكم لهم " بالمنافقين " حيث ورد بمداخلتكم التي تنعي حذفها – دون مبرر – قولكم بحصر اللفظ " منتدى المنافقين العرب "
فكان هذا التعقيب الذي تلوم الإدارة على حذفه ..!! لاسيما وأن لم يكن هناك أي مناسبة فالتعقيب كان وارد على مشاركة بعنوان " صحيفة دعوى عدم نفاذ حكم " وهي مشاركة لكم تجدونها مثبتة منذ فترة تمهيداً لتمييزها وأظنك تتفق معي أن تعقيب كان يتضمن سبًا أوقذفًا لا يرقى أن يلحق بمشاركة قانونية مميزة ..!
وعن المشكلة التي حدثت بينكم وبين أحد الزملاء أعضاء المنتدى منذ فترة وترتب عليها حذف التعليقات , فقد كانت هذه خطوة ضرورية للحفاظ على نظام المنتدى بحذف أي تعليق غير لائق وإذ تذكر سيادتكم أن أحداً قد وجه لكم عبارات غير لائقة .. فنذكركم بأنه قد صدرت منكم أيضًا بعض العبارات التي كان يجب حذفها وأظنك تتفق معي أنه لا يصح أن تعاير أحد اعضاء المنتدى وتوصفه علنًا بانه " حاصل على دبلوم صنايع " ..!
أخي العزيز الأستاذ حسني سالم أعتقد أنك ترى معي الخطوط الواضحة التي تسير عليها إدارة المنتدى بداية من تشجيع البحث العلمي والعمل على إثراء المشاركات المميزة وتعزيز الفكر القانوني وخلق فرص التواصل بين الزملاء في جو يسوده الحب والإيخاء مع رصد وحذف كل ما يعيق مسيرة المنتدى , وإن كان هناك بعض التجاوزات – وهو أمر وارد – فالإدارة دومًا تتصدى لذلك بالعمل على تلطيف الأجواء ومسح آثار الخلاف بين الزملاء دون أن تلجأ في كل الأحوال إلى شطب العضوية وهو إجراء صعب على الإدارة ... أو إجابتكم في ذلك حينما طلبت وقف عضوية من اختلف معكم إذ لا يمكن القول بشطب عضو لمجرد أنه اختلف معكم في مسألة معينة وبالمناسبة هم أكثر من عضو ..!
وأخيراً سيدي الكريم
كل عام وسيادتكم والأسرة الكريمة بخير
أحمد سويد
أنت صديقي . ولكن الحق أولى منك بالصداقة
ارسطو . . الأخلاق |
بسم الله الرحمن الرحيم
السادة الزملاء أعضاء منتدي المحامين العرب
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وكل عام وحضراتكم بخير
أود أن أنوه في البداية الي أن منتدي المحامين العرب هو بيتي الأول ولا أشعر بالراحة الكاملة إلا به , وقد تعرفت علي زملاء أفاضل من خلال هذا المنتدي من أماكن شتي , كان يستعصي علي معرفتهم أو التواصل معهم إلا من خلال منتدي المحامين العرب , وكانت بدايتي من خلال منتدي الاستشارات ولم أكن أشارك بالمنتدي العام , حتي حدث بهذا القسم ما عكر صفوي واعلنت امتناعي عن الرد علي الاستشارات لمدة شهر قبل أن نشرف بإشراف الاستاذ / أحمد سويد علي المنتدي , وكنت أدخل المنتدي العام ودائما كنت اشارك بالرد والتعقيب علي المشاركات المكتوبة , وبشهادة الزملاء فإن ردي كان يعد في ذاته مشاركة مستقلة تضيف للمشاركة الأصلية , أما مشاركاتي المستقلة فهي معدودة , ومع ذلك فلم يحدث مني مطلقا أن تطاولت علي أحد والمشاركات موجودة ويمكن الرجوع اليها .
