اسم المستخدم: كلمة المرور: نسيت كلمة المرور



 

     
 
 
كاتب ضبط
التاريخ
2/8/2009 3:08:31 AM
  رحم الله زمان الجاهلية ..!      

 

 

 

" ويحدّثونك عن التاريخ .. والتاريخ عباءة الغير .. التي يعجبنا شكلها .. لكنها لا تقينا البرد .. التاريخ باختصار .. هو القصر المنيف .. الذي نتحدث عنه .. ونحن نفترش الرصيف ..! " سهيل اليماني

 

 

 

 

منذ فترة طويلة جداً وأنا أراقب منتدى المحامين العرب ( لاحظ العرب ..! ) .. كانت بداية الدخول في عام 2001 م .. بعد ضربة 11/9 بقليل .. كانت بداية اليقظة القانونية .. التي رأيت ألا غنى عنها لتخصصي الفقهي البحت ..!

 

 

 

 

بكل أمانة تكوّنت العديد من علامات التعجب بين المناقشات المغرقة في التفاصيل .. بين روية .. وابن الأدلم .. ومساعد قرين .. وخالد فرح المطيري .. وشناني ( رغم تحفظاتي عليه ) .. كان الحديث يقسو .. لكن روح المهنية والفهم المعمّق يجبرك بقسوة .. على متابعة أطروحاتهم .. ويجبر – كما أجزم – على مواصلة النقاش والعصف الذهني .. والذي عرفت الآن .. فقط الآن جدوى ما كنت أتابعه ..!

 

 

 

 

2001 م .. 2002 م .. 2003 م .. جزء من 2004 م .. شيء غريب يجعلك لا تستطيع الفكاك عن المنتدى .. ربما السبب أن مخزونك الثقافي والقانوني والاجتماعي سيطّرد بشكل ملحوظ بعد عدد من ورش النقاش التي كانت مستمرة في الانعقاد ..!

 

 

 

 

المتمعن بتلك الفترة .. يعرف ربما رغم بعض المنغصّات معنى أن يدخل – رجل القانون المشغول لا الطالب خليّ البال – للمنتدى أكثر من مرتين في اليوم ..!

 

 

 

 

منذ أن بدأت ( الهجمة المصرية ) على المنتدى – وأنا لست أطرح أي رؤية عنصرية هنا بقدر ما هو حكاية حال وواقع – وأنا قد توجست قليلاً من هذا التغيّر الديموغرافي لتشكيلة المنتدى .. فالقارئ لأي أطروحات اجتماعية يعلم أن توازنات القوى .. سنة كونية .. تعتدل بها أي كفة أردنا ..!

 

 

 

 

تحفظي على الهجمة المصرية لم يكن ناشئاً عن مصدرها .. بقدر ما كان موجّهاً بالدرجة الأولى لبعض الأشخاص الذي يقودونها .. والذين تلمح من كتاباتهم المغرقة في العامية أولاً وفي خصوصيات الشأن المحلي .. بساطة لا تليق برجالات الفقه والقانون .. فضلاً عمن سواهم ..!

 

 

 

 

بالنسبة لي أضع المقارنة البسيطة بين سؤال أخجل سأجرؤ على طرحه.. هل سيجد أحدنا في نفسه الجرأة ليقول بأنه أحد كتاب منتدى المحامين تماماً كما كان يصدح بها في تلك السنوات الخوالي .. بالنسبة لي أضع مقارنة بين تلك المرحلة التي تلقيت على إثرها عروضاً بالعمل في بعض مكاتب المحاماة .. بل صدّرت بها سيرتي الذاتية .. وبين هذه المرحلة .. وأنا أعلم تماماً لمن ستميل الكفة ..!

 

 

 

 

الوضع – وأنا الآن أخاطب نفسي ولا أريد من أحد الإجابة – قد بلغ من السوء أرذله .. وهذا مشاهد لكل من يرى تهجم رجل القانون .. المحامي الألمعي على أحكام قضائية .. بأسلوب أبعد ما يكون عن المهنية والاحترافية التي يجب أن تطبع جميع تصرفاته .. بحيث بدأت أشعر أن البعض قد دخل مجال المحاماة .. بأسلوب الإسقاط الجوي ..!

 

 

 

 

يا سادة .. يا كرام .. بدا المنتدى من أستاذي عبدالله الناصري .. إيماناً منه .. بأن زكاة العلم نشره .. فأرجو ألا ينقلب الأجر .. إلى إثم ..؟!

