اسم المستخدم: كلمة المرور: نسيت كلمة المرور



 

     
 
 
oshapatat
التاريخ
10/2/2002 12:15:00 PM
  مشروعية مزاولة مهنة المحاماة      

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اود ان اسأل عن مدى مشروعية مزاولة مهنة المحاماة ومشروعية تطبيق القوانين بدلا من

احكام الشريعة الأسلامية ارجو الرد ممن لديه معلومات عن هذا الموضوع وشكرا ...

 


   البندر    عدد المشاركات   >>  3              التاريخ   >>  2/10/2002



يبدو ان هناك لبس في فهم معنى المشروعية. فكيف هناك تشريعات تنظم عمل المحامات ومن ثم ياتي السؤال عن المشروعية. والاصل دائما المشروعية حيث لا يرد نظام يحرم اويحد منم المشروعية. والعمل اللا مشروع يجب ان يكون بنص حيث لا جريمة والا عقاب الا بالنص. وبالمناسبة اكثر ماتريد المشروعية من عدمها في مواضيع العقاب والجريمة.

الا اذا كان قصد الاخ الكريم هل هي حرام ام حلال ... فبعيدا عن ان الاصل الاباحة وفضلااعن جواز توكيل الغير في التقاضي شرعا اتسائل عن الدستورية. وعموما حيث شرعت هنا في المملكة وحيث الدستور هو القراءان فان المفترض انها مرت بالمراجعة الدستورية وهي كذالك . فضلا انه ليس هناك ماريب . فهي من اجل المهن حيث توضيح الحق والمساهمةفي ارجاعه الى اهله ومن ثم فقد يكون من الانسب ان يكون السؤال عن مدى الدستورية وكل ماهو غير دستوري هو غير مشروع..

سلاااااااااام,,,,,,,,,


  عبــدالكريم    عدد المشاركات   >>  0              التاريخ   >>  3/10/2002



استاذ فوزي

الأخ يسأل عن هل مزاولة هذه المهنة حلال أو حرام من زاوية دينية وأقول لهذا الأخ بأن جانب الحرام في هذه المهنة طاغي على جانب الحلال فيها ولم يرد في الكتاب والسنة مايؤيد أو يجعل مزاولتها حلالا.

التوكيل معروف في الفقه الإسلامي وليس المحاماة الوكيل الذي يلجأ اليه المدعي أو المدعى عليه ليباشر له دعواه لظروف تمنعه من ذلك بعكس المحامي الذي امتهن هذا العمل ويلجأ اليه المدعى والمدعى عليه لتوقعهم بأنه قادر على ترجيح كفة قضيتهم ولايهمهم ان كان حقا من عدمه. المحامي من أجل كسب قضيته يسلك جميع الطرق ان كان حقا فحق وان كان ظلما فظلم ولايلام عديم الذمة والضميرعلى هذا فهي مصدر رزقه .

يااخي هذه المهنة جانبها السيء أكثر بكثير من جانبها الجيد دينيا واحمد الله أني لم امتهن هذه المهنة كنت انوي الرد بالكثير من التفصيل ولكن لم يسعفني الوقت فالتمسوا لي العذر 


  عبدالله    عدد المشاركات   >>  3              التاريخ   >>  4/10/2002



 

الأخ عبد الكريم الربيع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تزاحمت المواضيع عند محاولة الرد عليك فلا أدري من أين أبدء وبأيها أبدء

 

هل لا زلت تعتقد ان هناك فرق بين الوكيل والمحامي؟

هل ذالك بسبب أن المراجع الفقهيه لدينا لم يرد فيها المحامي وإنما ورد الوكيل؟

ألا تعلم أن بلادنا المملكه العربيه السعوديه قد تجاوزت هذه العقده بعد ان صدر نظام للمحاماة لأول مره في المملكه !!!

ألا تعلم أن العديد من المحامين اليوم كانوقضاة في السابق ولا غرابة في ذالك !!!

ألا تعلم أن كرامةمهنة المحاماة واجبة الحمايه  بواسطة وزارة العدل !!!