واستمر الحال الي أن تعرضت لهجمة غير مبررة من شخص واحد فقط , وشكوت للإدارة القديمة والجديدة , وبدأ دخولي المنتدي يقل شيئا فشيئا , الي أن حدث الشقاق وظهر منتدي السنهوري فالتحقت به وقصرت مشاركاتي في منتدي المحامين العرب علي منتدي الاستشارات القانونية فقط , وحدث هناك ما حدث هنا فتركت المنتدي وأنشأنا منتدي القانون والحياة حتي نكتب بعيدا عن الصراعات ونجنب أنفسنا سقطات اللسان , وطلب مني بعض الزملاء الكتابة هنا وهناك , فعدت للكتابة وفق ما تيسر لي وفي حدود إمكانياتي المتواضعة , وآثرت منتدي الاستشارات القانونية حتي ابتعد عن الشحناء , إلا أن بعض الزملاء ألح علي للدخول للمنتدي العام , ولكن ذلك لم يعجب البعض وبدأ التطاول علي مرة أخري , فكان لزما علي أن أدافع عن نفسي فحق الدفاع الشرعي مكفول , ولكن بلا تفريط أو سب . الي أن جاءت مشاركة الاستاذ الفاضل / عبد الله الناصري معاصرة لعودة ثلاث مشاركات أو تعقيب لي علي مشاركة أو استشارة , ورأي من أعادوها أنها موضوعات تستحق أن نتحلق حولها لنوفيها حقها من البحث والدراسة , وأشار الاستاذ / عبد الله للمشاركات القديمة - علما أنني لم أطلب أو أسع الي الزملاء لوضع هذه المشاركات - فظننت أن في ذلك اشارة الي , وحينما أفصح الأستاذ / عبد الله عن رأيه صدقته فيما قال , وكان خطابي موجها اليه وحده , فإذا حضر الماء بطل التيمم .
أما بالنسبة لما قالته الأستاذة الفاضلة / مجد عابدين , فلا توجد ثمة خلافات بيني وبين الأستاذ / عبد الله الناصري , فهو رجل أجله واحترمه , فهو دائما سباق بالخير والسؤال علي كلما غبت عن المنتدي للأطمئنان علي أحوالي وأحوال زوجتي ومدي حالتها , حتي أنني طلبت منه أمرا منذ حوالي شهر بالسعودية فما تردد في إنفاذه مشكورا , ولست خصما له ولا سيفا مسلطا عليه , فأنا مع الحق مجردا عن شخوصه , ولو كان بيدي أن أنهي الأزمة الطاحنة لما ترددت لحظة , وقد تدخلت بالأمر في البداية وخاب مسعاي , غير أن كلا منا له أسلوبه في الوصول الي الحل , ولا أعيب عليه تصرفا ولكن قد أختلف معه في الوسيلة , ومن هنا فلسنا بصدد طريق مسدود أو نهاية للعالم كما تفضلتي بالقول .
أما بالنسبة لما جاء بتعقيب الاستاذ المحترم / أحمد سويد , فتعقيبي علي الاستاذ / احمد الريس الذي تفضلت بحذفه ليس فيه إي إساءة لأعضاء المنتدي وأنا أعلم جيدا أن لديك نسخة منه , فراجعه فقد سألته عما إذا كان عضوا بمنتدي السنهوري أم أنه عضوا بمنتدي المحامين العرب فقط , وفي معرض حديثي معه عن أسباب إعادة المشاركة قلت له هل طالعت منتدي المنافقين العرب أو أي منتدي قانوني آخر , علما بأن كلمة العرب ليست قاصرة علي منتدي المحامين العرب فهناك أكثر من منتدي قانوني به كلمة العرب , ومؤدي ذلك أنه لا يوجد لدي خطأ أعتذر عنه .
أما بشأن زعمكم أنني وصفت زميلا بأنه حاصل علي دبلوم صنايع , فلم يحدث مني مطلقا وهذا كلام غير صحيح وأتحدي أن تثبت ذلك , فما ينبغي لمثلي أن يصم زميلا محاميا بأنه حاصل علي دبلوم صنايع , وإن أثبت ذلك - جدلا - فوجب علي الاعتذار منه , أما إن كنت تقصد شخصا غير محامي فهذا أيضا غير صحيح , فلا أعلم زميلا بالمنتدي معه دبلوم صنايع , وحتي بالفرض الجدلي إذا كان معه هذا المؤهل وقلت له أنت معك دبلوم صنايع فلا يعتبر سبا وقذفا يا أستاذ يا محامي , فما تجاوزت الحقيقة , ولو كان الأمر كذلك لما وضعته الدولة في بطاقات الرقم القومي ولما اعتبر هذا المؤهل أحد مسوغات التعيين في الوظائف الحكومية , وكان حريا بالدولة أن تغلق المدارس التي تخرج حملة هذا الدبلوم .
