اسم المستخدم: كلمة المرور: نسيت كلمة المرور



 

     
 
 
محمود الهنداوى
التاريخ
2/23/2006 9:51:55 AM
   من "" بستان العارفين "" للنواوى      

                                                       من "" بستان العارفين ""
                                     (( للفقيه  / شمس الدين محمد النووي رضي الله تعالى عنه )).

[الاستهزاء بكلام النبوة]

أخبرنا الأنباري أخبرنا عبد الحافظ أخبرنا عبد القادر الرهاوي أخبرنا عبد الرحيم بن علي الشاهد أخبرنا محمد بن طاهر المقدسي الحافظ أخبرنا أبو الفتح المقيد أخبرنا أبو الحسن [بن] علي بن محمد بن طلحة حدثنا سليمان بن أحمد بن أيوب الطبراني، قال: سمعت أبا يحيى زكريا بن يحيى الساجي - رحمه لله تعالى - قال:

 

-كنا نمشي في أزقة البصرة إلى باب بعض المحدثين، فأسرعت المشي، وكان مع رجل ماجن منهم في دينه فقال: ارفعوا أرجلكم عن أجنحة الملائكة لا تكسروها، كالمستهزئ! فما زال في موضعه حتى جفت رجلاه وسقط!

 

-وقال الحافظ عبد القادر: إسناد هذه الحكاية كالأخذ باليدين، أو كرأي العين؛ لأن رواتها أعلام، ورواتها أئمة.

 

-وبالإسناد إلى المقدسي قال: أخبرنا أبو الحسن يحيى بن الحسين العلوي أخبرنا أبو الحسين الضبعي، قال: سمعت عبد الله بن محمد بن محمد العكبري يقول: سمعت أبا عبد الله محمد بن يعقوب المتوثي يقول: سمعت أبا داود السجستاني يقول: كان في أصحاب الحديث رجل خليع إلى أن سمع بحديث النبي صلى الله عليه وسلم: (إن الملائكة لتضع أجنحتها لطالب العلم رضاً بما يصنع).

 

-فجعل في عقبيه مسامير حديد وقال: أريد أن أطأ أجنحة الملائكة! فأصابه أكلة [في رجليه]

 

-قلت: "المتوثي" بميم مفتوحة ثم تاء مثناة من فوق، مشددة مضمومة وواو ساكنة ثن تاء مثلثة ثم ياء النسب.
[حكاية عن بعض من استخف بالسنة!]

 

-وذكر الإمام أبو عبد الله محمد بن إسماعيل بن محمد بن الفضل التيمي - رحمه الله - في كتابه شرح "صحيح مسلم":

 

-هذه الحكاية فيها وشلت رجلاه ويداه وسائر أعضائه. قال: ورأيت في بعض الروايات أنه تفسخت بنيته! قال: وقرأت في بعض الحكايات؛ أن بعض المبتدعة حين سمع قول النبي صلى الله عليه وسلم:

 

(إذا استيقظ أحدكم من نومه فلا يغمس يده في الإناء حتى يغسلها، فإنه لا يدري أين باتت يده).

 

-قال ذلك المبتدع على سبيل التهكم: أنا أدري أين باتت يدي، في الفراش! فأصبح وقد أدخل يده في دبره إلى ذراعه!.

 

-قال التيمي: "فليتق المرء الاستخفاف بالسنن ومواضع التوقيف. فانظر كيف وصل إليهما شؤم فعلهما".

 

[ما قاله الإمام الشافعي في هذا]

 

-قلت: ومعنى هذا الحديث: ما قاله الإمام الشافعي رضي الله تعالى عنه، وغيره من العلماء رضي الله تعالى عنهم:

 

-أن النائم تطوف يده في نومه على بدنه، ولا يأمن أنها مرت على نجاسة؛ من دم بثرة، أو قملة، أو برغوث، أو على محل الاستنجاء، وما أشبه ذلك، والله أعلم.

 

قوله: "شلت يداه": أي يبست وبطلت حركتها، وهو بفتح الشين على اللغة الفصيحة، وفيها لغة أخرى بضمها، والله أعلم.

