الزميلات والزملاء الأعزاء /
اتهمت النيابة العامة زميلنا فى تجمع المحامين الديمقراطيين وسكرتير لجنة الحريات فى البحيرة الأستاذ / محمد عبد العزيز المحامى بالتحريض على أثاره الرأى العام وتحريض الفلاحين فى قرية سراندو ويشاع أن النيابة قد أصدرت أذن ضبط وإحضار وهو الأن أمام مكتب المحامى العام .
ويذكر أن الأستاذ محمد عبد العزيز كان له دور بارز فى تشكيل لجنة دفاع عن فلاحين قرية سرندو فى مواجهة ملاك الأراضى والأقطاعين الجدد وقد تشكلت اللجنة من لجنة الحريات بنقابة المحامين والأحزاب السياسية بالإضافة الى تجمع المحامين الديمقراطيين وعدد من المحامين ، كما شارك الأستاذ عبد العزيز فى بعثة تقصى الحقائق الموفده من لجنة الدفاع عن الحريات بنقابة المحامين بمصر والخاصة بالحملة الأمنية على شمال سيناء .
نرجو من الأساتذة المحامين التضامن مع زميلنا
أرفعوا أيديكم عن المحامين
ارفعوا أيديكم عن قرية سراندو
ومرفق لكم بيان لجنة الدفاع عن فلاحين سراندو
عزبه سراندو
بين استبداد الشرطة وقهر الأقطاع
فوجىء اهالي عزبة سراندو بقرية البرونجي تبع مركز دمنهور حلقة جديدة من حلقات مسلسل الارهاب البوليسي من مباحث شرطة مركز دمنهور لذات العزبة حيث قامت المباحث فجر الجمعه 4/3/2005 بحملة قبض عشوائية على الفلاحين شملت نساء واطفال ورجال بالأضافة لحفلة ضرب من قبل المباحث على الفلاحين المقهورين وشملت عمليات القبض مداهمه المنازل وانتهاك حرماتها بكسر جميع أبواب المنازل بالعزبة وقد تمت حملة القبض بواسطة سيارات مصفحة وغير مصفحة من الامن المركزي وتم اقتياد مجموعه كبيرة من الفلاحين الى مقر فرق الامن بمدينه دمنهور وتم بعد ذلك احتجازهم بمكان غير معروف بمركز شرطة دمنهور وهؤلاء هم محمد الفقي , ابراهيم محمد عبد المجيد , حمدي الحصري , خميس الفقي , محمد عبد المجيد الجرف , عبد المجيد خلاف , محمود رمضان هاشم وتم تلفيق التهم المزعومه لهم وهى الاعتداء على ارض من يدعي صلاح نوار وتواصلت تحريات مباحث الغير شريفة ضدهم والتى اكدت مزاعم الاقطاع المتمثل فى شخص صلاح نوار و ذلك فى القضية رقم 2528 سنه 2005 جنح مركز دمنهور وحيث ان سلطة مباحث مركز شرطة دمنهور لم تكتفي بذلك بل قامت بفظاعات من الانتهاكات ضد نساء عزبة سراندو وتم القبض على اكثر من خمسة وعشرين سيدة بجانب اطفالهن الرضع وذلك بعد ضربهمن والاعتداء عليهم ووضعهم وضع غير انساني عن طريق ربط " ضفائر" شعر كل سيدتين ببعض مع تقييد يدهن بالخلف ليتم وضعهن بذلك الوضع فى سيارت الامن المركزي ومنهن رانيا سمير الصباغ , رشيدة جيزاوي , نعمه حافظ ابو كليلة , زاهيه الأجرب , هويدا محمد محمود الفقي , رسم احمد خلاف , زهره سعيد ابو العلا , سهام سعيد ابو العلا , خضره محمد ذكي وطفليها فاطمة صالح الشناوي (( خمس سنوات )) وهبه صالح الشناوي (( سنتين )) , عزيزة منصور الفقي وطفليها احمد ابراهيم محمد ابو كليلة (( 6 سنوات )) ومحمد ابراهيم ابو كليلة (( سنتين )) وجدير بالذكر ان مكان احتجازهم لم يعرف حتى الان منذ فجر الجمعه الماضية .
