اسم المستخدم: كلمة المرور: نسيت كلمة المرور



 

     
 
 
اسعد هيكل
التاريخ
10/15/2008 6:06:06 PM
  ((( ــ اشـراقة نــــــــور ــ )))      


122411يصعب لاسباب كثيره علي الشعب المصري و نخبته المثقفه والمعارضه ان يجتمعوا علي زعيم وطني مخلص من ابناءه من غير اصحاب المناصب الرسميه ، بينما يرضخ الجميع لاسباب كثيره ايضا للحاكم المعين الاتي اليهم و لو من وراء البحار !! بالطبع تلك معضله كبيره تمثل علامة استفهام احتار اصحاب علم الاجتماع  و السيكولوجيا و اختلفوا كثيرا في تفسيرها او اساسها العلمي او الوراثي ، حتي ان احدهم ذهب الي تفسير ذلك بمقولات نقلت من التاريخ القديم فقال ان الله جل و علا حين خلق الكون قال للخصوبه اذهبي الي ارض مصر فذهب الخضوع و الطاعه معها الي تلك الارض بينما جاء آخر بقول عمرو بن العاص فاتح مصر حين ارسل برساله الي عمر بن الخطاب قال فيها ان اهلها عبيد لمن غلب !  .

و ايا ما كان الامر في تفسير ظاهرة عدم التفاف الشعب المصري و نخبته حول قياده شعبيه مخلصه منه و خضوعه و استسلامه الي حكامه و جلاديه فان السؤال الاهم الذي يطرح نفسه لماذا لا يلتف هذا الشعب حول فكره او برنامج انتقالي ينتشله من هذا الضياع و هذا التخلف الذي يعيشه الان بفضل ثله من الفاسدين و اللصوص الذين استولوا علي مقدرات البلاد و ارزاق العباد .

كان ابرز تلك الافكار او بالوصف الصحيح و الادق هو البرنامج الانتخابي الذي طرحه ايمن نور الزعيم المؤسس لحزب الغد حين خاض صراع الانتخابات الرئاسيه عام 2005 حيث حدد الرجل برنامجه في فتره انتقاليه مدتها عامان تشكل خلالها لجنه تاسيسه لوضع دستور ليبرالي جديد للبلاد يفصل بين السلطات فصلا حقيقيا و يقوي سلطة البرلمان و مسؤلياته في الرقابه علي السلطه التنفيذيه فتكون الوزاره مسؤله مسئوليه حقيقيه امام البرلمان مع تقليص سلطات رئيس الجمهوريه ليكون رئيسا شرفيا بروتوكولياً يسود و لا يحكم علي نهج اانظمة لحكم فيا يطلق عليه الدول البرلمانيه مثل انجلترا و اسبانيا و ايطاليا و الهند علي سبيل المثال .

هل يصعب علي شعب مصر و نخبته ان يجتمعوا علي تلك الكلمه و هذه الفكره كما صعب عليهم من قبل الاجتماع علي زعيم او اثنين او ثلاثه من بينهم يلتفون حولهم و يهتدون بدربهم ؟؟ .

 اقول هذا و انا ادون هذا المقال متذكراً ما دار في زيارتي الاولي التي طالما ما تمنيتها  الي ايمن نور في محبسه بسجن مزرعة طره يوم امس الاربعاء الموافق 15/10/2008 حين توجهت صحبه الزميل محمد عبد الوهاب في الساعه العاشره من صباح هذا اليوم الي هذا السجن الشهير و هذا السجين الاسير اسير الظلم و ضحية الجلاد .

اكثر من ثلاث ساعات مرت سريعاً كانها ثلاث دقائق جلست خلالها مع هذا الرجل داخل مكتب مأمور السجن اكحل عيني ببهاء طلعته و اطمئن قلبي بحسن مقصده و اضع في عقلي رجاحه منطقه و اخلاص فكرته .

فالنختلف معا كما نشاء حول ايمن نور و لنرفضه زعيما او نقبله قائدا و لكن دعونا نتفق حول فكرته او ان صح القول لتقبل الفكره و هذه النقله  من غير هذا المدخل ، دعونا نلتف حول فكره واحده و خطه واحده و مطالب و احده ـ دستور جديد للبلاد ـ فتره انتقاليه مدتها سنتان تشكل خلالها وزاره ائتلافيه من كافة قوي الشعب ـ وزاره مسؤله مسؤليه حقيقيه امام البرلمان ـ رئيس يسود و لا يحكم .

دعونا نلتف حول تلك الاشراقه  .. اشراقه نور .. امل جديد لبلادنا الحبيه .

