اسم المستخدم: كلمة المرور: نسيت كلمة المرور



 

     
 
 
محمد السيد متولي
التاريخ
12/6/2008 11:23:46 AM
  النزاع العربي ...... الاسرائيلي       

 
 
 
 
مملكة إسرائيل
 
الحكم الروماني
 
الخلافة الإسلامية
 
 
 
القضية الفلسطينية
فلسطين بدءا من عام 1880 وحتى يومنا الحالي. وتعتبر "القضية الفلسطينية" جزءا جوهريا من الصراع العربي الاسرائيلي. وهي ترتبط بشكل جذري بنشوء الصهيونية والهجرة اليهودية إلى فلسطين، وبدور الدول العظمى في احداث المنطقة. وتتمحور القضية الفلسطينية حول إقامة دولة فلسطينية وحل قضية اللاجئين الفلسطينين وشرعية إسرائيل واحتلالها للاراضي الفلسطينية بعدة مراحل، كما ترتبط بقرارات الامم المتحدة كقرار 242 وقرار 338 .
 
الصراع العربي الإسرائيلي
النزاع الفلسطيني الإسرائيلي" .
 
 
السلام بين مصر و إسرائيل
242 و 338 و 425.
اتفاقية أوسلو
اوسلو النرويجية التي تمت فيها المحادثات السرّية التي افرزت هذا الاتفاق. وجاء الاتفاق بعد مفاوضات بدأت في العام 1991 في ما عرف باسم مؤتمر مدريد.
 
 
شهدت فترة ولاية يسحاق رابين، رئيس حكومة اسرائيل في النصف الأول من العقد الماضي حدثين تأريخيين هما- توقيعاتفاقيات أوسلو مع الفلسطينيينومعاهدةالسلام  مع الأردن ووقع رابين بالتعاون مع شمعون بيرس (رئيس دولة اسرائيل الحالي) على إعلان المبادئ معالفلسطينيين في البيت الأبيض في أيلول سبتمبر 1993. وفاز رابين إلى جانب بيرسوعرفات بفضل هذا الإعلان،بجائزة نوبِللسلام في العام 1994. وشرع الطرفات في ادراة مفاوضات على حكم ذاتي فلسطيني في قطاع غزة وبعض مناطقالضفة الغربية، وحول إقامة السلطة الفلسطينية.
لكن منحى رابين وحكومته السياسي، وهو التوجه نحو إنهاء النزاع الاسرائيلي الفلسطيني، وحل النزاع بالطرق السلمية – قوبل بمعارضة شديدة من قبل اليمين الاسرائيلي واليمين المتطرف، لدرجة التحريض المكشوف على رابين الذي اتخذ هذا المنحى. وفي 24 نوفمبر 1995 اغتيل رابين على يد شاب يهودي مسيس من أتباع اليمينالمتطرف.
 
باغتيال رابين تراجع التوجه السلمي في اسرائيل، واستبدلت شعارات السلام بشعار "لا يوجد شريك للسلام في الجانب الفلسطيني". وتطورت الأحداث في الاتجاه المعاكس بعد السماح للزعيم اليميني أرئيل شارون بعرض مارش عسكري في باحة المسجد الأقصى، كان بمثابة بدء عهد حكم اليمين الأكثر تطرفاً، برئاسة شارون، الذي جمد كل مساعي السلام واتفاقيات أوسلو وكامب ديفيد، وبدأ مسار إعلامي محلي وعالمي عن عدم وجود شريك للسلام في الجانب الفلسطيني. وقد فجر مارش شارون العسكري في باحة المسجد الأقصى الانتفاضة الفلسطينية الثانية. وأهمل شارون على أثرها قيادة السلطة الفلسطينية، وقطع كل اتصال معها، ولاحق رئيسها ياسر عرفات، بتنظيم حملات هجوم عسكرية على مقره في المقاطعة، الى أن حبسه فيها كلياً حتى مماته، من خلال حملة تقويض كامل للمؤسسات الفلسطينية الرسمية. وخلال ذلك احتل المدن والقرى الفلسطينية من جديد، ونفذ في غالبيتها عمليات ا


 
 

 

الانتقال السريع           

 

  الموجودون الآن ...
  عدد الزوار 3552 / عدد الاعضاء 62