اسم المستخدم: كلمة المرور: نسيت كلمة المرور



 

     
 
 
اسعد هيكل
التاريخ
6/20/2008 9:21:38 AM
  قراءه في لائحة الاقباط الارثوذكس 1938/2008 ( اسباب الطلاق )      

في عام 1938 اصدر المجلس الملي برئاسه البابا كيرلس السادس لائحة الاقباط الارثوذكس موسعا في اسباب الطلاق الي تسع اسباب بينما في عام 2008 اصدر المجلس الملي برئاسة البابا شنوده  تعديلا جديدا لهذه  اللائحه يقضي بقصر اسباب الطلاق علي سبب واحد هو علة الزنا .

و كانت لائحة الاقباط الارثوذكس الصادره عام 1938 تنص علي تسع اسباب للطلاق في المسيحيه هي :

1- الغيبه

2-الجنون او المرض المعدي

3- الاعتداء الجسدي

4-اساءه السلوك و الانغماس في الرذيله

5-اساءة العشره و استحكام النفور

6-ترهبن احد الزوجين

7- الزنا

8 - الفرقه

9- تغير الدين

و بينما جاءت لائحه 2008 لتقصر الطلاق علي سبب واحد هو علة الزنا وفقا لتعالبم الكتاب المقدس  " من طلق امرأته إلا بسبب الزنا وتزوج بأخرى يزنى " ( متى 19 : 9 ).  بل و اضافت نصا يقضي بانه علي كل الاقباط اللذين حصلوا علي احكام بالطلاق قبل تاريخ صدور هذه اللائحه ان يقوموا برفع قضايا جديده امام القضاء وفقا لاحكام هذه اللائحه .

و علي ذلك نجد ان المجلس الملي الذي يقف وراءه الان الرجل القوي الانبا بيشوي قد نجح في خلال فتره زمنيه قصيره و امام فشل كافة المحاولات الوديه مع الدوله في اصدار تشريع موحد للاقباط يحل محل اللائحه القديمه نجح ان يخرج بتعديل لتلك الاحكام و هو تعديلاً للائحه داخليه لا يتطلب قانونا يصدر عن السلطه التشريعبه .

انقسم البعض الي فريقين بشأن تلك اللائحه فهناك ما يطلق عليهم الاقباط العلمانين اللذين يروا ان تلك اللائحه تضيق من اسباب الطلاق عند المسيحين و تؤدي الي خروج الكثير من المسيحيه تحايلا علي تلك الاحكام فالمسيح جاء من وجهة نظرهم ليكون لهم حياه و لتكون حياه افضل لا للموت و ان تلك القيود تدفع الناس للموت الحكمي اذا ما فشلت علاقه الزوجيه .. بينما كانت وجهة نظر الفريق الاخر من الاصولين المسيحين انه لا اجتهاد مع النص و قد نصت الاناجيل علي عدم جواز الطلاق الا لعلة الزنا " انجيل متي اصحاح 5:32 ,19:9 ـ انجيل مرقص اصحاح 10:11 ـ انجيل لوقا اصاحح 16 : 17

و ما بين هذا الرآي و ذاك هل يتفق جميع الاقباط في يوم من الايام علي تشريع قانوني موحد يلزم الجميع باحكامه يتوافق عليه جميع الملل و يتلائم مع روح العصر و تعاليم الدين المسيحي ؟

بالغ الامنيات بعوده البابا شنوده سالما الي ارض الوطن و خالص الاماني للزملاء الاقباط بالصحه و السعاده 

اسعد هيكل 


  محمد الشهيدى    عدد المشاركات   >>  512              التاريخ   >>  22/6/2008



وان كان هذا شأن داخلى للاخوة المسيحين الا ان الامر هكذا اصبح بالنسبة للتطليق شبه مستحيل ، بمعنى ان الجنون والغيبة والترهب وتغيير الدين ليس من اسباب الطلاق 0

 



 
 

 

الانتقال السريع           

 

  الموجودون الآن ...
  عدد الزوار 3382 / عدد الاعضاء 62