اسم المستخدم: كلمة المرور: نسيت كلمة المرور



 

     
 
 
احمدالمالكي
التاريخ
9/26/2007 4:40:02 AM
  الموسوعة القانونية ما بين السرقة والاقتباس      

الموسوعة القانونية ما بين السرقة والاقتباس
 
د. عبد الله مرعي بن محفوظ  -  15/09/1428هـ
Abdullahbinmahfouz@gmail.com

كتب أستاذنا الدكتور عبد الوهاب أبو سليمان مقالا بعنوان نظرات في الموسوعة القانونية في جريدة "عكاظ" 10 أيلول (سبتمبر)2007م، وكان في مقالته لطيفاً في نقده العلمي، أديباً في مخاطبته، حليماً في توجيهه، والمقال عن الموسوعة القانونية للزميل أحمد موسى الحفناوي وعبد الله بن مرعي بن محفوظ شاركت بكتابي في القسم الأول: (صيغ العقود الشرعية والنظامية بالمملكة العربية السعودية) الصادر في عام 1998م.
الأستاذ الدكتور عبد الوهاب أبو سليمان ذكر في مقاله وبتحليل وافٍ، عن الأسلوب العلمي في التأليف، وكذلك حدود (الاقتباس)، حيث أشار بعد قراءته للموسوعة القانونية أنه (كان) يأمل أن تكون إضافة فقهية وقانونية عصرية جديدة تمثل جانباً مشرقاً في حياتنا العلمية والثقافية، فوجد الموسوعة القانونية عبارة عن قسمين رئيسيين:
القسم الأول: نماذج (صيغ العقود) النمطية المتبعة في المكاتب القانونية، ومكاتب بيع العقار والتأجير والعقود الأخرى ذات العلاقة.
القسم الثاني: عرض كامل لستة عشر (موضوعاً) تحتوي على ألفين وسبعمائة وسبع وعشرين مادة فقهية قانونية من مجلة الأحكام الشرعية على مذهب الإمام أحمد بن حنبل للعلامة الشيخ أحمد قاري رحمه الله تعالى، تحقيق الأستاذ الدكتور محمد إبراهيم أحمد علي، والأستاذ الدكتور عبد الوهاب إبراهيم أبو سليمان، طبعت ثلاث طبعات في مكتبات تهامة، الطبعة الأولى عام 1401هـ/1981م، والثالثة عام 1426هـ/2005م.
ثم ذكر حفظه الله تعالى النص التالي (بأنه لا يريد أن يتجنى على المؤلفين الكريمين: عبد الله مرعي بن محفوظ، والأستاذ أحمد موسى الحفناوي المستشارين القانونيين، ولكني أذكرهما أن الاقتباس العلمي كما يعلمان له معنى مصطلح عليه بين المؤلفين، وله حدوده وقوانينه المتعارف عليها بين المثقفين وأكاديميين وحقوقيين، فهل يسمى ما قاما به في الموسوعة القانونية (اقتباساً) ؟ وذكر أن النقل في القسم الثاني من الموسوعة القانونية، يعتبر استنساخاً لكتاب بكامله وهو مجلة الأحكام الشرعية، مع تجاهل تام لجهود المحققين في النص المقتبس).
وبناءً على وقائع وأدلة أستاذنا الدكتور عبد الوهاب أبو سليمان، أقول لا حرمنا الله من أدب وتوجيه المعلم حين يخاطب ويعاتب (التلميذ)، وأستأذنه أن يسمح لي (بمرافعة) جوابية لها خمس سنوات، تبثُ له بوقائع وجهات النظر ما بين الكاتبين عبد الله بن محفوظ وأحمد الحفناوي وبعض الزملاء الكرام حول هذا الموسوعة القانونية في النقاط التالية:
أولاً: بقدر فرحتي بمشاركة الزميل الأستاذ أحمد موسى الحفناوي بكتابي في القسم الأول من هذه الموسوعة القانونية والتي طبعت في عام 2002 م، إلا أنه لم يقبل بوضع اسم الكاتبين بشكل متواز على غلاف الموسوعة القانونية، لأنه هو الوحيد صاحب المجهود العلمي في تأليف (القسم الثاني) ورفع علي قضية في جمهورية مصر، ويطلب توضيح ذلك في مقدمة هذا الموسوعة، وتعويضه عن الضرر الأدبي والمعنوي الذي لحق بـ(المؤلف)، وما زالت المداولات القضائية لم تنتهِ إلى هذا اليوم ! وسبحان الله مقالكم الكريم وضع النقاط على الحروف، ولن أضيف عليها في مرافعتي القادمة مع الزميل أحمد الحفناوي.