 

 

 

 

ملحوظة : أرى بعض الأخوة من زملاءنا المحامين السعوديين .. يرد عن قضاءنا بأسلوب الدفاع .. كذلك المتخندق خلف متاريس من الرزايا والمخجلات .. وهذا شيء مخجل حقاً .. لا أعتقد أن أحداً ممن دافع .. قد انتبه له في غمرة الانشغال .. إن قضاءنا يا سادة رغم كل ملاحظاتنا عليه .. ورغم المقالات والدراسات التي ننشرها ونناقش فيها هناته وأخطائه .. لا يقبل أحدٌ ممن عاصره وداخله .. أن يتهم بالتحيز .. أو العنصرية والتطرف ..

 

 

 

 

ملحوظة ثانية : لتعرف الحجم الرائع من المهنية لهذا النقد .. اقرأ قول أحدهم بصيغة الجزم : ( ثم أن القاضي حكم بنوعين من التعزير .. وهذا لا يجوز ..! ) .. متخذاً هذا الرائع لنفسه اتجاهاً يخالف به رأي جمهور العلماء .. لكنه ربما .. يرى في نفسه الاجتهاد .. اجتهد يا سيدي .. ثم اجتهد ..

 

 

 

 

ملحوظة ثالثة ( وأنا أعرف بأني أكثرت منها ) :

 

 

حديثي يدور بأكمله عمن يداخل وكأنه في حديث مع آخر على مقهى شعبي .. لا موضوع ولا شكل .. حضور لمجرد الحضور .. رغم أن الحضور لمجرد الانتشار .. هو نفس مبدأ الخلية السرطانية ..!

 

 

 

 

ملحوظة رابعة ( !! ) :

 

 

أين الإدارة المـحترمة عن القـذف - بحـق شعب بأكمله - الذي تقيأه البعض .. بحيث يستحق على إثره جلدات تسوّي منحنيات ظهره ..!

 

 


  احمد حلمى    عدد المشاركات   >>  318              التاريخ   >>  8/2/2009



الأخ الفاضل كاتب ضبط :

هذا التأريخ السريع للمنتدى ما بين 2001 و 2004 تنقصه الدقة فى البيانات .. أما عن قولك " وأنا لا أطرح أى رؤية عنصرية هنا " فقد طرحت بالفعل رؤية عنصرية وكل لبيب بالإشارة يفهم فما بالك إن كانت بالإشارة والقول .

ونعود إلى تفصيلات هذا الموجز ..

أتفق معك فى أن المنتدى كان له مذاق خاص فى فترة 2001 وخاصة عندما أشرت الى مناوشاتك الدائمة مع بن الأدلم وشنانى .. ولكن الخطاء فى رصد بيانات تأريخ هذه الفترة يكمن فى تصويرك أن ما أطلقت عليه " الهجمة المصرية " هى التى تسببت فى خروج غير المصرى .. وأشرت فى بداية مشاركتك لكلمة " منتدى المحامين العرب .. العرب " .

هذا غير صحيح .. فأنسحابكم كان سابق على تكثيف الوجود المصرى بمرحلة . وأزعم أن الوجود المصرى بدأ فى الظهور فى عام 2003 وهى فترة قريبة من الفترة التى شرفت فيها بتولى مهمة الإشراف على المنتدى .. وكان هذا راجع لعدة ظروف أولها حملة دعاية إعلانية على مستوى محافظات الجمهورية قام بها الزميل أحمد قناوى وكان لها اثر فى زيادة الاشتراك من المصريين .. وبالطبع بصفتى مشرف المنتدى فى هذا الوقت كان السهل أن ارصد حجم طلبات الاشتراك اليومية وأماكنها حتى اتبين أن هذه الحملة قد أتت ثمارها .

أما السبب الثانى فكان اقتراب موعد انتخابات نقابة مصر والتى رمت بظلالها على المنتدى  .. وهذا السبب قد لا يتوافر فى نقابات كثيرة .. فبالطبع أن تعلم أن الانتخابات رفاهية ديمقراطية لا تتوافر لبلدان كثيرة خاصة التى لا تعترف بكلمة نقابة اصلا .

