اسم المستخدم: كلمة المرور: نسيت كلمة المرور



 

     
 
 
التاريخ
8/4/2009 5:58:32 AM
  بلاغ ضد يوسف البدرى لقوله الشعب فاجر وفاسق      

هذا هو نص البلاغ ضد يوسف البدرى قدمته اليوم للنائب العام برقم14253 وتم احالته الى المحامى العام لنيابات جنوب القاهرة لاتخاذ اللازم

 السيد المستشار / النائب العام

 

تحية طيبة وبعد

 

مقدمه لسيادتكم

 

احمد محمد ابو المجد المحامى بالاستئناف العالى ومجلس الدولة ومحله المختار مكتبه الكائن 4 شارع على فتوح – المرج – القاهرة

 

 

ضد

 

 المدعو / يوسف صديق محمد البدرى الشهير بالشيخ يوسف البدرى المقيم بالعقار رقم 13 شارع 206 دجلة – قسم المعادى – القاهرة  ومحله المختار مكتب الأستاذين/ أحمد حسين أحمد وطه محمود عبد الجليل المحاميين الكائن برقم 1 شارع أحمد زكى – أمام محطة بنزين آسو – المعادى القاهرة ص.ب/ 990 المعادى .

 

الموضوع

 

 بتاريخ الخميس الموافق 30 يوليو 2009 نشرت جريدة اليوم السابع الاسبوعية على موقعها الالكترونى[1] حوارا مع المشكو فى حقه  قال فى معرض الاجابة على سؤال لماذا لا نبحث عن التغيير؟

 

اوعى تظن إن لو الشعب مستقيم هييجى حاكم ظالم.. «الشعب فاجر وفاسق» قاصدا الشعب المصرى

 

فما كان من محاوره الا ان سأله سؤال: هل تتهم الشعب بأنه فاجر وفاسق.. كيف؟

 

أجاب مؤكداً :نعم معظم الشعب فاسق وفاجر..

 

ولما كانت اقوال المشكو فى حقه تعد جريمة طبقا لنصوص المواد مادة 98 ( و )  عقوبات :- يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر ولا تجاوز خمس سنوات او بغرامة لا تقل عن خمسمائة جنيه ولا تجاوز الف جنية كل من استغل الدين في الترويج او التحبيذ بالقول او بالكتابة او باية وسيلة اخرى لافكار متطرفة بقصد اثارة الفتنة او تحقير او ازدراء احد الاديان السماوية او الطوائف المنتمية اليها او الاضرار بالوحدة الوطنية او السلام الاجتماعى  , والمادة 102 مكرر عقوبات :- يعاقب بالحبس وبغرامة لا تقل عن خمسين جنيهاً ولا تجاوز مائتى جنيه كل من اذاع عمداً اخباراً او بيانات او إشاعات كاذبة او مغرضة او بث دعايات مثيرة اذا كان من شان ذلك تكدير الامن العام او القاء الرعب بين الناس او الحاق الضرر بالمصلحة العامة , والمادة 184 من قانون العقوبات علي أنه " يعاقب بالحبس أو بغرامة لا تقل عن خمسة ألاف جنية ولا تزيد علي عشرة ألاف جنية كل من أهان أو سب بأحدي طرق النشر المنصوص عليها في المادة 171 مجلس الشعب أو مجلس الشورى أو غيرهم من الهيئات النظامية أو الجيش أو المحاكم أو السلطات أو المصالح العامة "

 

وذلك ان معنى الفسق هو : -
الفسق لغة: الخروج عن الشيء، أو القصد، وهو الخروج عن الطاعة، والفسق: الفجور.

وأما المقصود بالفسق اصطلاحًا:فقد تنوعت عبارات العلماء في ذلك، ومنها:

يقول ابن عطية:"الفسق في عرف الاستعمال الشرعي: الخروج من طاعة الله ـ عز وجل ـ فقد يقع على من خرج بكفر، وعلى من خرج بعصيان - تفسير ابن عطية 1/15-. وكذا قال القرطبي[تفسير القرطبي 1/245
وقال الألوسي:الفسق شرعًا: خروج العقلاء عن الطاعة، فيشمل الكفر ودونه من الكبيرة والصغيرة، واختص في العرف والاستعمال بارتكاب الكبيرة، فلا يطلق على ارتكاب الآخرين إلا نادرًا بقرينة"[ تفسير الألوسي 1/210]. وكما قال ابن الوزير:"قد ورد في السمع ما يدل على أن الفاسق في زمان النبي، صلى الله عليه وسلم، يطلق على الكافر كثيرًا، كقوله تعالى:} إِنَّ الْمُنَافِقِينَ هُمُ الْفَاسِقُونَ[67]{. [سورة التوبة] وقوله تعالى: }وَلَقَدْ أَنْزَلْنَا إِلَيْكَ آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ وَمَا يَكْفُرُ بِهَا إِلَّا الْفَاسِقُونَ[99]{. [سورة البقرة]... وذكر آيات كثيرة ثم قال:"فهذه الآيات دالة على أن الفاسق في العرف الأول يطلق على الكافر، ويسبق إلى الفهم"[ العواصم والقواصم 2/160، 161 ـ باختصار]. كما جاء في قوله تعالى: }وَالَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ فَاجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ جَلْدَةً وَلا تَقْبَلُوا لَهُمْ شَهَادَةً أَبَداً وَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ[4]{ [سورة النور].

 

والفجور هو

 

الفاجر هو المُفارِق و المُنْشَقُّ عن طريق الحق و الصلاح ، و الفُجُورُ هو المُفَارقة و الانشقاق ، و منه قول الله عزَّ و جَلَّ : { وَإِذِ اسْتَسْقَى مُوسَى لِقَوْمِهِ فَقُلْنَا اضْرِب بِّعَصَاكَ الْحَجَرَ فَانفَجَرَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْناً قَدْ عَلِمَ كُلُّ أُنَاسٍ مَّشْرَبَهُمْ كُلُواْ وَاشْرَبُواْ مِن رِّزْقِ اللَّهِ وَلاَ تَعْثَوْاْ فِي الأَرْضِ مُفْسِدِينَ } [1] ، فإنَّ معنى " فَانفَجَرَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْناً " هو إنشقَّت ، و سُمِّيَ الفَجْرُ فَجْرَاً لانشقاق الظُلمة عن الضِّياء ، و أصله المُفَارَقَة ، و منه تفجير الأنهار لِمُفارَقَةِ الماء لأحد جانبي النهر .