ثانياً: أما بخصوص القسم الأول (صيغ العقود)، فقد ذكرتم في مقالكم الكريم النص التالي: (لو أردت تجريد الموسوعة القانونية تأليفاً من دون تجن فلن أظلم المؤلفين الفاضلين إذا قلت: إن العقود النمطية لصيغ العقود شيء مهم، شكر الله صنيعهما، فبهذا التدوين يسرا على المزاولين توثيق العقود، وهو موضوع له شأنه وأهميته في الفقه الإسلامي، والشأن الاجتماعي، بل علم التوثيق فن مستقل من فنون الفقه الإسلامي اهتم به كثيراً فقهاء المالكية بخاصة في الأندلس وبلاد المغرب العربي في كافة أقطاره)، وأقف عند هذا النص وأحمد الله فتقدير (جيد) أو حتى (مقبول) من الأستاذ الدكتور عبد الوهاب أبو سليمان يعتبر(امتياز) وأغلى شهادة عندي.
بل أطلب مناقشة الأستاذ الدكتور عبد الوهاب أبو سليمان حول موضوع صيغ العقود لأنها عقود نمطية ! فهل يحق لي فيها (التناص) ومدى شرعيتها ونظاميتها، لاختلافي مع بعض الزملاء المحامين حول نشر كتاب صيغ العقود، وحسب علمي فإن التناص من الظواهر التي اختلفت الآراء حوله، فالبعض يراه أنه افتقار من الكاتب حين يلجأ إلى نص كتبه غيره حتى وإن حسنه أو أبدع في تنسيقه وإخراجه، والبعض الآخر يرى أنه (سرقة) من الكاتب وتعد على نص غيره (فالنسخ ولو جزئي يعتبر سرقة دون علم صاحب النص المنسوخ منه).
وما بين السرقة والاقتباس في التناص ما زال (المفهوم يتأرجح)، قديماً كان التناص معروفاً في الأدب العربي القديم، حتى الشعر العربي القديم فطن لعلاقة النص بالنصوص الأخرى منذ الجاهلية.
والمفهوم الحديث الذي وضعته (جوليا كريستيلا) عام 1966 م، تقول فيه إن التناص هو: (أن يتشكل كل نص من قطعة من الشواهد، وكل نص هو امتصاص لنص آخر أو تحويل عنه)، لذا يمكننا القول أن التناص هو (أن يتضمن النص أفكاراً أخرى سابقة عليه عن طريق الاقتباس أو التضمين أو الإشارة بحيث تندمج النصوص مع النص الأصلي لتشكل نصاً جديداً متوحداً ومتكاملاً).
لذلك تتفق أغلب الدراسات الحديثة على ان التناص قانون النصوص جميعا، ويعتبر النص الجديد سليلا من المرجعيات التي تشكل بعد أن تتقاطع و تعدل وتكثف وتنقل وتعمق، وتعاد كتابتها لكي تمثل نصا إبداعياً جديداً يتضمن معنى إضافيا متفردا ومتميزا على كل المرجعيات التي منها، وبهذا لم يعد النص يحمل فكراً أحادياً للكاتب بل أصبح يحوي أكثر من فكر يتأرجح بين الفكر الأصلي وفكر النص المنسوخ منه.
بمعنى أن (التناص) تقوم بتذويب النصوص وإماتتها تناصياً وملكياً، بمعني أنه ليس هناك ملكية للنص أو الأبوة النصية لأن الكتَّاب والمبدعين يعيدون مقالة السابقين بصيغ مختلفة قائمة على التأثر والتأثير, فالنص المقتبس يدخل في شجرة نسب عريقة وممتدة فهو لا يأتي من فراغ ولا يفضي إلى فراغ.
إن (عولمة) النصية تعتمد على إلغاء الحدود بين النص السابق والنصوص الجديدة حيث تأتي تلك النصوص موظفة ومذابة في النص الجديد فتفتح آفاقاً جديدة ما يجعل للنص أكثر من مدى زمني وأكثر من دلالة ما يجعله غنياً وحافلاً بالمعاني والدلالات.
ختاماً .. أشكر لكم يا سيدي الكريم التوجيه الأبوي والتوضيح العلمي الرفيع ما بين الاقتباس والسرقة العلمية لكامل الكتاب، وأول قرار سوف أتخذه بعد إتلاف الموسوعة القانونية في السعودية، هو المحاولة الجادة في إضافة شروح فقهية ونظامية للقسم الثاني إن استطعت بشكل علمي دقيق تستند على قدرة (المؤلف) في إضافة مادة علمية لهذه الموسوعة، مع التقيد بكافة الملاحظات التي أوردتها في مقالكم الكريم، وأسأل الله أن يرينا الحق حقاً ويرزقنا اتباعه، ويرينا الباطل باطلاً ويرزقنا اجتنابه. وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.