ألا تعلم أن إداره جديده نشأت بوزارة العدل خاصه بالمحامين وأن المحامين يطمحون إلى أكثر من ذالك ...إلى جمعيه خاصه بهم ترعى شؤنهم وتحافظ على حقوقهم.

تتزاحم المواضيع بالفعل فلا أدري من أين أبدء  ولا بأي موضوع أبدء

دعني أهدي لك هذا المقال لأحد الزملاء فلعل فيه ما يفي بشيء من الغرض:

 

المحامي والدفاع عن الحقيقة

سفيان عباس التكريتي

ان المبدأ الفقهي لحق الدفاع التقديس الداخل وصفا في اغلب الدساتير الدولية والذي يستند بشكله ومضمونه على منطق الحقائق العادلة ويتميز هذا الحق بالشمولية المطلقة للمحاكم بانواعها والاشخاص بمختلف الوانهم وقد اناطت تلك الدساتير مسؤولية الدفاع على عاتق المحامين حصرا فهو اذن تشريف من تكليف مقدس يقع تحت خيمة مهنة المحاماة. والدفاع عن الحق مهمة جليلة وغاية نبيلة يصبو اليها الغيارى من اصحاب الشأن. ومن نافلة القول ان المحامي لا يسهم في صناعة القرار القضائي ولكنه يساعد على استنباط الحكم العادل من وقائع القضية حسب ظروفها والادلة المتحققة فيها بل هو الرافد الساند الى العدالة ولما كان ذلك رافدا حيويا عليه وزر المسالك المنصفة الذي يتحكم بها الوازع الديني والاخلاقي ومقتضيات القانون وصولا الى الهدف النهائي باحقاق الحق. فالعبث بأصل الحق بوسائل التدليس يعد عملا منافيا لابسط النهج السلوكي النبيل الذي ينبغي ان يتسم به الشخص المناب بالدفاع عن الحق والحقيقة معا. ان مصادر الحصول على المنافع المادية لا تعد ولا تحصى وتكاد ان تكون بعدد ذرات الرمال فجميع الخلائق تجني الاموال والعبرة بالحسابات الوجدانية للوسيلة والهدف ولا توجد وسيلة شريفة تسوغ غاية غير شريفة والعكس صحيح ايضا. لقد اختير الرسول الكريم محمد (صلى الله عليه وسلم) لصفتين تميز بها عن باقي الانام ليكون خاتما للانبياء والرسل الا وهي الصدق والامانة فيا لهما من صفتين مختارتين ويا له من قدوة حسنة؟ ان الشر داء مستحكم في نفوس الضعفاء لا علاقة لظواهر الخارجية بتكوينه ربما تسهم على زعزعة اركان الارادة ولكن للحصانة الايمانية دورها الاساسي في الحفاظ على مقومات الثبات. هذه الحقائق يدركها المحامون بوصفهم الشريحة الواعية والمنبر السامي لاعلاء كلمة الحق وازهاق الباطل واشكاله. وعلينا اختيار كل الاساليب الشريفة من خلال الدفوع الموضوعية المعززة بالقرائن الواقعية والاخلاقية تحقيقا للاغراض التي نصبوا اليها في الدفاع عن موكلينا. وضرورة اضفاء تلك السمات وبلورتها ضمن الواجبات المثلى. ومثلما هي واجبات مطلوبة فلنا مطالب بالحقوق ايضا فعلى رجال القضاء الاصغاء الى الدفوع والامعان باللوائح المقدمة خصوصا الى محاكم الجنايات والجنح وليس من العدل تجاهل دور المحامي اثناء القائه للدفاع خلال الجلسات. هذا التجاهل ينتج عنه الاقلال من هيبة المهنة واصحابها ومخالفة للدستور والقانون

 

أخيرا تقبل خالص التحيه من إخوانك المحامين

                                                                                                                                                  

