الشكر والتقدير الي الزميل احمد المالكي ولوي ذيب علي المشاركة والشكر موصول للزميل النسر العربي علي وصلة التقرير .اعود الان الي قضية البدون ونطلع علي بعض المشاركات في هذا الجانب من مواقع اخري لتفيد المناقشة اكثر
مــــن الساحات
(اولا) مشاركة صوت انسان : أن المطلع على تاريخ هذه الفئة والتي ينتسب اغلبها ان لم يكن كلها من قبيلة ((عنزه -بني وائل ))يجزم بأنهم شيوخ واحرارا ابناء احرار. فعند توحيد المناطق ورسم الحدود رفضوا ان ينتسبوا لأي دوله وكان دخولهم الي الاردن والسعوديه والعراق بدون جوازات أو اوراق ثبواتيه . أنبهر بهم الملوك وبشجاعته وعزة نفسهم وتقربوا اليهم وتزواجوا منهم واكبر دليل انتساب صاحب السمو الملكي الغالي على قلوبنا / عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود من الشعلان ومن منكم لا يعرف أورنس الشعلان ذلك الاسطورة التي أبهر الشعر والكتاب والذي تغنى بها الرجال من حديث الناس عنه ولم يروه . وعند التطور الحضاري تفككت تلك القبائل وتفرقوا بين الدوال وكانوا عزيزين عند الاسر الملكه سوى بالسعوديه او بالعراق او بالاردن .
وليس لهم حاجه بالانتساب لإي قبيله .الا ان كثرتهم وتقاربهم وعامل حرب الخليج الذي وضعهم تحت الكشاف ولنكن صادقين انتساب الكثير وكثرتهم افاقت الانظمة عليهم ووضعتهم تحت المجهر بدلاً من الكشاف . والان وفي السعوديه تم تجنيس أغلبهم من ينتمى الي قبيلة عنزة كأساس ويأتي بشهود ووضعت لهم لجنة بأدارة الاحوال المدنية بالرياض.
( ثانيا ) مشاركة مجلاد : بالنسبة للقبائل الحدودية هي قبائل تتوزع على جانبي الحدود كل حسب اعماله او رزقه فتجد ان هناك اشخاص مثلا في القريات في السعودية لهم ابناء عمومه في الازرق في الاردن وهناك اشخاص في الخفجي ابناء عمومتهم يحملون الجنسية الكويتية وهناك قبيلة ال مرة متوزعة بين السعودية وقطر وهناك قبائل شمر موزعة بين السعودية والعراق وهناك قبائل الحويطات موزعة بين السعودية وسيناء كذلك بالنسبة لاهل النوبة فهم يحملون الجنسية المصرية والسودانية ،
(طبعا الحدود تم ترسيمها حسب اتفاقية سايكس بيكو عام 1916 م)
وبعد ترسيم الحدود بين السعودية واليمن منذ ثلاث سنوات تقريبا نجد ان الاراضي التي انضمت الى المملكة فيها سكان انتقلوا مع اراضيهم وحصلوا على الجنسية السعودية مع انهم من اليمن الشقيق ( بالامكان معرفة ورؤية الخريطة وجغرافية المملكة بعد توقيع المعاهدة وترسيم الحدود ومقارنتها مع الخريطة التي رسمت في أذهاننا )
لكي نحصل على الجواب الشافي لما اريد ان اوضحه لكم
هذا بخصوص القبائل الحدودية اما القبائل التي هاجرت ونأت عن ديارها بسبب مااعتراها من ضعف او طلب توسع او مد نفوذ ولنا في تاريخنا الاسلامي امثلة وشواهد لانستطيع حصرها في هذه العجالة مثل بني امية حكام الاندلس و الأدارسة في المغرب ومنهم حكام المغرب ، والفيلالي ) فقد نزحو من رابغ منذ 300 سنة أما بخصوص اللجنة التي شكلت من قبل وزارة الداخلية لدراسة أوضاع القبائل الحدودية وتشمل بالتحديد ( عنزة - شمر - الضفير - الأساعدة من عتيبة - المهرة وواحدهم مهيري ـ بين السعودية وعمان واليمن - وبني يام - الحويطات )
( ثالثا ) مشاركة لورنس العرب : قبائل الجزيرة في الشمال(الاردن - سوريا - العراق ) من عنزة وشمر وعتيبة والظفير وبني خالد .
عندما تم تقسيم البلاد العربية في سايس بيكو تم رسم حدود في مناطق القبائل في الشمال مما ادى الى تشتيتها بين هذه الدول وكان الملك عبدالعزيز يرحمه الله يرسل عاملي الزكاة الى قبائل الشمال في بلاد الشام والعراق ليجمعوا الزكاة من القبائل ( عنزة والظفير وبعضا من شمر وبني خالد ) وخصص لكل قبيلة جباة ياخذون زكاة الابل والغنم ، حيث كان شيوخ القبائل تجمعها وتسلمها عاملي زكاة الملك عبدالعزيز ولم يعطوها الى حكومات تلك الدول حيث انهم كانوا رعايا للملك عبدالعزيز رغم انهم يعيشون في بادية تلك الدول ، وكان الملك عبدالعزيز يرسل مخصصات مالية الى شيوخ القبائل في العراق والشام وما زالت تصرف لاولادهم حتى الان ، والوثائق تظهر متابعة الإمام أمور رعيته خارج البلاد والحرص على راحتهم مع الحكومات الآخرى.
العودة منهم من ترك البداوة واستوطن في تلك البلاد واصبح من مواطنيها مثل بعض شيوخ عنزة ( الهذال ) وشمر( الجربا ) في العراق وبعض شيوخ الظفير وبني خالد ، وبعض من قبيلة عتيبة ( الاساعدة )
واما افراد القبيلة الذين لم يستوطنوا واستمروا على بداوتهم اصبحوا يواجهون مشاكل من الحكومات الجمهورية حيث كانت تريد ان تفرض عليهم خدمة الجيش الاجبارية وبسبب رفض افراد تلك القبائل ضيقت عليهم الحكومات الخناق واصبحت تحاربهم في عيشهم ، فأتى وفد من بعض شيوخ القبائل للملك فيصل رحمه الله وشكوا له المعاناة مع تلك الحكومات فامر بفتح الحدود لهم وعودتهم الى السعودية ، فعادوا الى السعودية الا القليل منهم ، وتم فتح الحدود لهم مرة اخرى من الملك خالد رحمة الله .ولذلك تم تجنيس ابناء هذه القبائل حيث انهم رعايا سعوديين ولكن عاشوا في الخارج لظروف البداوة والترحال ، وتأخير التجنيس كان بسبب ان هناك افرادا دخلوا مع القبائل ولم يكونوا منهم ، فمن تم اثبات نسبه الى القبيلة تم تجنيسه ، ولا يوجد في السعودية بدون ، فقط في الكويت
( رابعا ) مشاركة قناة العربية : http://www.alarabiya.net/articles/2006/02/11/21035.htm
يا من يملك حوائج السائلين ويعلم ضمائر الصامتين يا من ليس معه رب يُدعى وليس فوقه خالق يُخشى ويامن ليس له وزير يُؤتى ولاحاجب يُرشى يامن لا يَزدادعلى كثرة السؤال إلا جُوداً وكَرماً وعلى كثرةِ الحوائج إلا تفضلاً وإحساناً