  الحفناوى    عدد المشاركات   >>  142              التاريخ   >>  26/9/2007



اشكر الاستاذ احمد المالكي جزيل الشكر .. على نقل هذا الموضوع

فلم اطلع عليه من قبل واسعدنى الاطلاع عليه الان هنا بالمنتدى بين زملائي  ليتمكنوا هم ايضا من الاطلاع عليه .. واتمكن من حق الرد وبالمستندات ان ان في الوقت متسع

واشكر الزميل الاستاذ عبدالله بن محفوظ بالرد على الاستاذ القدير عبد الوهاب ابراهيم والذي قدم له ولى وللجميع توجيه عظيم

فله منى الفضل والتقدير

وقبل ردي على ما جاء بعاليه اشير الى ما جاء برد الزميل الاستاذ عبدالله بن محفوظ .... والمقال عن الموسوعة القانونية للزميل أحمد موسى الحفناوي وعبد الله بن مرعي بن محفوظ شاركت بكتابي في القسم الأول: (صيغ العقود الشرعية والنظامية بالمملكة العربية السعودية) الصادر في عام 1998م.

... وأستأذنه أن يسمح لي (بمرافعة) جوابية لها خمس سنوات، تبثُ له بوقائع وجهات النظر ما بين الكاتبين عبد الله بن محفوظ وأحمد الحفناوي وبعض الزملاء الكرام حول هذا الموسوعة القانونية في النقاط التالية:

أولاً: بقدر فرحتي بمشاركة الزميل الأستاذ أحمد موسى الحفناوي بكتابي في القسم الأول من هذه الموسوعة القانونية والتي طبعت في عام 2002 م، إلا أنه لم يقبل بوضع اسم الكاتبين بشكل متواز على غلاف الموسوعة القانونية، لأنه هو الوحيد صاحب المجهود العلمي في تأليف (القسم الثاني) ورفع علي قضية في جمهورية مصر، ويطلب توضيح ذلك في مقدمة هذا الموسوعة، وتعويضه عن الضرر الأدبي والمعنوي الذي لحق بـ(المؤلف)، وما زالت المداولات القضائية لم تنتهِ إلى هذا اليوم ! وسبحان الله مقالكم الكريم وضع النقاط على الحروف، ولن أضيف عليها في مرافعتي القادمة مع الزميل أحمد الحفناوي.

لاستاذي الفاضل

اقدم له بعض من النصوص القانونية وسوف اعود اليها ثانية

للتعرف على المصنف المملوك لمؤلف والمصنف المشترك او الجماعي .. لتحديد ما جاء بعاليه من مشاركة كتاب بكتاب .. فكل مصنف موجود باصله وبورقه وجلده ولحمة وشحمه .. فهذا موجود وهذا موجود ويوجد من يستطيع الفصل او التفرقة بين هذا وذاك .. ليس مجرد ادعاء وكلمات ولكن حقيقة ملموسة ليست بالعين المجردة ولكن بالاطلاع من قبل متخصصين

هذا موجود وهذا موجود

وعن القضية فهي موجودة ومعروفه كيف رفعت ومازالت منظورة بطلباتها امام القضاء .. وهي على خلاف ما تضمنه المقال من رد مهذب ولطيف عن طلباتى فيها ولكن اشكر الاستاذ عبد الله لعدم الخوض فيها تفصيلا

وعن النصوص القانونية

مادة 138 - فى تطبيق احكام هذا القانون يكون للمصطلحات التالية المعنى الوارد قرين كل منها:

 

1- المصنف: كل عمل مبتكر ادبى أو فنى أو عملى ايا كان نوعه أو طريقة التعبير عنه أو اهميته أو الغرض من تصنيفه.

 

2- الابتكار: الطابع الابداعى الذى يسبغ الاصالة على المصنف.

 

3- المؤلف : الشخص الذى يبتكر المصنف ويعد مؤلفاً للمصنف من يذكر اسمه عليه أو ينسب اليه عند نشره باعتباره مؤلفا له ما لم يقم الدليل على غير ذلك.

 

ويعتبر مؤلفاً للمصنف من ينشره بغير اسمه أو باسم مستعار بشرط الا يقوم شك فى معرفة حقيقة شخصه فاذا قام الشك اعتبر ناشر أو منتج المصنف سواء اكان شخصاً طبيعياً ام اعتبارياً ممثلا للمؤلف فى مباشرة حقوقه إلى ان يتم التعرف على حقيقة شخص المؤلف.

 

5- المصنف المشترك : المصنف الذى لا يندرج ضن المصنفات الجماعية ويشترك فى وضعه اكثر من شخص سواء امكن فصل نصيب كل منهم فيه أو لم يمكن

 

 

ولى عودة ان شاء الله

 


سبحان الله وبحمده استغفرك اللهم واتوب اليك www.elhefnawy.jeeran.com


  سامح جودة    عدد المشاركات   >>  11              التاريخ   >>  26/9/2007



  إقتباس : مشاركة الحفناوى


اشكر الاستاذ احمد المالكي جزيل الشكر .. على نقل هذا الموضوع

 

فلم اطلع عليه من قبل واسعدنى الاطلاع عليه الان هنا بالمنتدى بين زملائي  ليتمكنوا هم ايضا من الاطلاع عليه .. واتمكن من حق الرد وبالمستندات ان ان في الوقت متسع

واشكر الزميل الاستاذ عبدالله بن محفوظ بالرد على الاستاذ القدير عبد الوهاب ابراهيم والذي قدم له ولى وللجميع توجيه عظيم

فله منى الفضل والتقدير

وقبل ردي على ما جاء بعاليه اشير الى ما جاء برد الزميل الاستاذ عبدالله بن محفوظ .... والمقال عن الموسوعة القانونية للزميل أحمد موسى الحفناوي وعبد الله بن مرعي بن محفوظ شاركت بكتابي في القسم الأول: (صيغ العقود الشرعية والنظامية بالمملكة العربية السعودية) الصادر في عام 1998م.

