اسم المستخدم: كلمة المرور: نسيت كلمة المرور



 

     
 
 
ابوليان
التاريخ
11/11/2012 3:56:36 PM
  سماع معارضة في صحة وقف      

 
 
موضوع القرار : سماع معارضة في صحة وقف.
رقم القرار : ( 192 )
التاريخ: 14 / 8 / 1390هـ
تصنيف القرار : إنهاء – وقف .
ملخص القرار :
تقرير أن الهيئة القضائية لا ترى مانعاً من سماع معارضة الورثة في صحة وقف المورث لجميع ما له والقيام حوله بما يجب شرعاً .
حيث أنه لم يصرح في صك الوقفية بأن القاضي علم أن الواقف لم يخالف سوى ما وقف ، ونظراً لمعارضة الورثة وكونه لم يصدر بمواجهة خصم .
الحمد الله وحده وبعد :
لقد اطلعت الهيئة العلمية برئاسة القضاة على الأوراق الواردة من فضيلة رئيس محكمة مكة المكرمة برقم 894/1 وتاريخ 18/2/89 ه المتعلقة بتظلم .......... عن نفسه وعن بقية ورثة والده ، بأن والده وقف البيوت الأربعة التي يملكها في مكة بشعب عامر وهي كل ما يملكه ، ومات مديناً ، قضى عنه دينه الورثة بعد وفاته من غلة الوقف وأن في الورثة قصاراً ، واعتراضهم على هذه الوقفية ورغبتهم إعادة النظر فيها بمقتضى الوجه الشرعي ، لأنها وقف حيف وجنف ولقصد براءة ذمة مورثهم ..... الخ .
وبدراسة صورة الوقفية المرفقة الصادرة من المحكمة الكبرى بمكة رقم 208 في 28/7/1371 ه وجدت تتضمن وقف البيوت المذكورة على نفسه مدة حياته ثم على أولاده لصلبه ثم بعدهم أولادهم ثم أولاد أولادهم ثم على أولاد أولاد أولادهم على أولاد الظهور دون أولاد البطون فإذا انقراض أولاد الظهور كان ذلك وفق على أولاد البطون على النص والترتيب المذكور ...الخ . وقد أجاز فضيلة رئيس محكمة مكة السابق الوقفية وأمضاها . وحيث لم يصرح في صك الوقفية بأن القاضي علم أن الواقف لم يخلف سوى ما وقف . ونظراً لمعارضة الورثة وكونه لم يصدر بمواجهة خصم فإن الهيئة لا ترى مانعاً من سماع معرضة الورثة في صحة الوقف المذكور والقيام حوله بما يجب شرعاً . والله الموفق وصلى الله على محمد وعلى آله وصحبه وسلم .
 
المحامي فهد بن منصور العرجاني
جوال /  0531111745
هاتف المكتب /015444447
ايميل :methag-alahd@hotmail.com
 


 
 

 

الانتقال السريع           

 

  الموجودون الآن ...
  عدد الزوار 724 / عدد الاعضاء 60