اسم المستخدم: كلمة المرور: نسيت كلمة المرور



 

     
 
 
راضي
التاريخ
7/25/2009 4:45:34 AM
  محمد علي باشا يصدر أمراُ بإلغاء الأوقاف الأهلية      

 

أمر محمد علي باشا والي مصر بإلغاء الأوقاف في مصر أصدر محمد علي باشا – راعي النهضة – في مصر أمراً في تاريخ  9 رجب سنة 1262هـ ذكر فيه (( أن الوقف قد صار ممنوعاً لأجل منع أرباب الغرض من أغراضهم الفاسدة وضررهم للميري والأهالي ، ولرعاية الفتوى الشريفة )) 0

 

موضوع للمشاركة 0

 

جمال فهمي

 

 

 


  ابو رقية    عدد المشاركات   >>  50              التاريخ   >>  25/7/2009



الف مبرررررررررروك

محدش قال : لنا



  راضي    عدد المشاركات   >>  16              التاريخ   >>  26/7/2009



 أدينا قلنا لك وعرفناك 00 ورينا الشطارة هتعمل إيه أمام تعطيل قربة من القربات !

 

جمال فهمي

 


اللهم إنا لانسألك رد القضاء ولكن نسألك اللطف فيه


  ابو رقية    عدد المشاركات   >>  50              التاريخ   >>  26/7/2009



  إقتباس : مشاركة راضي


 أدينا قلنا لك وعرفناك 00 ورينا الشطارة هتعمل إيه أمام تعطيل قربة من القربات !

 

 

جمال فهمي

 

 

 

فى الحقيقة نترك لك تلك الشطارة

اما عن تعطيل قربة فى عصر محمد على

اعتقد الافضل نتكلم عن تعطيل الحدود فى عصر ..

واخير من الغريب ان يقوم شخص بكتابة تلغراف ويترك الاخرين  يكتبون الموضوع ويبحثون له

استاذى العزيز اين مجهودك انت وبحثك فى هذا الموضوع

اما عنا فنحن لا نعلم ومن قال لا اعلم فقد افتى



  راضي    عدد المشاركات   >>  16              التاريخ   >>  26/7/2009



وفي الحقيقة أنا لا أدعي الشطارة ، وأما قولك الأول في التعليق على المشاركة فكان ينم عن الاستهزاء في الموضوع فلمن تبارك أتبارك في تعطيل قربة من القربات وصدقة من الصدقات هذا في ردك الأول واكتفيت بردي الذي أحزنك ثم علقت بقولك فاعتقدت أن الأفضل التكلم في تعطيل الحدود في عصر 000 – ولا أعلم من تقصده بالضبط؟ ، بدلا من التكلم في تعطيل صدقة في عصر محمد علي 0

 

 إن أثر تعطيل الأوقاف ممتد حتى تاريخه بتقليص الأوقاف الأهلية بل تلاشيها في زماننا والتي يعم نفعها على الواقف وعلى ذريته بل على المجتمع من أثر اقتصادي عظيم 0

 

أما زعمكم كتابتي تلغراف وأترك الآخرين ليكتبوا لي في هذا الموضوع 00 فلا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم 00 فكيف عرفت أن ما أريده أن يكتب لي الآخرين 00 فهل فتشت في النوايا لتعلم ما أريده ؟ ونطلب منك سندك في ذلك ، وإن أردت بتحديد وقت معين على المنتدى لنكتب في هذا الموضوع ونرد فوراً ودون الانتظار للبحث أو الاستشارة فحدد الموعد وأنا مستعد لترى أنني لا أبحث عمن يساعدني ، فالتقليل بالناس أمر غير محمود 0

 

جمال فهمي

 


اللهم إنا لانسألك رد القضاء ولكن نسألك اللطف فيه


  راضي    عدد المشاركات   >>  16              التاريخ   >>  26/7/2009



لم يكن محمد علي باشا والي مصر هو أول من تعرض للأوقاف الأهلية ، فقد تعرضت الأوقاف الأهلية على مر العصور بمحاولات لإلغائها ، ونقتصر الرد هنا على محاولات محمد علي باشا في إلغاء الأوقاف الأهلية حيث  اشتد الأمر في عهده لإبطال الوقف الأهلي ( الذري كما يقول أهل الشام الكرام ) ، فقد كان المقصود هو إبطال وقف الأمراء السابقين الذين اتخذوا الأوقاف حماية لأموالهم ، فألغى محمد علي باشا الأوقاف كلها وترك لهم بعض الأطيان والأراضي فسرعان ما أوقفوها مرة أخرى ، فبحث محمد علي باشا عن سند ديني يرتكز عليه في إلغاء الأوقاف ، فما كان منه إلا أن وجه إلى مفتي الإسكندرية حينذاك يستفتيه بقوله ( ما قولكم فيما لو ورد أمر أميري يمنع إيقاف الأماكن المملوكة لأهلها ، سداً لذريعة ما غلب على العامة من التوصل به لأغراض فاسدة من حرمان بعض الورثة والمماطلة بالديون وتعريضها للتلف هل يجوز ذلك ويجب امتثال أمره أم كيف الحال أفيدو ( وكان في السؤال تدليس على المفتي فأجابه على الظاهر من السؤال ، فاعتمد عليها محمد علي وأصدر أمره المشار إليه بعاليه 0 وباستقراء صيغة الاستفسار نجد أن محمد علي باشا حاول أن يجعل الفهم يتجه إلى أن الناس تهرب من الديون بإيقاف أموالها وأن في هذا تغيير لأوامر الله ! وغير ذلك من الأمور 00ولا حول ولا قوة إلا بالله 0

