|
|
|
|
|
|
|
|
|
التاريخ 3/29/2008 8:33:18 PM
|
دعوى استرداد حيازه عين مؤجره نوع الاستشارة : 'استشــارات تجـــارية' دولة النزاع : 'مصر'
|
الاساتذه الاجلاء
ارجو افادتي حول امكانيه رفع دعوى استرداد حيازة عين مؤجره حيث وكنت مستأجر محل تجاري وبعد فترة سافرت خارج البلاد وتركت المحل مع والدي وهو مالكه وهو رجل طيب وينضحك عليه بسرعة فقام عمي وابنه بالتغرير عليه بببع المحل التجاي وكان محتاج فلوس باعه لهم فرشة الدكان وادواته وليس المحل وبعد فترة فؤجئت باغتصابهم محلنا التجاري عنوة مع العلم الاتي
ان عقد الايجار لازال ساري لمصلحتنا من المالك لمدة سنتان قادمتان نهاية 2009م والمالك للعين المؤجره معترف بنا كمستأجرين ومتضامن معنا في وجوب اخراج المغتصبين
* على فرض احتجاجهم بان والدي تنازل هل يحق له التنازل فيما لا يملك علما انهم يدعون بمحرر التنازل اننا ان والدي التزم بتجديده لعقد الايجار باسمه فهل هذ يجوز الاحتجاج به
وهل دعوانا هذه له طابع الاستعجال وماهو سندي القانوني
ارجو افادتي حيث ان مصدر رزقنا المحل فلا تبخلوا علينا بافادتكم ومشورتكم
اخوكم
سعيد حافظ
الاساتذه الاجلاء علما ان دعوى الاسترداد للحيازه هي للانتفاع حيث وطالب الاسترداد مستأجرللعين المؤجره وليس مالك وذلك حسب القانون مصري او كقاعده عامه
|
والتنازل المشار بالتغريربعدم تعرض ورثة المستأجر طالب الحيازه و ليس بيعاً اذ كيف سبيع مالا يملك الا اذا كان ما يعرف بنقل القدم معترف به في القانون المصري المدني ومفهومه انه مقابل نقدي يتقاضاه المستأجرالاول ليحل محله مستأجر اخر برضا المؤجر
|
الاستاذ الفاضل اكرم الحداد من اليمن السعيد
اهلا بك اولا .. ارجو ان اكون قد فهمت من الاستشاره ان عقد ايجار المحل صادر من الماك لك ولوالدك اي انكما مستأجران معا المحل بموجب عقد ايجار واحد و انك حين سافرت الي الخارج قام والدك بتأجير ادوات و اثاث المحل الي عمك و ابن عمك و انهما اشترطا علي والدك ان يجدد عقد ايجاره الاصلي مع المالك و انك الان تريد استرداد حيازتك للمحل و طرد عمك و ابنه باعتبارهم غاصبين .
ارجو ان اكون انا قد فهمت الموضوع علي النحو السابق .
و قبل ان اجاوبك هل لي ان اسألك سؤال :
هل تريد ان تكون احكام القانون المصري هي التي تنطبق علي هذا الموضوع ام احكام القانون اليمني ؟
ثانيا و في حال اذا كنت تريد تطبيق احكام القانون اليمني فهل لك ان توافينا بنصوص قانون الايجارات اليمني و كذا القانون المدني ؟ .
اسعد هيكل
|
الاستاذ اسعد هيكل المحترم
بعد التحيه والتقدير
اولاً اشكر تفاعلك مع موضوعنا وغمرنا تفاعلك بحبور وسعادة ،،،،
ثانيا بشأن استفسارك عقد الايجار بأسم الوالد فقط وماحرره لمغتصبي العين المؤجره هو مجرد تنازل عن ما بداخل المحل من بضاعة ومنقولات لا اقل ولا اكثر ولم يحصل تنازله عن حق الانتفاع الثابت له بموجب التزام تعاقدي هو عقد الايجار الساري المفعول حتى نهاية عام 2009م علماً ان المؤجر متضامن مع المستًأجر الاول الذي هو والد صاحب الاستشاره ،،،،ومن ثم على الفرض التسليم جدلاً بحصول التنازل عن انتفاع العين المؤجره وهو مالم يحصل فهل يجيز الشرع والقانون اياً كانت دولة النزاع هذا التنازل وهو تنازل ما لا يملك تنازل الفضولي حيث هو مستأجر وليس مالك حتى يتنازل بحق من حقوق الملكيه المقرره وفقاً للقانون انتفاع واستعمالاً وغيرها من الحقوق التي تستند على عقد الملكية الاصليه حيث وملكية المستأجر انتفاع بموجب عقد له على اساس انتفاعه هو بتجارته لا تأجير هذا الحق فضلاً عن هبته او التنازل ببيعه للغير ،،،،
اما مسألة نصوص التشريع الممكن تطبيقها هل هي نصوص التشريع اليمني ام المصري فهذا لايؤرقنا سواءً كان اليمني او المصري وان كان دولة النزاع اليمن واقعاً غير اننا نبحثها على اساس القانون المصري باعتباره المتاح لكم والمتوفر لديكم وان كنتم تريدون نصوص القانون اليمني سنرسلها لكم..
ولكن ما يهمنا هو النظرية الاجرائيه والقانونيه عموماًوبحث تكييفها القانوني عموماً علماً ان غالبية القوانين اليمنيه مصدرها التاريخي الحديث والقديم التشريع المصري روحاً ونصاً في غالب الاحيان بأعتبارها البلد الاولى في التقدم التشريعي الحديث فضلاً عن اجتهاداتها الزاخره منذ مئات السنين ومحكمة النقض المصرية واجتهادات الفقهاء المصريين اساتذتنا شاهداً حياً على ذلك ،،،،،،،كما يسرنا التواصل لبحث نقاشات اخرى وفي الاخير تقبلوا تحياتي ،،،،وفائق التقدير
|
ولكن ما يهمنا هو النظرية الاجرائيه والقانونيه عموماًوبحث تكييفها القانوني عموماً علماً ان غالبية القوانين اليمنيه مصدرها التاريخي الحديث والقديم التشريع المصري روحاً ونصاً في غالب الاحيان بأعتبارها البلد الاولى في التقدم التشريعي الحديث فضلاً عن اجتهاداتها الزاخره منذ مئات السنين ومحكمة النقض المصرية واجتهادات الفقهاء المصريين اساتذتنا شاهداً حياً على ذلك ،،،،،،،كما يسرنا التواصل لبحث نقاشات اخرى وفي الاخير تقبلوا تحياتي ،،،،وفائق التقدير
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|