اسم المستخدم: كلمة المرور: نسيت كلمة المرور



 

     
 
 
الشحات مرزوق
التاريخ
11/1/2010 7:47:28 AM
  الآثار السلبية لدعوى الخُلع      

 

عشر سنوات مرت على بدء العمل بقانون الخُلع بالمحاكم المصرية، وبنظرة سريعة نجد أنه قد ظهرت بعض الآثار السلبية لدعوى الخُلع منها: بطء التقاضى فى دعوى الخُلع، وسبب ذلك الخلافات التى تنشأ بين الزوج والزوجة حول قيمة المهر الذى يجب أن تدفعه الزوجة للزوج حتى يتم الخُلع مما تطول معه فترة التقاضى وتصل فى بعض الأحيان لسنوات!..

لذا لابد من تدخل تشريعى لسد الثغرة القانونية المتعلقة بالمهر.. ومن سلبيات تطبيق الخُلع أيضاً فى السنوات العشر الماضية النظرة السلبية للرجل المخلوع أو الزوجة المخلوعة، فينظر إليهم نظرة استهزاء وسخرية، وهذا دور رجال الشرع والقانون فى أن يغيروا نظرة المجتمع للرجل أو المرأة المخلوعة، حيث إن الخُلع تشريع ربانى، ولكن قد يكون هناك انحراف فى استخدامه من بعض الزوجات مثل التى تقدمت للمحكمة تطلب تطليقها خُلعاً بسبب أنه لم يستحم منذ شهر أو يأكل ثوماً أو «ريحة رجليه وحشة»!..

 ختاماً.. كلمة حق يجب أن تقال.. الخُلع أعاد التوازن للعلاقة الزوجية، فلم يعد التطليق فقط فى يد الزوج، فأصبح للزوجة أيضاً حق التطليق خُلعاً، ولكن على الزوجة قبل رفع دعوى الخُلع أن تفكر عدة مرات، فخُلع الزوجة انهيار للأسرة وضياع للأبناء.

المصرى اليوم -  http://www.almasry-alyoum.com/article2.aspx?ArticleID=275552&IssueID=1941

الشحات مرزوق - المحمودية


  احمد سويد    عدد المشاركات   >>  259              التاريخ   >>  2/11/2010



    بسم الله الرحمن الرحيم

       

    الأخ العزيز الأستاذ : الشحات مرزوق

     السلام عليكم ورحمة الله

    

  بالفعل موضوع الخلع من المواضيع التي قد تمت معالجتها بشكل خاطئ سواء في الأفلام أو المسلسلات أو حتى في المناقشات العائلية مما ترتب عليه إساءة فهمه أو الغاية التشريعية منه , إذ يكفي في كل الأحوال كره المرأة لزوجها وخشيتها أن لا تراعي حدود الله في معاشرتها له فيكون بذلك سبب كاف لطلب الخلع حيث ذهب الفقهاء في هذه المسألة إلى  

   الشافعية  : الأصل في الخلع الكراهة ويكون مستحبا إذا ساءت المرأة المعاشرة ولا يوصف بغير ذلك ، فلا يكون حراما ولا يكون واجبا .

  ويري الحنابلة : أن المرأة إذا كرهت زوجها لخلقه أو دينه أو كبره أو ضعفه ونحو ذلك وخشيت ألا تؤدي حقوق الله في طاعته جاز لها أن تخالعه بعوض تفتدي به نفسها ، ولو خالعته لغير ذلك كره لها ووقع الخلع .

ومن المالكية من يري أن جواز وقوع الخلع عليه اكثر العلماء .


أنت صديقي .  ولكن الحق أولى منك بالصداقة

ارسطو . . الأخلاق

 


  الشيماء    عدد المشاركات   >>  170              التاريخ   >>  5/11/2010



حقيقة لا أدري لماذا أحدث قانون الخلع كل هذه الضجة في المجتمع المصري وقيل الكثير حوله وتناولته الأعمال الفنية سواء بشكل جاد أو كوميدي وليعتبركما ذكر الزميل الفاضل الأستاذ الشحات غير مرغوب بأطرافه رغم أن اصله الشرعي واضح وبين في النص القرآني الكريم
(( َإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ يُقِيمَا حُدُودَ اللّهِ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِمَا فِيمَا افْتَدَتْ بِهِ تِلْكَ حُدُودُ اللّهِ فَلاَ تَعْتَدُوهَا وَمَن يَتَعَدَّ حُدُودَ اللّهِ فَأُوْلَـئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ }البقرة229
ورداً على ما أورده الزميل الفاضل من نظرة المجتمع المصري للموضوع تختلف نظرة المجتمع السوري لتنظر بعين الاحترام لزوجة أثرت المفاداة بالمال والتضحية به لعدم إثارة أسرار الحياة الزوجية في المحاكم ولزوج احترم رغبة زوجته واختار أقصر الطرق وأقلها جدلاً لفصم عرى الحياة الزوجية بمنتهى الود والهدوء دون أن يرغمها على البقاء أشهراً تمتد لأكثر من سنة أو سنتين في ردهات المحاكم
أما بخصوص استخدامه فهو كأي شيء في الحياة سلاح ذو حدين ونحن من نحدد الاستخدام له مثله مثل الطلاق بإرادة منفردة من الزوج أو طلب التفريق فالعيب في المستخدم وليس في الأداة
مع خالص التحية


المحامية مجد عابدين

فأنا هنا جرح الهوى ...وهناك في وطني جراح

وعليك عيني يا دمشق .... فمنك ينهمر الصباح


 
 

 

الانتقال السريع           

 

  الموجودون الآن ...
  عدد الزوار 2204 / عدد الاعضاء 62