من ناحية اخري قام صلاح نوار بصحبة عدد ضخم من البلطجية محملين على سيارة نقل بمقطورة بالاضافة لجرارات زراعيه بأنتهاز فرصة القبض العشوائى وذلك بالنزول الى اراضى الفلاحين بواسطة هؤلاء البلطجية للاعتداء عليها وحرث اراضيهم المزروعه بمحصول "الغـلـة" الامر الذى ادي الى حدوث اصابات بالفلاحين والتى عجزوا عن التبليغ بها نتيجة تواطئ المباحث العلنى مع المعتدي صلاح نورا رمز الاقطاع بمحافظة البحيرة .
وقد تم تطويق العزبة بأكثر من 20 سيارة امن مركزي وعدد 450 جندي من قوات فرق الامن المركزي وقطع خطوط التليفونت وقطع جميع وسائل الاتصال بها .
وأيضأً قام صلاح نوار بالتواطؤ مع مباحث شرطة مركز دمنهور فى تلفيق اتهام لمحــامى الفلاحـين
محمد عبد العزيزسلامة بزعم اتهامه بتحريض الفلاحين على اثارة الراى والتجمهر وذلك بسبب كشفه لانتهاكات مباحث مركز شرطة دمنهور فجر حمله سابقة على العزبة بتاريخ 5/1/2005 وقد قام عبد العزيز بتقديم بلاغ بانتهاكات الشرطة بتلك الحملة وقدم بلاغ بذلك الى المحامي العام الأول لنيابات البحيرة ومازال التحقيق جاري فيها وذلك فى القضية رقم 776 لسنه 2005 جنح مركز دمنهور ضد المقدم محمد عمار رئيس مباحث مركز شرطة دمنهور والمخبرعطية راضى وذلك لقيام الثانى بضرب سيدة فى حملة قبض 5/1/2005 العشوائية وهى خيرية عبد المنعم البقلي وهى حامل فى شهرها السادس الامر الذى ادي الى حدوث نزيف لها وقد تم توجية اتهام التحريض المزعوم من صلاح نوارضد محمد عبد العزيز المحامى وذلك فى القضية 5631/ 12لسنة 2005 جنايات مركز دمنهور
خلاصة القول ان الانتهاكات المتعددة لمباحث مركز شرطة دمنهور وقهر صلاح نواريؤكد حقيقة ان السلطة للشرطة والقهر للفلاحين المقهورين وان تضامن الاحزاب والقوى السياسية والنقابات المهنية والمنظمات الحقوقية مع اهالي عزبة سراندو ماهو الا جزء من معركة طويلة ضد الظلم والاستبداد وان المشاهد الاخيرة لانتهاكات المباحث وصلاح نوار ضد نساء العزبة والتنكيل بهن واقتيادهن الى اماكن مجهولة وربطهن بطفائر شعورهن هو شىء مفزع ورهيب لذا فلا بد لنا ان نعلن تضامنا مع هؤلاء الفلاحين المقهورين لكشف تلك الانتهاكات واعلان تضامنا معهم وتاكيد ابسط حقوق المواطن فى الحافظ على كرامته وايضا التاكيد على كفاله حق الدفاع القانوني خاصة فى ظل الضغوط و محاولات اقضاء وكالة اى محامي مدافع عنهم .
لجنة الدفاع عن فلاحين سراندو
يا أيها الذين آمنوا لا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل إلا أن تكون تجارة عن تراض منكم
صدق الله العظيم
الاستاذ/ احمد راغب
تحية واحتراما
جميعنا يعرف من هم اصحاب الارض الحقيقيين
وجميعنا يعرف أن من لا يملك أعطى لمن لا يستحق
وجميعنا يعرف أن اصحاب الاقطاعيات السابقة قد ورثوا املاكهم بشرع الله عن آبائهم واجدادهم
واذا كان البعض في مركز الارض لحقوق الانسان يستعدي كل من يملك فيجب عليه أن يوجه سهامه الى الطبقة البرجوازية المصرية الجديدة التي كونت ثرواتها من قوت هذا الشعب وعرقه عبر الشركات الاحتكارية والامتيازات والعمولات والسرقات وقائمة طويلة من التوصيفات التي نعلمها ونعرفها جميعا
واخيرا تقبل تحياتي
محمد ابواليزيد - الاسكندرية
"خيبتنا في نخبتنا"
|
الزملاء الأعزاء
القضية ليست قضية النزاع الأزلى بين الأقطاع والفلاحين المقهورين فقط بل هى قضية استفحال سلطة شرطة الأقطاع ضد الفلاحين المقهوريين الذين لاحول ولاقوة لهم وسياسة تلفيق القضايا لهم والتى امتدت لأى محامى يطالب بحقوقهم كما حدث فى حالتنا تلك .