أما بالنسبة لما أشرت اليه حضرتك من أنني طلبت شطب عضوية أحد الزملاء وقلت أنهم كثير - لمجرد الأختلاف معي بالرأي - فعيب لا يصح أن تتقول علي هذا الأمر , فمثلا الاستاذ / محمد راضي مسعود أختلف معي في الرأي وكذلك الاستاذ / طه عبد الجليل وغيرهم , فهل طلبت شطب عضويتهم , عيب يا أستاذ يا محترم . ومن أكون حتي أطلب شطب عضوية زميل وما سلطتي في ذلك , وما وسيلة الضغط التي أملكها حتي أطلب منك ذلك لأكثر من شخص بالرغم من رفضك كما تزعم , وإذا كان الأمر كما تدعي فكان حريا بي أن أطلب ذلك من الاستاذ / عبد الله الناصري مباشرة وخاصة أن اتصالاتنا لا تنقطع وأحيانا يكون بالقاهرة ولا تعلم أنت ذلك والاستاذ / محمد الحداد شاهد علي ذلك , فلو كنت أملك هذا النفوذ لطلبت منه شخصيا ويعطيك هو أمرا بالتنفيذ . لم يحدث مني مطلقا أن طلبت شطب عضوية زميل بالمنتدي ولكن طلبت منك شطب تعليق علي منتدي الاستشارات يدعونا ألا نرد علي الاستشارات وكرر الأمر أكثر من مره , بزعم أن ذلك الأمر مخالف للشريعة الاسلامية وأننا نعين الظالمين , وقلت أننا نرد في حدود القانون , أما غير ذلك فهو قول غير صحيح . لكن مقولتك هذه أوضحت لي أمورا كنت أنفيها وأدافع بكل ما أوتيت من قوة لدحضها , لكن الآن علمت كم كنت حسن النية ومخطئا في حدثي .
وأعتقد أن هذه المشاركة سيقرأها الجميع فمن كنت في عداوة معه من الزملاء ومن كنت اسأت اليه فليتفضل ليعضد مقولة الاستاذ المحترم / أحمد سويد , ومن كان متأففا أو يحس بغضاضة من وجودي فليصرح حتي بدون ذكر أسباب ولن يغضبني هذا , فما ينبغي أن أتطفل علي موائد لم أدع إليها .
حسني سالم المحامي
|
هذا الشخص دائما يشعر بانه مطارد ... من اى انسان يتداخل على المشاركات القانونيه ويبدى رايه فيما يكتبه ... وخاصة اذا كان تصحيحا لخطا قانونى وقع فيه ... ويصور له خياله ان كل مايكتبه غير قابل للمراجعه .... ومشكلته انى لست محاميا فكيف اتصدى له فى المسائل القانونيه ... بصرف النظر حتى ولو كان راى صحيحا ... هذا هو مربط الفرس ... وهذا الخلاف قديما ... فكان كلما قمت بكتابة راى مخالف لرايه فى المساله القانونيه المستفتى فيها او بمعنى اوضح صححت له خطأه .. استشاط غضبا وسارع بالشكوى لادارة المنتدى السابقه ... وهذه المشاركات التى راجعته فيها (مازالت على صفحات المنتدى شاهده ولم تمحى) ومستعد لاستخراجها وعرضها على الكافه ... ورغم انى كنت اقبل منه تصحيح اى مساله قانونيه قمت بكتابتها دون تململ او ضجرفالكل يتعلم من الكل .... كان هو العكس تماما .. اشتكى الى ادارة المنتدى اكثر من مره لتدخلى وابداء راىى ( الصحيح ) غالبا ... حتى انه التف من زاوية اخرى بانى لست محامى .... حدث هذا ايضا مع اكثر من عضو على المنتدى خالفه الراى فى منتدى الاستشارات ... وحتى اريح واستريح تركت له منتدى الاستشارات ... فما فتأ يضع الاسافين بينى وبين الزملاء .. فكانت لى ملاحظه على امر كتبته الاستاذه العظيمه مجد عابدين ... وتقبلت الملاحظة بصدررحب وقبلت النصيحه وعبرت لى عن امتنانها ... فيعقب هو وبدون مقدمات كالعاده قائلا ( طبعا ليس امامك الا القبول مرغمة حتى تقى نفسك شر سلاطة اللسان ) سبحان الله ... كذلك وضع اسافين بينى وبين زملاء اخرين فمنهم من انتبه ومنهم من لم ينتبه وبالفعل استطاع ان يسوء العلاقه بينى وبينهم .