                                         المحامي/عبدالله الناصري


  شناني    عدد المشاركات   >>  172              التاريخ   >>  4/10/2002



الأخ عبد الكريم الربيع

ها أنت تقتحم علينا بيتنا ، لتقول لنا ما لا يجب أن يقال

ومهنة المحاماة ، ليست بحاجة لمن يدافع عنها ، لأن الرأي الذي أوردته هو رأي من لا يعرف شيء عن هذه المهنة ، وعن كيفية ممارسة المحامي لعمله ، وكيفية سير الدعاوى ، ومن الذي يتحكم بالأدلة ، ثم كيف يصدر الحكم بالدعوى ، والأسانيد التي يعتمدها القاضي للوصول إلى الحقيقة

كلامك ككلام الفنانين في موضوع ثقافي لا ينفقون فيه شيئا

كالمذيع الذي يسأل مطرب عن رأيه في وضع العرب بعد أحداث 11 أيلول

أو كأن تأتي بطباخ لتسأله عن العولمة ، رغم أن الأكل له علاقة بالعولمة عند من يعلم

المهم

أنت حمدت الله أنك لم تصبح محاميا ، وأنا أشاركك هذا الحمد

كما أحمد الله أنني لم أكن طبيبا أتاجر بآلام المرضى

ولا زعيما أبيع الأوطان جهارا نهارا

ولا قاضيا أحرف الحقوق عن مواضعها

ولا مدرسا أتاجر بالعلم والمعرفة وبحاجات التلاميذ

ولا خبازا أحاول تشمين الرغيف بالهواء

ولا مهندسا أتاجر براحة الناس في مبنى آمن

ولا مقاولا يربح أكياس اسمنت مقابل حياة أناس أبرياء

ولا تاجرا يحتكر حاجات الناس ويتلاعب بقوت يومهم

ولا مفاوضا يضطر للقبول بما لا يقبل بسبب أوامر رؤسائه

ولا ..ولا .. ولا

هل لاحظت أن لكل شيء ولكل مهنة أوجه عديدة

المهم الإنسان أولا وأخيرا

وحتى نكتشف ذلك الإنسان ، لابد من بيئة عادلة ونظيفة وخيرة

وحتى نصل إلى هذه البيئة

لا بد لنا من أناس يعرفون الحق ويدلون الناس عليه

فنعود إلى المحامي

الذي أحيانا ، وعن خبرة أقول ، تدخله بالدعوى قد يدفع ضررا بالغا عن الكثيرين ممن لا يعرفون وزن الكلام وقيمته وأثره

وقل هل يستوي الذين يعلمون والذي لا يعلمون

والقانون الآن بتشعباته الكثيرة الكثيرة يحتاج إلى رجال راسخين في العلم كي يبينوه للناس وأن يقوموا هم بذلك في حال وكلهم الناس

ولذلك يا أخ عبد الكريم

أرجو أن تعلم أن الإنسان بأخلاقه هو أساس القيم وهو الذي يعطي أي مهنة قيمتها وشرفها وليس العكس

لذلك ، أرجو منك عدم التسرع بأي حكم على شيء أو موضوع لا تعلم عنه الكثير الذي يخولك إصدار هذا الحكم وهذه من قواعد القانون والمحاماة

ولعلني لاحظت أن الأخ الناصري كان لطيفا معك كثيرا في رده

فعسى أن يكون لك ذلك دليلا عن مدى سعة صدر المحامين وتقبلهم الحوار المفيد البناء

موسى شناني

 


  عبــدالكريم    عدد المشاركات   >>  0              التاريخ   >>  5/10/2002



بسم الله الرحمن الرحيم

لاادري لماذا رفعتم في وجهي سيوفكم لمجرد اني ابديت رأيي ؟ أهذه هي حرية الرأي التي ينادي الكثير منكم بها.

ماقلته فيما سبق امر انا مقتنع به ولكم الحرية في عكس ذلك ولكن كلمة الحق يجب ان تقال ويجب ان تحترم ودعوني ابين لكم مابنيت عليه اعتقادي في عدة نقاط :-

1- القضاة هم من يصدر الحكم القضائي بناء على مالديهم من ادلة وقرائن التي يتقدم بها المدعي او يمارس بها الدفع المدعى عليه أين هو دور المحامي هنا ؟ ساجيب على هذا التساؤل بكل بساطة دور المحامي يكمن في المجادلة والالتواء حول الامور الاساسية التي يرى انها لاتخدم موكله محاولا بذلك التاثير على القاضي وفي راي ان هذا الدور ليس معقد بحيث ان اي رجل سليط اللسان يمكنه آداء هذه المهمة على اكمل وجه .

