اسم المستخدم: كلمة المرور: نسيت كلمة المرور



 

     
 
 
احمد محمد اسامة المحامى
التاريخ
11/18/2008 3:23:34 AM
  حكم تاريخى اليوم      

 

القضاء الإدارى يقرر وقف تصدير الغاز لإسرائيل

الثلاثاء، 18 نوفمبر 2008 - 10:48

الشعب المصرى يخسر 9 ملايين دولار يومياً بسبب شروط تصدير الغاز لإسرائيل الشعب المصرى يخسر 9 ملايين دولار يومياً بسبب شروط تصدير الغاز لإسرائيل

كتب السيد جمال الدين

أصدرت محكمة القضاء الإدارى، صباح اليوم، الثلاثاء، حكماً بوقف تصدير الغاز لإسرائيل، مخالفة بذلك قرار الحكومة المصرية.

وصف الحكم السفير إبراهيم يسرى، مقيم الدعوى، بـ"التاريخى"، معتبراً أنه يدل على وجود قضاء عادل وشامخ فى مصر. وقال إن هذه ثروات مصر الضائعة وإن القضاء يحافظ عليها.

كان يسرى وعدد من المحامين، أقاموا الدعوة أمام محكمة القضاء الإدارى مطالبين بوقف تصدير الغاز لإسرائيل.
وقال يسرى فى دعواه إن القرار ينتقص فى السيادة المصرية لكونه يحدد رسم وقيمة الغاز، التى يتم تصديرها لإسرائيل ويمنع فى الوقت نفسه أى تغيير فى هذه الأسعار لمدة 15 عاماً، مشيراً إلى أن ذلك يعوق التنمية فى مصر، كما يحرم البسطاء من المصريين من الاستفادة من فروق الأسعار العالمية.

وأضاف يسرى أن مصر تخسر 9 ملايين دولار يومياً بسبب ذلك، وكان يجب عرض تلك الصفقة على مجلس الشعب لإبداء رأيه فيها بالموافقة أو الرفض، على اعتبار أن الغاز المصرى ملك للشعب المصرى ولا أحد غيره.


  moud999    عدد المشاركات   >>  162              التاريخ   >>  18/11/2008



الله أكبر

ظهر الحق

تصدير الغاز لحفدة القردة والخنازير والشعب الفلسطينى لايجد طاقة

 


moud


  هشام النجار    عدد المشاركات   >>  87              التاريخ   >>  18/11/2008



الحكم فعلا تاريخى

بس يارب يكون التنفيذ كمان تاريخى 

ولا يضيع هذا الحكم فى غياهب دواوين التنفيذ


هشام النجار

كفى بالمرء خيانة ، أن يكون أمينا للخونة .


  abdella    عدد المشاركات   >>  92              التاريخ   >>  18/11/2008



كم من الاحكام لم تعرف طريقها للتنفيذ

وكم من الاحكام الغيت فى الشق الموضوعى

وكم من الاحكام قالوا عنها انها من اعمال السيادة التى لا ولاية عليها للقضاء

مازال الطريق طويل ولكنها بداية على طريق شاق يعوقة الكثير ويتطلب تضافر جهود كثيرة

ولكنى اشيد بمجهود المخلصين للوطن فى هذة الدعوى

والله الموفق

عبدالله النجار

الشرقية



  مصطفي عبد الحميد    عدد المشاركات   >>  108              التاريخ   >>  18/11/2008



11/18/2008 11:08:00 AM

القاهرة- محرر مصراوي-ردا علي حكم محكمة القضاء الإداري بوقف تصدير الغاز المصري إلي اسرائيل، قامت هيئة قضايا الدولة برئاسة المستشار ميلاد سيدهم رئيس الهيئة على إعداد استشكال لوقف تنفيذ الحكم وذلك امام المحكمة الادارية العليا.

وينتظر أن يتم تقديم الاستشكال صباح الاربعاء للمطالبة بوقف تنفيذ الحكم لحين الفصل فى الطعن أمام المحكمة الادارية العليا .