... وأستأذنه أن يسمح لي (بمرافعة) جوابية لها خمس سنوات، تبثُ له بوقائع وجهات النظر ما بين الكاتبين عبد الله بن محفوظ وأحمد الحفناوي وبعض الزملاء الكرام حول هذا الموسوعة القانونية في النقاط التالية:

أولاً: بقدر فرحتي بمشاركة الزميل الأستاذ أحمد موسى الحفناوي بكتابي في القسم الأول من هذه الموسوعة القانونية والتي طبعت في عام 2002 م، إلا أنه لم يقبل بوضع اسم الكاتبين بشكل متواز على غلاف الموسوعة القانونية، لأنه هو الوحيد صاحب المجهود العلمي في تأليف (القسم الثاني) ورفع علي قضية في جمهورية مصر، ويطلب توضيح ذلك في مقدمة هذا الموسوعة، وتعويضه عن الضرر الأدبي والمعنوي الذي لحق بـ(المؤلف)، وما زالت المداولات القضائية لم تنتهِ إلى هذا اليوم ! وسبحان الله مقالكم الكريم وضع النقاط على الحروف، ولن أضيف عليها في مرافعتي القادمة مع الزميل أحمد الحفناوي.

لاستاذي الفاضل

اقدم له بعض من النصوص القانونية وسوف اعود اليها ثانية

للتعرف على المصنف المملوك لمؤلف والمصنف المشترك او الجماعي .. لتحديد ما جاء بعاليه من مشاركة كتاب بكتاب .. فكل مصنف موجود باصله وبورقه وجلده ولحمة وشحمه .. فهذا موجود وهذا موجود ويوجد من يستطيع الفصل او التفرقة بين هذا وذاك .. ليس مجرد ادعاء وكلمات ولكن حقيقة ملموسة ليست بالعين المجردة ولكن بالاطلاع من قبل متخصصين

هذا موجود وهذا موجود

وعن القضية فهي موجودة ومعروفه كيف رفعت ومازالت منظورة بطلباتها امام القضاء .. وهي على خلاف ما تضمنه المقال من رد مهذب ولطيف عن طلباتى فيها ولكن اشكر الاستاذ عبد الله لعدم الخوض فيها تفصيلا

وعن النصوص القانونية

مادة 138 - فى تطبيق احكام هذا القانون يكون للمصطلحات التالية المعنى الوارد قرين كل منها:

 

 

1- المصنف: كل عمل مبتكر ادبى أو فنى أو عملى ايا كان نوعه أو طريقة التعبير عنه أو اهميته أو الغرض من تصنيفه.

 

 

2- الابتكار: الطابع الابداعى الذى يسبغ الاصالة على المصنف.

 

 

3- المؤلف : الشخص الذى يبتكر المصنف ويعد مؤلفاً للمصنف من يذكر اسمه عليه أو ينسب اليه عند نشره باعتباره مؤلفا له ما لم يقم الدليل على غير ذلك.

 

 

ويعتبر مؤلفاً للمصنف من ينشره بغير اسمه أو باسم مستعار بشرط الا يقوم شك فى معرفة حقيقة شخصه فاذا قام الشك اعتبر ناشر أو منتج المصنف سواء اكان شخصاً طبيعياً ام اعتبارياً ممثلا للمؤلف فى مباشرة حقوقه إلى ان يتم التعرف على حقيقة شخص المؤلف.

 

 

5- المصنف المشترك : المصنف الذى لا يندرج ضن المصنفات الجماعية ويشترك فى وضعه اكثر من شخص سواء امكن فصل نصيب كل منهم فيه أو لم يمكن

 

 

 

ولى عودة ان شاء الله

 

 


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

يسبح لله مافي السموات ومافي الارض له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير


  سامح جودة    عدد المشاركات   >>  11              التاريخ   >>  26/9/2007



  إقتباس : مشاركة سامح جودة


  إقتباس : مشاركة الحفناوى


اشكر الاستاذ احمد المالكي جزيل الشكر .. على نقل هذا الموضوع

 

فلم اطلع عليه من قبل واسعدنى الاطلاع عليه الان هنا بالمنتدى بين زملائي  ليتمكنوا هم ايضا من الاطلاع عليه .. واتمكن من حق الرد وبالمستندات ان ان في الوقت متسع

واشكر الزميل الاستاذ عبدالله بن محفوظ بالرد على الاستاذ القدير عبد الوهاب ابراهيم والذي قدم له ولى وللجميع توجيه عظيم

فله منى الفضل والتقدير

وقبل ردي على ما جاء بعاليه اشير الى ما جاء برد الزميل الاستاذ عبدالله بن محفوظ .... والمقال عن الموسوعة القانونية للزميل أحمد موسى الحفناوي وعبد الله بن مرعي بن محفوظ شاركت بكتابي في القسم الأول: (صيغ العقود الشرعية والنظامية بالمملكة العربية السعودية) الصادر في عام 1998م.

... وأستأذنه أن يسمح لي (بمرافعة) جوابية لها خمس سنوات، تبثُ له بوقائع وجهات النظر ما بين الكاتبين عبد الله بن محفوظ وأحمد الحفناوي وبعض الزملاء الكرام حول هذا الموسوعة القانونية في النقاط التالية:

أولاً: بقدر فرحتي بمشاركة الزميل الأستاذ أحمد موسى الحفناوي بكتابي في القسم الأول من هذه الموسوعة القانونية والتي طبعت في عام 2002 م، إلا أنه لم يقبل بوضع اسم الكاتبين بشكل متواز على غلاف الموسوعة القانونية، لأنه هو الوحيد صاحب المجهود العلمي في تأليف (القسم الثاني) ورفع علي قضية في جمهورية مصر، ويطلب توضيح ذلك في مقدمة هذا الموسوعة، وتعويضه عن الضرر الأدبي والمعنوي الذي لحق بـ(المؤلف)، وما زالت المداولات القضائية لم تنتهِ إلى هذا اليوم ! وسبحان الله مقالكم الكريم وضع النقاط على الحروف، ولن أضيف عليها في مرافعتي القادمة مع الزميل أحمد الحفناوي.