و يُستعمل الفجور بمعنى البذاء و الفحش في القول و البهت عند الخصومة ، كما يُطْلَقُ الفُجُورُ أيضاً على الزِّنا .

 

- هذا وقد درج المشكو فى حقه فى اذاعة عمداً اخباراً و بيانات و إشاعات كاذبة و مغرضة و بث دعايات مثيرة من شأنها  تكدير الامن العام و القاء الرعب بين الناس عامة والمثقفين لألحاق الضرر بالمصلحة العامة فى اطار سلسة من الاعمال الهادفة لذلك لارهاب المثقفين والطعن فى ايمان الشعب المصرى  هو ومجموعة من الظلاميين والمحتسبين وذلك على النحو التالى  :-

 

- فى عام 1992 نشرت جريدة النور بيانا لجبهة علماء الازهر يتهم فرج فودة بالردة  وفى8 يونيو من ذات العام قام شابين باغتياله  وفى محاكمة القاتلين أفتى الشيخ الغزالى بجواز أن يقوم أفراد الأمة بإقامة الحدود عند تعطيلها، وإن كان هذا افتيئاتا على حق السلطة، ولكن ليس عليه عقوبة، وهذا يعني أنه لا يجوز قتل من قتل فرج فودة.

 

- وفى عام 1995 اصدرت محكمة استئناف القاهرة حكمها بالردة والكفر على الدكتور نصر ابوزيد والتفريق بينه وبين زوجته[2]  هذا الحكم الذى كان بمثابة صافرة انذار وصل صداها الى أذن المشرع المصرى فأصدر القانون رقم 81 لسنه 1996 بتعديل قانون المرافعات المادة الثالثة مادة الثالثة  [3]" لا تقبل أي دعوى كما لا يقبل أي طلب أو دفع استناداً لأحكام هذا القانون أو أي قانون أخر ، لا يكون لصاحبة فيها مصلحة شخصية ومباشرة وقائمة يقرها القانون  , ومع ذلك تكفي المصلحة المحتملة إذا كان الغرض من الطلب الاحتياط لدفع ضرر محدق أو الاستيثاق لحق يخشى زوال دليله عند النزاع فيه , تقضي المحكمة من تلقاء نفسها ، في أي حالة تكون عليها الدعوى ، بعدم القبول في حالة عدم توافر الشروط المنصوص عليها في الفقرتين السابقتين  ,ويجوز للمحكمة عند الحكم بعدم قبول الدعوى لانتفاء شرط المصلحة أن تحكم علي المدعي بغرامة إجرائية لا تزيد عن خمسمائة جنيه إذا تبينت أن المدعي قد أساء استعمال حقه في التقاضي "  وبذلك اغلق المشرع المصرى امام المتربصين باصحاب الاقلام طريق دعاوى الحسبة بأن اشترط الصفة والمصلحة فى اى دعوى يتم رفعاها  .

 

الا ان المشكو فى حقه لم تردعه هذه التعديلات التشريعية فأستمر فى طريقه باذاعة عمداً اخباراً و بيانات و إشاعات كاذبة و مغرضة و بث دعايات مثيرة من شأنها  تكدير الامن العام و القاء الرعب بين الناس عامة والمثقفين لألحاق الضرر بالمصلحة العامة بسلسلة من البلاغات والدعاوى لضرب الوحدة الوطنية بين المسلمسن والاقباط مستهدفا علماء الدين والمفكرين والكتاب والادباء والمثقفين وغيرهم من رموز المجتمع لهدفين وذلك على النحو التالى :-

 

 

  اولا : -قضايا حصل فيها الشيخ يوسف البدرى على مبالغ مالية

 

 

مسلسل

 

رقم الدعوى

 

مبالغ التعويض

 

المحكوم ضده

 

المؤسسة

 

1

 

2393 لسنة 2007 مدنى كلى شمال الجيزة

 

50000 خمسين الف جنيه

 

الدكتور جابر عصفور

 

 

جريدة الاهرام

 

2

 

14223 لسنة 2006 تعويضات كلى جنوب القاهرة

 

10000 عشرة الاف جنيه

 

على عبدالجواد

 

جريدة الموجز

 

3

 

2770 لسنة 2003 تعويضات جنوب القاهرة والمستأنف 171,206,604 لسنة 121 ق استئناف القاهرة فى 19/6/2006

 

20000 عشرين الف جنيه

 

احمد عبدالمعطى حجازى

 

مجلة روز اليوسف

 

ثانيا : - قضايا تم رفضها :

 

 

مسلسل

 

رقم الدعوى

 

المبلغ المطالب به

 

المدعى عليه

 

المؤسسة

 

موضوع الحكم

 

الحكم

 

1

 

1560 لسنة 2008

 

مليون جنيه

 

جمال الغيطانى

 

المصرى اليوم

 

دعوى تعويض عن سب وقذف بطريق النشر فى مقال بعنوان " نواجه شكلا من ارهاب المثقفين " ومقال " البدرى ليس عضوا فى مجمع البحوث "

 

حكمت المحكمة برفض الدعوى والزمت المدعى المصاريف .

 

 

 

3

 

رقم   ( 484)  لسنة 2008

 

( محجوز للحكم )

 

 

مليون جنيه

 

خالد الكيلانى

 

صوت الامة

 

دعوى تعويض عن حوار معه

 

حكمت المحكمة برفض الدعوى والزمت المدعى المصاريف .

