اسم المستخدم: كلمة المرور: نسيت كلمة المرور



 

     
 
 
بندر
التاريخ
3/13/2002 1:57:00 PM
  الانثى وحوش الغنم (قصة حزينة)      

قرأت في جريدة عكاظ اليوم 29/12 تحقيقاً صحفياً عن الحادث المأساوي الذي وقع في إحدى المدارس المتوسطة للبنات في مكة , وحز في نفسي ان يكون السبب الرئيس لهذا الحادث الشنيع هو أن باب المدرسة كان مقفلاً بالمفتاح تلك اللحظات مما أدى إلى هذا التزاحم الرهيب أمام الباب ……. والسؤال الذي يفرض نفسه متكبراً : لماذا يقفل الباب بهذه الصورة المتخلفة (على الرغم من حارس في الخارج)؟؟؟؟؟؟!!!! وقد جاء في التحقيق (الصحفي) ان الحارس نفى مسئوليته لان مفتاحه مكسور في الباب منذ عدة أشهر!!!!! وان زوجته كانت المسئولة عن هذه المهمة(what a mission)!!...الخ


بالله يا من تقرأ هذه السطور هل يعقل هذا الكلام؟؟ هل أصبحت بناتنا وأخواتنا غنماً تحجر وتغلق عليها الأبواب بهذه الصورة؟؟ هل ما يقال علينا في جانب المرأة صحيحاً؟؟ هل نحن مجتمع يحتقر المرأة فعلاً؟؟ هل هذا مما يجيزه الشرع؟؟

هل سيتم التحقيق الجدي في هذه الفضيحة أم كالعادة (قضاء وقدر)؟؟ هل سيعاقب المخطئ؟؟ ...........الخ


أنا ومن خلال هذا المنبر أطالب بمحاكمة من كان سببا في هذه الكارثة وأولهم ((راعي الغنم بنفسه)). ورحم الله (الضحايا)و أسكنهن فسيح جناته . آمين


نشرته على مسئوليتي
بندر بن عبدالله النقيثان
المملكة العربية السعودية
جــــــده


  نايف     عدد المشاركات   >>  150              التاريخ   >>  13/3/2002




الاخ بندر

تحية طيبة وبعد:

لقد تابعت هذه الماسأة من بدايتها ولقد تقطع قلبي حزنا على بناتنا واخواتنا اللائي ذهبن ضحية الآهمال...

هذا الاهمال الذي كل جهة ترمية على اختها...

فهل الاهمال سببه الرئاسة العامة لتعليم البنات لان المدرسة لايوجد بها وسائل الامن الكافية...طفايات حريق...اجهزة انذار..مخارج للطوارئ...؟

هل الاهمال سببه مسئولي الرئاسة لان الموجهات قد سبق لهن ان انذرن بتغيير
مبنى المدرسة لانه لايصلح للسكن الادمي...؟

ام أن سبب هذا الاهمال هو رجال هئية الامر بالمعروف الذين منعوا الناس ورجال المطافئ من الدخول والمساعدة في اخراج الطالبات واطفاء الحريق....؟

يبدو ان المسئولية سوف تقع على المعلمات المسكينات ومنذ بدء الحادثة وهن يخضعن لتحقيق مكثف...!!!!!!

المصدر: جريدة الوطن السعودية, عدد 530
تاريخ 13 مارس 2002م, ص ص 9-11

ملاحظة:

قبل شهر تقريبا, قدم وزير النقل في مصر استقالته عندما شب حريق في قطار وراح ضحيته عدد كبير من المسافرين....معلنا بذلك مسئوليته عن الحادث...

قدم اشهر بسيطة, قدم وزير النفط الكويتي استقالته عندما شب حريق في مصفاة الاحمدي...
معلنا بذلك مسئوليته عن الحادث...


السؤال:

هل سيكون المرشد في حجم المسئولية ويقدم استقالته ويعلن مسئوليته عن حادث الحريق الذي شب في مدرسة للبنات في مكة ...

اتمنى ذلك....لان الكيل قد طفح ...ورئاسة البنات تحتاج بالفعل الى إعادة هيكل إداري واسعة النطاق..فالمأسي والعيوب في هذا الجهاز قد تجاوزت حدودالعرف.. والمنطق..

  أحمد زكي    عدد المشاركات   >>  30              التاريخ   >>  14/3/2002



الزميل بندر..

الأنثى وحوش الغنم!

عنوان مثير لقضية مؤلمة:(

ترى هل سيتحرك المدير المسئول كما يقول الدكتور نايف؟

الجواب (في وجهة نظري التي لا تلزم أحدا): لا.

ما سيحدث هو سيناريو التخريج (أي ايجاد مخرجا يبرر الواقعة) أو سيناريو الاسقاط (أي القاء المسئولية على الغير)..