ظل هكذا دائما وكاننا مختلفين فى ميراث الارض ... فى منتدى السنهورى كتبت فيه وكان لا بد ان نختلف فى الاراء فهذا وارد ... توجه لادارة المنتدى وبنفس الطلب الذى يطلبه من الاستاذ احمد سويد قائلا للاستاذ احمد قناوى بنفس هذه الكلمات ( انا مش هاكتب فى المنتدى الا لو محمد نبيه تركه ) فاجابه قائلا محمد نبيه خط احمر ماتش عايز تكتب انت حر وهذه شهاده تحسب لاحمد قناوى .... حتى حدث ماحدث وتركت المنتدى .
فى اليومين الماضيين استهل شهر رمضان وبدون اى مناسبه وبدون اى مقدمات بالتعقيب التالى على مشاركه استخرجها الاستاذ احمد الريس واثنى عليه فيها قائلا وبدون سبب الاتى :
الزميل الفاضل أستاذ / احمد الريس
هل أنت من رواد منتدي السنهوري أم أنك عضو بمنتدي المحامين العرب فقط ,
وهل تطالع منتدي المنافقين العرب أو أي منتدي قانوني آخر ؟
وهل أنت مع الاستاذ قناوي أم مع الاستاذ الناصري ؟
أم أنت من الصامتين ؟
ألا تعلم أن في هذا المنتدي أو غيره من المنتديات إذا سب رجل مثل الاستاذ الفاضل عبد الله الناصري أقاموا عليه الحد ,
وخشيت عليك أن يمسك طائف من نافخ الكير بسبب جرمك الذي لا يغتفر بثناءك علي وعلي ما أكتب ,
.........................
ماتقدم ورد عنه بدون ادنى مناسبه وبدون اى مقدمات ... فكان تعليقنا عليه بكلمه واحده ( لاتعليق ) وكان من الطبيعى ان يتفضل الاستاذ احمد سويد بحذف ماكتبه .
وفضلنا ان نؤثر الصمت واعتبرنا انه ( تنفيث ) عما بداخله واخذنا بنصيحة الرجل الفاضل محمد ابو اليزيد بعدم الرد .
وما هى الا ايام ولم يمنعه ان اصبحنا فى مستهل الشهر الكريم حتى اخرج مافى جوفه مرة ثانيه ( وايضا بدون سبب ) رغم تفهمنا لمداخلة الاستاذ عبد الله الناصرى وكان محقا فى عدم استخراج المشاركات القديمه ونبش الماضى البغيض بين الزملاء ..... ماعدا المشاركه التى استدعتها الاستاذه مجد عابدين طبعا ....كلنا فهمنا معنى مداخلة الاستاذ الناصرى ماعداه رغم ان الموضوع لا يحتاج شرح اتى بالحديث التالى :
................................
ولكني آثرت الصمت علي الجار السو حتي يحدث له أحد الأمرين المعروفين .
لا توجد ثمة مصلحة في استمرار النزاع مع أي طرف , فلن تمتلئ جيوبي بهذه الأموالالتي تتحدثون عنها والتي لم نسمع بها من قبل نشوب النزاع .
إن مقولة الظروف التي نمر بها هي المبرر وراء هذا الصمت وهذا التوجه ,......................., وخاصة أن المصلحة التي تسعون اليها ليست مؤكدة التحقق ولا يمكن أن نجزم أنها ستعيد الحقوق المتنازع عليها ...............
فلن اكتف بالرد من جنس العمل بل سألقمه حجرا وحذاء في عقر داره ..........
فليس علي رأسي بطحة ولم أسع الي مصلحة وليس لي نقطة ضعف بعلاقات نسائية...............
وليست هناك "سبوبه" من وراء مشاركاتي في هذا المنتدي...................
وبالمناسبة فعندي كتاب الحيوان للجاحظ وكتاب كليلة ودمنه وعشت وزرت كثيرا من القري وأعرف قصصا قديمة وجديدة..........................