 

 

 

 

 

 

 ثالثا :- قضايا متداولة :-

 

 

مسلسل

 

رقم الدعوى

 

مبالغ التعويض المطالب بها

 

المدعى عليه

 

المؤسسة

 

1

 

( 434)  لسنة 2008

 

 شمال الجيزة

 

(متداولة للاطلاع )

 

مليون جنيه

 

حسام الدين مصطفى

 

صوت الامة

 

2

 

( 13423)  لسنة 2007

 

 

دائرة (30) تعويضات  محكمة  جنوب القاهرة

 

(محالة لخبير )

 

مليون جنيه

 

جمال عيد

 

الشبكة العربية لممعلومات حقوق الانسان

 

3

 

10990 )  لسنة 2008

 

 

دائرة (19) تعويضات  محكمة  جنوب القاهرة

 

(محجوزة للحكم )

 

مليون جنيه

 

 

جريدة المسائية

 

 

 

 دعاوى اخرى :-

 

 

* أقام دعوى ضد وزير الصحة عام 1995 لإلغاء قرار منع الختان ونجح في تعديل القرار بحيث يصبح الختان تحت إشراف طبيب.

 

 

* أقام دعوى ضد فيلم طيور الظلام وقضى برفضها.

 

 

* أقام دعوى ضد الشيخ عبد الصبور شاهين وتصالح معه فيها.

 

 

* أقام دعوى ضد المطرب عبد الوهاب لأغنية من غير ليه.

 

 

* أقام دعوى ضد الدكتورة سعاد صالح لنقدها للنقاب.

 

 

* أقام دعوى ضد مركز الكلمة لحقوق الإنسان.

 

 

* أقام دعوى أخرى ضد وزير الصحة لقراره الأخير لا بحظر الختان.

 

 

* قدم بلاغا ضد القمص مرقس عزيز بسبب ما اسماه ازدراء الدين الإسلامي وسبه وقذفه.

 

 

* قدم بلاغا ضد ممدوح نخلة المحامى .

 

 

* أقام دعوى ضد وزارة الداخلية لإحضار وفاء قسطنطين إلى المحكمة لسؤالها عن ديانتها هل مازالت مسلمة أم أجبرت على الردة..

 

 

* أقام دعوى سب وقذف ضد كل الكتاب المعروفين من جمال الغيطانى واسامة سرايا وجابر عصفور وعزت قمحاوى.

 

* أقام دعوى ضد الكاتب والسينارست حلمي سالم في روايته شرفة ليلى مراد.

 

 

* أقام دعوى ضد الأستاذ عبد النبي عبد الستار رئيس تحرير جريدة الغد عندما نشر مقال عنوانه الشيخ يوسف البدرى ليس هو أبو لمعة الأصلي..

 

 

* أقام دعوى ضد الشبكة الدولية لحقوق الإنسان التي يرأسها الأستاذ جمال عيد المحامى.

 

 

* علاوة على بلاغ الذي قدمه للنائب العام ضد فضيلة المفتى الدكتور على جمعة بسبب كتابه " الفتاوى " والذي اعتبره إساءة للرسول.

 

 

* وتدخله في دعوى العائدين إلى المسيحية معتبرهم مرتدين طالبا إقامة الحدود ضدهم حد الحرابة " الموت بالسيف ".

 

 

* والبلاغ الذي قدمه ضد كلا من ممدوح نخلة والقمص مرقص عزيز يتهمهم فيه بازدراء الدين الإسلامي.

 

 

* بلاغ مقدم منه ضد المستشار / نجيب جبرائيل و اخرين مؤخرا بتهمة التبشير والتنصير.

 

* واخيرا فقد أقام دعوى أمام محكمة القضاء الإداري القضاء الإداري- برقم رقم 48575/63 ق - ضد وزير الثقافة فاروق حسني والأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة علي أبو شادي وشيخ الأزهر الدكتور محمد سيد طنطاوي، يطالب فيها بسحب جائزة الدولة التقديرية الممنوحة لكل من سيد القمني وحسن حنفي، بسبب آرائهما

 

 

ومن المثير انه بكل هذه الدعاوى والقضايا لا يعتدى على حق الدولة فقط بل يعتدى على حق الذات الإلهية فى الحكم على الأخريين.

 

أخر الدواء الكي ، لم أكن ارغب في اللجوء إلى تقديم هذا البلاغ لسيادتكم إيمانا منى بان الحوار العقلاني كفيل بإيضاح الحق والباطل بعيدا عن ساحات القضاء ولكن شعوري بخطورة الأمر واستشراءه يجعلنا نعيش على صفيح ساخن وتبقى النار تحت الرماد تنتظر الاشتعال بين عشية وضحها لذلك كان آخر الدواء الكي واللجوء إلى النيابة العامة لتطبيق القانون ووضع حدا للمساس بحق المواطن المصري في حريته و الاعتقاد وممارسة شعائر دينه وحقه في حياة آمنا مطمئنا ، ووقف  استغلال مدعى العلم الوازع الديني عند المصريين والمزايدة على إيمانهم بإشاعة روح العداوة والبغضاء وذلك لتحقيق منافع مادية كالشهرة والأموال العائدة عليهم من الظهور في الفضائيات وتقرب الأغنياء مستغلين في ذلك الجهل والأمية والفقر ، لذلك كان من الضروري اللجوء إلى النيابة العامة باعتبارها ممثلة للمجتمع في تطبيق القانون وإحقاق الحق وإبطال الباطل

 

لذلك

 

التمس من سيادتكم سرعة اتخاذ اللازم نحو التحقيق في هذا البلاغ وما يتضمنه من ارتكاب المشكو في حقه الفعل المؤثم قانونا بنص المادة 98(و) عقوبات والمادة 102 مكرر عقوبات حرصا على تحقيق الأمن والطمأنينة لكل مواطن على ارض مصر ولكم منى خالص التقدير والشكر والعرفان .