ولا حول ولا قوة ألا بالله.



  أحمد زكي    عدد المشاركات   >>  30              التاريخ   >>  14/3/2002




وهنا رسالة من متميز (الكتروني) يدعى: الشاهين.. وهو يكتب بالمناسبة في عدة منتديات.

،،،،،،،،،،

(أبا متعب، قد طفح الكيل)

أبا متعب؛
تعــــــــس أنا هذا الصباح فهل تسمعني ؟!
.
.
تحنقني رائحة الدم
وحريق الأزهار،
ومزابل أضلاع سحقتها عجلات العهر النائم منذ سنين !
يقتلني موت الآمال،
و تقطّـع أطراف الحلم بشفرة أبواب للسادة موصدة..
في وجه الغد..
.
.
.
أبا متعب؛
متعب أنا هذا الصباح؛ أعتصر من الآمي خمرا يسكر خزنة مدينتي..
.
.
من سرق أحلامنا أبا متعب ؟
من قتل أطفالنا أبا متعب ؟

من الذي زنا بآمال الأطفال.. نظراتهم.. دعوات الأمهات.. ترتيلات الآباء.. أوراد الجدات.. وأحلام الأخوات..

لا تستمع إليهم أبا متعب؛
لا تصدق اولئك الخونة.. فمن خان الأرض والأحلام سواهم !

كروشهم ترهلت يا سيدي، من فرط ما أبتلعوا من أرغفة الشعب، فأضحت حاجزا كبيرا كبير جدا بينهم وبين وبين أوراق تغفو على مكاتبهم عشرات السنين، فلا تمهر بالموافقة لإنجاز ما !

أبا متعب؛
اولئك هم القتلة الفجرة..

بإسم أربعة عشر زهرة أحرقت..
بإسم عشرات الأجساد المشوهة..
بدموع الأمهات، وحسرتهم..
بدعاء الآباء الصامت وأنينهم..
بصراخ الأطفال المتخبط كالقط المذعور..

بما تبقى لنا من أشلاء أحلام وآمال..

ندعوك سيدي أن تنقذنا من القتلة.

،،،،،،،،،


  شناني    عدد المشاركات   >>  172              التاريخ   >>  14/3/2002



ربنا لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا
مصيبة التخلف أنه يستفيد منه بضعة أشخاص ، ولكن تنضام منه أجيال متلاحقة ،
والأطفال هم الذين يدفعون الثمن ، بما لم تجنه أيديهم ،
قصة حزينة حقا ، نشارككم الآسى و..الغضب
وأحسنت يا أخي أحمد ،
وتقبلوا تحياتنا و.. تعازينا .

  MANSOR2    عدد المشاركات   >>  14              التاريخ   >>  16/3/2002



الأخ الكريم /
فعلاً الحادثة كانت مشكلة و مأساة و لكن من الظلم أيضاً إيقاع اللوم على من لا يستحقه و أنا أناقشك بمنطق العقل و ليس من مجرد المنطق ( الديني ) كما يحلو لموسى شناني أن يسميه : فالحادث وقع في الساعة 8 صباحاً و هيئة الأمر بالمعروف لم تحضر إلى الموقع إلا الساعة 9 صباحاً أي بعد وقوع الحريق و إخلاء المدرسة تماما بساعة كاملة كما صرح رئيس هيئة مكة الشيخ الحكمي فكيف تكون هي المتسببة فيه ؟!
بل صرح اللواء التويجري أن هيئة الأمر بالمعروف أعانت الدفاع المدني في مهمته !
و أنا أقول ( ربما ) جاء أحد ( المجتهدين خطأ ) من غير الهيئة و منع من الدخول و أنا أكرر ( ربما ربما ربما ) لأنه لم يثبت أن أحدا منع أحدا من الدخول !
و شن الغارات على الهيئة ديدن كثير من الذين تمنعهم الهيئة من شهوات نفوسهم المريضة فلا تكن بوقاً لصحيفة الوطن التي تريد الإثارة بأي وسيلة !!
و لو صرح أحد غير الهيئة بمثل هذا التصريح لصدقتموه ! أما الهيئة رغم ( عدالتها ) فهي لا تصدق !!
ثم أنا أقول ( رجال الهيئة ) أعلم إن شاء الله من أن يمنعوا أحدا من الدخول بهذه الحجة ؛ إذْ لكل مقام مقال و الضرورة الآن أهم من مجرد الستر لأن الحفاظ على النفس من مقاصد الشرع .
و في النهاية أقول :
كان الأجدر أن تنظروا إلى أصل المشكلة و هو ( الفساد الإداري ) الذي ينخر في جميع الجهات و الذي يعطل المشاريع و التنمية لمصالح أشخاص فلو كان هناك جهة إدارة جيدة لأوصلت مشكلة المدرسة إلى الرئاسة بصورة واضحة و لنفرض أنها وصلت إلى الرئاسة فهل أوصلها بطانة الرئيس إليه أم أن أدراج المكاتب مليئة بمثل هذه الخطابات ؟!
ثم الأمر الأخير :
هل تريد أن نترك المدرسة مفتوحة للبنات ؟!
ليست القضية قضية بنات و لا أولاد !
فهذه مدارس الأولاد تقفل مثل هذه أو أشد فالقضية حفظ النظام المدرسي و عدم التسيب لا قضية الحبس !
و الله من وراء القصد .