أما انسحابكم من المنتدى فأزعم أنه كان فى فترة سابقة على هذه الفترة التى اتحدث عنها .. فقد اختفى تماما بن الأدلم وبقيت أنت وشنانى على استحياء يظهر الواحد منكم كل عدة شهور مرة حتى اختفيتم تماما .. ولم يكن ذلك راجع للهجمة المصرية بقدر ما كان راجع لانسحابكم انتم .

أما عن الفارق فى المناقشات والموضوعات .. فهذا أمر منطقى .. فالسعودية تطبق الشريعة الاسلامية وتعتمد على أمهات الكتب كمراجع قضائية لها .. وهو ما جعل ثقافتكم فى المواد الشرعية بحكم الدراسة أعمق .. أما نحن فالقانون الوضعى جعل كتب القوانين والشروح والتعليقات هى مرجعيتنا القانونية .. وهذا أحدث نوع من التباعد بين الاهتمامات .. فكثير من الموضوعات المصرية المطروحة لن تعنيكم فى شىء .

والعيب هنا ليس على الهجمة المصرية ولكن على التراجع السعودى الذى انتظر أن يطرح له أحد موضوعات تهمه حتى يكتب فها دون أن يبادر هو بطرح موضوعاته وجذب دفة الحديث اليها .

أما عن حديثك عن انتقاد القضاء وأحكام القضاء .. وهنا بالطبع تشير الى حكم معين لم تفصح عنه صراحة ولكنه مفهوم ضمنا .. فبداية يجب ألا تنزه القاضى عن الخطاء ... فالقضاة ليسوا انصاف آله .. وخطاء القاضى وارد .. والتعليق على حكم القضاء ليس من الكبائر . .. أما عن تطبيق تعذرين فى جريمة واحدة .. فكما قلت لك قد تكون ثقافتكم الشرعية أعمق بحكم الدراسة والتطبيق .. ولكن هذا لا يمنع الحوار فقد نستفيد منه .. ومع ذلك أرجوا أن تتذكر أننى سبق أن طرحت عليك سؤال منذ ثلاثة أعوام عن مدى جواز أن تكون العقوبة التعزيرية أغلظ من عقوبة الحد .. ولم اتلقى جواب ولم نكمل هذه المناقشة بفعل انسحابكم الموقر من المنتدى .

أما عن دفاعك عن رؤيتك بأنها ليست عنصرية .. فلسنا فى حاجة لمناقشتها فالجواب يقرأ من عنوانه .. وقد وصلتنا رسالتك وتفهمناها جيدا ..

وإذا كنت ترى أن وجودنا بالمنتدى هو " هجمة مصرية " فسوف أحقق لك حلمك فى صد الهجمة المصرية وأترك لك الساحة لنرى ماذا ستفعل " الهجمة المرتدة السعودية " .. وأعدك برد الهجمة المصرية وتقليص تواجد القوات المصرية بالمنتدى تاركا لسيادتك المجال لتكتب ما تشاء .. فقط اتمنى أن تقوم بالمهمة ولا يقتصر المنتدى على أربعة اسماء سعودية أثنين منهما لكاتب واحد يتخفى خلف اسمى آخر يستخدمه عند اللزوم .

وأنا من الآن سوف اتوقف عن الكتابة على المنتدى .. وأدعوا زملائى المصريين اصحاب الهجمة المصرية للتوقف عن الكتابة .. ولنرى ماذا سيحدث .. وكيف سيصبح المنتدى فى عهدكم المبارك . تاركين لكم الساحة بناء على طلبكم .. رغم أنه لم تكن هناك حاجة إلى كل هذا الموضوع المطول لتقول هذا فقد تفهمنا المطلوب وجارى تنفيذه ..

تقبل تحياتى وأتمنى لك منتدى هادىء وسعيد بعيدا عن الهجمة المصرية .


أحمد حلمى 

المحامى بالنقض 

www.almohameen.com

 


  محمد ابواليزيد    عدد المشاركات   >>  623              التاريخ   >>  8/2/2009



العزيز / أحمد بك حلمي

تحية واحتراما

ليست هذه المرة الأولى التي نسمع فيها عن الهجمة المصرية أو الاحتلال المصري للمنتدى ولن تكون أيضا الأخيرة

فلماذا غضبكم في هذا التوقيت بالذات!!!!؟؟

تقبل تحياتي

محمد أبواليزيد - الاسكندرية


"خيبتنا في نخبتنا"


  احمد حلمى    عدد المشاركات   >>  318              التاريخ   >>  8/2/2009



يا أستاذ ابو اليزيد .. لا داعى لتلميحات وإذا كان عندك شىء مباشر اتمنى أن اسمعه بوضوح بدون غمز ولمز .