 



  حسني سالم    عدد المشاركات   >>  55              التاريخ   >>  18/11/2008



بسم الله الرحمن الرحيم

حق لنا أن نفرح اليوم ببداية الطريق لوقف أحد روافد النزيف الاقتصادي , ونفرح أيضا بقضاءنا الشامخ , فهو الحصن الباقي بعد تردي كل الحصون , والشعب المصري الضعيف في مواجهة السلطة التنفيذية قوي بحقه أمام قدس القضاء . وقد صرح السيد رئيس الجمهورية في أكثر من مناسبة أننا نحترم أحكام القضاء ولا نتدخل فيها .

لكننا في بداية الطريق ولم نصل لنهاية المطاف , ومخاوف الاستاذ / عبد الله النجار في محلها , فيما يتعلق بتكييف القرار بكونه من أعمال السيادة أم لا , وقد استشعرت المحكمة هذا الامر , لذلك قالت في حيثيات حكمها ان قرارا كهذا يجب ان يجرى التصويت عليه في البرلمان، "لأن "الموارد الطبيعية الوطنية هي ملك للشعب المصري والاجيال اللاحقة ولذلك على السلطة التنفيذية ان تحظى بموافقة السلطة التشريعية قبل اتخاذ قرار كهذا".

ومن الجدير بالذكر أن مصر قد بدأت فعلا في تصدير الغاز الي اسرائيل اعتبارا من فبراير الماضي , تنفيذا للاتفاقية المبرمة في عام 2005 , ولم تدل وزارة البترول بأي تعليق حول الحكم ومدي عزمها علي تطبيقه من عدمه , بينما قالت وزارة البنية التحتية الاسرائيلية انها "واثقة من ان الحكومة المصرية لن توقف التعامل باتفاقية الغاز بين البلدين ومقتنعة بان العمل في هذا المجال سوف يستمر كالمعتاد".

وقد عللت الدولة عدم ارسالها نصوص الاتفاقية لعرضها علي مجلس الشعب بأنها انها اتفاقية خاصة بين شركة شرق المتوسط (المملوكة للدولة) وشركة كهرباء اسرائيل وهي ايضا ملكا للدولة.

وهذا هو المخرج الذي تعول عليه هيئة قضايا الدولة في دفاعها , فإن صح هذا وكان التعاقد بين شركتين من دولتين مختلفتين , فهل كل تعاقد مشابه تبرم به معاهدة ؟

حقا حكم تاريخي

حسني سالم المحامي



  درولي    عدد المشاركات   >>  107              التاريخ   >>  18/11/2008



إن مجرد تفكير الحكومة الرشيدة النظيفة في التقدم باستشكال في تنفيذ هذا الحكم بالذات ، تمهيداً للطعن عليه أمام المحكمة الإدارية العليا ، يعني أنها فاقت كل التصورات في العبث بمقدرات الشعب واجياله القادمة ، وهي تثبت باستشكالها ــ إن هي قدمته ــ أنها مصرة على إستفزاز الشعب إلى أبعد مدى
فهل ستنجح في إستفزازنا ؟ أتنمى ذلك ، حتى يخرج منا من يوقفها عند حدها ، ويقول لها : كفاية بجد !؟

علاء عمر


  خالد عبد اللطيف    عدد المشاركات   >>  31              التاريخ   >>  20/11/2008



عقبال الحكم بوقف تصدير الغاز لاسبانيا بسنت و 2 سنت ، هذا لايقل خطورة عن العقد الاسرائيلى ادرسوا  الموضوع لاقامة دعوى مثل تلك

خالد عبد اللطيف
محام و محكم
 


  خالد عبد اللطيف    عدد المشاركات   >>  31              التاريخ   >>  20/11/2008



خبر هام

مصر تؤكد ان اتفاقية تصدير الغاز الى اسرائيل لاتزال سارية

18 تشرين الثاني 2008

اكد المتحدث باسم مجلس الوزراء المصري مجدي راضي ان اتفاقية تصدير الغاز المصري الى الكيان الاسرائيلي لا تزال سارية وان عمليات التصدير ستستمر كالمعتاد. جاء ذلك عقب اصدار محكمة ادارية في مصر في وقت سابق الثلاثاء، حكما ضد قرار الحکومة السماح بتصدير الغاز الطبيعي للكيان الاسرائيلي دون الرجوع الى مجلس الشعب، مؤكدة ان ذلك يتنافى مع الدستور

خالد عبد اللطيف



 
 

 

الانتقال السريع           

 

  الموجودون الآن ...
  عدد الزوار 3686 / عدد الاعضاء 62