  شناني    عدد المشاركات   >>  172              التاريخ   >>  16/3/2002



الأخ الكريم والمحترم والموقر ، منصور :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،
ها أنذا أبادل تهجمك بالاحترام الشديد لك ولأرائك الدينية جدا .
أذكرك يا أخي الكريم بأن الرسول عليه الصلاة والسلام ، رغم أنه كان معصوما عن الخطأ وكان مؤيدا بروح القدس ، إلا أنه كان يسمع للرأي الآخر ويشاور الناس والصحابة من حوله !.
أما أنت فتريد إعطاء بعض المشايخ أو العلماء هالة قدسية لم يخصهم الله بها ، وتريد منحهم المعصومية وكأن كلامهم واجتهاداتهم نصوصا مقدسة تريدها أن تحل محل النص المقدس دون تفرق بين نص القرآن الكريم نفسه وبين الرأي والاجتهاد والتفسير . فأنت تستطيع إلزامي باحترام النص المقدس لأنني مؤمن به مثلك تماما وأكثر ، ولكنك لا تستطيع أن تفرض علي فهمك لهذا النص ، وهو فهم جامد بكل حال
وبمناسبة حديثك عن المنطقين الديني والعلمي ، فإنني أذكر بمقولة للإمام جمال الدين الأفغاني الذي قال : بأن كل قاعدة علمية يجب أن تكون ، بالنسبة للمسلم ، قاعدة شرعية !!.
والعلماء المسلمون ، كابن رشد وابن سينا وابن خلدون وغيرهم كثير ، كان الدين والمنطق والعلم عندهم متوافق مع بضعه لأنهم كانوا يتعاملون مع النص المقدس بعقول مفتوحة على الآخر وكانت نوافذهم مشرعة للأفكار الآخرى ، لأنهم لا يخافون على أنفسهم من الأفكار الجديدة طالما هم محصنون ، بالعلم إلى جانب الإيمان ولديهم ملكة التمييز والغربلة ، وليس ملكة الحفظ والنقل .
الحديث في هذا المجال طويل جدا ، والتاريخ يحمل في طياته كثيرا من الأمثلة على سوء استعمال الدين والنصوص المقدسة وتفسيرها في كل مرحلة بما يخدم السلطان في كل مكان وفقهاء الدولة العباسية كانوا يكفرون فقهاء الدولة الفاطمية مثلا ، وفقهاء الشام كانوا يكفرون جماعة الكوفة الذين تسميهم أنت الآن الروافض !!. فأي منطق ، أخي منصور ، إذا لم يكن مقترنا باحترام منطق الآخر وقبول الآخر لأن الله عز وجل قال في كتابه العزيز : ولو شاء ربك لجعلناكم أمة واحدة . وطالما أن الله لم يشأ أن يجعلنا أمة واحدة ، فإنه أمرنا في الوقت نفسه بالتعارف والتواصل والمناقشة بالحكمة والموعظة الحسنة ، وأن ندفع بالتي هي أحسن ، وأن نحاول أن نكسب الخصم اللدود لنقلبه إلى ولي حميم ، كما أفعل أنا معك الآن تماما .
ولي عودة ، إذ أنني بصدد إعداد قائمة طويلة بأسماء الفقهاء والعلماء والصحابة عبر التاريخ الإسلامي الذين جرى تكفيرهم ، رغم أننا لا نساوي نقطة في بحرهم . وسأهديها لك لترى أن الإقصاء الديني لم ينج منه حتى أكابر العلماء الأجلاء وبعض الصحابة أيضا .
مذكرا بأن التناقض بين العلم والدين لم يخلقه سوى الذين تحجرت عقولهم فظلموا هذا الدين العظيم حتى جاءنا الأميركي الآن ليعلمنا كيف نفهم ديننا ونجعله إنسانيا !!
إنني أحترم حماسك لديننا العظيم ، ولكنه للأسف يضر بالدين وينفر الغير منه لأنه مقترن بالعنف الكلامي ، وسيف التكفير مشهر على كل من يخالفك الرأي .
وأنا لا أطلب منك سوى أن تميز بين رأيك وفهمك أنت ( أو الرأي الذي تتبناه ) وبين القرآن الكريم ذاته، وأن لا تخلط بين الاثنين .
وبكل احترام ، وتحياتي للجميع .
موسى شناني