ما تشير اليه لا أعرف تفاصيله ولا اريد أن أعرف  .

ولكن لى ملحوظة سكت عنها من فترة ولكن امام مداخلتك هذه لا يمكنى ان استمر فى السكوت

أبو اليزيد الذى لا تمر منه شاردة أو واردة فى اى مداخلة إلا وأمسك بها وحللها وفحصها ومحصها ... فجأة وبدون مقدمات يقرأ المشاركة ويدعى عدم فهم ما بين السطور فيها .

الراجل واضح وصريح .. بيقولك أن مشاركاتكم تافهة وغير ذات أهمية وأنكم افسدتم المنتدى ... عايز كلام صريح اكتر من كده .

أما أنك لم تفهم .. فهذه استبعدها .. أما أنك تتصنع عدم الفهم .. أو تركتها تمر .. يعنى طنشت بالبلدى كده .. فقد يرجع ذلك لاسباب لا اعلمها قد اكتشفها مع الوقت .. وكل ما اتمناه أن يكون مقابل هذا السكوت أو الطناش مجزى .. خاصة عندما تخسر كل اصدقائك دفعة واحدة .. ياترى المقابل مناسب ؟؟  

هذا ردا على سؤالك .. لماذا هذا الوقت بالذات  ..

عموما ما لدينا من مشاكل يكفينا ويغنينا عن البحث فى مشاكل الآخرين .. ولولا صديق لى متطوع دائما اقحمنى بدون مناسبة ونقل لى معلومات مغلوطة عن شخص يطلب منى مساعدته ثم تبين أن الشخص لا طلب ولا يحزنون .. ما كنت لأعلم اصلا عما يحدث فى هذا الوقت بالذات .. واخد أنت بالك .. بالذات !!!

عموما .. أنا لم اصطنع زوبعة لأدعى انسحاب من المنتدى أو غيره ولا حاجة لى بهذه التصرفات الصبيانية .. ولكنى لم استطيع الصمت مثل غيرى عندما وصفت مشاركتكم بانها تافهة وهايفة .. ولم تكن مشاركة كاتب ضبط هى سبب ابتعادى عن المنتدى .. ولكن المكان الذى يجمع الاصدقاء اذا غابت عنه روح الصداقة فالتواجد فيه مثل الغربة بلا طعم ولا معنى  ..

أتمنى لك مزيد من التوفيق فى صيغ الدعاوى والعقود والانذارات المحكمة التى لا ثغرات فيها  ..

واستودعكم الله ..


أحمد حلمى 

المحامى بالنقض 

www.almohameen.com

 


  محمد ابواليزيد    عدد المشاركات   >>  623              التاريخ   >>  8/2/2009



العزيز أحمد حلمي

تحية طيبة

ما بيننا هو اكبر من كل ما تقول وتعلم أنت ما اكنه لك من حب ومودة خالصة لوجه الله تعالى ، وأشهد أنك من القلائل الذين لا يسعون من وراء عملهم العام لمجد او شهرة او مال ، وأشهد أيضا أنك كنت مثلا أعلى لي في كثير من الأمور رغم فارق العمربيننا ، وأعلم يقينا أنك أكبر من ان تفتعل الزوابع لانسحابك فقرارك هو ملكك وهكذا عرفناك يا استاذ احمد حلمي.

وتعلم أنت ، انني اتعامل مع الناس من منطلقات وثوابت بعيدة كل البعد عن كل رياء أو نفاق أو مصالح ، وأرجو أن تعلم أن صديقك لم يكن متطوعا حين دعاك للتدخل بدليل أن أرسل إليك الرسائل المتبادلة ، ربما طلبه منك التدخل كان مبادرة شخصية منه لما لكم من مكانة بين طرفي النزاع.

وختاما لن أقف عند مقولتك "مقابل السكوت" لأني والحمد لله ومنذ وعيت على هذه الدنيا لا أكون بحاجة إلى ثمن لمواقفي ، ولأني في مرحلة عمرية زهدت فيها حتى القيام بأبسط الأعمال التي تدر علي الكثير من الارباح.