 

وتفضلوا بقبول فائق الاحترام والتقدير ،،،،

 

                         مقدمه لسيادتكم    

 

 

 

احمد محمد أبو المجد

 

                                                المحامى

 

 

 

 

 



[2] الحكم رقم 287 لسنة 111 ق القاهرة محكمة استئناف القاهرة الدائرة 14 احوال شخصية الصادر فى الاربعاء الموافق 14 يونيه 1995 برئاسة المستشار/ فاروق عبد العليم مرسى وعضوية السيدالمستشار / نور الدين يوسف والسيد المستشار/ محمد عزت الشاذلىفى الاستئناف المقام من السيد / محمد صميدة عبد الصمد المحامى وآخرين ضد السيد الدكتور نصر حامد ابو زيد والسيدة / ابتهال احمد كمال يونس

 

[3] مستبدلة بالقانون 81 لسنه 1996 – الجريدة الرسمية لعدد 19 مكرر في 22/5/1996. وسريان القانون 81 لسنه 1996 على كافة الدعاوى والطعون عدا الفقرة 4 من المادة 3.

 

 

 


  محمد ابواليزيد    عدد المشاركات   >>  623              التاريخ   >>  4/8/2009



عزيزي وصديقي الاستاذ / أحمد ابوالمجد

تحية طيبة واحتراما

في البداية اشكر لك اتصالك الكريم للاطمئنان عن صحتي ، وفي الموضوع فإن كثير منا قد يتفق بشكل أو بآخر مع ما هو أبعد كثيرا عن مقولة الشيخ الجليل - إن صح الاتهام - فقد بلغنا حدا مهينا من حب الذات والتسابق وراء مصالح انانية متدنية في حجمها إذا ما قورنت بمصالح الوطن العليا ، فضلا عن كثير من الأمراض الاجتماعية التي تمكنت منا كالرشوة والفساد والمحسوبية التي انتشرت فينا انتشار النار في الهشيم.

وفي موضوع الشيخ فإن هنا من هو أقدر مني إن شاء تولى الرد على ما جاء في اتهامكم ، ولكني أتشرف بأن أضع بين يديكم هذا النقل لتقف على حقيقة مشاعر المصريين حتى تجاه أنفسهم وجلدهم لذاتهم ووصفهم أنفسهم بأقسى واعنف مما وصف به الشيخ الجليل.

ماذا لو أعلن الرئيس مبارك أن مصر أصبحت مملكة، وقام باختيار نجله جمال وليا للعهد؟ وما الفرق بين عودة مصر إلى الملكية وبين مجئ جمال مبارك رئيسا لمصر ؟ ، بالنسبة لي لا أري اختلافا بين الحالين، ومع ذلك تصوروا رد الفعل عند المواطن العادي والمواطنون الذين يرون أنهم غير عاديين في هذا الوطن، المواطن العادي سيقرأ الخبر في الجريدة ويشاهد برامج المساء في التلفزيون ويصل بحكمة السنين إلى انه لأفرق بين احمد والملك احمد، فكلهم أبو أحمدات..ويعنى ياسيدى وما الفرق بين ملك ورئيس أليسوا جميعا يحضرون القمة ويقابلون الرئيس الأمريكي وخلاص، دا حتى كلمة مملكة لها هيبة، وتستمر البرامج الليلية والصحف تدور حول الأبعاد الفكرية والخفية وغيرها من أبعاد الحكاية، والمواطن العادي لا يهمه سوى أكل العيال، وقد يشاء السميع العليم أن يقوم النظام الملكي المنتظر بمضاعفة المرتبات.. فتصوروا الحال ساعتها ؟ ، وقبل أن يتحسس أحد مكتبات الخطابة والوطنية، لينظر كل متحسس حوله ويرى الحاجة التي أذلت أعناق الملايين، ويرى النخبة التي تأكل عيشها الغالي من التنظير ويقارن حالها بحال الشعب الذي يتاجر به الكثيرون ؟ ، لن يقوم الناس بثورة إذا ورث جمال مبارك الحكم، ولن يقوموا بثورة إذا تم إعلان مصر ملكية، ليس لأن الناس لم يعد عندها كرامة أو انتماء، ولكن لأن الناس لم يعد عندها ماء ولا دماء، فقد تم تلويث الاثنين، ولم تعد في العروق حياة، بل هي حياة كالحياة، الناس تعيش اليوم كأي يوم، ويمر اليوم ككل يوم، أتكلم عن الملايين في أنحاء مصر الواسعة من الإسكندرية والى حدود السودان، عن الناس الذين نكتب عنهم ولا نكتب لهم، الذين نرغى ونصدع عيونهم وأذانهم بالحديث عن التوريث والتطبيع وبيع مصر، دون أن نقول لهم ما العمل ليمنعوا التوريث وسرقة قوت يومهم ؟ ، إن وعى الشعب واستجابته لنداء النخبة لاياتى فجأة أو بمجرد التوقع والتمني وسوء الأحوال، بل يأتي عبر تراكم ومجهود حقيقي يبذله من يعرف في تعليم من لا يعرف، ليس التعليم على طريقة الجمل أو الحمل ولكنه تعليم قد يستغرق أجيالا، قد تكون بعمر الثورة الإيرانية –مثلا- وقد لا يزيد الأمر في نهاية الدرس التعليمي عن مجرد مظاهرات في الشوارع تقول للظلم كفى وللغباء السياسي قف، لكنها خطوة، ويستمر التعليم لجيل آخر ربما يأتي بالتغيير، لكننا لا نجيد فن صنع التراكم، سواء على المستوى الشخصي أو الوطني، لا نجيد حتى مجرد صنع ذكريات شخصية، إن هم لا يجدون قوت اليوم ويبيتون من غير عشاء، في مصر ملايين المصريين الذين يبيتون وهم لا يجدون طعام اليوم التالي ولا حتى الحالي، هم أنفسهم الذين ننتظر خروجهم ليرفضوا التوريث والتطبيع وجائزة القمنى؟!، ونتناسى أنهم لا يملكون الطاقة والوقت لملاحقة جيوش منظمة تطاردهم كل يوم بأنواع جديدة من الضرائب والعلاوت التي تجلب ارتفاع الأسعار، وصنع نماذج جديدة للحياة تجعل الدنيا سوداء في عين من لا يستطيع تغيير الموبايل من كارت إلى خط، وزيادة مساحات المستعمرات الجديدة في القطاميه والقاهرة الجديدة ومارينا والغردقة وشرم الشيخ، مستعمرات يسكنها مصريون وممنوع على المصريين دخولها، لا يكفى أن تكون مصريا لتدخل معظم الأماكن في الغردقة وشرم الشيخ والشيخ زايد في القاهرة أو القاهرة الجديدة، ستجد نفسك ممنوعا من الدخول دون قرار رسمي إذا لم تكن مليونيرا، وهذه الأماكن لم تعد كما كان الحال في مصر والعديد من دول العالم، مجرد منتجعات مرتفعة القيمة، لكنها أصبحت تحتل مساحات كبيرة ومختارة بعناية من أرض الوطن، ويسكنها مئات ألاف من السكان الأصليين الذين يملكون الملايين، وغير الأصليين من الذين يلعبون في مئات ألاف الجنيهات، وبمرور الوقت خلال السنوات العشرين الماضية جرت تغييرات كبيرة في شرائح المجتمع المصري، جعلت من يسكنون في شقق تساوى الملايين أعدادهم أيضا بالملايين، ولا يستهان بهم عند أي تطورات محتملة في المجتمع المصري، وعلى ذكر التطورات المحتملة فأنني أتعجب من الأستعباط الذي يتحدث به البعض عن قدرة الشعب على إيقاف أي سيناريو للتوريث أو حتى إعادة مصر إلى الملكية، أي شعب، الشعب الذي لا يقوى على الوقوف على قدميه من فيروسات الكبد والماء ولا يجد رغيف العيش إلا بطلوع الروح، أم الشعب الذي يستطيع إفراده الاستغناء عن جنيهين يوميا أو – مثلا – 50 جنيه شهريا ليشترى الجريدة أو يشاهد القناة الفضائية التي نناضل فيها باسمه، أم الشعب الذي يشترى سيارة بمليون جنيه ويسكن في شقة بمليونيين، أن الشعوب أصبحت كثيرة في مصر، وكلما تعددت الشعوب تعدد تجار وفرق " أنا الشعب "، ويبقى الشعب الحقيقي لا يسمع سوى أغنية " أنا مش عارفنا ".
النخبة تتحدث وتكتب عن شعب يعيش في خيالها، والشعب لم يعد يعرف نفسه، انزل إلى أي شارع وانظر في الوجوه والكلمات.. وقل لي لو سمحت ما هي الأغنية التي ترد على بالك " أنا الشعب " أو "أنا مش عارفني " ؟

