اسم المستخدم: كلمة المرور: نسيت كلمة المرور



 

     
 
 
التاريخ
9/15/2007 4:15:16 PM
  فتاوى رمضان      

الاخوةالزملاء كل عام وانتم بخير وصوما مقبولا ان شاء اللة واسحموا لى من باب تعميم الفائدة وقوله صلى الله عليه وسلم 0بلغوا عنى  ان احيطكم علما ببعض احكام الصيام  1تبيت النيه لقوله ص لاصيام لمن لم يبيت النية وان كان الامام مالك قد اجاز ان تكون نية الصيام فى اول رمضان مرة واحدة لكن الجمهور على ان النيه لازمة كل يوم   مع الوضع فى الاعتبار ان النية محلها القلب 2السحور بعض الناس يتركون السحور بزعم انهم يتعبون ولكن الحديث يقول ان الله وملائكته يصلون على المتسحرين وايضا  اللهم بارك فى المتسحرين  فلاتدع السحور ولو على شربة ماء3الجنابة الجنابة ليست شرطا لصحة الصيام وكان الرسول يصبح جنبا والبعض يتجنب اتيان اهلة فى ليل رمضان مع ان الاية تقول احل لكم ليلة الصيام الرفث الى نسائكم واتيان الاهل يجعلك تغض بصرك نهارا4 اهم واخطر شىء نغفل عنه ان للصائم عند فطرة دعوة لاترد فتذكر وانت ممسك بالكوب الذى ستفطر على ما فيه ان تدعو وهى ان شاء الله دعوة مستجابة كما قال الصادق المعصوم وانا تحت امر اى سائل للاجابة وكل عام وانتم بخير وتقبل الله منا ومنكم   الديباوى شكرا


  سعيدعبدالمقصود    عدد المشاركات   >>  33              التاريخ   >>  15/9/2007



الاخ العزيز الاستاذ/مجدى الديباوى المحامى

كل عام وأنتم بخير

 سعيدعبد المقصود

 المحامى

 




  مستخدم محذوف    عدد المشاركات   >>  17              التاريخ   >>  16/9/2007



الاستاذ الفاضل سعيد عبد المقصود اشكرك جزيل الشكر وكل عام وانتم والاسرة الكريمه بالف خير وتقبل الله منا ومنكم صوم شهر رمضان وسلامى لعلى  وارجو ان يكون صائم ولو حتى صوم الكولاحه



  مستخدم محذوف    عدد المشاركات   >>  17              التاريخ   >>  19/9/2007



الاخوة الزملاء من ضمن الاحكام المرتبطه برمضان ارتباطا وثيقا ما قاله الرسول صلى الله عليه وسلم - من رد عن عرض اخيه رد الله تعالى عن وجهه النار يوم القيامة- صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم  الديباوى    شكرا



  مستخدم محذوف    عدد المشاركات   >>  17              التاريخ   >>  19/9/2007



ومن ضمن الاحكام التى ينبغى ان نعرفها ان العبرة فى قراءة القران ليست بكثرة القراءة وانما بتدبر القران قال تعالى افلا يتدبرون القران ولوكان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافا  كثيرا- وايضا افلا يتدبرون القران ام على قلوب اقفالها-والنبى صلى الله عليه وسلم كان يراجع القران فىرمضان كل عام مرة الا العام الذى قبض فيه راجعه مرتين وذلك من خصائصه ليطمئن على القران قبل ان ينتقل الى جوار ربه فالسنة ان ثقرا القران  فىرمضان مرة واحدة ولاتجوز قراءة القران فى العمل هذا الحكم للموظف فى جهه حكومية وقت العمل للعمل وليس لشىء اخر والله اعلم   الديباوى شكرا



  سعيدعبدالمقصود    عدد المشاركات   >>  33              التاريخ   >>  19/9/2007



أن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ به من شرور أنفسنا ، من يهد الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادى له ، وأشهد أن لا اله الا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله بلغ الرسالة وأداء الأمانة ونصح الأمة وجهاد في سبيل الله حق جهاده حتى أتاه اليقين صلى الله عليه وسلم :