وتشبيه المحامين بالقضاة قول فاسد للاختلاف الشديد والواضح بينهما دعنا نبين الامر دون ان نبتعد عن الموضوع بعيد القاضي يتقاضى اجره من الدولة ولاعلاقة لهذا الاجر باحكامه التي يصدرها ممايجعل له عدالة في تحري الحق والبحث عنه بشكل لايتوافر في المحامي الذي يكسب امواله من القضايا التي يكسبها قال رسولنا الكريم عليه افضل الصلوات والتسليم 'اخوف مااخاف على امتي كل منافق عليم اللسان' صدق الرسول الكريم , من ياترى اقل اثما المنافق ام الشخص الذي يحاول تضليل العدالة ؟

فرق اخر بين القضاة والمحامين وهو ان القاضي مجبر على الحكم في النزاع المعروض امامه والا اتهم بانكار العدالة  هل المحامي يشبه القاضي في  ذلك ايضا؟

2- قول المحامين بانهم هم الفقهون في القانون والمتبحرون في العلوم الجنائية والمدنية التجارية وغيرها قول لاغبار عليه ولكن القول بانهم لاغنى لصاحب القضية عنهم قول فاسد لان صاحب القضية سيجد في المحكمة من يرشده ويعلمه والقاضي لن يحكم بناء على جهل المدعي او المدعى عليه

3- المحامي بشكله الحالي وطريقة عمله الحالية غير معروف في الشريعة الاسلامية ولم يرد في اي مرجع من مراجع الفقهاء العظماء ولكن هذه الكلمة هي وليدة الحضارة الغربية ومنشأها في القوانين الوضعية مثل القانون الفرنسي والسبب يكمن في ان القضاء عندهم يعتمد على نصوص متحجرة وضعها البشر لايمكن لها ان تتطور الا باجراءات معقدة لايضمن حسن تطبيقها الا ترسانة كاملة من رجال القانون فاوجودو المحامي بجانب القاضي لهذا, بعكس شريعتنا الغراء التي تناسب كل زمان وكل مكان .

4- الحلال بين والحرام بين ومابينهما امور متشابهات ومن له حق ويثق في عدالة الله وشريعته الغراء فلن يلجأ لأي محامي ليساعده في الحصول على حقه .

عذرا على الاطالة ولكن الموضوع بحاجة الى اكثر من هذا ولعلني في مرة قادمة اتطرق الى هذا الموضوع بالتأصيل الشرعي الفقهي بإذن الله


  صابر    عدد المشاركات   >>  15              التاريخ   >>  5/10/2002



الاخ عبد الكريم

الشيك لم يأت بة نص

واصطدام السفن والطائرات

وتنظيم موجات البث الاذاعى والتلفزيونى

وغير ذلك الكثير

المحاماة اذا افترضنا انها لم يأت نص بها فإنها  في جانب تحقيق مصالح الناس

دعنى اسألك ماهو الفرق بين القصد المحدود وغير المحدود وماهو تعدى القصد وماهو الفرق بين فسخ وانفساخ العقد وماهو الترصد وغيرها أمور بالالاف تشكل أو تشكل بالفعل ليس فقط على المتقاضي ولكن على القاضى ايضاً ومن نافلة القول أن لكل علم رجالة والقانون من ادق العلوم التى التى تحتاج لمتخصص يفهمها الجريمة الجنائية مثلا يجد المتهم امامة ادعاء عام ومحكمة من الطبيعي ان يكون معة محامية الذى يحدد اركان الجريمة والنموذج الاجرامي ومايتعلق ويرتبط بتفاصيل الوقائع التى تطرح على المحكمة.

في النهاية المحامى ليس هو القاضي الذى  يصدر الحكم والقاضي في النهاية هو الذى يحكم اذا كان المحامى يتلاعب بالالفاظ أم يتلاعب بحالات زج الناس في السجون وتلفيق التهم لهم واتباع اجراءات باطالة بغية التعدى والتطاول على حقوقهم الانسانية .