من الآن وأقسم بالله لن أرقب فيكم إلا ولا ذمة.......................
حسني سالم بياع الفول والزبادي............................
............................................
قطعا ما ورد عنه جزء منه موجه للا ستاذ عبد الله الناصرى فى قوله ... (منتدى المنافقين العرب )
وقوله ... ( انت مع الاستاذ قناوى او مع الناصرى ) وقوله ... ( هل انت من رواد السنهورى ام منتدى المحامين العرب ) وقوله ... ( الم تعلم انه اذا سب رجل مثل الاستاذ الناصرى اقاموا عليه الحد )
اما النصيب الاكبر منه فكان موجه لى انا والاستاذ الفاضل محمد ابواليزيد .
وقطعا انا لا يعنينى ما وجهه للاستاذ الناصرى فهو كفيل بالرد عن نفسه سواء ( بالمهادنه والطبطبه ) فهو على حد قوله يتصل به تلفونيا ويقابله فى القاهره حتى وان الاستاذ احمد سويد لايعلم بوجوده وان ما يستدعى قبوله لاهانة المنتدى واعضائه وصاحبه فيمكن ان يكون له حساباته التى يرتبها .
اما انا فليست لى اى حسابات واوجه كلامى لكل من ينظر بعين فاحصه .... ليست لى حسابات ... ومن يفكر مجرد التفكير بالتطاول ........................................... فقط الاحترام ولا اقبل الا الاحترام مهما كان .
...................................
على كل حال انا لم اقل مااود قوله حقيقتا وكما وعدت الرد سيكون بعد رمضان .
__________
محمد نبيه
0123713024
|
بسم الله الرحمن الرحيم
الأستاذ المحترم : حسني سالم
أولاً : سيدي العزيز فإن كل ما يقوله الإنسان أو يفعله لابد وأن يكون وراءه دافع أو باعث عليه ومن هذا المنطلق أسألك سيدي ما هو الباعث وراء وضع التعقيب التالي على مشاركة قانونية 100% " الزميل الفاضل أستاذ / احمد الريس هل أنت من رواد منتدي السنهوري أم أنك عضو بمنتدي المحامين العرب فقط , وهل تطالع منتدي المنافقين العرب أو أي منتدي قانوني آخر ؟ وهل أنت مع الاستاذ قناوي أم مع الاستاذ الناصري ؟ أم أنت من الصامتين ؟ ألا تعلم أن في هذا المنتدي أو غيره من المنتديات إذا سب رجل مثل الاستاذ الفاضل عبد الله الناصري أقاموا عليه الحد .."
وأيضًا و بغض النظر عن ماهية هذا الباعث , فما هي الفائدة المرجوة من العبارات سالفة الذكر وما هي الإضافات القانونية الهامة التي أضافتها هذه العبارات لمشاركة قانونية تتحدث عن دعوى عدم نفاذ حكم ؟ اللهم إلا جلبًا للمشاكل والشقاق ..!
وماذا يمكننا كأعضاء أن نفهم من التلميح بعبارة " منتدى المنافقين العرب " خاصة وأننا لم نفهم تبريركم التالي " قلت له هل طالعت منتدي المنافقين العرب أو أي منتدي قانوني آخر , علما بأن كلمة العرب ليست قاصرة علي منتدي المحامين العرب فهناك أكثر من منتدي قانوني به كلمة العرب .."
فعلا فكلمة العرب ليست قاصرة على منتدى المحامين العرب فقط وهناك أيضًا أكثر من منتدى قانوني به كلمة العرب .. ولكن هل فعلا هناك منتدى يسمى منتدى المنافقين العرب حتى تسأل الزميل إن كان طالعه أم لا ..؟ أم هو تلميح بمنتدى المحامين العرب واتهام لأعضائه بالنفاق ... يا أستاذ حسني أرجوك احترم عقولنا ..
ثانيًا : تقول " وحتي بالفرض الجدلي إذا كان معه هذا المؤهل وقلت له أنت معك دبلوم صنايع فلا يعتبر سبا وقذفا يا أستاذ يا محامي .." سيدي العزيز سأكتفي هنا بتوضيح أنني قلت أن هذا يعد من قبيل " المعايرة " ولم أقل أبداً أن هذا يشكل سبًا وقذفًا .. فأنا بحمد الله أستاذ ومحام وأعلم في القانون ما غم على كثير وأفرق تمامًا بين ما هو مجرم وماهو مباح حيث ذكرت باللفظ " وأظنك تتفق معي أنه لا يصح أن تعاير أحد اعضاء المنتدى وتوصفه علنًا بانه " حاصل على دبلوم صنايع " ..! أرجو قراءة كلامي جيداً ..