 

إن للوقف أثار عظيمة وفوائد جمة سواء للواقف أو لذريته أو للمجتمع بأثره ، ولنا عودة لتكملة الموضوع حتى لا ينسب لي بهتانا أنني أنتظر من يكتب لي في الموضوع 0

 

للجميع خالص تحياتي وتقديري  

 

جمال فهمي

 

 


اللهم إنا لانسألك رد القضاء ولكن نسألك اللطف فيه


  ابو رقية    عدد المشاركات   >>  50              التاريخ   >>  26/7/2009



 من مداخلة الاستاذ جمال

 

وأما قولك الأول في التعليق على المشاركة فكان ينم عن الاستهزاء في الموضوع

 

 

نرد من أقوالك : فهل فتشت في النوايا لتعلم ما أريده ؟ من أين لك أن تعلم انه استهزاء ؟؟!!

 

 

 

 

من مداخلة الاستاذ جمال

 

أما زعمكم كتابتي تلغراف وأترك الآخرين ليكتبوا لي في هذا الموضوع 00 فلا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم 00 فكيف عرفت أن ما أريده أن يكتب لي الآخرين 00 فهل فتشت في النوايا لتعلم ما أريده ؟ ونطلب منك سندك في ذلك ، وإن أردت بتحديد وقت معين على المنتدى لنكتب في هذا الموضوع ونرد فوراً ودون الانتظار للبحث أو الاستشارة فحدد الموعد وأنا مستعد لترى أنني لا أبحث عمن يساعدني ، فالتقليل بالناس أمر غير محمود  

 

 

وفى ذلك إليك هذا الرد :-

 

الله يوفقك على فتح تلك المواضيع الهامة التي يجب أن أن نناقشها.

 

والحقيقة الواضحة أن هذا ما يميز المحامي ذي الخبرة وهو الذي يزود المنتدى بمواضيع دسمة وعصرية يجب نقاشها

 

ولكن الغريب انك لا تطرح رؤى ولا أفكار لا بحث ولا تأصيل .

 

فقط ما شاء الله عليك طرح سؤال و خلي الناس تتصارع على الإجابة. وهذا هو الفن والشطارة. انك تعرف كيف تجعل الآخرين يعطونك أفكارهم دون أن تعطيهم ودون أن تبذل أي جهد.

 

إن الهندسة الوراثية في أمريكا وأوروبا تقوم على كيف يمكن تشغيل الآخرين. وعلى هذا وصلوا إلى ما وصلوا إليه.

 

ومن جهتي من ناحية الموضوع المطروح للنقاش العام أنى لا أعلم وانتظر المزيد منكم .

 

شكرا مرة أخرى على طرح الموضوع

 

 

 



  راضي    عدد المشاركات   >>  16              التاريخ   >>  26/7/2009



 

الأستاذ / أبورقية

 

 أجيبك على استفسارك ( هل لنا أن توضح ما معنى تعليقك على الموضوع بقولك (الف مبرررررررررروك محدش قال : لنا ) ، أليس سيادتك القائل (واخير من الغريب ان يقوم شخص بكتابة تلغراف ويترك الاخرين  يكتبون الموضوع ويبحثون له) أم أنني أتجنى عليك ، وقلت أيضاً (استاذى العزيز اين مجهودك انت وبحثك فى هذا الموضوع اما عنا فنحن لا نعلم ومن قال لا اعلم فقد افتى )  هل أعطيت فرصة لأحد لكي يبحث أو يناقش أو يكتب ؟ لقد كان هجومك  من أول يوم نزلت فيه المشاركة  ، لقد دعوت السادة الزملاء الأفاضل بالمشاركة في الموضوع  ، وما يضيرني في هذا ؟ ولو طلبت من احد المساعدة لفعلت وأعلنت ذلك ، فلو تمعن سيادتكم نفس الصفحة حينها لوجدت أن بها مشاركة لي بعنوان ( بالفرق بين الوقف والتركة ) 0 وإن رضيت لنفسك بمقولة من قال لا أعلم فقد أفتى ، فهذا قياس مع الفارق سيدي العزيز ولك أن ترجع لمعناها وفيما تقال ، خاصة وأنا لم أطلب منك الفتوى وإن شاء الله لا أحتاجها منك لأنه كتب على التعلم وفي حالة حاجتي له فإنني اسأل أهل الذكر وأذكرك أن طلب العلم فريضة 0