رابط الموضوع

http://www.almesryoon.com/ShowDetailsC.asp?NewID=67938&Page=7&Part=1&SAction=2

تقبل تحياتي

محمد ابواليزيد - الاسكندرية


"خيبتنا في نخبتنا"


  العدل اساس الملك    عدد المشاركات   >>  2              التاريخ   >>  5/8/2009



الاستاذ الفاضل / ابو المجد

الله وراء القصد


على عمار

 


  احمد سويد    عدد المشاركات   >>  259              التاريخ   >>  6/8/2009



مادة 98

 

( و ) يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر ولا تجاوز خمس سنوات أو بغرامة لا تقل عن خمسمائة جنيه ولا تجاوز ألف جنيه كل من استغل الدين فى الترويج أو التحبيذ بالقول أو بالكتابة أو بأية وسيلة أخرى لأفكار متطرفة بقصد إثارة الفتنة أو تحقير أو ازدراء أحد الأديان السماوية أو الطوائف المنتمية إليها أو الإضرار بالوحدة الوطنية أو السلم الاجتماعي.

 

 

مادة 102 مكرراً .

 

يعاقب بالحبس وبغرامة لا تقل عن خمسين جنيها ولا تجاوز مائتي جنيه كل من أذاع عمداً أخباراً أو بيانات أو إشاعات كاذبة أو مغرضة أو بث دعايات مثيرة إذا كان من شان ذلك تكدير الأمن العام أو إلقاء الرعب بين الناس أ وإلحاق الضرر بالمصلحة العامة.

 

 

مادة 184

 

يعاقب بالحبس وبغرامة لا تقل عن خمسة آلاف جنيه ولا تزيد على عشرة آلاف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من أهان أو سب بإحدى الطرق المتقدم ذكرها مجلس الشعب أو مجلس الشورى أو غيره من الهيئات النظامية أو الجيش أو المحاكم أو السلطات أو المصالح العامة .

 

 

الأخ العزيز الأستاذ : أحمد أبو المجد

 

 

في الحقيقة لقد حاولت جاهداً أن أجد أي مساحة مشتركة بين النصوص القانونية سالفة الذكر وبين عبارة " الشعب فاسق وفاجر أو ابن ستين × سبعين حتى " ولكن لم أجد أي مجال لانطباق مواد الإسناد التي ذكرتها في البلاغ على الواقعة , فكل نموذج إجرامي  يختلف تمام الاختلاف عن الواقعة المسندة للمتهم في البلاغ , فالنموذج الإجرامي الأول وفقًا لنص المادة (98 و) يتمثل ركنه المادي في القيام بعمل من شأنه استغلال الدين بالترويج لأفكار متطرفة ويتخذ ركنه المعنوي قصداً خاصًا يتمثل في أن يكون المتهم قاصداً إثارة الفتنة أو تحقير أو ازدراء أحد الأديان السماوية ... ! فأين استغلال الدين في قولة " الشعب فاسق وفاجر " وما هي الفتنة التي يخشى حدوثها من هذا القول ؟ وأي دين قام المتهم بازدرائه بقوله هذا

 

 

والنموذج الثاني وفقًا لنص المادة 102 مكرر يتناول الركن المادي فيه القيام بإذاعة أخبار كاذبة أو بيانات أو إشاعات مغرضة ولا شك عندي في انك تعرف جيداً ما هو الخبر وما هو البيان والإشاعات ( راجع في هذا الشأن قضية إبراهيم عيسي ), وما هو الأثر الذي سترتبه هذه المقولة المنسوبة للمتهم على الأمن العام أو إلقاء الرعب بين الناس أو إلحاق الضرر بالمصلحة العامة .