اسعد هيكل

http://heakal.maktoobblog.com/


  حسني سالم    عدد المشاركات   >>  55              التاريخ   >>  15/10/2008



أخي العزيز الاستاذ / اسعد هيكل

اتفق معك في ضرورة أن نتلمس الامل والنور للخروج مما نحن فيه , وأننا فعلا بحاجة إلي إشراقة جديدة وطنيه مصرية لا شرقية ولا غربيه , كلنا يحدونا هذا الامل وتشتعل جذوته في صدورنا , ولكن ما هو السبيل , فالشعب اعلن رغبته وقالها مرارا وتكرارا , وامتلأت شوارع العاصمة بانتفاضتهم , وصرحت وسائل الإعلام المتاحة بضرورة التغيير , ولكننا نفتقد الي الآلية لفعل ذلك .

والسبب في غياب تلك الآلية أننا عشنا حينا من الدهر نقاوم الفرنسيين ثم الأنجليز ومعهما الملك , بصدور مفتوحة ونفوس لا تخاف الموت , حتي قامت حركة الضباط الأحرار كما سموها هم أنفسهم , ثم أطلقنا عليها الثورة البيضاء , فالتف الشعب حول أبناءه وكان ما كان , إلا أن المشكلة الحقيقية وضعت نبتتها في هذه الآونة , فقد كان هدف هؤلاء الضباط هو تحرير الشعب المصري من سطوة المحتل الانجليزي , واطلاق يده في اختيار قائده بعدما غلت لزمن طويل , وبعد أن تنتهي تلك الفترة الانتقالية يعود الضباط الي ثكناتهم , بعدما يستتب الامر ويختار الشعب زعيمه . ومن هنا كان الصدع الذي انتاب هدف تلك الحركة ومازال يتسع حتي اصبح شرخا ثم بونا كبيرا , وانشق بعض قادة الحركة فكريا بعدما تغير الهدف والغيت الاحزاب ولم يعد للبلاد دستور , بعدما كان الامل منعقدا علي عودة دستور 1923 وقد كان نموذجا حيا يمكن الاخذ به مع بعض التعديلات القليلة .

ثم بعد ذلك ظهر لنا عدو جديد قديم , استفحل وجسم علي صدورنا وهو الكيان الصهيوني فتقدمت غاية التحرير علي كل غاية أخري , وذقنا طعم الهزيمة ومررنا بحرب الاستنزاف الطويلة , ثم عاد الدستور شاحبا , وجاء من بعده النصر , وبداية عودة الاحزاب للحياة السياسية , ولكنها عودة مرتجفة بولادة قيصرية , وكان لزاما وضعها في الحضانة حتي يشتد عودها وتقوي من جديد علي مواصلة مشوارها وتملأ الحياة السياسية صخبا , ولكن الطبيت يأبي أن يسمح لها بالخروج , بدعوي أنها تنقصها الكوادر المؤهلة التي تستطيع أن تقود وليس لها ظل بين الناس , بعدما ابتعدت حينا عن الحياة السياسية , الامر الذي اخمد جذوتها .

ولم نكد نتنفس الصعداء , حتي فار التنور بطريقة عشوائية , وصحونا علي فجيعة اغتيال  الرئيس المؤمن بطل الحرب والسلام الرئيس أنور السادات , في يوم النصر , بعدما امتلأت السجون بالنخبة ورفاق الامس . فكان لابد أن نلتف بسرعة وراء قيادة جديدة حتي لا يفلت منا زمام الامور , وخاصة أن هناك من يتربص بنا . وظل الوضع ساكنا بعد خروج غالبية من في المعتقلات , ورحنا نكمل مسيرة استرداد الارض باسم السلام التي بدأها السادات , ورحنا نلهث خلف التنمية والبناء , وزاد عدد الاحزاب حتي أني لا احصيها , ولكنها هياكل واسماء خالية الوفاض , سلبت الوسائل التي تستقوي بها وتفتقد حتي امكانية الاتصال بالجماهير .

وطال انتظارنا , وتردت الاوضاع من سئ الي أسوأ , وضاع القطاع العام , وسقطت الاحزاب في اول مواجهة رمزية مع الحزب الوطني , وضاق الناس ذرعا بهذه المسرحية الهزلية وخرجت جموع الشعب معلنة عن غضبها وراء حركة كفاية مع رموز من كافة القوي السياسية بمصر . ثم خدرت هذه الجموع بزعم تعديل المادة 76 المشبوهة من الدستور , وعوقب رموز اكبر حزبين تجاوزا حدودهما في الانتخابات الرئاسية الاخيرة , لانهما صدقا نفسيهما وارادا تغييرا حقيقيا , فنجد نور في السجن , ونعمان الي ما صار اليه .

