|
|
|
|
|
|
|
|
|
التاريخ 5/27/2006 11:07:34 AM
|
البريئه الصغيره لينا
|
عذرا اخوتى الافاضل على و قتكم الثمين وشكرا مقدما ولكن هالنى ما كتب فى موضوع الاستاذ هشام من ردود انه يوم الزناه وكانهم انتصروا لا ياسيدى اولا انا لا اعرف رئيس الدائره او اناصره ولكن الحكم اعتمد على انه يوجد زواج اكرر زواج حتى لو كان عرفيا او فاسدا فى شروطه المر اسس على هذا لنسب الطفله فالحكم لم يقل انها ناشئه عن زنا وهذا مربط الفرس هذه واحده0
الثانيه ان قاضى الشرعى له حريه كبيره فى الاثبات والقتناع وهو ما حدث فهذه الشهاده السمعيه ليست خاطئه فى الاخذ بها وان لم تطبق كثيرا0
الثالثه ان اقول شعرا فلا عيب بل انه امر جديد فى اثبات ما اريد توصيله وطالما انه لم يخط فى احكامى فضلاعن ان احكام المحكمه الدستوريه ايام الكبير عوض المر كانت ابحاثا وبها مصطلحات انجليزيه وفرنسيه
الرابعه البنت طالما من زواج فاسد فهى باسم والدها غير ابن الزنا
اخيرا الاقتناع ليس شرطه ان احجز الدعوى وتاخذ وقتا كبيرا دون جدوى طالما تولد الاقتناع بالحق لاحد الخصوم واعتقد ان الكثيرين من الاساتذه المحامين اخذوا احكام براءه فى الجنح مثلا من على المنصه مباشره هل هذا نقص فى البحث اعتقد انها قوه وقدره على الحكم بما تيقن منه دون ريبه او شك
هذا بعض مما فى الخاطر وسلام عليكم
http://shopraket.jeeran.com/
الأخ العزيز shopraket تحية طيبة 0000 وبعد
المناقشات القانونية لا تؤخذ بهذه السطحية فعند نقد الحكم هوا نقد للأسباب التى بنى عليها الحكم فالحكم افترض أن هناك زواج واعتبرا هذا الزواج فاسد وبناء عليه اصدر حكمه وبهذا الحكم فسيتم فتح أبواب الزنا فالمرأة صاحبة الدعوى لا تمتلك أى دليل على هذا الزواج غير حملها فبهذا يعد كل حمل من السفح ناتج عن زواج فاسد ولتسقط كل الشروط الشرعية للزواج و كل ما فى الأمر أن نأتى بشهود ونقص عليهم ما نريد ويشهدوا بما سمعوا
أخى العزيز لابد وان تعرف أن للشهادة شروط هيا الأخرى ولا أطيل عليك فيكفى أن تعلم أن الشهادة من المشاهدة الحسية أى أن يكون الإنسان قد شهد ما يرويه واليك بعض التعريف التى اكتبها لك فى عجالة فالموضوع ليس كما يتصوره البعض بأنه صغير أو مجرد حكم قد صدر سواء كان صحيحا أو خطاء ولكننا نناقش حدا من حدود الله عز وجل وسيؤثر على المجتمع بأثره
التعريف بالزواج
الزواج فى اللغة الازدواج والاقتران والارتباط يقال زوج الشىء بالشىء وزوجه إليه: قرنه به , وتزاوج القوم وازدوجوا : تزوج بعضهم بعضا , وفى القران قال الله تعالى ( وزوجنهم بحور عين ) أى قرناهم بهن
وتستعمل كلمة النكاح كمعنى للزواج فنجد فى قوله تعالى ( ولا تعزموا عقدة النكاح حتى يبلغ الكتاب اجله )
وللزواج أركانه وشروطه الشرعية
شروط الزواج: لعقد الزواج شروط كثيرة متنوعة فبعضها شروط انعقاد وبعضها شروط صحة وبعضها شروط نفاذ وبعضها شروط لزوم هذه هى الشروط الشرعية ونظرا لطول هذه الشروط فسأكتفى بكتابة اثر فقدان أحد هذه الشروط
اثر فقد أحد الشروط : 1-شرط الانعقاد إذا فقد لا يكون للعقد وجود شرعى ويكون باطلا
2- وشرط الصحة إذا فقد كان عقد الزواج فاسدا
3- وشرط اللزوم إذا فقد كان العقد قابلا للفسخ باختيار من له حق الخيار
4- وشرط النفاذ إذا فقد كان عقد الزواج موقوفا على إجازة من له حق الإجازة
تعريف الزوج الفاسد : هو الذى استوفى أركانه وشروط انعقاده ولكنه اختل فيه شرط من شروط الصحة كالزواج بغير شهود والزواج المؤقت والجمع بين المرأة وعمتها
تعريف الزواج الباطل : هو الذى حصل خلل فى ركن من أركانه أو اختل فيه شرط من شروط انعقاده
|
ايهاب عدد المشاركات >> 4 التاريخ >> 28/5/2006
|
أعتقد من خلال الاخبار المنشورة عن هذه الجلسة أن المحكمة لم تستند الى ابيات الشعر فى حكمها ولكن افتتحت النطق بالحكم بقراءة هذه الأبيات الشعرية ، وهناك فرق بين القول بالاستناد لشعر فى اسباب الحكم وبين تلاوة ابيات الشعر اثناء النطق بالحكم .
فى كل الاحوال يجب أن نفصل بيت تأثير وسائل الاعلام وبين الحق والعدل الواجب الحكم بهما ، فبعيدا عن شخصيات طرفى النزاع فالصغيرة التى نتجت عن هذه العلاقة هى المضرورة ويجب النظر بعين الرحمة والانسانية لها وحقها فى ان تنسب لابيها بغض النظر عن فرقعات الاعلام حول قضية لا اهمية لطرفيها .
|
الاخ العزيز محمود بك
تحيه طيبه وبعد0الامر الذىذكرته ليس بالسطحيه التى وصفتها وانما تعبير عن الاساس الذى استند اليه القاضى0 المشكله ليس فى الدليل وانما فى التطبيق0 الشهود مزورين من عدمه امر لا علاقه له بالثوابت 0 تعريف الزوج الفاسد : هو الذى استوفى أركانه وشروط انعقاده ولكنه اختل فيه شرط من شروط الصحة كالزواج بغير شهود *الفقره منقوله منك *هذا ما تم زواج فاسد تم اثباته لاثبات الولد للفراش ببساطه 0اما الشهود مش عدل ومزورين فهذا امر اخر
بخصوص الشعر انا فقط ادافع عن استشهاده بالشعر وليس القصد انه وضعه فى اسباب الحكم شكرا
|
هذه القضية اخذت اكثر من حقها ولكن بغض النظر عن اطرافها فهى تثير أزمة قانونية حول دعاوى اثبات النسب فى حالات الزواج العرفى أو حتى حالة عدم ثبوت الزواج ، ويجب أن نلتفت عن شخوص اطراف الدعوى فهى ليست ذات أهمية بقدر ما نتوقف عند حقوق الطفل وعد الاجحاف بها فى خضم معارك اطراف الخصومة ، والأهم من ذلك اعمال قواعد الشرع واحكامه فى اثبات النسب
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|