تقبل عظيم مودتي واحترامي

محمد أبواليزيد - الاسكندرية

  


"خيبتنا في نخبتنا"


  احمد حسن السطل    عدد المشاركات   >>  237              التاريخ   >>  8/2/2009



...عزيزى الا ستاذ احمد حلمى......نامل من معاليكم مراجعة قراركم...وعدم الا نسياق وراء مدعى العنصرية ...والقومية المقيتة...فنحن فى

هذا المنتدى..اخوة وزملاء.مهنة واحدة الا وهى المحاماه..بها نتعارف وبها نتالف...وعليها نجتمع...المصرى والسعودى والسورى والليبى وغيره

لا فرق..وهذا المنتدى اسمه منتدى المحامين العرب...وليس منتدى المحامي السعوديين او المصريين....ولعل قائل هجمة المصريين..يقصدكثرة

مشاركة المحامين المصريين..فى المنتدى..وهذا مفخرة للمنتدى..حيث تبدو الروح المصرية فى المداعبة والمشاغبة..والمنازلة..ومقارعة الحجة بالحجة

والفكر العالى فى كل نواحى الحياه...وهذا الا مر قد لا يجيده الا خرون...لذا لنحمل كلا مه على محمل التاويل بغير ما يعنى..وليعذر بعضنا بعضا

وان كان يعنى ..فلن نهجر المنتدى..وسنهجم عليه بكل ما نملك..وهو يعلم تماما قدراتنا وامكانتنا....برجاء المراجعة


ahmedelstl@hotmail.com


  احمد حسن السطل    عدد المشاركات   >>  237              التاريخ   >>  8/2/2009



الا ستاذ كاتب الضبط.......الفت نظر معاليكم الى ان عنوان المشاركة يحتاج الى نظر....فالترحم على ايام الجاهلية محرم شرعا..ولعل معاليكم

ترجعون فى ذلك الى خطبة الوداع...كما ان عمر بن الخطاب رضى الله عنه رضى الله عنه قال 000   لقد كنا ا ذلا ء فى الجاهلية فا عزنا الله بالا سلام

فلماذا تعتز بالجاهلية.....وقد صح فى الحديث الذى رواه البخارى بسنده..00   ليس منا من دعا العصبية..00

وقال صلى الله عليه وسلم ..محذرا الصحابة من دعاوى الجاهلية..00  ابدعوى الجاهلية و انا بين اظهركم  ..

اللهم اعزنا بالا سلا م وحده......


ahmedelstl@hotmail.com


  أباعمر    عدد المشاركات   >>  41              التاريخ   >>  8/2/2009



عناية الأستاذ كاتب ضبط

كانت لنا دراسة عن الاحتلال المصرى المنتدى 000 ماله وماعليه 000

http://www.mohamoon.com/montada/Default.aspx?Action=Display&ID=22182&Type=3&Keyword=الاحتلال%20المصرى%20للمنتدى

يمكنكم مراجعة هذه الدراسة ، كما يمكنكم مراجعة كثير من الدراسات التى طلبنا فيها الى الادارة ضبط أوتاره ، ونظم موضوعاته  ثم المناقشة عقب ذلك



  mughanny69    عدد المشاركات   >>  64              التاريخ   >>  9/2/2009



أيها الأخوة المصريون فليبق كل في مكانه

الرجل ألقى ما في جعبته ونفث ونفس عما بداخله ، ولن يأبه بردودكم ، ولن تستثيره كلمات الغضب في الحق التي أطلقها الزميل الأستاذ أحمد حلمي ، ولا كلمات المصالحة والتهدئة التي أطلقها عمدة المنتدى والأستاذ أحمد حسن السطل ، وكذلك لن ترضيه لغة الأرقام والحقائق التي تظهرها دراسة الأستاذ أباعمر.

الرجل يعاني - وهو معذور - من الخلل في التركيبة الديمغرافية للمنتدى  ، وهي التركيبة التي قد لا تمكنه من الريادة الفكرية التي يظن أنه أهل لها .

لذلك فإن عندي إقتراحاً  أظن أنه سيرضيه  ، حيث سيكون بإمكانه السيطرة على المنتدى وتوجيهه الوجهة الصحيحة التي يراها.

