اسم المستخدم: كلمة المرور: نسيت كلمة المرور



 

     
 
 
التاريخ
8/16/2009 8:05:51 AM
  اعتذار      

فى الازمة المعروفة بين الاستاذين عبد الله الناصرى وأحمد قناوى

أما وقد استبان صعوبة إنجاز التحكيم

لذلك

 

لا يبقى إلا أن نعتذر عن هذه المهمة المستحيلة محتفظين بمساحة ود بكل الأطراف وأن ندعوا الله تبارك وتعالى أن يهيئ لنا ولهم من أمرنا رشدا

 


  مستخدم محذوف    عدد المشاركات   >>  24              التاريخ   >>  16/8/2009



استاذنا الكبير الاستاذ / منتصر الزيات

شكرا لك على استجابتك لى فى ان تكون رئيسا للجنة التحكيم التى لم تتم وااسف مثلك على عدم قبول الاستاذ عبد الله الناصرى لمبدا الصلح والتحكيم واسترساله فى الخوض فى الموضوع (منفردا )على صفحات منتدى المحامين العرب رافضا الجلوس والتحكيم وانا رأىى ان الاستاذ عبد الله الناصرى اضاع فرصه ذهبيه  لانهاء مشاكله مع الاستاذ احمدقناوى وذلك لوجود اساتذه مشهود لهم بالحيده والنزاهه تطوعوا للتحكيم مثل الاستاذ منتصر الزيات والفاضل صابر عمارولكن هيهات ماذا نفعل
  وانا اذا اشكر سيادتك اولا0 فقد استخلصت من حديث الاستاذ الناصرى ان سبب رفضه امران لاثالث لهما اوجزهم فيما يلى :

اولا - الموروث الثقافى المترسخ فى ذهن الاخوه السعوديين بسبب عدم اعترافهم بحقوق اى من العاملين الاجانب ببلدهم وطردهم فورادون اى حقوق ماديه او ادبيه  اذا حدث منه مايعكر ولو بشكل يسيرصفو  كفيله  انطلاقا من سياسة ابن البلد وفقط ابن البلد مهما كان وضع الاجنبى - فانا اعتقد ان الاستاذ الناصرى اعتقد اننا هنا سنفعل مايفعلوه فى بلدهم اى سنقف جميعا بجوار الاستاذ احمد قناوى ونؤيده فى وجهة نظره حتى لوكان على باطل وبالتالى فان هذه الجلسه هى استدراج له لاقرار حقوق للاستاذ قناوى لايؤيدها الاستاذ الناصر ى على اعتبار اننا بلديات  وهنا اقول له لا ياسيدى فلو انت اعتقدت  هذا الاعتقاد تكون مخطئا لاننا فى الحق لانفرق بين احد ونظامنا القضائى لهو خير دليل على ذلك وساضرب لك مثلا قريبا جدا وهو قضية سوزان تميم والحكم الذى صدر بحق احد رجالات النظام الحاكم فنحن شعب معتدل جدا والغريب لدينا ياخذ حقه قبل ابن البلد وقد اخترنا لك حكاما هم ضمير هذا البلد ولايشك احد فى عدلهم ونزاهتهم -اذا ماذا تبقى لك لكى تجلس وتنصاع

ثانيا - اما الامر الثانى الذى اعتقد انك رفضت الجلوس بسببه هو تاكدك داخليا من ضعف موقفك القانونى وبالتالى خوفك من ان ياتى قرار اللجنه ضدك وليس على هواك فاثرت السلامه ورفضت التفاوض وفضلت طريق التقاضى عله يوصلك الى مبتغاك بشكل اوباخر  لاننا اليوم من حقنا ان نقول ان الشخص الذى قبل التحكيم او الجلسه العرفيه متاكد من حقوقه اما الرافض فهو يده مرتعشه ولايثق فى انه صاحب حق اعتقد ان هذا هو المجرى العادى للامور فى مثل هذه المواقف
ياساده هذه وجهة نظرى واجرى على الله وانا ليس لدى اى مصلحه بين الطرفين فمن كان رزقه على الله فلايحزن



  abdella    عدد المشاركات   >>  92              التاريخ   >>  16/8/2009



ارجو الا نتسرع ونحبط من اول الطريق

فقد يكون الصلح على ايديكم

وإذا كان الشيء الذي يتصالح عليه أو به المتخاصمان مجهولا فيشترط التحليل (أي يحلل كلا المتخاصمين صاحبه؛ بمعني أن يرضي صاحب الحق ويبرئ ذمة الذي عليه الحق). فعن جابر -رضي الله عنه-، أن أباه قتل يوم أحد شهيدًا وعليه دين، فاشتد الغرماء في حقوقهم، قال جابر: فأتيت النبي (، فسألهم أن يقبلوا ثمرة حائطي (بستاني)ويحلوا أبي (يعفوا عن أبي). فأبوا (أي رفضوا)، فلم يعطهم النبي ( حائطي، وقال: سأغدو عليك. فغدا علينا حين أصبح، فطاف في النخل، ودعا في ثمرها بالبركة، فجذذتها (قطعتها) فقضيتهم وبقي لنا من ثمرها [البخاري].
فالمصالح عليه وهو الدين مجهول، والمصالح به وهو البستان مجهول أيضًا، فالرسول لم يسأل عن الدين ومقداره، ولم يسأل عن البستان قبل أن يأمر أصحاب الدين بأخذ البستان في مقابل دينهم الذي عند والد جابر، وهذا جائز بشرط أن يرضي أصحاب الحق بذلك ويبرئوا ذمة الذي عليه الحق.
فإذا تم الصلح فلا يجوز لأحد الطرفين فسخه إلا برضا الآخر، وليس لصاحب الحق حق في المطالبة بأي شيء.



 
 

 

الانتقال السريع           

 

  الموجودون الآن ...
  عدد الزوار 3678 / عدد الاعضاء 62