 

 الأستاذ أبو رقية

 

 نشكر لك الدعاء وندعي الله أن يكون لكم منه نصيب ، فأنا أحب لك ما أحبه لنفسي ، وأما عودتك بالاستغراب بقولك (ولكن الغريب انك لا تطرح رؤى ولا أفكار لا بحث ولا تأصيل .  فقط ما شاء الله عليك طرح سؤال و خلي الناس تتصارع على الإجابة. وهذا هو الفن والشطارة. انك تعرف كيف تجعل الآخرين يعطونك أفكارهم دون أن تعطيهم ودون أن تبذل أي جهد.  فأرد عليك أنني لست من الشطار ، فإنني اربأ بنفسي من النزول معك في نقاشات لا تسمن ولا تغني بل لا قيمة لها ، وأما قولك  إن الهندسة الوراثية في أمريكا وأوروبا تقوم على كيف يمكن تشغيل الآخرين. وعلى هذا وصلوا إلى ما وصلوا إليه.  فلن أقول لك لما لا تفعل مثلهم 00 بل أقول لك لماذا لا تتفوق عليهم إن أعجبك عملهم 0

 

الأخ الكريم : لا داعي للتعرض لي بالتعريض أو التلميح 00 فالتلميح يقع محل التصريح تصريحاً 0

 

 جمال فهمي


اللهم إنا لانسألك رد القضاء ولكن نسألك اللطف فيه


  ابو رقية    عدد المشاركات   >>  50              التاريخ   >>  27/7/2009



أمر محمد علي باشا والي مصر بإلغاء الأوقاف في مصر أصدر محمد علي باشا – راعي النهضة – في مصر أمراً في تاريخ  9 رجب سنة 1262هـ ذكر فيه (( أن الوقف قد صار ممنوعاً لأجل منع أرباب الغرض من أغراضهم الفاسدة وضررهم للميري والأهالي ، ولرعاية الفتوى الشريفة )) 0

موضوع للمشاركة 0

جمال فهمي

وجاءت مشاركتنا هكذا

الف مبرررررررررروك

محدش قال : لنا


- هذه مشاركتى كونها لا تعجبك امر يخصك وحدك وليس لك الحق ان تبحث عن النوايا او تحميل القول اكثر مما فيه

اما قولك : وأنا لم أطلب منك الفتوى وإن شاء الله لا أحتاجها منك لأنه كتب على التعلم

يا استاذى العزيز ان القائل فى اصل الموضوع

موضوع للمشاركة 0

والمشاركة اكيد احد انواع الفتية

 اما قولك : فأرد عليك أنني لست من الشطار ، فإنني اربأ بنفسي من النزول معك في نقاشات لا تسمن ولا تغني بل لا قيمة لها

يخالف قولك :-

فلن أقول لك لما لا تفعل مثلهم 00 بل أقول لك لماذا لا تتفوق عليهم إن أعجبك عملهم 0

طالما رأيت ان هذا النقاش لا يسمن ولا يغنى ولا قيمة له ما كان لك ان تكمل فيه بذكر قوليك الاخرين

اما عن التلميح والتصريح فلا علم لى به

وننتظر عودة شخصكم لتكملة الموضوع كما ذكرت فى احدى المداخلات وهذا هو المفيد

وختام وسلام

 



  راضي    عدد المشاركات   >>  16              التاريخ   >>  28/7/2009



{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلاَ تَمُوتُنَّ إِلاَّ وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ}   

 

الأستاذ أبو رقية : لقد حاولت أن أجعل ما تقصده في مشاركتك في شخصي إلا أنك تكابر وأعدت مشاركتك مرة أخرى وتزعم أن ليس بها شئ على حد زعمك ولكني أمام إصرارك وأتمنى أن ترد علنا وألا تترك الإجابة كعادتك :

 

لقد كان ردك (الف مبرررررررررروك 00 محدش قال : لنا)

 

1-   تبارك على ماذا ؟ على تعطيل عبادة من العبادات ؟ !!! أعتقد أن هذا لم تقصده 0

 

2-   للمرة الثانية أحاول جعل المشاركة تخصني أنا حتى التمس لك العذر 00 هل يعقل لإنسان مثلك أن يكون هذا هدفه ؟ 0

 

رغم عدم ردك على ما وضحته له 00 فهل تريد أن أكمل أم أكتفي بذلك 0 ومن حقي أن أفهم ماذا تقصد من مشاركتك وأرجوك أن توضحها إن لم أكن قد فهمتها ولو وضحتها علانية وأن هدفك لم يكن إلا خيراً وأنك لم تقصد بها استهزاء وأنها بعيدة عن مباركتك بتعطيل عبادة من العبادات حينها أستطيع إعلان اعتذاري لك أمام الجميع بكل فخر  0

 

  جمال فهمي


اللهم إنا لانسألك رد القضاء ولكن نسألك اللطف فيه


 
 

 

الانتقال السريع           

 

  الموجودون الآن ...
  عدد الزوار 1128 / عدد الاعضاء 62