الإقتراح يقضي بأن نطبق نظام الكفيل على المنتدى ، بحيث تكون إدارة المنتدى في يد أرباب الفكر من نوعية صاحب المشاركة ويكونون هم الكفلاء ، ويكون باقي الأـعضاء الفقراء  على درجة ( كولي ) ويستخرج لهم جواز سفر لأفكارهم يحتجزها الكفلاء ، وبالتالي يضمنون عدم شرود أفكار أي كولي من أعضاء المنتدى ، ولا يقولون أو حتى يفكرون إلا فيما يرضي ربهم ( رب العمل )

وفي هذه الحالة فلن يستطيع الأستاذ أحمد حلمي مغادرة المنتدى إلا بناءا على موافقة كفيله ، وإلا ستلغي كفالته ويحرم من عضوية  هذا المنتدى وربما المنتديات الصديقة.\


(وقولوا للناس حسنا )
محمد المغني


  الناصري    عدد المشاركات   >>  76              التاريخ   >>  9/2/2009



هون عليك أيها الزميل الكريم ...
الكفيل والكفلاء هو شأن خاص بفئة العمالة وأرباب العمل .. أما نحن هنا فمحامون .. والمحامون ليسوا عمالا يوجهم هذا بإشارة منه ويمنعهم ذاك بإشارة منه أيضا ..وإنما تحركهم مبادئهم وقناعاتهم ..
 والمنتدى منذ إنشائه وهو يدار بواسطة زملاء مصريون بموجب أوسع الصلاحيات ..
 وكما ترى فالأستاذ أحمد حلمي كان وقتها هو مدير المنتدى ..
ولعل الرابط الذي أرفقه الأستاذ أباعمر يدل على أن مثل هذه الأمور لا تؤخذ بحساسية عند تأسيس المنتدى  ..
 والنفخ فيها هذه الأيام هو لحاجة في نفس يعقوب  ..
وفي جميع الحالات فالمنتدى منذ تأسيسه وله سياسة لا تتأثر بمشاركة من هنا أو هناك ..
ونعتبر أن رواد هذا المنتدى وكتابه ــ مصريين او غيرهم ــ هم أرفع شأنا من تأثرهم بكتابة تأتي من هنا وهناك ، وكتابتهم أو توقفهم لا يأتي بإشارة من هذا الكاتب او ذاك ..
ولهم مواقف مبدئية وكبيرة أسمى من أن تكون ريشة في مهب الرياح ..  تحركها الرياح يمينا وشمالا ..
وكما أشار الزميل الكريم أحمد حسن السطل (هذا المنتدى..اخوة وزملاء.مهنة واحدة الا وهى المحاماه..بها نتعارف وبها نتالف...وعليها نجتمع...المصرى والسعودى والسورى والليبى وغيره
لا فرق..وهذا المنتدى اسمه منتدى المحامين العرب...وليس منتدى المحامي السعوديين او المصريين....)


  moud999    عدد المشاركات   >>  162              التاريخ   >>  9/2/2009



إخوانى الإعزاء

إليكم جزء من مقالة للشيخ /سلمان بن فهد العودة حول أخلاقيات الخلاف

وهكذا تلوح لك في هذه النصوص؛ أمارات الإنصاف والعدل، حتى مع الخصوم المباعدين، فضلاً عن الإخوة المتحابين.

ثالثاً : استعمال الصبر والرفق والمداراة، واحتمال الأذى ومقابلة السيئة بالحسنة، كما أمر الله -تبارك وتعالى- في ذلك في غير ما موضع من كتابه "وَلا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ"[فصلت:34]، وبهذا استمال النبي صلى الله عليه وسلم قلوب أعدائه، وعالج قسوتها وشماسها ونفارها، حتى لانت واستقادت وقبلت الحق؛ فالكلمة الطيبة والابتسامة الصادقة الصافية، والإحسان إلى الآخرين بالقول والفعل؛ من أسباب زوال العداوة وتقارب القلوب "وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الَّذِينَ صَبَرُوا وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا ذُو حَظٍّ عَظيمٍ"[فصلت:35] .