والمحامى ليس هو الذى وضع نص العقاب لانة ليس مشرع فإذا كان واضع النص قد ترك فية ثغرات لاتنطبق على المطروح فما ذنبة اذا كان  واضع النص  تعامل مع نصوص تتعلق بحقوق الناس وحرياتهم كما يتعامل موظفينا الكسالي مع الكلمات المتقاطعة في العمل.

والمحامى ليس هو جامع الادلة التى قد لاترقي الى كونها دليل  يعرض حرية الناس وشرفهم واعتبارهم الى الانتقاص منها أو الافتئات عليها .

والمحامى ليس هو المبلغ الذى قد تدفعة كيديتة الى تلفيق تهمة هنا أو هناك لاحاد الناس لتحقيق مصلحة قد تكون وضيعة

ثم ماهو الربط بين وجود تلك المهنة وازدهارها وبين حريات المواطنين ثق أن المجتمعات التى بها تلك المهنة متواجدة وفاعلة ويجلها الناس والمجتمع والسلطات ثق انها مجتمعات اكثر انسانية

انظر حولك !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!


  شناني    عدد المشاركات   >>  172              التاريخ   >>  5/10/2002



الأخ عبد الكريم

مرة ثانية ، وتستمر في كلامك بدون أن تحاول الدخول في  مناقشة موضوعية ، وكأن لديك ما تريد أن تلقيه بوجهنا ، وعلى أي نحو كان

تخيل أن يدخل عليك أحد في عقر دارك ، وينهال عليك بسيل من الاتهامات والأوصاف المقذعة ، ثم تقول له : طول بالك ، وعلى هونك ، اجلس لنتفاهم ونوضح الأمور

كم يكون صاحب البيت كريم أخلاق

وهذا ما يحدث معك في هذا المنتدى والذي يدل على أن المحامي لا يخشى الحوار حتى من الذي يتهجم عليه ويشكك في وجوده ،وفي ...... عقر داره

وهذا يدحض زعمك بأننا لا نحترم الرأي الآخر ، بل لا يوجد احترام أكثر من ذلك

ولكن كلامك لا يسمح للولوج بالموضوع إلى عمقه

وفي المشاركة الأولى قلت لك أنك تجهل كيفية عمل المحامي وكيفية سير الدعاوى وكيفية صدور الأحكام وتقديم الدفوع والأدلة وماهية الأعمال الكثيرة والمتنوعة التي يقوم بها المحامي في شتى الأعمال والاختصاصات ودوره في الدعوى وإلى آخره

أما في مشاركتك الثانية ، فقد بينت لنا أنك تجهل أيضا أحكام الشريعة الإسلامية ، والمصيبة أنك تتجرأ على التحريم والتحليل أيضا ، برغم ضحالة تفقهك في هذه الشريعة الغراء

واعذرني إن قلت لك أن كلامك الأخير يدل على جهل بأحكام الشريعة الإسلامية ، وليس أدل على ذلك من قولك بأن المحاماة أو المحامي لم يرد له ذكر في نص أو سنة

ولكنك لم تسمع بقاعدة فقهية مجمع عليها تقول : بأن الأصل في الأشياء الإباحة

وطالما الأمر كذلك ، فيغدو كلامك مخالف لأبسط قاعدة فقهية وقانونية

أما الحديث الذي أوردته عن الرسول الكريم ( ص) فلا شك أنه لم يقصد به المحامين لأنه في ذلك الزمن لم يكن هناك قضاء بالمعنى الاختصاصي الحالي والمهني الراهن ولم يكن هناك محامون أيضا ، ولا شك أن الرسول الكريم قد قصد بها بعض رجال الدين ممن سخروا الدين لخدمة السياسة والسلطان والمصالح الدنيوية