[إن الله فرض فرائض]
عن أبي ثعلبة رضي الله تعالى عنه، عن رسول الله
صلى الله عليه وسلم قال: (إن الله تعالى فرض فرائض فلا تضيعوها، وحد حدوداً فلا تعتدوها، وحرم أشياء فلا تنتهكوها، وسكت عن أشياء رحمة لكم غير نسيان فلا تبحثوا عنها). "رواه الدارقطني بإسناد حسن".
[الحياء]
عن أبي مسعود البدري عقبة بن عمرو رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: (إذا لم تستحِ فاصنع ما شئت).
"رواه البخاري في صحيحه".
[الصدق]
وأما الصدق، فقال الله تعالى:{يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وكونوا مع الصادقين}.

 

وروينا عن الأستاذ القشيري رحمه الله قال: الصدق عماد الأمر، وبه تمامه، وفيه نظامه؛ [ص 77]

 

قال: وأقل الصدق استواء السر والعلانية.

 

-وروينا عن "سهل" رحمه الله تعالى قال: "لا يشم رائحة الصدق عبد داهن نفسه أو غيره".

 

-وروينا عن ذي النون رحمه الله أنه قال: الصدق سيف الله، وما وضع على شيء إلا قطعه.

 

-وروينا عن السيد الجليل الإمام العارف الحارث المحاسبي رحمه الله تعالى قال: الصادق هو الذي لا يبالي لو خرج كل قدر له في قلوب الخلق من أجل صلاح قلبه؛ ولا يحب إطلاع الناس على مثاقيل الذر من حسن عمله؛ ولا يكره أن يطلع الناس على السيء من عمله، فإن كراهته لذلك دليل على أنه يحب الزيادة عندهم؛ وليس هذا من إخلاص الصديقين!

 

-وقيل: إذا طلبت من الله تعالى الصدق، أعطاك مرآة تبصر فيها كل شيء من عجائب الدنيا والآخرة.

 

-وروينا عن السيد الجليل أبي القاسم الجنيد رضي الله عنه قال: "الصادق يتقلب في اليوم أربعين مرة". والمرائي يثبت على حالة واحدة أربعين سنة!".

 

قلت: معناه أن الصادق يدور مع الحق كيف كان؛ فإذا رأى الفضل الشرعي في أمر عمل به، وإن خالف ما كانت عليه عادته، وإذا عرض أهم منه في الشرع ولا يمكن الجمع بينهما، انتقل إلى الأفضل، ولا يزال هكذا، وربما كان في اليوم الواحد على مائة حال، أو ألف أو أكثر، على حسب تمكنه في المعارف وظهور الدقائق له واللطائف. [ص 78]

 

وأما المرائي: فيلزم حالة واحدة بحيث لو عرض له مهم يرجحه الشرع عليها في بعض الأحوال لم يأت بهذا المهم؛ بل يحافظ على حالته لأنه يرائي بعبادته وحاله المخلوقين، فيخاف من التغير ذهاب محبتهم إياه فيحافظ على بقائها!

 

-والصادق يريد بعبادته وجه الله تعالى، فحيث رجح الشرع حالاً صار إليه، ولا يعرج على المخلوقين.
[في خفايا الرياء]

 

-ويكفي في شدة خفائه ما رويناه عن الأستاذ الإمام أبي القاسم القشيري - رحمه الله تعالى - في رسالته بإسنادنا المتقدم عنه قال: سمعت محمد بن الحسين يقول: سمعت أحمد بن علي بن جعفر [يقول]: سمعت الحسن بن علوية يقول: قال أبو يزيد رضي الله تعالى عنه:

 

-كنت ثنتي عشرة سنة حداد نفسي، وخمس سنين كنت مرآة قلبي، وسنة أنظر فيما بينهما، فإذا في وسطي زنار ظاهر، فعملت في قطعة ثنتي عشرة سنة، ثم نظرت فإذا في باطني زنار، فعملت في قطعه خمس سنين أنظر كيف أقطع؟ فكشف لي فنظرت إلى الخلق فرأيتهم موتى، فكبرت عليهم أربع تكبيرات!.

-قلت: يكفي في شدة خفاء الرياء، اشتباهه هذا الاشتباه على هذا السيد الذي عز عن نظيره في هذا الطريق.

