اسم المستخدم: كلمة المرور: نسيت كلمة المرور



 

     
 
 
الحبيب
التاريخ
10/29/2008 5:16:35 PM
  نخلص من الحديد يطلع الأسمنت      

مصانع الأسمنت تحتاج إلي تدخل قوي من أجهزة الدولة لإلزامها بخفض السعر لصالح المستهلكين بدلاً من فرضها أسعاراً مرتفعة علي السوق.. الأزمة المالية العالمية ضربت أسواق التصدير بسبب الركود.. المصانع تحاول استرداد أسواقها بعد فترة توقف ولكنها لم تنجح حتي الآن.. سعر طن الأسمنت يتراوح بين 75 دولار إلي 80 دولاراً في أسواق التصدير وهو تقريباً نفس سعر البيع في السوق المحلي مما يؤكد ان هناك حاجة غلط تقوم بها مصانع الأسمنت ضد السوق المحلي.. كان المفترض أن يتراجع السعر للمستهلك 20% أقل من سعر التصدير..
صرح مصدر اقتصادي مسئول بوزارة التجارة بأنه كان يتعين علي المهندس رشيد محمد رشبد اتخاذ إجراءات ضد مصانع الأسمنت التي تسبح ضد التيار وتقوم بخفض الانتاج بدلاً من خفض السعر لصالح المستهلك. يقول المهندس حسن كامل خبير في صناعة الأسمنت ان طاقات انتاح جديدة دخلت لسوق الأسمنت تقدر ب 3 ملايين طن بعد دخول مصنع العربية وجنوب الوادي في الانتاج.
قال: ان الانتاج المحلي من الأسمنت يقدر بحوالي 40 مليون طن مقابل استهلاك يقترب من 38 مليون طن في توقيتات الاستهلاك المعتادة بدون الركود الحالي.
أوضح ان مصانع الأسمنت خفضت أسعار البيع لكن بدلاً من استفادة المستهلك بهذا الخفض قامت باللجوء إلي حيلة جديدة بمنح هذا الخصم إلي التجار ويصل هذا الخصم إلي 30 جنيهاً لكل طن عند سحب 3000 طن شهرياً لكل تاجر.
أضاف: ان شركة مثل القومية للأسمنت خفضت السعر إلي 5.407 جنيه للطن وأسمنت سيناء إلي 390 جنيهاً للطن وبني سويف إلي 390 جنيهاً ومصانع الأسمنت لم تخفض الأسعار أكثر من هذا لأن الدولة لم تخفض أسعار البترول وخامات صناعة الأسمنت حيث تدفع كل شركة 32 جنيهاً رسم تنمية لكل طن خامات بدلاً من 7 جنيهات.
قال: ان تكلفة طن الأسمنت تصل حالياً إلي 270 جنيهاً للطن.
يقول مصدر اقتصادي رفض ذكر اسمه : ان مؤشرات المتابعة تشير إلي انخفاض مؤشرات الانتاج والمبيعات في سبتمبر الماضي مثلاً تراجع انتاج الأسمنت إلي 7.2 مليون طن مقابل 2.3 مليون طن نفس الفترة من العام الماضي.. وتراجعت المبيعات إلي 5.2 مليون طن مقابل 9.2 مليون طن في نفس الفترة من العام الماضي.
يؤكد المصدر انه يجب أن تتراجع أسعار بيع الأسمنت تحت هذه المعدلات متأثرة بالركود في الأسواق العالمية وتراجع البيع في السوق المحلي..
أضاف: ان متوسط السعر في شهر سبتمبر الماضي يتراوح بين 418 جنيهاً إلي 455 جنيهاً.. وهناك تجار يبيعون بسعر أعلي.
أضاف: ان التصدير يكاد يكون معدوماً ولم يتجاوز من جميع المصانع 9800 طن يومياً غالبيته من الكلينكر.
يقول حمدي عبدالرحمن تاجر أسمنت في ميت غمر دقهلية: ان الأسمنت تراجع في الجملة إلي 435 جنيهاً ويباع للمستهلك بسعر 450 جنيهاً للطن.
قال: ان الركود الشديد ضرب السوق بسبب توقف غالبية أعمال البناء وكان يجب علي المصانع أن تخفض أسعار البيع تحت هذه المعدلات.
أوضح انه يمر اليوم واليومان دون أن يتم بيع طن واحد من الأسمنت. يقول محمد عواد تاجر أسمنت : ان أسعار بيع الأسمنت في الجملة 432 جنيها وللمستهلك 450 جنيهاً.
قال: ان الركود ضرب سوق الأسمنت وتراجعت المبيعات لمستويات لم تحدث من قبل طوال شهرين ونصف مضت ولم يتجاوز نسبة البيع 40% من متوسط أعمال البيع في الشهور العادية.
أضاف: ان مصانع الأسمنت سوف تجد نفسها أمام توقف أعمال البناء في السوق المحلي وانخفاض الصادرات مضطرة إلي خفض السعر دعا الأجهزة الرقابية بوزارة التجارة والصناعة إلي الزام المصانع بالعمل بالطاقة الكاملة وخفض انتاجها اسوة بما حدث في مصانع حديد التسليح استجابة للركود الذي ضرب جميع الأسواق بما فيها السوق المحلي.
.. وجمعيات حماية المستهلك بلا فاعلية
لم تتحرك أجهزة أو جمعيات حماية المستهلك ضد مصانع الأسمنت لصالح المستهلك وفضلت الوقوف في غرفة الانتظار وهو ما يشير إلي أن الأجهزة التي أعلنت عنها الدولة لضبط السوق لم تفعل وظلت فترات طويلة في نوم عميق مما يستلزم تدخل فعال من الدولة.



 
 

 

الانتقال السريع           

 

  الموجودون الآن ...
  عدد الزوار 3486 / عدد الاعضاء 62