|
m_bakr عدد المشاركات >> 3 التاريخ >> 12/3/2005
|
|
m_bakr عدد المشاركات >> 3 التاريخ >> 12/3/2005
|
القضيه الحقيقيه ليست قضيه مالك او مستاجر ولكن القضيه الحقيقيه هي ان الشرطه اصبحت سيفا في يد الاغنياء مسلط علي رقاب الفقراء وواقعه اتهام محام لمجرد وقوفه بجوار الطرف الضعيف لهو ناقوس خطر يدق فوق رؤسنا جميعا كمحامين لانها ستكون بدايه لردع كل من تسول له نفسه من المحامين ان يقف بجوار الضعيف وهي بادره خطيره لابد من وأدها في مهدها قبل ان يستفحل امرها وتصبح عاده تمارس مع اي محام ووقتها سيكون الوقت الذي لن يجد فيه الضعفاء من ينجدهم من بطش الاقوياء محمد بكر المحامي عضو هيئه الدفاع عن فلاحي سراندو
|
السيد الاستاذ/ محمد بكر
تحية واحتراما وبعد
فقد ولت الاشتراكية البغيضة وفقد كل مصطلح لها بريقه ولم تعد عبارات الكادحين والعمال والفلاحين والضعفاء والاغنياء وغيرها من هذه الكلمات التي تناولتها رسالتك تحرك ساكنا الان كالاذان في مالطة فانت يا سيدي تسير بك القاطرة بسرعة فائقة نحو اقتصاد السوق والحرية الاقتصادية حيث لا مجال الا للتنافس والعمل
اما عن الحق والباطل فهل كان في التمصير والتأميم والمصادرة وقوانين الاصلاح الزراعي وقوانين الايجار وسبعة امثال الضريبة والقوانين التي كرست سلب حقوق الاثرياء حقا ؟ وهل المطالبة باعادة الحق أو بعضه الى اهله يعد باطلا؟
وعن القوي والضعيف فهل يعتبر هذا المدعوم بحزمة قوية من قوانين الاستبداد الاشتراكي وكم هائل من تقاليد المجتمع الناصري يعد ضعيفا؟ وهل من جرد وا من اموالهم وممتلكاتهم بالباطل وشردت اسرهم ورأينا وسمعنا عن بنت هذا السيد صاحب القصور والضياع تعمل نادلة في ملهى ليلي ببيروت .. هل هؤلاء بنظرك هم الاقوياء؟
ارجو يا سيدي توضيح مفهومك عن الحق والباطل والقوي والضعيف
وتقبل تحياتي
محمد ابواليزيد - الاسكندرية
"خيبتنا في نخبتنا"
|
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد
فأولا العدل هو ما جاءنا به الله ورسوله؛والظلم هو ما جاءنا به إبليس وأعوانه؛ فهل نحن متفقون على هذا التعريف المبدئي البسيط؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ثانيا سلب أموال الأغنياء بغير الحق ظلم وحرام حتى لو كان جمال عبد الناصر هو الفاعل؛ وليست الثروة عموما بحرام ولكن الرسول الكريم قال نعم المال الصالح للرجل الصالح!
