اسم المستخدم: كلمة المرور: نسيت كلمة المرور



 

     
 
 
محمد راضى مسعود
التاريخ
9/3/2015 7:22:01 AM
  تاريخ المحاماه فى مصر      


أنشئت نقابة المحامين "الحالية" سنة 1912 من القرن الماضي (العشرين)، وكان الهدف من إنشاء أول نقابة للمحامين فى مصر فى مسيرة العمل النقابى لهم رعاية مصالح المحامين المصريين الذين يترافعون أمام المحاكم المختلطة، وهى المحاكم التى تختص بنظر النزاعات بين الأفراد الأجانب، أو بينهم وبين مصريين،
ويرجع تاريخ إنشاء النقابة إلى مارس 1876، وصدر قرار إنشائها رسميًا فى 9 يونيو 1887
وكانت المحاماة في مصر قد مرت بمراحل تاريخية ترتبط ارتباطا وثيقا بوجودها، وتعددت هذه المراحل بتنوع الظروف والملابسات التاريخية والاجتماعية على مدار السنوات الطوال في عمر هذه المهنة العريقة.
وهي في غضون 1884 حيث خلت ترتيب المحاكم الأهلية ولائحة الاجراءات من تنظيم محدد للمحاماة: فابتداءا من سنة 1884 قررت محكمة الاستئناف في السنة ذاتها وضع قيود على قبول الوكلاء في المرافعة وذلك بتاريخ 3 مايو سنة 1884 بأنه يجب على من يرغب أن يقبل بصفة وكيل في المرافعة عن الأخصام أن يرفق بطلبه شهادة تدل على حسن سيره، وأنه خال من السوابق، ولم يشترط القرار ان يكون لديه كفاءة علمية، بل أباح لمن يجهلون اللغة العربية ، المرافعة مستعينين في ذلك بشخص آخر عارف باللغة المذكورة، ويكون ذلك بحضورعهم، ولهذا السبب فقد انساب إلى المحاكم بسبب سهولة الاحتراف بالمحاماة، ععد ممن ليسوا من أهلها ، فنفر منها الكثيرون من اولي الفضل والعلم ولم يقبلوا على ممارستها.
لكن فى عام 1912 نشأت نقابة أخرى للمحامين أمام المحاكم الأهلية، ثم نشأت ثالث نقابة للمحامين أمام المحاكم الشرعية فى 20 يونيو 1916. وبعد أن شهدت مصر نشأة ثلاث نقابات للمحامين فى بداية ظهور المهنة ألغيت "نقابة المحامين المصريين أمام المحاكم المختلطة" فى أبريل 1949 عقب إلغاء المحاكم المختلطة ذاتها.
ثم أُلغيت أيضًا "نقابة المحامين أمام المحاكم الشرعية" مع إلغاء المحاكم الشرعية فى مصر فى يناير 1956، ولكنّ "نقابة المحامين أمام المحاكم الأهلية"، والتى أنشئت رسميًا فى 30 سبتمبر 1912 أصبحت هى نواة وكانت أهم مراحل عمل النقابة مع صدور قانون المحاماة رقم 26 بتاريخ 30 سبتمبر سنة 1912، وهو عام التأسيس الرسمى.
وقاد المحامون المصريون والعرب خطوات تأسيس اتحاد المحامين العرب كمنظمة عربية دولية غير حكومية، مقـــــرها الــــدائم القاهرة، وشعارها (الحق والعروبة). تتكون من نقابات ومنظمات وجمعــــيات المحـــاميـــــــن في الأقطار العربية المنضمة إلى الاتحاد بالإضافة إلى الأفراد الممارســــــين للمــهنة بصفتهم الفردية طبقا للقواعد والضوابط التي يحــددهاالمكـــتب الدائم تأسس عام 1944، وللقيام بدور قومي هام كداعية للقيم الكبرى التي ترفعها حركة التحرر العربي حيث يعكس الضمير العربي ويذكر الحكومات العربية بواجباتها تجاه احترام هذه القيم ويدعو الشعوب إلى محاسبة حكوماتها، من خلال عقد المؤتمرات، تقديم البحوث والدراسات حول الديمقراطية وحقوق الإنسان.
وتعمل النقابة على تحقيق الأهداف الآتية وفق أحكام قانون المحاماة كمؤسسة مهنية مستقلة تضم المحامين في جمهورية مصر العربية المقيدين بجداولها وتتمتع بالشخصية الاعتبارية ومقرها القاهرة وتتبعها و نقابات فرعية على النحو الذى ينظمه القانون.
1) تنظيم ممارسة مهنة المحاماة وضمان حسن ادائها.
2) كفالة حق الدفاع للمواطنين وتقديم المساعدات القضائية لغير القادرين منهم.
3) العناية بمصالح اعضائها وتزكية روح التعاون بينهم وضمان استقلالهم في أداء رسالتهم.
4) تشجيع البحوث القانونية ودراسات الشريعة الإسلامية.
5) التعاون مع النقابات المهنية والمنظمات المماثلة في الدول العربية والدول الافريقية وغيرها للعمل على خدمة الأهداف القومية للامة العربية ونصرة قضايا الحرية والسلام والتقدم.

أحمد الخواجة النقيب رقم 22 وبجواره المحامى الاخوانى مختار نوح والناصرى سامح عاشور

ومنذ تأسيس النقابة تداول رئاستها عدد من النقباء هم:
1- ابراهيم الهلباوى (انتخب أول نقيب للمحامين المصريين 1912. اشتهر بلقب جلاد دنشواى بعد أن عمل مدعيا عاما ضد فلاحى دنشواى. انخرط فى سلك العمل والكفاح الوطنى ليكفر خطئه الذى صدر منه فى دنشواى. فى تاريخ هذا الرجل أعمالا وطنية عظيمة فهو يعد اشهر وأقوى محامى مصرى فى القرن العشرين).
2- عبد العزيز فهمى
3- محمود ابو النصر
4- احمد لطفى
5- مرقص حنا
6 - محمد ابوشادى
7 - محمد حافظ رمضان
8 - محمود بسيونى
9 - محمد نجيب الغرابلى
10 - مكرم عبيد
11 - كامل صدقى
12 - محمد على علوبه
13 - عبد الحميد عبد الحق
14 - كامل يوسف صالح
15 - محمود فهمى جنديه
16 - عمر عمر
17 - محمد صبرى ابوعلم
18 - عبد الفتاح الشلقانى
19 - عبالرحمن الرافعى
20 - مصطفى البرادعى
21 - عبد العزيز الشوربجى
22 - احمد الخواجه (تم فرض الحراسة على النقابة بعد لعدة سنوات لخلافات سياسية قبل أن تعود الشرعية الى المحامين)
23 - سامح عاشور (قطب ناصرى سياسى يرأس الحزب العربى الناصرى حاليا ومن أبرز المحامين المصريين)
24 - حمدى خليفة (انقيب المحامين لفرعية الجيزة سابقا ، وبحكم هذا المنصب يكون النقيب هو رئيس اتحاد المحامين العرب)


 
 

 

الانتقال السريع           

 

  الموجودون الآن ...
  عدد الزوار 679 / عدد الاعضاء 61