اسم المستخدم: كلمة المرور: نسيت كلمة المرور



 

     
 
 
altobgy
التاريخ
3/16/2008 10:26:53 AM
  دعاوى الحيازة " الجزء الأول "      

دعاوى الحيازة

 

     السادة الزملاء الأفاضل  اسمحوا لي أن أتقدم بخالص الشكر إلى كل القائمين على إدارة هذا المنتدى القيم والذي نود أن يحافظ على طابعه القانوني بعيداً عن التعريض والتلميح السياسي ، واليكم أهدي هذا البحث على أجزاء أقدمها قدر استطاعتي وأتمنى الاستفادة للجميع .

 

 مع خالص شكري وتقديري،

دعاوى الحيازة

 

 

     خصصنا هذا البحث للحديث عن دعاوى الحيازة وهي من أكثر الدعاوى حساسية وخطورة لما فيها من مشكلات، ولا يخفى على الكافة مدى ما تثيره منازعات الحيازة في المجتمع المصري الأن من مشكلات ، لذا فقد واليت على نفسي إعداد هذا البحث المتواضع والتعليق عليه بأحكام محكمة النقض ،  ورغم ما بذلت من جهد في هذا البحث فأعترف  مقدما بعجزي وتقصيري وأرجو من القارئ الكريم أن يغفر لي ما في هذا البحث من تقصير وما قد يكون قد شابهه من عيوب فالكمال لله وحده وفوق كل ذي علم عليم.

 

     وبداية نود أن نشير إلى أن الدعاوى العينية العقارية الى تنقسم إلى طائفتين :

 

الأولى: دعاوى الحق ، وهي الدعاوى التي تحمي الحق العيني الأصلي على العقار سواء كان حق الملكية أو غيره من الحقوق العينية الأصلية كحق الارتفاق أو الانتفاع. والغالب أن تكون الدعوى " دعوى حق " وهي التي يتمسك فيها المدعي بحق معين . ولكن القانون ينظم الى جانب " دعاوى الحق " طائفة أخرى من الدعاوى هي " دعاوى الحيازة " ، وهي الدعاوى التي تحمي حيازة هذه الحقوق العينية. فالمدعي لا يتمسك فيها بحق معين، وانما يتمسك بحماية الأمر الواقع متمثلاً في الحيازة . والمشرع يضفي حمايته على حيازة هذه الحقوق العينية في ذاتها بصرف النظر عن كون الحائز صاحب حق أو غير صاحب حق . فرافعها يدعي حيازة العقار مطالباً بحمايتها في مواجهة الشخص الذي يعتدى عليها أو ينازعه فيها .

 

     وسوف ينقسم بحثنا إلى مطلب أول يتناول دراسة الحماية القانونية للحيازة ومطلب ثان يعرض شروط دعوى الحيازة و مطلب ثالث نعرج فيه على تطبيق قاعدة عدم جواز الجمع بين دعاوى الحيازة ودعاوى الحق ثم مطلب رابع نوضح فيه طبيعة دعوى الحيازة والحكم فيها وأخيراً مطلب خامس يحتوي على الكتب الدورية الصادرة من النائب العام ونماذج لصيغ الدعاوى الخاصة بمنازعات الحيازة .

 

  والبقية تأتي .. قريباً


  altobgy    عدد المشاركات   >>  22              التاريخ   >>  26/3/2008



فأما الزبد فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض


  محمود رضوان    عدد المشاركات   >>  361              التاريخ   >>  1/4/2008



مشاركة متميزه


 


 
 

 

الانتقال السريع           

 

  الموجودون الآن ...
  عدد الزوار 4079 / عدد الاعضاء 62