لاستاذي الفاضل

اقدم له بعض من النصوص القانونية وسوف اعود اليها ثانية

للتعرف على المصنف المملوك لمؤلف والمصنف المشترك او الجماعي .. لتحديد ما جاء بعاليه من مشاركة كتاب بكتاب .. فكل مصنف موجود باصله وبورقه وجلده ولحمة وشحمه .. فهذا موجود وهذا موجود ويوجد من يستطيع الفصل او التفرقة بين هذا وذاك .. ليس مجرد ادعاء وكلمات ولكن حقيقة ملموسة ليست بالعين المجردة ولكن بالاطلاع من قبل متخصصين

هذا موجود وهذا موجود

وعن القضية فهي موجودة ومعروفه كيف رفعت ومازالت منظورة بطلباتها امام القضاء .. وهي على خلاف ما تضمنه المقال من رد مهذب ولطيف عن طلباتى فيها ولكن اشكر الاستاذ عبد الله لعدم الخوض فيها تفصيلا

وعن النصوص القانونية

مادة 138 - فى تطبيق احكام هذا القانون يكون للمصطلحات التالية المعنى الوارد قرين كل منها:

 

 

1- المصنف: كل عمل مبتكر ادبى أو فنى أو عملى ايا كان نوعه أو طريقة التعبير عنه أو اهميته أو الغرض من تصنيفه.

 

 

2- الابتكار: الطابع الابداعى الذى يسبغ الاصالة على المصنف.

 

 

3- المؤلف : الشخص الذى يبتكر المصنف ويعد مؤلفاً للمصنف من يذكر اسمه عليه أو ينسب اليه عند نشره باعتباره مؤلفا له ما لم يقم الدليل على غير ذلك.

 

 

ويعتبر مؤلفاً للمصنف من ينشره بغير اسمه أو باسم مستعار بشرط الا يقوم شك فى معرفة حقيقة شخصه فاذا قام الشك اعتبر ناشر أو منتج المصنف سواء اكان شخصاً طبيعياً ام اعتبارياً ممثلا للمؤلف فى مباشرة حقوقه إلى ان يتم التعرف على حقيقة شخص المؤلف.

 

 

5- المصنف المشترك : المصنف الذى لا يندرج ضن المصنفات الجماعية ويشترك فى وضعه اكثر من شخص سواء امكن فصل نصيب كل منهم فيه أو لم يمكن

 

 

 

ولى عودة ان شاء الله

 

 


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

يسبح لله مافي السموات ومافي الارض له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير


  سامح جودة    عدد المشاركات   >>  11              التاريخ   >>  26/9/2007



  إقتباس : مشاركة سامح جودة


  إقتباس : مشاركة سامح جودة


  إقتباس : مشاركة الحفناوى


اشكر الاستاذ احمد المالكي جزيل الشكر .. على نقل هذا الموضوع

 

فلم اطلع عليه من قبل واسعدنى الاطلاع عليه الان هنا بالمنتدى بين زملائي  ليتمكنوا هم ايضا من الاطلاع عليه .. واتمكن من حق الرد وبالمستندات ان ان في الوقت متسع

واشكر الزميل الاستاذ عبدالله بن محفوظ بالرد على الاستاذ القدير عبد الوهاب ابراهيم والذي قدم له ولى وللجميع توجيه عظيم

فله منى الفضل والتقدير

وقبل ردي على ما جاء بعاليه اشير الى ما جاء برد الزميل الاستاذ عبدالله بن محفوظ .... والمقال عن الموسوعة القانونية للزميل أحمد موسى الحفناوي وعبد الله بن مرعي بن محفوظ شاركت بكتابي في القسم الأول: (صيغ العقود الشرعية والنظامية بالمملكة العربية السعودية) الصادر في عام 1998م.

... وأستأذنه أن يسمح لي (بمرافعة) جوابية لها خمس سنوات، تبثُ له بوقائع وجهات النظر ما بين الكاتبين عبد الله بن محفوظ وأحمد الحفناوي وبعض الزملاء الكرام حول هذا الموسوعة القانونية في النقاط التالية:

أولاً: بقدر فرحتي بمشاركة الزميل الأستاذ أحمد موسى الحفناوي بكتابي في القسم الأول من هذه الموسوعة القانونية والتي طبعت في عام 2002 م، إلا أنه لم يقبل بوضع اسم الكاتبين بشكل متواز على غلاف الموسوعة القانونية، لأنه هو الوحيد صاحب المجهود العلمي في تأليف (القسم الثاني) ورفع علي قضية في جمهورية مصر، ويطلب توضيح ذلك في مقدمة هذا الموسوعة، وتعويضه عن الضرر الأدبي والمعنوي الذي لحق بـ(المؤلف)، وما زالت المداولات القضائية لم تنتهِ إلى هذا اليوم ! وسبحان الله مقالكم الكريم وضع النقاط على الحروف، ولن أضيف عليها في مرافعتي القادمة مع الزميل أحمد الحفناوي.