س 1- هل لقيام رمضان عدد معين أم لا ؟
ج 1 - ليس لقيام رمضان عدد معين على سبيل الوجوب,فلو أن الإنسان قام الليل كله فلا حرج , ولو قام بعشرين ركعة أو خمسين ركعة فلا حرج ,ولكن العدد الأفضل ما كان النبي ,صلى الله عليه وسلم ,يفعله وهو إحدى عشرة ركعة أو ثلاث عشرة ركعة , فإن أم المؤمنين ، عائشة سُئلت :كيف كان النبي يصلي في رمضان ؟ فقالت : لا يزيد في رمضان ولا في غيره على إحدى عشرة ركعة , ولكن يجب أن تكون هذه الركعات على الوجه المشروع , وينبغي أن يطيل فيها القراءة والركوع والسجود والقيام بعد الركوع والجلوس بين السجدتين , خلاف ما يفعله الناس اليوم , يصليها بسرعة تمنع المأمومين أن يفعلوا ما ينبغي أن يفعلوه , والإمامة ولاية , والوالي يجب عليه أن يفعل ما هو أنفع وأصلح . وكون الأمام لا يهتم إلا أن يخرج مبكراً هذا خطأ , بل الذي ينبغي أن يفعل ما كان النبي , صلى الله عليه وسلم يفعله , من إطالة القيام والركوع و السجود و القعود حسب الوارد, ونكثر من الدعاء والقراءة و التسبيح وغير ذلك .
[ الشيخ محمد بن عثيمين]
س 2 - بعض الأشخاص يأكلون والأذان الثاني يؤذن في الفجر لشهر رمضان , فما هي صحة صومهم ؟
ج 2 - إذا كان المؤذن يؤذن على طلوع الفجر يقيناً فإنه يجب الإمساك من حين أن يسمع المؤذن فلا يأكل أو يشرب .
أما إذا كان يؤذن عند طلوع الفجر ظناً لا يقيناً كما هو الواقع في هذه الأزمان فإن له أن يأكل و يشرب إلى أن ينتهي المؤذن من الأذان .
[ الشيخ محمد بن عثيمين]
س 3 - ما هو السفر المبيح للفطر ؟
ج 3 - السفر المبيح للفطر وقصر الصلاة هو (83 ) كيلو ونصف تقريبا ومن العلماء من لم يحدد مسافة للسفر بل كل ما هو في عرف الناس سفر فهو سفر , ورسول الله كان إذا سافر ثلاثة فراسخ قصر الصلاة والسفر المحرم ليس مبيحا للقصر والفطر لأن سفر المعصية لا تناسبه الرخصة ,وبعض أهل العلم لا يفرق بين سفر المعصية وسفر الطاعة لعموم الأدلة والعلم عند الله .
[ الشيخ محمد بن عثيمين]
س 4 - خروج الدم من الصائم هل يفطر ؟
ج 4 - النزيف الذي يحصل على الأسنان لا يؤثر على الصوم ما دام يحترز من ابتلاعه ما أمكن , لأن خروج الدم بغير إرادة الإنسان لا يعد مفطرا ولا يلزم من أصابه ذلك أن يقضي , وكذلك لو رعف أنفه واحترز ما يمكنه عن ابتلاعه فإنه ليس عليه في شيء ولا يلزمه قضاء .
[ الشيخ محمد بن عثيمين]
س 5- ما حكم استعمال الصائم الروائح العطرية في نهار رمضان ؟
ج 5- لا بأس أن يستعملها في نهار رمضان وأن يستنشقها إلا البخور لا يستنشقه لأن له جرما يصل إلى المعدة وهو الدخان .
[ الشيخ محمد بن عثيمين]
س 6 - هل يجوز للصائم أن يقبل زوجته ويداعبها في الفراش وهو في رمضان ؟
ج 6 - نعم يجوز للصائم أن يقبل زوجته ويداعبها وهو صائم ,سواء في رمضان أو في غير رمضان , ولكنه إن أمنى من ذلك فإن صومه يفسد ,فإن كان في نهار رمضان لزمه إمساك بقية اليوم ولزمه قضاء ذلك اليوم , وإن كان في غير رمضان فقد فسد صومه ولا يلزمه الإمساك لكن إذا كان صومه واجبا وجب عليه قضاء ذلك اليوم وإن كان صومه تطوعا فلا قضاء عليه .
[ الشيخ محمد بن عثيمين]
س 7 - يقول الرسول عليه الصلاة والسلام : (( تسحروا فإن في السحور بركة )). فما المقصود ببركة السحور ؟