 

 

والنموذج الاجرامي الثالث بنص المادة 184 يتناول جريمة السب في حق أشخاص معنوية محددة بالذات كمجلس الشعب والشورى والهيئات النظامية والجيش والسلطة والمصالح الخاصة مما يتعين معه لانطباق النص العقابي أن تكون عبارات السب موجهة إلى أيًا من هذه الأشخاص على سبيل اليقين .

 

 

ورأي أن أقرب نموذج إجرامي هو ذلك المتعلق بجريمة السب بالرغم من استحالة انطباقه قانونًا هو الأخر على سند أنه لابد من تحديد شخص المجني عليه تحديداً كافيًا , فالجريمة لا تقوم إذا كان المجني عليه غير محدد وينبني على ذلك أن الجريمة لا تقوم إذا كانت عبارات السب موجهة إلى مجموعة من الناس كالشعب أو الإقليم أو الطائفة أو الجماعة أو المذهب سياسي أو الاقتصادي أو الفكر ديني أو الرأي العلمي , ذلك أن عبارات السب لم تكن بحال موجهة إلى شخص محدد . اللهم إلا إذا كنت تملك توكيلاً قضائيًا من الشعب أو بسبب هذا الشعور السيئ الذي انتابك عقب سماعك  لمطرب الجيل أبو جريشة وأغنيته " أنا الشعب .. أنا الشعب " فظننت مثلا أنه يقصدك ..!

 

 

أحمد سويد

 


أنت صديقي .  ولكن الحق أولى منك بالصداقة

ارسطو . . الأخلاق

 


  nabiel    عدد المشاركات   >>  8              التاريخ   >>  10/8/2009



لا تاخذك العزة بالاثم اخي الفاضل


  محمود رضوان    عدد المشاركات   >>  361              التاريخ   >>  10/8/2009



الاستاذ \ احمد سويد

اشكرك في بداية حديثي علي رايك  القانوني الشيق و المثمر
 
 تنوية لابد منه
جميع الاحكام التي تصدر من قضاء مصر  كلها تصدر بأسم الشعب  و من هذا المنطلق فلقد اتي بلاغ الاستاذ\ أحمد أبو المجد في الصميم و لاقي صحيح القانون و قصد المشرع

المساس بالشعب المصري و تحقيره إلي هذا الحد جريمة لا تغتفر
 

 


  مستخدم محذوف    عدد المشاركات   >>  77              التاريخ   >>  11/8/2009



الصديق سويد

الا ترى ان وصف الشعب بالفسق والفجور أفكار متطرفة يروجها يوسف البدرى لنشر الفتنة فى المجتمع

والا ترى ان هذا الوصف

أخبار كاذبة و بيانات و إشاعات مغرضة

تضر  بالمصلحة العامة

كما لا ترى ان سب الشعب وهو مصدر السلطات بموجب الدستور جريمة لابد ان يعاقب عليها الشيخ

ام أن حلمك للسفر للسعودية قد جعل وطنك أهون عليك من أن تأبى أن   يسب ويوصف الشعب الذى تنتمى اليه بالفسق والفجور؟



  مشرف المنتدى    عدد المشاركات   >>  390              التاريخ   >>  11/8/2009



 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

أدناه نص مشاركة عضو المنتدى الزميل الأستاذ hatem  ورأت الإدارة نقلها هنا للارتباط , وهي كالتالي

 

 

هذا هو نص الحوار الذى أدله به الشيخ ليبين فيه مقصوده من لفظ الفسق والفجور...مثل حلق اللحية وأمثالها ...نضعه أمام الطاعنين فى الشيخ حفظه الله مع باقى ما أجاب عليه من أسئلة هامة دون تعليق تاركا لكم التعليق  والله الموفق والمستعان

 

قال إن القمنى لا يؤمن بالتوراة ولا الإنجيل ويكره الإسلام ويتطاول على النبى وكل همه هو وحسن حنفى سب الله

 

الشيخ يوسف البدرى: معظم الشعب المصرى فاسق وفاجر

 

الخميس، 30 يوليو 2009 - 23:56

 

 

حاوره - محمد البديوى - تصوير: سامى وهيب

 

 

هاجم الداعية الاسلامى الشيخ يوسف البدرى وزير الثقافة فاروق حسنى وسيد القمنى وحسن حنفى ونصر حامد أبو زيد وشباب 6 أبريل وحرم الإضراب وقال فى حوار لـ«اليوم السابع» إنه لا توجد مظاهرات سلمية فى الإسلام، وأن الشعب فاجر وفاسق، كما أكد انه لن يترك مليما واحد لمن يرفع ضدهم دعاوى سب وقذف، وأن العلماء يغيرون آراءهم بعد أن يصلوا للسلطة.

ما تعليقك على قول سيد القمنى بأنك تزور كلامه؟

لى معه لقاء فى المحكمة، فهو من قال إن النبوة كسب لا وهب، وإنها صناعة ومؤامرات وليست من عندالله تعالى، وإن محمدا جاء بتدبير وتخطيط من أجل إنشاء سيطرة قريش على كل العرب.. ثم قال: أبوطالب مات مسلما على دين محمد رغم أنه مات على دين الباطل والكفر.. وقال: «الشعراء الحنفاء مهدوا لمحمد».. هل الشعراء مهدوا لمحمد؟!
لكن القمنى قال إن الله..
«يقاطعنى».. أى «الله» عنده؟!