لذلك أرجو ألا تستعمل الأحاديث النبوية لأغراض ومقاصد لا تلم بكل أحكامها

وحتى تصل إلى حكم صحيح ، يجب عليك معرفة المعطيات والمقدمات بشكل صحيح

ولعل في كلام الأستاذ صابر ما يكفي لدرء أقوالك الجزافية

ولا أرى مبررا للاستزادة أو الإضافة

وتقبل تحيات المحامين وعسى ألا تحتاجهم إلا في الخير

موسى شناني

سوريا

 

 

 


  عبدالله    عدد المشاركات   >>  3              التاريخ   >>  6/10/2002



 

الأخ عبدالكريم البيع

بعدالتحيه

تقول ما نصه:

 

(المحامي  بشكله الحالي وطريقة عمله الحاليه غير معروف في الشريعه الإسلاميه ولم يرد في أي مرجع من مراجع الفقهاء العظماء ولكن هذه   الكلمه هي وليد الحضاره الغربيه ومنشأها في القوانين الوضعيه مثل القانون الفرنسي...)

 

ونقول لك وأنت ضيفنا بعد أن قدمت علينا ضيفا كما قدم على أبو حنيفه ضيفه  نقول لك :  نرجو أن تفيدنا عن الشكل الحالي لقضاء المملكه قاضي يحكم ثم يتم تمييز حكمه من ثلاثة قضاة  وفي بعض القضايا تنظر القضيه من خلال ثلاث مستويات من المحاكم فهل عرفت الشريعه هذا الشكل وهل ورد في أي مرجع من مراجع الفقهاء العظماء نص حول ذالك؟

ثم يا أخي أفدنا عن مسمى (مجلس القضاء الأعلى ) هل ورد في الشريعه الإسلاميه ؟ وأين ورد ؟

 

أنت ضيفنا ونريد أن نستفيد  وشكرا على مداخلتك

 

عبدالله الناصري


  الوسيط    عدد المشاركات   >>  33              التاريخ   >>  7/10/2002



أين ذهب عبدالكريم

أين ذهب ضيفكم  هل ترون أنه يبحث عن جواب على ألأسئله الموجهه له...ربما

وربما انه غادر المنتدى

وكيف له ان يعود إلا إذا غير إسمه


  قايد    عدد المشاركات   >>  0              التاريخ   >>  9/10/2002



لماذا الإنزعاج؟

 

لماذا الإستغراب؟

 

وهم ما طرحه عبدالكريم غريب؟

 

وهل نقض القاعدة؟؟

 

سبحان الله يا معشر هذا المنتدى!!!

 

نعم لعبدالكريم أن يقول ما يشاء؟

 

ونعم ثانية وثالثة لعبدالكريم ورأيه!!

 

فعبدالكريم يمثل نموذج تفكير الكثير من السذّج

 

وهل عليه بأس بكونه ساذج؟

 

وهل هي مشكلته عندما يطرح وجهة نظر شخص آخر يراه هو الشيخ الأكبر والمعلم الأول؟

 

هل تعتقدون بأن عبدالكريم يطرح وجهة نظره المستمدة من قرآته المتعمقة أو اطلاعه المستمر؟

 

لا وألف لا!

 

هذه هي ثقافته!

 

نعم هي كذلك!

 

وهو ديدن الكثير من الناس!

 

هل تعلمون كيف يفكرون هؤلاء؟

 

هل هم ملومون؟

 

عبدالكريم , يشكل دائرة بأصابع يده ثم ينظر للسماء من خلال هذه الدائرة ويقول ........................ هذه هي السماء!!!

 

نعم هكذا يفكرون وبكل بساطة!

 

هل هي غريبة نظرته إلى المحاماة بعد ذلك؟

 

آه يا عبدالكريم لو علمت مدى سطحية طرحك,,,,,,

 

لكنت مررت على جميع محامي العالم وقبلت ايديهم!

 

وهنا ارفعها تهنئة خالصة لجميع محامي العالم , نعم انها تهنئة بعدم امتهان هذا الأخ العزيز هذه المهنة العزيزة.

 

 

 

 

استدراك:

ارجوووك بأن تفتح يدك لك ولنا ....................

 

محبك

قايد

احد رفيده


 
 

 

الانتقال السريع           

 

  الموجودون الآن ...
  عدد الزوار 1481 / عدد الاعضاء 62