لاستاذي الفاضل

اقدم له بعض من النصوص القانونية وسوف اعود اليها ثانية

للتعرف على المصنف المملوك لمؤلف والمصنف المشترك او الجماعي .. لتحديد ما جاء بعاليه من مشاركة كتاب بكتاب .. فكل مصنف موجود باصله وبورقه وجلده ولحمة وشحمه .. فهذا موجود وهذا موجود ويوجد من يستطيع الفصل او التفرقة بين هذا وذاك .. ليس مجرد ادعاء وكلمات ولكن حقيقة ملموسة ليست بالعين المجردة ولكن بالاطلاع من قبل متخصصين

هذا موجود وهذا موجود

وعن القضية فهي موجودة ومعروفه كيف رفعت ومازالت منظورة بطلباتها امام القضاء .. وهي على خلاف ما تضمنه المقال من رد مهذب ولطيف عن طلباتى فيها ولكن اشكر الاستاذ عبد الله لعدم الخوض فيها تفصيلا

وعن النصوص القانونية

مادة 138 - فى تطبيق احكام هذا القانون يكون للمصطلحات التالية المعنى الوارد قرين كل منها:

 

 

1- المصنف: كل عمل مبتكر ادبى أو فنى أو عملى ايا كان نوعه أو طريقة التعبير عنه أو اهميته أو الغرض من تصنيفه.

 

 

2- الابتكار: الطابع الابداعى الذى يسبغ الاصالة على المصنف.

 

 

3- المؤلف : الشخص الذى يبتكر المصنف ويعد مؤلفاً للمصنف من يذكر اسمه عليه أو ينسب اليه عند نشره باعتباره مؤلفا له ما لم يقم الدليل على غير ذلك.

 

 

ويعتبر مؤلفاً للمصنف من ينشره بغير اسمه أو باسم مستعار بشرط الا يقوم شك فى معرفة حقيقة شخصه فاذا قام الشك اعتبر ناشر أو منتج المصنف سواء اكان شخصاً طبيعياً ام اعتبارياً ممثلا للمؤلف فى مباشرة حقوقه إلى ان يتم التعرف على حقيقة شخص المؤلف.

 

 

5- المصنف المشترك : المصنف الذى لا يندرج ضن المصنفات الجماعية ويشترك فى وضعه اكثر من شخص سواء امكن فصل نصيب كل منهم فيه أو لم يمكن

 

 

 

ولى عودة ان شاء الله

 

 


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

يسبح لله مافي السموات ومافي الارض له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير


  سامح جودة    عدد المشاركات   >>  11              التاريخ   >>  26/9/2007



رد سامح جودة
الاستاذ الدكتور عبد الله محفوظ كتابك يعرف لنا بالعمل الجيد واختلافه عن الموسوعه بكثير فهو عمل رائع وان كان الكتاب قسم للعقود والاضافة للنواحى الشرعية للاستاذ الحفناوي لتكون موسوعه فهو ظلم بين فالموسوعة اكثر من قسمان اى اكثر عشرة اقسام فاى قسم لك واى قسم للحفناوي فنحن نعلم كتابك ولا نعلم كتابه حتى لا يدعى علينا احد وانت الصديق العزيز نحتاج ايضاح وانت لم تسلم من قبل واذكرك فيما انتصرت فيه من جولات منها
 
التاريخ
21/11/2003
  الدكتور عبدالله بن محفوظ "و أذن مؤذن أيتها العير إنكم لسارقون"      
 
الدكتور عبدالله بن محفوظ الكندي
أحد المحامين المشهورين في مدينة جدة. وأبوه أحد كبار رجال الأعمال في المنطقة الغربية و يملك سلسلة من المنشاءات التجارية.
حصل على شهادة الباكلوريوس من جامعة الملك عبدالعزيز بجدة1990م. و لكن لم يكن لطموحه حد و لم يردعه أحد, فسافر إلى الولايات المتحدة لإكمال دراساته العليا, فحصل على الماجستير و الدكتوراه.
 
 وللدكتور موقع في الإنترنت يمثل مكتبه العظيم وسيرته الكريمه.
 
ولم يكن الدكتور حفظه الله متميزاً في هذا المجال فقط, بل تميز كذلك في مجال الكتابة, فله العديد من المؤلفات في القانون وفي السياسة بل تخيلوا حتى في الأنساب فلقد كان وفياً لقبيلته التي يزعم الانتماء إليها و هي قبيلة كندة, فألف عنها كتابا, و في أنسابها, فلله دره من فلته.
 
و جاء إلينا زميلاً و لم يكن في اعتقادنا أن يشرفنا بالحلول علينا في منتدانا المتواضع و هو صاحب هذه القامة الفارعة.
 