كل هذه المقدمة الطويلة كي اوضح لك يا صديق انني اختلف معك فيما ذهبت اليه - ان سمحت لي - فليس صحيحا أن النخبة المثقفة يستعصي عليها أن تتفق علي قيادة وطنية , لأننا لم تتح لنا الفرصة حتي هذا الحين , وليس صحيحا أن لدينا حاكم معين , وغريب قولك هذا , معين من قبل من ومن فرضه علينا , فكل من حكمنا جاء بوسيلة شرعية وفق المتاح آنذاك , أم انك نسيت الاستفتاء . لكن ما اتفق معك فيه هو تزوير الارادة وسلبها القدرة علي التغيير , حتي أصبح كلامها صراخا غير مفهوم ولامعني له .

ثم ماذا تقصد بالخضوع , هل نسمي هذا الشعب بعد كل ما مر به من محن ونضال وانتصار وتحرير للأرض خاضعا , إن الوصف للصحيح له أنه صابرا , ولكن طال صبره حتي نفد , ثم إن مقولة عمر بن العاص بفرض صحتها لا تعني العبودية التي تقصدها , لأننا لم نكن في حرب مع المبشرين المسلمين , ولكن الحرب كان بين جحافل الاسلام ضد الرومان , بل إن المصريين ساعدوا العرب ورحبوا بهم للاستقواء بهم علي عدوهم , لان العرب آنذاك كانوا هم الاشراقة الجديدة , وسبيل التغيير المتاح حتي في العقيدة , فتحولت مصر القبطية الي مسلمة في معظهمها .

أما حديثك عن النظام الذي تتبعه مصر , فلا هو رئاسي ولا هو برلماني , فنحن مزيج ثالث لا مثيل له في العالم قاطبة , ولن أخوض في هذا الامر . كل ما هنالك أنني أود أن أقول أن الحياة النيابية أيام الملكية كانت فتية قوية , استطاعت ان تسقط حكومات , وكان الملك يخشي بأسها . والسبب في ذلك أننا كنا جميعا نحارب غريبا يحكمنا وغاشما يحتلنا , فكان شعارنا الاستقلال التام أو الموت الزوئام , وكنا نتلقي الرصاصات بصدور مفتوحة وأيد خالية , من أجل حريتنا , ونجحنا أحيانا في فرض ارادتنا وتغيير دستورنا . أما الان فمن نحارب , هل نحارب رجلا حمل رأسه علي كفيه وقاد أكبر معركة جوية لنا في العصر الحديث وشارك في تحقيق أول نصر صريح لنا إعترف به العالم واحترمنا من أجله , ابن من ابناء هذه الارض الطيبه , لهذا تجدنا مغلولي الايدي مهزومي الهمة , فلا سبيل لنا سوي المطالبة بتفعيل الديموقراطية واقعا وعملا ملموسا , وليس شعارا أو مزيدا , لأن الديموقراطية لا تتجزأ حتي نطلب المزيد , وإلا فتجربة الجماعات الاسلامية مع السادات والتي ندموا عليها وتراجعوا عن فتواهم , لا نستطيع أن ننكر أن هناك تغييرا ولكنه بطئ جدا , وسرعته مرهونة بالمطالبة ثم المطالبة والاستمرار فيها , فالشعوب البكماء لا يتحقق لها شئ , أما نحن فصوتنا عال يملأ الارجاء .

حسني سالم المحامي



  محمد الشهيدى    عدد المشاركات   >>  512              التاريخ   >>  16/10/2008



الصديق العزيز / اسعد هيكل

دعنى اختلف معك واقول لك : لا تمنى نفسك كثيرا فان اشراقة ( نور ) لم تأتى ابدا لسبب بسيط وهو انه ليس بزعيم شعبى قادر على حشد الشعب والتفاف الشعب من حوله بكل طبقاته لانه ليس مهئ كريمازيا لهذه الاشراقة !!!!!!!!!!!!!

ودعنى اقول لك مقولة قالها هيريدوت فى كتابه الشهير وصف وكتبها منذ عدة الاف من السنين !! عندما زار مصر 0000 قال : -

ان الشعب المصرى يخاف من اثنتين !!

الاولى - يخشى نقص مياه النيل

الثانية - يخشى الحاااااااااكم !!