ج 7- بركة السحور المراد بها البركة الشرعية و البركة البدنية , أما البركة الشرعية منها امتثال أمر الرسول والاقتداء به وأما البركة البدنية فمنها تغذية البدن وتقويته على الصوم .
[ الشيخ محمد بن عثيمين]
س 8- ما حكم المسلم الذي مضى عليه أشهر من رمضان يعني سنوات عديدة بدون صيام مع إقامة بقية الفرائض وهو بدون عائق عن الصوم أيلزمه القضاء إن تاب ؟
ج 8 - الصحيح أن القضاء لا يلزمه إن تاب لأن كل عبادة مؤقتة بوقت إذا تعمد الإنسان تأخيرها عن وقتها بدون عذر فإن الله لا يقبلها منه ,وعلى هذا فلا فائدة من قضائه ولكن عليه أن يتوب إلى الله عز وجل ويكثر من العمل الصالح ومن تاب تاب الله عليه .
[ الشيخ محمد بن عثيمين]
س9- المريض مرضا مستمرا ماذا يفعل ؟
ج 9 - إذا كان المريض بمرض يرجى برؤه فإنه يقضي ما فاته أثناء مرضه , وأما إذا كان مريضا لا يرجى برؤه فإنه يطعم عن كل يوم مسكينا ربع صاع من البر أو نصف صاع من غيره أما إذا قال له الطبيب إن صومك يضرك في أيام الصيف فنقول له يصوم ذلك في أيام الشتاء , وهذا تختلف حاله عن الذي يضره الصوم دائما والله أعلم .
[ الشيخ محمد بن عثيمين]
س 10 - ما حكم من جامع امرأته في نهار رمضان ؟
ج 10 - إن كان ممن يباح له الفطر ولها كما لو كان مسافرين فلا بأس في ذلك حتى وإن كانا صائمين ,أما إذا كان مما لا يحل له الفطر فإنه حرام عليه وهو آثم وعليه مع القضاء عتق رقبة فإن لم يجد فصيام شهرين متتابعين فإن لم يستطع فإطعام ستين مسكينا وزوجته مثله إن كانت مطاوعة أما إن كانت مكرهة فلا شيء عليها .
[ الشيخ محمد بن عثيمين]
س 11 - من عجز عن الصوم لكبر أو به مرض مزمن قد يصعب علاجه فماذا عليه ؟
ج 11 - من عجز عن الصوم لكبر أو مرض لا يرجى زواله لم يجب عليه الصوم ووجب عليه أن يطعم عن كل يوم مسكينا مما يطعم الناس من البُر أو غيره .
[ الشيخ محمد بن عثيمين]
س12 - إذا احتلم الصائم في نهار الصوم من رمضان فما حكم صومه ؟
ج12 - إذا احتلم الصائم في نهار الصوم لم يضره لأنه بغير اختياره .والنائم مرفوع عنه القلم .
[ الشيخ محمد بن عثيمين]
س13- النظر إلى النساء والأولاد المُرد هل يؤثر على الصيام ؟
ج13- نعم كل معصية فإنها تؤثر على الصيام ، لأن الله تعالى إنما فرض علينا الصيام للتقوى : (( يا أيها الذين آمنوا كُتب عليكم الصيام كما كُتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون)) وقال النبي صلى الله عليه وسلم ( من لم يدع قول الزور والجهل والعمل به فليس لله حاجة أن يدع طعامه وشرابه) وهذا الرجل الذي ابتلى هذه البلية نسأل الله أن يعافيه منها هذا لاشك أنه يفعل المحرم فإن النظر سهم من سهام إبليس والعياذ بالله ، كم من نظرة أوقعت صاحبها البلايا فصار والعياذ بالله أسيراً لها كم من نظرة أثرت على قلب الإنسان حتى أصبح أسيراً في عشق الصور ، ولهذا يجب على الإنسان إذا ابتلى بهذا الأمر أن يرجع إلى الله عز وجل بالدعاء بأن يعافيه منه ، وأن يعرض عن هذا ولا يرفع بصره إلى أحد من النساء أو أحد من المرد وهو مع الاستعانة بالله تعالى واللجوء إليه وسؤال العافية من هذا الداء سوف يزول عنه إن شاء الله تعالى .
[ الشيخ محمد بن عثيمين]