كل ما سبق هو مما يدعي الدكتور الفاضل أنه يتميز به, و هو ما كنت أظنه حتى فترة قريبة.
فحين شرفنا الدكتور بمقالاته الرائعة تذكرت العبارة المأثورة التي يتحفنا بها الأخ موسى شناني في نهاية مقالاته " تكلم حتى أراك"
 
فقد خرج علينا قبل أيام بمقالة يطالب فيها بإنشاء محكمة قضاء إداري متجاهلاً عشرات السنين من العمل التي كان يقوم بها ديوان المظالم.
قرأت المقالة حيث وصلني بالبريد أنها مشاركة متميزة فصدقت ذلك, وأهدرت وقتي في قراءتها و فوجئت به و بمطلبه الغريب, و الأغرب من ذلك أن يستشهد ويشيد بمخالفات قانونية قام بها بعض المسؤولين الذين سماهم -ولي الأمر- من حيث التدخل في قرارات صادرة من مسؤولين آخرين بوقف تنفيذها, رغم أن الديوان نظم موضوع وقف التنفيذ في إجراءات التقاضي المرافعات أمام الديوان وللراحل الدكتور فهد الدغيثر -رحمه الله- بحث قيم في ذلك, فكيف يحق للمسؤول تجاوز القضاء في هذا.
و لقد شاهدت أن إخواني في المنتدى كفوني شر الخوض في هذه الفتنة التي أثارها فضيلة الدكتور, فبينا أنا أقرا في الردود التي تشجب و تستنكر مطلب الدكتور إذا بالدكتور لم يكتف بمطالبه الغريبة التي فاجئنا بها و هو الذي يجمل درجة الدكتوراه في القانون و هو المحامي المرموق. بل تجاوز ذلك
 
ماذا فعل الدكتور ؟؟؟؟
 
اكتشفت من خلال الشك الذي انتابني من طول الرد و من خلال عملية بحث صغيرة,أن الدكتور قام بسرقة مقالة كاملة من أحد الكتاب في جريدة الرياض و هو الأستاذ/ عبد المجيد الفايز (يوم الاحد 23 جمادى الثانية 1423العدد 12490 السنة 38 ).
 و ظللت أبحث عن شيء يشير إلى المقالة فلم أجد. فبادرت بالاتصال بصاحب المقالة الأصلي مستفسراً منه هل له علاقة بالدكتور المزعوم فأجابني بالنفي, و قال لي أنه نشر هذه المقالة مرتين في جريد الرياض, آخرهما منذ خمسة أشهر. وأن المقالة استهلكت منه جهداً زمنياً مدة ثلاثة أسابيع, ثم يفاجأ بآخر يسرقها بكل رعونة, ولا عجب كون صاحب المقالة لم يكن قانونياً و لم يكن يتوقع أن يسرقه أهل القانون الذين يفترض أنهم أكثر احتراماً لحقوق الملكية الفكرية.
فبادرت سائلاً أحد المحامين المشهورين عن صاحبنا فقال لي أن خلافاً دار بينه وبين أحد مرؤوسيه و هو محامي سوداني معروف. و ذلك حول أحد كتبه التي زعم تأليفها, وكاد أن يتخالف الحرامية وتنكشف السرقة. فقلت رحم الله أحمد شوقي حين قال:
 
أَمَن سَرَقَ الخَليفَةَ وَهوَ حَيٌّ       يَعِفُّ عَنِ المُلوكِ مُكَفَّنينا؟!
 
فهذا الذي لم يتورع عن سرقة مرؤوسه لن يتورع عن شخص ليس هناك أدنى احتمال أن يشاهد المقالة في منتدى متخصص.
 
و هذا هو رابط مقاله و مقالة جريد الرياض.
الرد رقم 8 للسارق:
 
و هذه مقالة الأستاذ الفايز المسروقة:
 
فقلت في نفسي لابد أن مثل هذا ستكون له سرقات سابقة فأمثال هؤلاء يستمرئون عملهم و يمهل لهم الله حتى حين, و خاصة أن لي ولا فخر سوابق في كشف أمثاله و تنظيف المنتدى منهم.
فراجعت مقالاته و أنا أترنم ببيت أبي العلاء المعري:
 
إنَّ الأَكُفَّ إِذا كانَت عَلى سَرَقٍ      مَجبولَةً فَجَديرٌ ما بِها الشَلَلُ
 
فكانت الضربة الثانية
 فوجدت أن الدكتور المزعوم في مقاله " لجنة خاصة لحقوق الإنسان" سرق مقالة لأحد أصدقائي المقربين وهو الكاتب المعروف محمد الهويمل, و المنشورة في موقع قضايا الخليج تحت عنوان "غياب ثقافة حقوق الإنسان(السعودية نموذجاً)". و بنفس الطريقة السابقة سرق المقالة كاملة بدون تحريف إلا من عدة كلمات أو عدة أسطر. فقرفت من أفعال هذا المتلفع بشهادة الدكتوراه التي نحتاج إلى إعادة النظر فيها.
و هذا رابط المقالين:
مقالة السارق:
 
المقالة المسروقة:
 
و استمريت في مراجعة كتابات الدكتور الفاضل فوجدته لطش كذلك مقطع طويلاً في أحد مقالاته في المنتدى تحت عنوان "التشريع بحقوق الإنسان بالمملكة".
 و أصل المسروق تم نقله من مقالة في موقع" حقوق الإنسان في شبه الجزيرة العربية"و كان عنوان المقالة: ( نظام الإجراءات الجزائية مشوه و ركيك" و هو موقع ممنوع في المملكة.
 
و هذا رابط مقالة السارق:
 
و هذا رابط المقالة المسروقة:
 
و كانت أكبر فواجعي حين رأيت هذه السرقة......
 