قلت له: القمنى قال إن الله أراد أن يهيئ الأرض لقبول النبوة؟
لا لم يقل الله.. كيف يقول إن النبى عندما قال «أنا النبى لا كذب أنا بن عبدالمطلب» بأنه ينادى جده بأننى حققت حلمك رغم أن الله يقول «وما كنت ترجو أن يلقى إليك الكتاب».

لكنه يقول إنه مسلم؟
هو حر يقول على نفسه ما يحب، لكن نحن نقول فى كتابته كما نحب، القمنى يبغض ويكره كل شىء إسلامى.. كلمة إسلام نفسها بحروفها الخمسة يكرهها، وكلام القمنى كلام إنسان يحلم ويهذى.. هذا الكلام وحى شيطانى.. هو يقول فى كتبه «تقول التوراة ولا يقول التاريخ».. معنى هذا أنه لا يؤمن بالتوراة وإنما يؤمن بالتاريخ.

هل معنى هذا أنك ترى أن التوراة صحيحة؟
بانفعال.. «ده كلام الله».. عيب انت بتكلم واحد عالم.. التوارة فيها بعض الجمل فقط محرفة، لا تذم فى التوراة ولا الإنجيل.. هذا كلام الله وما حرف فقط هو ما يختص بالنبى محمد فقط.

لماذا لا ترد على كتابات سيد القمنى وحسن حنفى بالحوار؟
أنا لم أرفض هو الذى رفض، لقيته وفى كل مرة ألقاه فيها ينهزم تماما، ولما عجز قال إنى كفرته، وأنا لم أكفره، وقال إنه يريد أن يزحزح بعض الآيات عن مكانها، ثم سخر من القرآن، عندما قال «معقول شهادة امرأتين برجل، وهو بياع كوسة وهى دكتورة»، هل الكوسة والدكتوراه دلالة على التقوى، رغم أن الله قال «وليس الذكر كالأنثى».

لكنك قلت إنه يهاجم الإسلام ومعنى هذا أنك تكفره؟
«بانفعال شديد».. أنا لم أكفره لكنه يهاجم الإسلام ويتطاول على النبى ويتطاول على الله، ويكره كل ما هو إسلامى، ويسخر من كل ما هو إسلامى، حتى فكرة الإله نفسها يسخر منها، ويجعل كلمة «آمين» هى كلمة آمون المصرية، حتى لما تكلم عن هزيمة «أُحد» شمت بها شماتة أكثر من نكسة 67، كما أنه فى مقدمة كتابه يهدى الكتاب إلى نصر حامد أبوزيد، ويقول له «كتابك مفهوم النص وصلت فيه إلى أعلى المراتب» وكلامه صحيح إنه وصل فى الكفر إلى ما لم يصل إليه أحد قبله.

شيخ يوسف.. لماذا لا تكتفى بالإجابات والردود بدلا من رفع الدعاوى القضائية؟
الله.. أحييك على هذا السؤال..أنا لم أرفع على القمنى قضية، ومن الممكن أن أرفع عليه قضية ازدراء الأديان، ولولا أنه إضاعة للوقت لما لا طائل منه لعكفت على كل كتبه وما ينقل من كتب، وأظهرتُ أن 90 % منها مزورة، القضية التى رفعتها ليست عليه، أنا رافع قضية على وزير الثقافة وأمين المجلس الأعلى للثقافة، لأن الوزارة أخطأت فأعطت من دم المسلمين المؤمنين والأقباط المؤمنين وكسبهم مالا كمكافأة للقمنى الذى لا يعترف بعيسى ولا محمد، ولا القرآن ولا الإنجيل ولا التوراة. فكيف تعطى الدولة أموالا لسيد القمنى وحسن حنفى اللذين جعلا كل همهما سب الله.

أنت متهم أنك تكره المثقفين وتحارب الثقافة وحرية الفكر والإبداع؟
هذا كلام باطل.. انظر إلى الكتب التى حواليك لتعرف أنك لا تقول الحقيقة أبعد كل هذه الكتب المرصوصة فى المكتبة تقول إننى أكره المثقفين؟.. معقول؟! أما القضايا فأولها نصر حامد أبوزيد لأن أولادى كانوا فى الجامعة، وخشيت أن يعلمهم من أفكاره المسمومة التى تقول إن «القرآن منتج ثقافى» وهذا معناه واحد أنه «مؤلف».. هل كلام الله منتج ثقافى؟

ولكن أنت قمت برفع العديد من القضايا على المثقفين والجرائد مؤخرا؟
أحمد عبدالمعطى حجازى خان القارئ وخدعه، وقال عنى الكثير من الافتراءات، وعندما أدانته المحكمة وغرمته ورفض الدفع، وسخر جمال الغيطانى 5 أعداد من أخبار الأدب للسب فى، حجازى جه من الريف، ومكنش معاه جلبية عدله، ولا عنده مكتب، ولا متجوز، وبطل شعر قبل أن يتزوج، وكلنا بدأنا كده، بعد كده الصحف سبتنى، ورفعت ضدهم الدعاوى القضائية، اللى رفعت ضدهم دفاعا عن حق الله نصر حامد أبوزيد ووزير الثقافة، ورئيس الجمهورية ووزير الداخلية وشيخ الأزهر قضايا حسبة.. هذه قضايا لله.

وكم قيمة المبالغ التى حصلتها من هذه القضايا؟
فين الأموال اللى أخدتها.. اسأل حجازى عليه أربعين ألف جنيه، ولم يتم تنفيذ الحكم، مش لاقى فلوس عنده.

وباقى القضايا يا شيخ يوسف؟
الحكم ده الوحيد اللى اتأيد.. الباقى فى المحكمة. ولن أترك حقى، و«اللى يدوس على كرامتى أدوس على رقبته، واللى يمسنى بميه أمسه بنار».. خلى حلمى سالم يقول: «حسنى مبارك فلاح.. يزغط البط ويحلب البقرة وعسكرى مرور ينظم المرور» وشوف حيحصله إيه.. مش هيبات فى بيته.

