|
|
|
|
|
|
|
|
|
التاريخ 10/3/2006 1:41:18 AM
|
ياوزارة العدل نريد تقنيين القضـــــاء لا المذهب المقنن
|
ان العدالة الاجتماعية هي هدف تتنافس حوله الدولة الحديثة بشتى قوانينها ومصادره الوضعية او السمواية او المختلطة ، وماذالك الا علما منها باهمية العدالة في استقرار الحكم وقيام السيادة واحترام الدولة ، والناظر في تاريخ الدول القديم والحديث لايخفاه تدويل الدول وازالتها على حسب بعدها وقربها من مفهوم العدالة وتحقيقها في شعوبها ، مع وجود اسباب اخرى لا تقل عن العدالة الاجتماعية في الاهمية الا ان هذا الاخير هو بمثابة الرأس من الجسد .
وان اعداء هذا المبدأ هم قوم من الساسة عميت ابصارهم عن الحق واخذهم الطمع وحب التملك ان تسود نفوسهم بدلا من سيادة الدولة والنظام ، متناسين ومتجاهلين العواقب الحتمية من اضرار اجتماعية فادحة صورتها على الفرد والمجتمع والدولة الحاكمة
ولا يخفى القارئ الكريم مايحمله القانون الاسلامي في صدر الاسلام من العدالة الاجتماعية ، التى تحققت بعقد الدولة على النظام واحترام الانسان ، ولا ادل على ذالك من وثيقة المدينة التى اعطت اليهود انذاك حق المواطنة وحرية الدين والفكر اخذا من مبدأ لا اكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي وهي قاعدة قانونية عظيمة النفع غطى عليها التاريخ المعاصر بل حثى عليها من زبالة الافكار الاصولية المنحرفة حفنة من تراب البدعة بقتل الابرياء ، بل ومستندا لبعض كتب المناهج والفقهاء في اضفاء روح الكراهة لا السماحة وحب الانسان وارادة الخير له .
null وهنا اقول ان القضاء هو اصل العدالة الاجتماعية بل وحري بالساسة في كل دولة حضارية الاهتمام به وتطويره والاجتهاد في بناء صرحه وتشييده والحفاظ على اركانه وقواعده من الاهتزاز
فهل ياترى تطليق المرأة المتزوجــــــــــة وعندها اطفال من زوجها بعد عدد من السنيين مظهرمن مظاهر العدالة ؟؟ وعلة ذالك ان هناك مذهب من مذاهب الاسلام العديدة او قولا او رواية بان الكفاءة شرط لزوم لا شرط صحة وقد زوج رسول الله القرشية لاسامة المولى رحماك يارب . وهل تطليق المرأة العاقلة المكلفة التى في الثلاثين من عمرها وهي تعمل طبيبة في بلدها من زوجها الذى اختارته وعقد عليها قاضي شرعي في دولة اخرى وسيادة اخرى مظهر من مظاهر العدالة مع ان القاعدة الفقهية القانونية تقول الاجتهاد لا ينقض بالاجتهاد .
وهل نقد الانسان لهيئة شخص متشدد في نظره او نقده لهيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر او القضاء في بلده اصبح نقدا للاسلام ويستحق التعزير عليها بالاف السياط وعدد من السنيين ؟ مع ان الاعرابي كان ياتى الى الرسول عليه الصلاة والسلام وينتقده علانية ويطلب المال منه فياخذه فداه ابي وامي ويؤانسه ويسمع منه احواله ويعطيه عطاء من لا يخشى الفقر . وهل تاخير معاملات اهل البلد الى السنة والسنتين والعشر في سدد المحاكم مظهر من مظاهر العدالة ؟
ياوزاة العدل ماهي الا خطوة جريئة منك بتقنين القضـــــــــــــاء في بلادنا ويكون هناك مجلة اسلامية قانونية ملزمة للقضاة والمحامين في بلادنا وتشرف على هذه المجلة مجموعة علماء المذاهب الاسلامية المعتبرة من فقهاء الحنابلة والشافعية والمالكية والحنفية والظاهرية والجعفرية وتسن القوانيين واحكام النوازل بما يتوافق مع الدولة الحديثة واخذ القوانيين الوضعية الغربية ودراستها وتقرير مالا يخالف الشريعة عموما لا مذهبا مخصوصا واقراره كنظام المرور والخدمة المدنية وانظمة التجارة وغيرها واتمنى ان لا يتاخر تقنيين القضاء كقرار تعليم البنات في بلادنا وكأباحة التلفاز والراديو والله من وراء القصد
عمر 7 عدد المشاركات >> 22 التاريخ >> 15/10/2006
|
(( يغفر الانسان لقاتل ابيه ولا يغفر لمغتصب حقوقه ))
|
الاخ الفاضل عمر شكرا على مرورك وتعليقك
وقد اطلعت على مقالك الرائع الذى لم ينشر في الصحف المحلية واقول لك الصحف المحلية مكان للدعاية والاعلان فقط والمواقع الالكترونية الثقافية اشد قوة في النفاذ منها واعلم ان خمسة ملايين سعودى في النت الان واصبحت السعودية تحتل المرتبة الثانية بعد مصر في استخدام النت بين دول المنطقة واتوقع بعد التوسعة في الاتصالات في هذا العام ان يصل العدد الى العشرة مليون مستخدم فاحمل القلم اخي الفاضل وسطر الابداع ولا تخشى على عدد القراء بقدر ماتخشى على فهم المقال كما يريد الكاتب والله يحفظنا واياك واخيرا افيدك بان ابو عبدالرحمن الظاهري هو محمد المالكي والسلام عليكم
المحامي / محمد بن مطر المالكي
|
عفوا الاخ عمر فاتنى قولك بأن التقنيين لا ينفع لاجل فساد النظام فاقول لك لا يصمد الشر امام الخير عندما تتحرر القلوب من الرق وقد قيل ان فرعون سألوه قديما من فرعنك قال عبيدي
المحامي / محمد بن مطر المالكي
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|