 

-وأما قوله: "فرأيتهم موتى" فهو في غاية النفاسة والحسن، قل أن يوجد في غير كلام النبي صلى الله عليه وسلم كلام يحصل معناه. وأنا أشير إلى شرحه بعبارة وجيزة:

 

-فمعناه أنه لما جاهد هذه المجاهدة، وتهذبت نفسه، واستنار قلبه، واستولى على نفسه فقهرها، وملكها ملكاً تاماً، وانقادت له انقياداً خالصاً، نظر إلى جميع المخلوقين فوجدهم موتى لا حكم لهم. فلا يضرون ولا ينفعون، ولا يعطون ولا يمنعون، ولا يحيون ولا يميتون، ولا يصلون ولا يقطعون، ولا يقربون ولا يبعدون، ولا يسعدون ولا يشقون، ولا يرزقون ولا يحرمون، ولا يملكون لأنفسهم نفعاً ولا ضراً، ولا يملكون موتاً ولا حياة ولا نشوراً.

-وهذه صفة الأموات، فينبغي أن يعاملوا معاملة الموتى في هذه الأمور المذكورة.

 

-وأن لا يخافوا ولا يرجوا، ولا يطمع فيما عندهم، ولا يراءوا ولا يداهنوا، ولا يشتغل بهم، ولا يحتقروا ولا ينتقصوا، ولا تذكر عيونهم، ولا تتبع غرائزهم، ولا ينقب عن زلاتهم، ولا يحسدوا، ولا يستكثر فيهم ما أعطاهم الله تعالى من نعمه، ويرحموا ويعذروا فيما يأتونه من النقائص، مع أنا نقيم الحدود عليهم ما جاء الشرع به من الحدود.

 

-ولا يمنعنا إقامة الحد ما قدمناه، ولا يمنعنا - أيضاً - ما قدمناه من إقامة الحد[ود] إنَّا نحرص على ستر عوراتهم من غير نقص لهم، كما يفعل ذلك بالميت.

 

-وإذا ذكرهم ذاكر بشين نهيناه عن الخوض في ذلك، كما تنهاه عن ذلك في الميت، ولا نفعل شيئاً لهم، ولا تتركه لهم، ولا نتمتع من القيام بشيء من طاعات الله بسببهم، كما لا نتمتع من ذلك بسبب الميت، فنكترث بمحدهم ولا نحبه، ولا نكره سبهم إياناً ولا نقابله.

 

-فالحاصل أنهم كالعدم في جميع ما ذكرناه، فهم مدبرون تجري فيهم أحكام الله تعالى. فمن عاملهم هذه المعاملة جمع خير الآخرة والدنيا، نسأل الله الكريم التوفيق لذلك.

 

[متى يستحل الدم

 عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:  (لا يحل دم امرئ مسلم يشهد أن لا إله إلا الله، وأني رسول الله؛ إلا بإحدى ثلاث: الثيب الزان، والنفس بالنفس، والتارك لدينه المفارق للجماعة)."متفق على صحته".
[البر والإثم]

وفي" صحيح مسلم" من رواية النواس بن سمعان رضي الله تعالى عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

 (البر حسن الخلق، والإثم ما حاك في نفسك، وكرهت أن يطلع عليه الناس).
 [الإيمان بالله واليوم الآخر]
عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه، عن رسول الله
صلى الله عليه وسلم قال: [ص 55] (من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيراً أو ليصمت، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم جاره، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه).

[اتق الله حيثما كنت]
عن أبي ذر ومعاذ رضي الله تعالى عنهما عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (اتق الله حيثما كنت، وأتبع السيئة الحسنة تمحها، وخالق الناس بخلق حسن).
رواه الترمذي وقال: "حديث حسن"0
  اللهم افتح لنا بخير، واختم لنا بخير، واجعل ختامنا مسكاً.

 

وصلى الله على سيدنا محمد، صلاة دائمة، كلما صلَّى عليه المصلُّون، وغفل عن الصلاة عليه الغافلون.

 

{دعواهم فيها سبحانك اللهم وتحيتهم فيها سلام، وآخر دعواهم أن الحمد لله رب العالمين}.‏

أنتهى

 


  الوسيط    عدد المشاركات   >>  33              التاريخ   >>  23/2/2006



مع احترامي لك أيها الزميل , ولما كتبته  , لكن ألا ترى أن هذا المنتدى لا علاقته له بما كتبت !!!

هل سيتحول منتدانا إلى ساحه إسلاميه !!!

ألا يوجد على هذه الشبكه العنكبوتيه من المنتديات ما يتمنى مثل هذه المشاركات القيمه !!!


