اسم المستخدم: كلمة المرور: نسيت كلمة المرور



 

     
 
 
محمد عبد العزيز
التاريخ
1/14/2008 4:16:02 PM
  محامون بـ «الدبلوم» بأوامر وزير التعليم العالي       

محامون بـ «الدبلوم» بأوامر وزير التعليم العالي

ياسمين أبو حباجة
أثار قرار وزير التعليم العالي د. هاني هلال السماح لحملة الدبلومات الفنية بالالتحاق بالتعليم المفتوح في كليات الحقوق العديد من ردود الأفعال الغاضبة، واتهم المحامون الوزير بمحاولة إفساد المهنة والتضييق عليهم في أرزاقهم.

فيما أثني آخرون علي القرار، معتبرين أنه يثري الثقافة القانونية، وأنه من حق حاملي الدبلومات استكمال تعليمهم مشددين علي ضرورة أن يتم منحهم تعليما بجودة مرتفعة، حتي لاتسوء أحوال مهنة المحاماة أكثر وأكثر.
تبدي فوزية عبدالستار - أستاذ القانون الجنائي بجامعة القاهرة - دهشتها من القرار قآئلة: إنه من غير المتصور الإخلال بدراسة القانون التي هي من أهم الدراسات الإنسانية في المجتمع، وإباحتها لحاملي شهادة الدبلوم تؤدي إلي الاعتراف به كحامل شهادة دارس للحقوق، وإذا تفوق يكون قاضيا؟ متسائلة كيف هذا لطلبة لم يدرسوا التعليم الثانوي؟
وأضافت أن خريج الحقوق له مهمة سامية إذ يساعد القاضي في إظهار الحقيقة، وأتوقع أن مصير هذا القرار هو الفشل.
وتابعت: إذا كان هناك خلل في مجال معين مثل التعليم فأنا بالقرارات العشوائية أعمل علي توسيع نطاق هذا الخلل، ومعروف تماما للجميع مدي هبوط مستوي التعليم الفني ووزير التعليم العالي يعلم هذا جيدا.
د. حمدي عبدالرحمن أستاذ القانون المدني بجامعة عين شمس خالف د. فوزية الرأي وأثني علي القرار، وقال إنه قرار جيد لأننا نطالب بأن يلتحق طلبة الدبلومات بكليات الحقوق، ويتساووا مع طلبة الثانوية العامة، فما هي الحكمة من منعهم من استكمال دراستهم، واتفاقا مع القانون هذا القرار جيد يثري الثقافة وهذا أمر مفيد.
واتفق معه د. محمد علي عمران أستاذ القانون المدني بكلية الحقوق عين شمس قائلا: : حملة شهادات الدبلومات مؤهلون لدراسة الحقوق، ولا أعتقد أن هناك ظلما لأحد، فأنا مع هذا القرار الذي يسمح للحاصل علي الدبلوم المتوسط بدراسة الحقوق، خاصة أن كليات الحقوق لا تحتاج إلي إمكانية كبيرة فقط لابد من وجود مدرجات تكفي لالتحاق هؤلاء الطلاب بالجامعات بالتساوي مع طلاب الثانوية العامة.
وأضاف د.عمران: القرار يحتاج إلي دراسة السوق لمعرفة مدي امكانية تقبل هذا الكم من الخريجين.
ويري د.صلاح قورة أستاذ القانون المدني في جامعة القاهرة أن مستوي الدراسة في كلية الحقوق سيئ من الأساس والأساتذة لا يبحثون سوي عن المال فقط بينما الجامعة تحتاج إلي بحث ودراسة وفكر ولا تحتاج إلي الحفظ ومن المفترض أن تكون الامتحانات تطبيقية مشيراً إلي أن طلاب المعاهد والدبلومات مؤهلون أكثر من طلبة الثانوية للمواد التطبيقية لأنه من المفترض أنه دارس للمواد العملية، أما بالنسبة للامكانات فالكليات النظرية لا تحتاج إلي معامل وكل ما في الأمر هو مدرج ودكتور!!
ويعترض محمود لطفي المحامي بالنقض العام ومجلس الدولة علي القرار بقوله: إن نقيب المحامين سامح عاشور اتخذ مؤخراً قراراً بشطب 100 ألف محام من الجدول العام لأن المحامين الموجودين حالياً لا يجدون عملاً وهناك كساد والعائد من المهنة أصبح ضعيفاً، معرباً عن اعتقاده أن القرار غير مدروس وكان الواجب عرضه علي النقابة لتدرسه وتقننه بحيث نخرج محامياً مؤهلاً، خاصة أن أسلوب التدريس القانوني في مصر سيئ ورديء والوضع العام يحتاج وقفة وإعادة نظر بحيث نرتقي بالمهنة والمحامي.
ويشير سامح عاشور نقيب المحامين إلي أنه من الطبيعي إتاحة حق التعليم لكل فرد ولا يستطيع أحد أن يحجر علي العلم ولكن قراراً كهذا كان يجب مناقشته في البداية مع المتخصصين من أجل تقنينه ومعرفة هل المواد التي يدرسها طالب الدبلوم الفني تؤهله فعلا لاستكمال دراسته في الحقوق؟؟ وهل المستوي الإدراكي لديه والذي يخرج به من الدبلوم يعطيه القدرة علي استيعاب مواد الحقوق التي تتطلب فهما علي درجة عالية لأن مهنة المحاماة تعتمد في الأساس علي الذهن الفطن الذي يستطيع التقاط الثغرات التي يستخدمها في الدفاع أو الإثبات خاصة ونحن نعيش في عصر الجريمة المحكمة!!