لو حذفنا المثقفين اللى تم تكفيرهم طه حسين وعلى عبدالرازق ونجيب محفوظ وزكى نجيب محمود ومحمود أمين العالم وغيرهم، ماذا يتبقى من الثقافة العربية؟
واللى يسب دينى هبهدله وآخد حقى منه تالت ومتلت.

هل أنت تؤيد الرئيس كما قلت فى برقيتك التى أرسلتها؟
فى الحق، لمنع الإضراب، والإضراب لم يتوقف إلا بعد فتواى ومناقشتى للإخوان فى التليفزيون.

هل الإضراب حرام؟
آه، لقوله تعالى «وقل اعملوا»، وقول الرسول: «إذا قامت القيامة على أحدكم وفى يده فسيلة، فإن استطاع أن يغرسها قبل أن يصعق فليغرسها».

هل يجوز طاعة الوالى الظالم؟
نعم يجوز. لكن فيما أمر به من معروف، وعصيانه فيما أمر به من منكر، ويجوز الخروج على الحاكم الظالم إذا استطعت أن تبدله دون مفاسد أكبر، رغم أنى أبغض صدام حسين من قلبى، إلا أن وجوده كان أرحم للعراق.

لكن المظاهرات التى تنظم هى مظاهرات سلمية؟
لا مفيش مظاهرة تبقى سلمية، رأيت بعينى المظاهرات فى المحلة الكبرى وغيرها.

وإذا كانت مظاهرة سلمية بدون حرق أو إتلاف..
يقاطعنى.. لا سلمية ولا غير سلمية.

يعنى المظاهرة السلمية حرام؟
مفيش فى الإسلام مظاهرة، هل النبى عمل مظاهرة وأبوبكر وعمر، وقالوا «يعيش السمك فى الماء».

إذن كيف نعترض على الحاكم الظالم؟
ترسل إليه.. «أدوا إليهم حقكم وسلوا الله حقكم، فإن الله سائلهم»، مش أنا اللى بقول ده ربنا اللى بيقول «تؤتى الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء»، لابد أن تعلم أنه كيفما تكونوا يولى عليكم.

لماذا لا نبحث عن التغيير؟
غير نفسك الأول، «إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم»، وقال الله تعالى «وكذلك نولى بعض الظالمين بعضا» اوعى تظن إن لو الشعب مستقيم هييجى حاكم ظالم.. «الشعب فاجر وفاسق».

تتهم الشعب بأنه فاجر وفاسق.. كيف؟
نعم معظم الشعب فاسق وفاجر.. وبعدين أنت بتتصيد لى الكلمات..هو أنت صليت العصر والضهر والفجر والعشا والمغرب بتاع امبارح؟..أنت ليه حالق دقنك؟ بلاش دقنك انت فى بيتك هل تقيم الدين وأمر الدين، لا تؤاخذنى.. إطلاق اللحية واجب وحلقها حرام.

هل تؤيد جمال مبارك للحكم؟
أنا لم أذهب للانتخابات منذ 20 عاما، ولم أرشح أحدا.

ولماذا لا تذهب للانتخابات كما تقول؟
لأسباب أحتفظ بها لنفسى، ولكن العنوان الكبير لا أؤمن بالديمقراطية، لأنها فكر وثنى، والإسلام دين الشورى.

أنت رفعت دعوى ضد شيخ الأزهر ورئيس الجمهورية لماذا كل هذه الدعاوى؟
قاضيت رئيس الجمهورية وشيخ الأزهر لإسقاط عضوية رجائى عطية المحامى من مجمع البحوث لأنه لا يحرم الفن، وكذلك رفعت دعوى ضد وزير الداخلية بسبب «وفاء قسطنطين» لأن الداخلية قامت بتسليمها للبابا شنودة، هل البابا شنودة هيئة رسمية من حقها استلام المواطنين واعتقالهم فى الأديرة.

لماذا رفعت قضيت لإلغاء القانون الذى يجرم الختان رغم أن كبار المشايخ مثل «على جمعة والقرضاوى» باركوه؟
الشيخ شلتوت والشيخ طنطاوى والشيخ على جمعة والشيخ يوسف القرضاوى وجميع من يقفون ضد الختان قبل أن يتولوا المناصب كانوا مع الختان، واحنا قدمنا ده للمحكمة فى القضية اللى رافعينها، وده اللى خلى القضاء الإدارى يحولها للدستورية العليا لإلغاء القانون.

هل يعنى هذا أن المنصب يغرى العالم؟
معرفش، أنا لا أتهم أحدا.

لكن الشيخ يوسف القرضاوى خارج المنصب؟
مين قال إنه بيعمل عشان مصر ده عشان الحاكم.

هل الشيخ القرضاوى يفعل هذا من أجل الحاكم؟
أنا ملييش دعوة، المهم أنه رأيه تغير، القرضاوى فى كتابه «الحلال والحرام فى الإسلام» أباح الختان، وبعد ذلك حرمه.

لماذا ترفع دعاوى قضائية ضد من يرتد رغم أنه لا إكراه فى الدين؟
لا إكراه فى الدين إنى لا أقول لمسيحى ادخل الإسلام، ولكن عندما يدخل الإسلام ثم يخرج من الإسلام يقتل.

لمعلوماتك...
◄الميلاد: 20/12/1938
- المؤهل: ليسانس دار العلوم التربوى يونيو 59
- اللغات: الإنجليزية والفرنسية
- عضو مجلس الشعب الأسبق
- عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية
- من مؤسسى جامعة الدراسات الإسلامية بكراتشى
- مدير مركز عمر بن الخطاب بنيوجيرسى
- مفتى إمارة الشارقة الأسبق

 

 


لا يكن المحسن والمسيء لديك ســواء

كي لا يطمع المسيء في كرمك ويزهد المحسن من عدلك

( علي بن أبي طالب رض )


 
 

 

الانتقال السريع           

 

  الموجودون الآن ...
  عدد الزوار 930 / عدد الاعضاء 62