كُنَّا مِنَ الدِّينِ قَبْلَ اليَومِ فِي سِعَةٍ *** حَتَّى بُلِينَا بِأَصْحَـــــــابِ الْمَقَايِيسِ
قَومٌ إِذَا اجْتَمَعُـــــوا صاحوا كأنهم *** ثَعَالِبٌ ضَبَحَـــتْ بَيْنَ النَّوَاوِيـــسِ

فسمع أبو حنيفة بذلك؛ فأرسل له هدية، وكانت هذه الهدية رشوة، لكنها رشوة بطريقة شرعية صحيحة؛ فلما قبض الهدية قال:

إِذَا مَا النَّاسُ يَــوْماً قَايَسُــونَا *** بِآبـــــِدَةٍ مِنَ الفُـــــتْيَا طَـرِيفَهْ
أَتَيْنَــــــاهُمْ بِمِقْيَاسٍ صَــحِيحٍ *** مُصِيبٍ مِنْ قِيَاسِ أَبِي حَنِيفَهْ
إِذَا سَمِعَ الفَقِيهُ بِهَا وَعَــــاهَا  *** وَأَوْدَعَهَا بِحِبْرٍ فِي صَـحِيفَهْ

ومن ذلك: ألا تكثر العتاب والمحاسبة، وفي صحيح البخاري (باب من لم يواجه الناس بالعتاب) وذكر فيه حديث عائشة قَالَت صنع النبي صلى الله عليه وسلم شَيْئًا فَرَخَّصَ فِيهِ فَتَنَزَّهَ عَنْهُ قَوْمٌ فَبَلَغَ ذَلِكَ النَّبِىَّ صلى الله عليه وسلم فَخَطَبَ فَحَمِدَ اللَّهَ ثُمَّ قَالَ : ( مَا بَالُ أَقْوَامٍ يَتَنَزَّهُونَ عَنِ الشَّىْءِ أَصْنَعُهُ ، فَوَاللَّهِ إِنِّى لأَعْلَمُهُمْ بِاللَّهِ وَأَشَدُّهُمْ لَهُ خَشْيَةً ). ومن ذلك عدم الانتقام والتشفي، والانتصار للنفس.

رابعاً: عدم التعصب للمذهب أو الطريقة أو الشيخ أو الجماعة أو الطائفة أو الحزب؛ ولهذا قيل: " حُبكَ الشيء يعْمِي وَيُصِمُّ " ، إن المتعصب أعمى، لا يعرف أعلى الوادي من أسفله، ولا يستطيع أن يميز الحق من الباطل، وقد يتحول المتعصب بنفس الحرارة ونفس القوة من محب إلى مبغض؛ ولهذا قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه كما في سنن الترمذي، ويروى مرفوعاً، والموقوف أصح: [ أَحبِب حَبِيبَكَ هَوْنًا ما عَسَى أَنْ يَكُونَ بغيضك يوماً ما وَأَبْغضْ بغيضك هَونا ما عَسَى أَنْ يَكُونَ حَبِيبَكَ يوماً مَا].

وقد يكون الغلو أحياناً، أو المبالغة، أو التعصب لأقوام؛ هم أشد ما يكونون بعداً عن ذلك وكراهية له، ولكنهم قد يُبتلون بمن يتعصب لهم أو يغلو فيهم، فهذا الإمام محمد بن يحيى النيسابوري أخذه الحزن على الإمام أحمد لما مات في بغداد؛ فقال حقٌ على أهل كل بيت في بغداد أن يقيموا مناحة على موت الإمام أحمد؛ فقال الذهبي -رحمه الله-: إن النيسابوري تكلم بمقتضى الحزن، لا بمقتضى الشرع، وإلا فإن النياحة منهيٌ عنها في الشريعة.

وقال بعضهم: في خُراسان يظنون أن الإمام أحمد من الملائكة، ليس من البشر.
وقال آخر: نظرة عندنا من أحمد تعدل عبادة سنة.
قال الذهبي: هذا غلو لا ينبغي.
وقال محمد بن مصعب لسوط ضربه أحمد أكرم من أيام بشر الحافي كلها؛ فقال الذهبي -رحمه الله- بشر عظيم القدر كأحمد، ولا ندري وزن الأعمال، إنما هو عند الله تعالى والله أعلم بذلك.

لقد كان الإمام أحمد -رحمه الله- رجلاً متواضعاً، بعيداً عن التكلف، ولكنَّ هذه الأشياء قد تخرج من أقوام في حالة انفعال في حزن أو غيره، وبكل حال فهي أقوال مرذولة ينبغي اطراحها والرد عليها وإنكارها، كما فعل الذهبي وغيره.


moud


 
 

 

الانتقال السريع           

 

  الموجودون الآن ...
  عدد الزوار 4547 / عدد الاعضاء 62