ثالثا الدين يعلمنا أنه لن تزولا قدم عبد حتى يسأل عن أربع منها ماله كيف اكتسبه وفيم أنفقه؛ وبالتالي فتجريم أكل أموال الناس بالباطل كان من أولويات الشرع والقانون؛
رابعا المجتمع المسلم الصالح لن يكون فيه فقير ولا معدوم لأن هناك ضوابط وروابط وإخوة؛ وهناك فرائض كالزكاة الواجب جمعها عنوة من مال أعنياءنا لردها إلى فقرائنا؛ فليست منة أبدا ولكنها تزكية للمال أمر الله تعالى بها فقال خذ من أموالهم قدر معلوم للسائل والمحروم؛ وقال أرأيت الذي يكذب بالدين فذلك الذي يدع اليتيم ولا يحض على طعام المسكين؛ فهذا هو الركن الثالث في الإسلام بعد الشهادة والصلاة
خامسا الظلم ظلمات يوم القيامة وقد حرمه الله على نفسه وجعله محرما بيننا؛ ولذلك فإنه إذا أخذ الظالم لا يتركه؛ ومن الذين شهد لهم رسول الله بالنار بعد النساء الكاسيات العاريات ... رجال يضربون قومهم بالسياط؛ كما يفعل بعض المغضوب عليهم من أبناء الشرطة؛ ولذلك وجب علينا جميعا تحذيرهم من غضب الله الذي لن يفلتهم أبدا لو أمسك بهم؛
أخيرا الواجب أن ننصر أخانا ظالما أو مظلوما؛ فأما الظالم فنكفه عن ظلمه وننهاه ونفهمه؛ وأما المظلوم فنقف إلى جواره حتى يسترد حقه من الظالم؛
وشكرا
|
m_bakr عدد المشاركات >> 3 التاريخ >> 13/3/2005
|
الاستاذ العزيز احمد ابو اليزيد اولا اشكرك علي مداخلتك الجميله وكم شعرت من خلالها علي مدي حزنك العميق واسفك الشديد علي احوال الاغنياء في بلادنا واحب ان اوضح لك شيئا ان المساله والمشكله الحقيقيه لا دخل لها بالاشتراكيه او الراس ماليه وانما المشكله الحقيقيه هي الانحياز الواضح والصريح من قبل الشرطه للجانب القوي دون الفقير بغض النظر عما اذا كان هذا الجانب لديه الحق من عدمه لسبب بسيط جدا وهو ان الشرطه من المفترض ان تكون اداه بيد القضاء وليست اداه بيد الافراد حتي لا يساء استخدامها وتصبح اداه يحركها الهوي والاغراض وبما ان الفقير لا يملك ما يقدمه للشرطه فمن الطبيعي انه سيكون الفريسه والضحيه الوحيده وارجوك ان تراجع التقرير جيدا قبل ان تدلي بردك حتي لا يجرفك التعصب لمذهب اقتصادي معين للخروج عن صلب موضوعنا الاساسي بغض النظر عن الاشتراكيه او الراسماليه لان ما يعنينا في الاساس هو العدل للجميع وليس محاباه طرف علي حساب الاخر محمد بكر المحامي عضو هيئه الدفاع عن فلاحي سراندو
|
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته/
اسمحوا لي ان أضيف جملة صغيرة قالها لي محامي منذ فترة وجيزة جدا وأخري قالها لي احد المعارف(جار) هو خريج المعتقل دفعة 2004(ظلم)و السبب الرئيسي كان المحامي اللي وكله فاضاع كافة ضمانات وحقوق هذا الشخص فبعدما كان صاحب حق اصبح مدان واحد ارباب السوابق...
)المحامي قال لي يا اخي القانون ده موجود علشان يحمي الأغنياء ويحبس الفقراء( مع العلم انه محامي مخضرم
المعتقل قال لي اللي ما دخلش السجن ما دخلش دنيا...ده انا اتعلمت من السجن ده حاجات كتير
يعلم الله انا انتقدت المحامي لما قال لي كدة بشدة...
لكن الوضع الظاهر بصراحة مش يطمن ...
ازاي ده يحصل يا جماعة...
حتي المحامين بيتلفق لهم التهم لمجرد الدفاع عن حقوق الغلابة
يا ستار يارب معقول هنرجع تاني لايام الوسية
يا خوفي بجد لترجع الوسية ويرجعوا يستعبدوا الناس تاني....
علي العموم وصلت الرسالة
واعتقد ان الاخوة المحامين فايقين جدا ومش هيسكتوا
وعلي راي الاستاذ الهلالي ترزية القضايا دول لازم باذن الله هيردوا علي اعقابهم خسرين
اصلهم دايما عندهم عيب في التشطيب...
وربنا هيظهر الحق...
اخواني جزاكم الله خيرا وشكرا علي تضامنكم مع الزميل.....
اذا ما الظلم حل بارض قوم وعم الفسق وانتشر البلاء
فويل ثم ويل ثم ويل لاهل الارض من رب السماء
ما دام مش هاممهم يستنوا بقي عقاب السماء...
اللهم سلم سلم...
|