اللهم لا حول إلا بك،ولا قوة إلا منك،اللهم زدني إيماناويقينا،وثبت قدمي،واهدني سواء السبيل ) .... عبدالرزاق السنهوري رحمه الله


  جلال السيد    عدد المشاركات   >>  11              التاريخ   >>  23/2/2006



الأستاذ الفاضل / محمود الهنداوى المحامى
 
شكراً جزيلاً على هذه الباقه اليانعه الهامه
 
وجزاك الله خيراً
 
الأخ / الوسيط
 
مع إحترامى لك فإن هذه المشاركه أكثر من هامه
 
حيث تحمل بين سطورها معانى أكثر من قيمه
 
فقد شهدت صفحات المنتدى هذا الأسبوع بشكل خاص
 
مناقشات إسلاميه وعقائديه موسعه
 
ومع إحترامى لك أيها الزميل
 
فإن مالايروق لك فإنه يروق لغيرك
 
أكرر شكرى وتقديرى
 
للأستاذ الفاضل محمود الهنداوى
 
على هذه المشاركه الأكثر من رائعه
 
 
 

جـــلال الســـيد
الحمد لله


  الوسيط    عدد المشاركات   >>  33              التاريخ   >>  23/2/2006



الأخ جلال السيد ..

حتى لا ينحرف الحوار عن مساره فإن تعليقي لا يمس الموضوع من حيث أهميته , لكن هل يصح أن يتحول منتدانا إلى عرض مشاركات عقائديه كماذكرت ؟؟ طبعا هذه وجهة نظر خاصه بي ولا ألزم أحدا ..

وللزملاء ما يرونه ..


اللهم لا حول إلا بك،ولا قوة إلا منك،اللهم زدني إيماناويقينا،وثبت قدمي،واهدني سواء السبيل ) .... عبدالرزاق السنهوري رحمه الله


  جلال السيد    عدد المشاركات   >>  11              التاريخ   >>  23/2/2006



الأخ / الوسيط
 
طرحت السؤال التالى :
 
هل يصح أن يتحول منتدانا إلى عرض مشاركات عقائديه؟
 
إسمح لى أن أجيبك على سؤالك بالتالى :
 
هذه المشاركه  ليست المكان المناسب لسؤالك
 
 
 

جـــلال الســـيد
الحمد لله


  النسر االعربي    عدد المشاركات   >>  1              التاريخ   >>  23/2/2006



الأستاذ الفاضل / محمود الهنداوى المحامى

بارك الله فيك وجعلها الله في ميزان حسناتك ان شاء الله

اللهم ارنا عجائب قدرتك فيمن افترى على الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم

وشكرا للاستاذ الفاضل جلال السيد

الاستاذ الفاضل الوسيط لا ترفض ما قدم لك وللزملاء ما انتقاه الزميل من بستان العارفين 

اللهم جمع شتات المسلمين وفرق اعداء الدين


نصر السعيد العربي محام ـ لا اله الا الله


  الحفناوى    عدد المشاركات   >>  142              التاريخ   >>  23/2/2006



الزميل الفاضل الاستاذ/ محمود الهنداوى المحامى

 شكراً جزيلاً على هديتك الرائعة باقه يانعه

 

وتضامنا مع 

 الاخوة الزملاء 

الزميل الفاضل الاستاذ/  جلال السيد

الزميل الفاضل الاستاذ/ ناصر العربي

وكل من شارك من الزملاء ولم اتمكن من ذكر اسمه 

معلش ... انا السبب هرب منى هناك وحضر الى هنا اعمل ايه!!!!

اعتقد ان بعض ما قدم اثار حفيظته خاصة

[الحياء]
عن أبي مسعود البدري عقبة بن عمرو رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: (إذا لم تستحِ فاصنع ما شئت). "رواه البخاري في صحيحه".
[الصدق]
وأما الصدق، فقال الله تعالى:{يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وكونوا مع الصادقين}.

 وفقنا الله واياكم والسلام عليكم

الإدارة :

" الجزء الأخير من المداخلة يعتبر استمرار لاثارة المشاكل والتراشق بالألفاظ وتعمد مخالفة تعليمات الإدارة فى المشاركة المثبتة .. لذلك قررت الإدارة وقف اشتراك الزميل الحفناوى لمدة اسبوع تبدأ من اليوم .. وفى حالة تكرار هذا الأسلوب سيتم إلغاء إشتراكه من المنتدى "

 


 
 

 

الانتقال السريع           

 

  الموجودون الآن ...
  عدد الزوار 2422 / عدد الاعضاء 62