اسم المستخدم: كلمة المرور: نسيت كلمة المرور



 

     
 
 
عاشق الحرية
التاريخ
10/29/2013 2:01:31 PM
  فرق كبير بين شيوخ الفتوى وشيوخ الفتنة      

هؤلاء بعض من علمائنا الفاهمين بارك الله فيهم وجزاهم عن المصريين خير الجزاء

في عهد العصر العثماني ذهب بعض الاخوة الاقباط من مدينة المنصورة بشكاياهم الي الي الوالي العثماني الذى عرضها بدورة علي  أأمة المذاهب الا ربعة وفيها يعرضون شكواهم عما يتعرضون له من اذى من جماعة من اهل بلدهم من المسلمين بحجج واهية  يريدون ظلمهم بغير وجهه حق .( قارن بين ظلمهم في هذه المرحله وظلمهم في الوقت الحالي ). واحكم بنفسك الحكم العادل الذى يرضي الله ورسوله بعيدا عن التعصب والتشدد والتطرف .
 اولا : رأى المذهب الحنفي – لا يجوز للظالمين المذكورين أذية طائفة  النصارى المذكورين بالتساويف عليهم والتعللات الواهيه ويحرم عليهم ذلك ويثاب ولي الامر علي  منع من يتعرض لهم بغير وجه شرعي ... والله اعلي واعلم . ( الشيخ عبد المنعم البشبشي قالضي المذهب الحنفي .
ثانيا : رأى المذهب المالكي ( يحرم من سوف علي جماعة النصارى او سعي في اذيتهم  او ظلمهم ااو تغريمهم شيئا ,  مصداقا لقول الرسول عليه الصلاة والسلام ( من اذى ذميا او نقص ماله كنت حجيجة يوم القيامة " وللمذكورين التصرف في بناياتهم وان عرفل من تسبب في غرمهم كان الرجوع عليه بجميع ما غرموه  , وعلي ولاية الامر كف القهر عن الرعية المذكورين فهم وان كانوا نصارى فانهم من جماعة الرعية وكل راع مسؤل عن رعيتة .( الشيخ محم بن قمر الباب شيخ المذهب المالكي .
ثالثا : المذهب  الحنبلي  ( الشيخ حمدان المقدسي ) قال لا يجوز للجماعة المذكورين اذية طائفة النصارى المذكورين  بالتساويف الباطله عليهم ويحرم عليهم ذلك لكون الذميين المذكورين معصومين ولا يجوز لاحد اذيتهم بغير وجه شرعي .
رابعا: المذهب الحنفي ( الشيخ محمد المرحومي مفتي المذهب الشافعي )  فكان اكثر وضوحا وصرامه واكثر حدة حيث قال ( لا يجوز اذية طائفة النصارى  المذكورين ولا اضرارهم ولا ظلمهم ولا التسبب في تغريمهم ولا التعلل عليهم بالاوهام الباطنه الواهية بل يحرم علي الجماعة المذكورين ذلك " وبالعقاب الشديد  اللائق بحالهم الزجر لهم  ولامثالهم عن قبح افعالهم بما يراه الحاكم باجتهادة  من حبس او ضرب اونفي او غير ذلك ,  وان كل من استحل النصارى كفر ور خج عن الاسلام وجرت عليه احكام المرتدين " ويثاب ولي الامر صنرة الله تعالي علي الاخذ بيدهم ومنع كل من يتعرض لهم بظلم او غرم وغير ذلك " والله اعلم.

اروني ايها الاخوه  بالقياس في اى زمن نحن نعيش وعن اى مسلمين نتحدث وقد قاموا بحرق الكنائس وقتل الابرياء من ابنائهم وكل ما نقدمة هي برقيات عزاء  ومصمصة الشفاه مثل النساء .
رحم الله علمائنا  الذين يندر وجودهم في زمن المسخ القبيح ورزقنا علماء بقوتهم وحكاما بعزيمتهم حتي  يسلم المجتمع وابناءه من اراذل السفهاء.

سامي عبد الجيد احمد فرج


 
 

 

الانتقال السريع           

 

  الموجودون الآن ...
  عدد الزوار 901 / عدد الاعضاء 61