  MANSOR2    عدد المشاركات   >>  14              التاريخ   >>  16/3/2002



الأستاذ الكريم :
العبرة في فهم النصوص الشرعية إنما هي بفهم السلف الصالح و ليس بفهم أي شخص آخر .
و ليكن في علمك أن فقهاء الدولة الفاطمية لم أكفرهم أنا بل كفرهم سائر علماء الإسلام ( نعم سائر علماء الإسلام ) و قال الإمام الغزالي : ظاهرهم الرفض و باطنهم الكفر المحض !
ثم لم يكن فقهاء الكوفة هم الرافضة بل كان الرافضة موجودين بكثرة في إيران و ما حولها و لم تقم لهم قائمة إلا بوجود دولة القرامطة !
و من الشيء المؤسف أن يأتي شخص تخصصه القانون ثم يدخل في أمور الشريعة بدون أي حياء ( و لو دخل علماء الشريعة في أمور الطب أو الهندسة أو غيرها ) لأمرناهم باحترام التخصص !!
وأما العلم الشرعي فهو كلأ مباح لكل شخص !!
ليست القضية هكذا أخي الكريم بل هناك شروط و ضوابط لمن يريد الاجتهاد و الدخول في زمرة العلماء و الفقهاء !
بل إن بعض الأشخاص لو عرضت عليه كتابا من كتب الفقهاء و الأصوليين لما عرف فيها شيئاً ثم يريد من الآخرين أن يحترموا رأيه لأن فهم القرآن ليس مختصاً به !
عجباً !
ثم الآية هي ( و لو شاء ربك لجعل الناس أمة واحدة و لا يزالون مختلفين إلا من رحم ربك ) هود .
و ليس المقصود من الآية إقرارهم على كفرهم بل المقصود حكاية الواقع و إلا كان من جنس احتجاج المشركين ( لو شاء الله ما أشركنا )
و أعيد مرة ثانية لكل علم في الدنيا شروطه و ضوابطه مهما كان هذا العلم و احترام التخصص جيد !
و الله من وراء القصد .

  نايف     عدد المشاركات   >>  150              التاريخ   >>  17/3/2002




ايها الاخوة الاعزاء:

هل ممكن ان نغلق ملف هذا الموضوع. ارى اننا نتطاحن حول اموراً هامشية ونترك امورا هامة...هذا مايريده الغرب لنا الاختلاف حول الامور الهامشية وترك امهات الامور لهم.

نريد النقاش ان ينصب على هذه الاسئلة:

1-كيف نتوحد سياسيا, اقتصاديا, قانونيا...
2-كيف نرد على حجج امريكا والغرب بأننا ارهابيون....
3-كيف نفعل عمل الجامعة العربية كي تخدم وتحمي مصالحنا القومية.....
4-كيف نفعل دور العرب والمسلمين في مجلس الأمن الدولي.....
5-ماهي تصوراتنا واستراتيجياتنا لأخذ موقف عربي واحد تجاه الضغط السياسي على بلداننا العربية....
6-ماهي الالية التي نستطيع من خلالها ان نبني انسانا عربيا ديمقراطيا...
7-ماهو تصورنا تجاه موضوع انتهاكات حقوق الانسان التي تحدث في بلداننا العربية وماهي الالية التي نستطيع من خلالها ان نقضي على هذه المشكلة....
8-ما هي الخطوات التي ينبغي علينا اتخاذها للقضاء على الفرقة العربية ووجود وطن عربي واحد مماثل لما هو مطبق الان في اوروبا...

لكم تحياتي وبلاشي اختلاف حول مواضيع هامشية (اللي فينا مكفينا).

نايـــف.

  شناني    عدد المشاركات   >>  172              التاريخ   >>  17/3/2002



الأستاذ 'نايف الشريف ' الموقر :
تحية طيبة ، وبعد :
أنا أؤيدك تماما فيما قلت ، وأعتبر أن كلامك يحمل هموم المواطن العربي فعلا ، الذي تحول إلى شبه كائن حي نتيجة الاستبداد الممارس عليه منذ عدة قرون ، وبتبرير ديني طبعا .
أحترم وجهة نظرك ، وهي تعبر عن وجهة نظري أيضا . ولنعمل سوية من أجل هذا الوطن الكبير المتعب .
موسى شناني .

 
 

 

الانتقال السريع           

 

  الموجودون الآن ...
  عدد الزوار 1727 / عدد الاعضاء 62