وعجبى



  محمد الشهيدى    عدد المشاركات   >>  512              التاريخ   >>  16/10/2008



تصحيح

لم تأت ابدا = لن تأتى ابدا



  اسعد هيكل    عدد المشاركات   >>  68              التاريخ   >>  16/10/2008



اخي العزيز الاستاذ حسني سالم

كم استمتعت بقراءه تلك السطور التي اشملتها مروراً سريعا علي التاريخ المصري الحديث و المعاصر متوقفا امام بعض المحطات الهامه بتحليل مختصر بغير اخلال اوصل ما تراه من رآي الينا في سهوله و يسر .. و لكن ـ لا بد بالطبع ان نختلف معا في كثير من النقاط و هو خلاف محمود و مطلوب لاثراء النقاش حول الفكره الاساسيه من هذا المقال و التي تدور حول ايجاد مطلب موحد للقوي الوطنيه المصريه يلتف حوله الجميع و تشمر له السواعد و تشحذ من اجله الهمم و هو من وجهة نظري التي قلتها سلفا و اكررها ثانيا في النقاط الاتيه :

تشكيل لجنه تأسيسه لوضع دستور جديد للبلاد ـ وزارة أئتلافيه من كافة قوي الشعب ـ فتره انتقاليه مدتها عام ـ النظام الاساسي للحكم نظام برلماني .

لا اريد ان اوسع الحديث معك حول نقاط الخلاف بيننا سواء في شأن الطبيعه السيكولوجيه للشعب المصر او حكامه المعينين أذا اسهبنا معا لن يكفينا مئات الصفحات و حسبي ان اقول و اردد ما قلته سلفا عن علم و اقتناع ان الشعب المصري بل و الشعب العربي ايضا كلها شعوب خاضعه اعتادت العيش بتحايل و ذله تحت شعارات كثيره ابتدعها و ورثها الابناء جيلا بعد جيل علي شاكلة الحيطان لها ودان ـ امشي يا بني جنب الحيط ـ اللي نعرفه احسن من اللي منعرفوش ـ من رآي منكم منكرا فليغيره .. و توقفنا جميعا عند التغير بالقلب و هذا اضعف الايمان و بينما  حمل لواء تلك الامثال و الحكم الاستسلاميه الام في منزلها و الشيخ علي منبره كان هناك في المقابل آله اعلاميه ضخمه تعمل بمنهي الجد و الاخلاص علي تزوير التاريخ و تضليل العقول و انتهينا الي جيل كامل يحي الان شبه مسخ للانسان لا ينتبه سوي لجهازين فقط من الاجهزه الكثيره المليئه بها الحياه هما جهازيه الهضمني و التناسلي و في مضرب المثال هناك سوريا و شعبها الذي عين له رئيسا عاذباً اء من وراء البحار حيث كان يدرس طب الاسنان لم يتجاوز عمره الاربعين بعد ان عدلت القياده البعثيه مواد الدستور لانزال سن الرئيس الي الحد المناسب لشبل الاسد بينما في المقابل ثارشعب اوكرنيا كله نساء و رجال صغار و كبار لمجرد شك في نسبة 2% في الانتخابات الرئاسيه ، و لدينا مثل اخر في الاردن و كيف جاء عبد الله الثاني ايضا من وراء البحار و هل تستغرب قولي انهم حكام معينون تم ترقيتهم من كوادر وظيفيه اذن فكيف جاء السادات و من بعده مبارك الم يكونوا معينون !

اخي العزيز  : انهم اطعمونا تاريخ مزيف و سقونا مرارة الحياه كبلوا ارادتنا و محو شخصيتنا ، و لازلنا نحيا و نعيش علي هذا المنوال .. اختلفانا و اتفقنا اذن دعنا نلقي ورائنا نقاط الاختلاف دعنا نلتف حول الفكره الواحده ثم نفكر في الآليه و الاداه .

اسعد هيكل  



  اسعد هيكل    عدد المشاركات   >>  68              التاريخ   >>  16/10/2008



استاذنا الصديق الكبير الشهيدي بك

بالطبع لم اقصد باشراقة نور تزكية ايمن نور زعيما معارضا او اوحداً للشعب المصري و قلت فالنختلف في ايمن نور عما ان كان يصلح زعيما ام لا ، كذلك فان مصر مليئه بالزعامات و القيادات الشعبيه و اذا بحثنا بيننا سنجد منهم الكثير و لكن ما قصدته هو فكرة التغير و الدعوه الي توحيد مطالب الشعب تحت رايه  واحده و مطالب محدده .

اسعد هيكل



 
 

 

الانتقال السريع           

 

  الموجودون الآن ...
  عدد الزوار 6131 / عدد الاعضاء 62