http://www.elbadeel.net/index.php?option=com_content&task=view&id=9159&Itemid=108


  محمد العشرى 80    عدد المشاركات   >>  21              التاريخ   >>  23/1/2008



يا اساتذة الموضوع دة خطير للغاية ويؤثر على المهنة ومن يمتهنها بشكل مباشر

هل من وقفة احتجاجية او من دعوى قضائية ضد هذا القرار العبيييييييييييييييط

للة الامر من قبل ومن بعد



   ابويوسف المحامي    عدد المشاركات   >>  3              التاريخ   >>  23/1/2008



                                                                                                   الي الاستاذ الفاضل //محمد عبد العزيز وحال المهنه لا يخفي علي احد وكما ان المهنه ستكون مفتوحه لاصحاب الدبلومات مع احترامي الكامل لحضراتهم علي القضاء ايضا ان يفتح لهم ابوابه لانهم حينئذ حاصلين علي اجازه في الحقوق ومن حقهم الالتحاق به سيما وان وظيفه القضاء الان اصبحت مهنه وان كانت مقدسه الا انها مهنه ونحن لسنا عنصريون ونحن المحامون علينا البحث عن ادوات لضبط القيد بالمهنه اكثر من مجرد شهاده الحقوق



  أحمد حجاج    عدد المشاركات   >>  8              التاريخ   >>  25/1/2008



هؤلاء قوم سفهاء!!!!!



  mor_hussein    عدد المشاركات   >>  0              التاريخ   >>  25/1/2008



هي وزارة التعليم العالي مفيش مره يجي فيها وزير بيفهم ولا كلهم سفهاء

أ/ الحسين الشرنوبي
ت/0128311573
mor_hussein@yahoo.com


  yasser -Law    عدد المشاركات   >>  36              التاريخ   >>  26/1/2008



و أسفاه على مهنة العظماء مهنة الحق والمدافعين على الحق

بدون تعليق



  حبيب للاستشارات القانونية    عدد المشاركات   >>  69              التاريخ   >>  15/5/2011



 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة 


للأسف صادفت كثير عبر المنتديات القانونية من هؤلاء الطلبة ويحزني أيضا أن أجد من بعض المحامين من يناصر هولاء فأنا لست ضد التعليم المفتوح من أجل التثقيف ولكن التثقيف فقط أو للتعديل الوظيفي ولكن ليس من حق من حصل على التعليم المفتوح  ان يكون محاميا يحمل كارنيه نقابة المحامين العظماء إلا إذا كان من الجامعين والإستثناء الوحيد لهؤلاء الطلبة أن يكون حاصل على الثانوية العامة  ولم تسمح له الظروف لتكملة دراستة فقظ فقط فقط

أما غير هؤلاء فلا ينبغي أن يكون محاميا وفى المرة القادمة سوف نجد قاضى حاصل على دبلوم صنايع قسم ميكانيكا


يا جماعة يإحنا بنطالب بتنقية الجداول من المحامين الذين لا يعملون  بالمحاماة فما الداعي إذن لأن تفتح النقابة بابها على مصراعيه للجميع .

من وجهة نظري أري أن تقوم النقابة ممثلة فى المجلس وإن لم تستجيب يتم دعوة جمعية عمومية لبحث ذلك الموضوع  والأعتراض على قواعد القبول بالتعليم المفتوح أو على الأقل لا تسمح النقابة بقيدهم الإ للإستثناء السابق فقط 

كفانا هم  ومشاكل  وبطالة تتحملها النقابة 
بل يجب وقف قيد الخريجين لمدة لا تقل عن 5 سنوات حتى يتسني للنقابة إعادة هيكلة نظامها الداخلي وتنقية الجداول وبحث مصادرها ووارداتها  وكذلك المطالبة بالمستحقات المالية التي لنا عند وزارة العدل والتي تقدر طبقا للإحصائيات مليار و300 مليون جنيها مصري . والتي أنكرنها وزارة العدل وأصرت بأن النقابة ليس لديها سوى 200 مليون فقط 
أليس هذا عار كيف ندافع عن الأخرين ونحن لا نستطيع الدفاع عن أنفسنا وعن نتابتنا 

أسف على اللإطالة  



شكرا 


  المناخلى    عدد المشاركات   >>  83              التاريخ   >>  17/5/2011



نبكى اليوم على حال المحامين بينما رفض البعض تقنين العضوية بإجراء اختبارات للقيد و إصدار تراخي لمزاولة المهنة ............. هيهات أن يعرف المحامون مصلحتهم


  علي مدرك علي    عدد المشاركات   >>  14              التاريخ   >>  18/5/2011



ماهي المنافع التي تعود علي اصحاب القرار ومؤيديه العدد يكثر وكله تمام


 
 

 

الانتقال السريع           

 

  الموجودون الآن ...
  عدد الزوار 3275 / عدد الاعضاء 62