اسم المستخدم: كلمة المرور: نسيت كلمة المرور



 

     
 
 
ابوليان
التاريخ
12/12/2012 3:14:08 PM
  إجراءات إلغاء صك الاستحكام       

موضوع القرار: إجراءات إلغاء صك الاستحكام الباطل
- رقم القرار: ٢٣٦
- التاريخ: 10/9/1392هـ
- تصنيف القرار: إنهائي - استحكام
- ملخص القرار:
- تقرير أن على حاكم القضية الوقوف على الأرض المنهى عنها بحضور المنهي وشاهديه وأهل الخبرة ثم التحقق من الملكية ومعرفة مساحة الأرض المحياة بما يلزم لها من محارم حسب العرف والعادة.
- تقرير أنه إذا ثبت لديه أن شهادة الشهود أدخلت أكثر مما أحيا بما يلزم له من محارم فتكون شهاداتهم شهادة زور ويلزم القاضي إجراء ما يقتضيه الوجه الشرعي نحو الشهود ومن أحضرهم.
- تقرير التهميش على صك الاستحكام بالإلغاء لأنه مبني على شهادة باطلة وما بني على الباطل باطل.
- تقرير إفهام المنهى بإحضار بينة أخرى تشهد له بالإحياء. وبعد إحضارها ينظم القاضي صكاً جديدا يقتصر به على ما ثبت إحياؤه.
- تقرير أنه إذا لم يقنع المدعي بإلغاء الصك الأول يسلم له بعد التهميش عليه وعلى سجله بالإلغاء للاعتراض على إلغائه ومن ثم رفعه لمحكمة التمييز.
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وبعد:
فقد اطلعت الهيئة القضائية العليا  بوزارة العدل على المعاملة المتعلقة بالصك من محكمة الجموم بعدد ٢١٤ وتاريخ21/11/1387هـ الواردة في خطاب معالي وزير العدل رقم ٩٧٠ في 11/8/1392هـ القاضي بدراسة خطاب القاضي والصك والوثائق المقدمة من..... وموافاته بما يتقرر وبدراسة الأوراق ظهر منها أن فضيلة قاضي الجموم رفع خطاباً
لمعالي وزير العدل برقم ٢٦٤ في 5/4/1392هـ  يتضمن أنه سبق أن صدر منه صك بعدد ٨٧ في 23/11/1387هـ على أرض ذكر المنهي فيها أنها زراعية وتسقى من بئرين ومساحتها تزيد عن ألفى متر وعرضها خمسمائة متر وأنه اكتفى بشهادة الشهود والإنهاء ولم يقف على عين  المنهى عنه لتطبيقه وأنه علم من مصدر موثوق به أن المنهى به ليس محيا ولا النصف  منه من جهة من جهاته وإنما في أراض بيضاء يتخللها واد ينحدر سيله إلى..... ورغب أخذ رأي معاليه هل يترك هذا الصك أم  يسحب ويؤشر على سجله بعدم الصحة ويصحح المنهي إنهائه فطلب منه معاليه بعث صورة من الصك فبعثها.
وبالاطلاع عليها وجدت بالرقم والتاريخ المذكورين وهو صادر من القاضي المستفهم الشيخ..... ويتضمن إنهاء مقدماً من..... بطلب إنهاء تملكه  لكامل الأرض الزراعية المسماة..... وحدودها ومساحتها هي كما يلي:
الجهة الشمالية من الشرق إلى الغرب أربعمائة متر والجهة الجنوبية أربعمائة وسبعة وعشرون متر ومن الشمال إلى الجنوب ما يلي الشرق ألفان وثلاثمائة متر ومن الشمال إلى الجنوب ما يلي الغرب ألفان وثلاثمائة وخمسون متراً وقد أحضر المنهي شاهدين شهدا بصحة ما أنهى عنه المنهي وأعلن القاضي عن المحدود بجريدة الندوة وجرت الكتابة للدوائر ذات الاختصاص حسبما تقضي به التعليمات وذكر أنه لم يظهر معارض فأثبت المنهى عنه للمنهي وقد علم المنهي بذلك فتقدم بمعروض لمعالي وزير العدل ذكر به أن إنهاءه المذكور مستوفي للإجراءات الشرعية وأن فضيلة قاضي الجموم أبلغه بسحب الصك دون اطلاعه على مصدر أي شكوى وأرفق صورة من الوثائق التي بيده .
وبدراسة الهيئة القضائية لذلك فإنها تقرر بأن على حاكم القضية الوقوف على البلاد المنهى عنها بحضور المنهي وشاهديه وأهل الخبره ثم التحقق من الملكية ومعرفة مساحة الأرض المحياة بما يلزم لها من محارم حسب العرف  والعادة فإن ثبت لديه أن شهادة الشهود أدخلت أكثر مما أحيا بما يلزم له من محارم فتكون شهادتهم شهادة زور ويلزم القاضي إجراء ما يقتضيه الوجه الشرعي نحوالشهود ومن أحضرهم وفي هذه الحالة يهمش على صك الاستحكام بالإلغاء لأنه بني على شهادة باطلة وما بني على الباطل باطل ويفهم المنهي بإحضار بينة أخرى تشهد له بالإحياء وبعد إحضارها ينظم القاضي صكاً جديداً يقتصر به على ما ثبت إحياؤه وإذا لم يقنع المدعي بإلغاء الصك الأول يسلم له بعد التهميش عليه وعلى سجله بالإلغاء للاعتراض على إلغائه ومن ثم رفعه لمحكمة التمييز.
وبالله التوفيق وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
 
عضو              عضو               عضو            عضو             رئيس الهيئة
غنيم المبارك     عبد الله بن عقيل     صالح اللحيدان    عبد المجيد حسن   محمد بن جبير
 
المحامي فهد بن منصور العرجاني
جوال : 0531111745
ص . ب 20066 الرمز11942


 
 

 

الانتقال السريع           

 

  الموجودون الآن ...
  عدد الزوار 713 / عدد الاعضاء 60