  مستخدم محذوف    عدد المشاركات   >>  17              التاريخ   >>  21/9/2007



بارك اله فيك يا ابا على وان كنا نختلف مع ما جاء بفتاوى الشيخ لئن لكل بلد ما ينسابه كما غير الشافعى اراؤه حينما حضر الى مصر    الديباوى شكرا



  مستخدم محذوف    عدد المشاركات   >>  17              التاريخ   >>  28/9/2007



الاخوة الزملاء لاتنسوا زكاة الفطر فهى فرض  واسمحوا لى ان اطرح عليكم سؤالا هل نخرجها عينية او نقدية؟؟

الاجابة بعدحضراتكم



  سعيدعبدالمقصود    عدد المشاركات   >>  33              التاريخ   >>  29/9/2007



تعلن دارالإفتاء المصرية أن زكاةَ فطرِ هذا العام -ألفٍ وأربعمائة وثمانية وعشرين هجرية (1428)- هي خمس جنيهات مصرية (5ج) كحد أدنى للفرد، وذلك طبقًا لما أعلنه مجمع البحوث الإسلامية في جلسته المنعقدة اليوم: الخميس الموافق الخامس عشر من رمضان (15/ 9/ 1428هـ)، الموافق للسابع والعشرين من سبتمبر لعام ألفين وسبعة من الميلاد (27/ 9/ 2007

http://www.dar-alifta.org/ViewStatement.aspx?ID=44

الاخ العزيز/مجدى بك الديباوى اننى أرى والله أعلم أن أخراج الزكاة نقدية فى هذا الزمان أفضل 

وكل عام وجميع المسلمين بخير

سعيد عبدالمقصود

المحامى



  سعيدعبدالمقصود    عدد المشاركات   >>  33              التاريخ   >>  29/9/2007



زكاة الفطر هي الزكاة التي يجب إخراجها على المسلم بمجرد الفطر في رمضان ، وتجب عقب غروب شمس آخر يوم من رمضان ، ويجوز إخراجها قبل العيد بيوم أو يومين ، وأجاز الإمام الشافعي رضي الله عنه إخراجها من أول يوم في رمضان . وإخراج القيمة المالية في أيامنا هذه أفضل للفقير من إخراج الطعام .
http://www.dar-alifta.org/viewfatwa.aspx?ID=4297


  سعيدعبدالمقصود    عدد المشاركات   >>  33              التاريخ   >>  29/9/2007



زكاة الفطر هي الزكاة التي يجب إخراجها على المسلم بمجرد الفطر في رمضان ، وتجب عقب غروب شمس آخر يوم من رمضان ، ويجوز إخراجها قبل العيد بيوم أو يومين ، وأجاز الإمام الشافعي رضي الله عنه إخراجها من أول يوم في رمضان . وإخراج القيمة المالية في أيامنا هذه أفضل للفقير من إخراج الطعام .
http://www.dar-alifta.org/viewfatwa.aspx?ID=4297


 
 

 

الانتقال السريع           

 

  الموجودون الآن ...
  عدد الزوار 1941 / عدد الاعضاء 62