ثالثًا : وحول ما ذكرتم بعدم علمي أحيانًا بوجود الأستاذ عبد الله الناصري بالقاهرة أوضح لسيادتكم أن هناك فرق بين العلم بوجوده والتصريح به فالأستاذ عبد الله بحكم العلاقات الطيبة التي تجمعنا به بالإضافة لعلاقة العمل نكون على علم بتحركاته لاسيما بزيارته لمصر وبالتالي أعلم بميعاد وجوده وميعاد مغادرته ولكن لا أخفيك سراً فإنني غير مختص بالتصريح بذلك في المكالمات التليفونية أو اللقاءات لاسيما وأن هناك بعضًا ممن لم يتضح لهم موقف كانو يسألون عن وجوده من حين لآخر لدرجة تثير الشك فكان الأولي عدم التصريح خوفًا من تربصهم وأفعالهم الشيطانية .. فليس بعد الخيانة ذنب !!
أحمد سويد
أنت صديقي . ولكن الحق أولى منك بالصداقة
ارسطو . . الأخلاق |
أستاذنا الفاضل / أحمد سويد
رمضان كريم وتقبل الله منا ومنكم ومن الزملاء الأفاضل وكل عام وانتم بخير
اسمح لى أن أقول لك ووالله ليس فى نفسى شيئ تجاه الأستاذ محمد نبيه اللهم إلا واجب النصح له كأخ مسلم وقد عفوت عما كان منه تجاهى فى منتداه
أقول: إن كنت ترى أنه من العدل أن تأخذ على الزميل الفاضل / حسنى سالم تلك العبارات القليلة التى كشف فيها عما تجيش بها نفسه تجاه منتدى أحبه وتمنى لو أن يخلو من المهاترات وما كان يوماً سبباً فى إثارتها أو الدخول فيها ونحن جميعاً نشهد بفضله وعلمه فأولى بنا أن نحاول جميعاً ان نصارح الأستاذ نبيه بخطأ طريقته شديدة الاستفزاز والتعالى ضد كل من يختلف معه بعبارات كثيرة هنا وفى منتداه تمتلئ سباً وقذفاً وتطاولاً بطريقة لا تراعى فى المختلف معه إلا ولا ذمة وبصورة بعيدة جداً عما يجب أن تكون عليه العلاقة بيننا كأبناء لهذا المنتدى المتميز أو كأناس لديهم قدر من الثقافة ولعل وعسى أن نكون فى صراحتنا معه سبباً فى رده إلى الحق وليكن ذلك من قبيل حبنا له وحرصنا على مودته وهو رجل غير منكور فضله وعلمه وأنا بما أعلمه عنكم من أخلاقيات طيبة أستطيع أن أجزم أنكم والعمدة أبو اليزيد والأستاذ محمد عبد المنعم والأستاذة مجد وغيركم من الأفاضل مثلى تنكرون على الرجل طريقته فى التعامل مع غيره وتتمنون لو أن يتق الله تعالى فى خصومته وفيمن يختلف معه وعليه فلا يمنعنكم الحياء من مصارحته - فهذا هو العلاج فى نظرى ولعل وعسى أن يعود ذلك بالخير عليكم وعليه وعلى جميع أعضاء المنتدى بمن فيهم من يختلف معهم
وبعد ذلك وبعد تنظيف هذا الجرح فلنقلب هذه الصفحة بحلوها ومرها وليعف كل منا عن أخيه طلباً لعفو الله ومغفرته ولعل وعسى تلاقى وجوهنا وتصافح ايدينا فى إفطار رمضان يكون سبباً فى تلاقى قلوبنا على الخير
أقول ذلك وأجرى على الله وليعلم الأستاذ نبيه أن ذلك من قبل النصح له والحرص على مودته فحسب وانا أعلم يقيناً أنه رجل طيب القلب سريع الغضب سريع الرجوع للحق |
|
|
|
|
|