اسم المستخدم: كلمة المرور: نسيت كلمة المرور



 

     
 
 
التاريخ
2/6/2017 3:41:08 AM
  الملكية دون حيازة       نوع الاستشارة :  'استشــارات مدنية'     دولة النزاع :  'مصر'

جارى شراء شقه مشاركه بينى و بين زوجى حيث سيدفع هو ثلاثة ارباع الثمن و انا هدفع الربع و سوف نقيم فى الشقه سويا . مع توثيق ذلك من خلال عقد ابتدائى بيننا كطرفى مشتريان و بين البائع.الا ان زوجى يرفض ان تطلع عقود الكهرباء و الغاز باسمينا معا و يصر انها تكون باسمه وحده فقط. السؤال فى حال تم ذلك و كانت عقود الغاز و الكهرباء باسمه وحده اى انه حصل وحده على حق حيازة الشقه.هل هذا يخل باثباتى للمشاركه فى ملكية الشقه؟ و ما هى التداعيات القانونية لذلك


  حسني سالم    عدد المشاركات   >>  54              التاريخ   >>  1/3/2017



الأخت الفاضلة

الحالة التي تفضلتي بطرحها تمثل ملكية مشتركة او شائعة , ويجوز لأي من الشركاء بموافقة الشريك الاخر ان يقوم بإدارة المال الشائع بما يحقق الحفاظ عليه ونمائه , ومن ذلك ادخال عداد الكهرباء والغاز والماء والتليفون . وهذا لا ينال من ملكيتك للعين معه مشاركة , ولا ينتقص من حيازتك للعين , فكلاكما يقيم فيها وهذا يعد حيازة . وكونه قد جعل تلك العدادات باسمه فقط لا يعني حيازته للشقة وحده طالما انك تقيمين فيها ايضا , فكل تلك الأمور جميعها تعد من مظاهر الحيازة . 
أما عن التداعيات التي اشرتي اليها , فهي لا تكون الا حيث يظهر هو فقط علي العين بمظهر المالك فقط وينكر عليك حقك , فإن استمر هذا الوضع مع مجابهتك والكافة بكونه المالك الوحيد , تملّك العين بالتقادم الطويل المكسب للملكية , ولكن هذا لن يتأتي في مثل حالتك لأنك تحوزين العين معه , ويجب ان تكون حيازته منفرده واضحة هادئة ظاهرة مستقرة مستمرة لا لبس فيها ولا غموض وألا تكون علي سبيل التسامح . 

حسني سالم المحامي بالنقض

 
 
 


 
 

 

الانتقال السريع           

 

  الموجودون الآن ...
  عدد الزوار 901 / عدد الاعضاء 61