فصاحبنا لم يسلم منه سني و لا شيعي, و لا عربي و لا فارسي!!
 
فهاهو يتجرا على سرقة أحد أبرز علماء الشيعة كان هذا هو سماحة السيد آية الله العظمى الصانعي حيث سرق من مقابلة له أحد أجوبته على الأسئلة و أدخلها في موضوع من موضوعاته, و على رأي أهل الحجاز" مثل براد أبي أربعة" أي بكل سهولة و سلاسة.
و كان ذلك في موضوع كتبه السارق تحت عنوان" حقوق الإنسان في السلم و الحرب"
و كان لطش جواب الصانعي على السؤال رقم 6, و وضعه في مقالته دون أدنى إشارة.
 
رابط السارق:
 
رابط المسروق:
 
هنيئاً لدكتورنا هذه الشهرة وهو المؤلفات العظيمة التي تحتاج إلى إعادة نظرٍ في أساساتها
 
يقول فيلسوف الشعراء و شاعر الفلاسفة, أبو العلاء المعري:
تَلَفََعَ بِالعَباءِ رِجالُ صِدقٍ       وَأَوسَعَ غَيرُهُم سَرَقاً وَلاذا
فَلا تَعجَب لأحكامِ اللَيالي     فَإِنَّ صُروفَها بُنِيَت عَلى ذا
والله ينصرك كما نصرك من قبل فانت صاحب العلم والقلم
 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

يسبح لله مافي السموات ومافي الارض له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير


  سامح جودة    عدد المشاركات   >>  11              التاريخ   >>  26/9/2007



لم بضاف الرد داخل الاقتباس لذا يلغى الاقباس ويكتفى بالرد


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

يسبح لله مافي السموات ومافي الارض له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير


  الحفناوى    عدد المشاركات   >>  142              التاريخ   >>  26/9/2007



الاستاذ سامح

واضح ان تقصد اشياء اخرى

ولكن جاء في المقال المنشور

 

على الرابط التالي ..

 

http://www.mohamoon.com/montada/Default.aspx?action=Display&ID=65746&Type=3

 

ان الموسوعة

 

ثلاثة أجزاء: وليست قسمان

 

وهي ثلاثة اجزاء في نماذج وصيغ العقود وأحكامها النظامية والمصطلحات الفقهية.

 

الأول منها : نماذج وصيغ واحكام : عقود البيع والإيجار والعمل.

 

والثاني في: نماذج وصيغ  واحكام عقود : الشركات والتعليمات الخاصة بها، وتنظيم خدمات المعتمرين والزوار.

 

والثالث في: نماذج وصيغ  واحكام عقود : الوكالة والكفالة والرهن والقرض والائتمان، والصلح والإبراء والعقود المتنوعة.

 

 

ومن العجيب ان المؤلف لا يعلم ان كانت قسمان او ثلاثة اجزاء

 

عموما سوف اقوم بنقل الاجزاء او الفهرس كما ورد في المسودة المصغرة لها.

 


سبحان الله وبحمده استغفرك اللهم واتوب اليك www.elhefnawy.jeeran.com


  احمدالمالكي    عدد المشاركات   >>  48              التاريخ   >>  27/9/2007



السادة الافاضل

نقلت المقال للفائده ولم أكن اعلم ان له كل هذه التبعات

أسال الله الخيروالصلاح للجميع وان تهدأ النفوس في هذا الشهر الفضيل

والله الموفق


أحمد جمعان المالكي
عضواتحاد المحامين العرب


  ابو كريم    عدد المشاركات   >>  2              التاريخ   >>  27/9/2007



كل عام وانتم بخير

كيف الحال دكتور الان ... تذكر اتصالي بكم لردك الى الحق

 سرقات مؤدبه عفوا سرقات أدبيه

فالحق احق ان يتبع

نأسأل الله أن يرينا الحق حقاً ويرزقنا اتباعه، ويرينا الباطل باطلاً ويرزقنا اجتنابه. وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.


عبد الكريم عبد الله


  النسر العربي    عدد المشاركات   >>  19              التاريخ   >>  27/9/2007



ايها الكرام:
استاذنا الدكتورعبدالوهاب ابوسليمان
استاذنا دكتور عبدالله بن محفوظ
سلمهم الله
كم كان نظرات استاذنا الدكتورعبدالوهاب ابوسليمان على الموسوعة القانونية هادئة وموازنة .

كم كانت عبارات استاذنا دكتور عبدالله بن محفوظ
متأدبة و مستفيدة من هذه النظرات ....
وهذا شان الاعلام والاساتذه ...

واقول :

ان كتاب استاذنا دكتور عبدالله بن محفوظ
الذي صدر قبل عشر سنوات 1418هـ
(صيغ العقود الشرعية وانظامية بالمملكة العربية السعودية )
يعد كتابا فريدا من نوعه وفي موضوعه وحتى اليوم لم يصدر كتاب يقاربه ، وقد استفدت واستفاد غيري من الشباب المتدرب والمحامين والقراء ...

 ـــــــــــــــــــــ
وكان فضل الله عليك عظيما


 
 

 

الانتقال السريع           

 

  الموجودون الآن ...
  عدد الزوار 3748 / عدد الاعضاء 62