المبحث الأول
تعريف القضاء لغة
أن لفظ القضاء هو أحد الألفاظ العربية التي تطلق على عدة معاني وقد وردت في معاجم اللغة العربية وفي القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة وسوف نتطرق إلى تعريف القضاء لغة من خلال الآتي
أولاً: معنى القضاء في القرآن الكريم
ورد لفظ القضاء في العديد من الآيات القرآنية الكريمة بعدة معان منها:-
بمعنى الحكم والفصل في النزاع:وقد ورد لفظ القضاء بهذا المعنى في العديد من الآيات القرآنية الكريمة منها قوله تعالى (وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمراً أن يكون لهم الخيرة من أمرهم)سورة الأحزاب الآية(36)وقوله تعالى(إن ربك يقضي بينهم يوم القيامة فيما كانوا فيه يختلفون)سورة يونس(93) وقوله تعالى( إن ربك يقضي بينهم بحكمه وهو العزيز العليم)سورة النمل الآية رقم (78) وقوله تعالى( وأشرقت الأرض بنور ربها ووضع الكتاب وجآئ بالنبيين والشهداء وقضى بينهم بالحق وهم لا يظلمون) سورة الزمر الآية(69) وقوله تعالى(وترى الملائكة حافين من حول العرش يسبحون بحمد ربهم وقضى بينهم بالحق وقيل الحمدلله رب العالمين) سورة الزمر الآية (75)وقوله تعالى(والله يقضي بالحق والذين يدعون من دونه لا يقضون بشئ وإن الله هو السميع البصير)سورة غافر الآية رقم(20) وقوله تعالى(ولكل أمة رسولٌ فإذا جاء رسولهم قضى بينهم بالقسط وهم لايظلمون)سورة يونس(47) وقوله تعالى(ولو أن لكل نفسٍ ظَلَمَتْ ما في الأرض لأفتدت به وأسروا الندامة لما رأوا العذاب وقضى بينهم بالقسط وهم لا يظلمون) سورة يونس الآية رقم(54)
بمعنى الحكم والإلزام والوجوب والمنع:وقد جاء بهذا المعنى قوله تعالى(وقضى ربك الا تعبدوا الا إياه وبالوالدين إحسانا)سورة الإسراء الأية(32 )
بمعنى الهلاك والموت:وقد جاء بهذه المعنى قوله تعالى( فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر)سورة الأحزاب الآية رقم( 23 ) وقال تعالى (فوكزه موسى فقضى عليه) سورة القصص الآية رقم( 15)وقوله تعالى (ياليتها كانت القاضية) سورة الحاقة الآية(27)
بمعنى الأداء والإنتهاء من فعل شئ والفراغ منه وإتمامه:وقد جاء في هذا المعنى قوله تعالى(فإذا قضيتم مناسككم)سورة المائدة الأية رقم( 103) وقوله تعالى(فلما قضى منها زيداً وطراً زوجناكها)سورة الاحزاب (37)وكذا قوله تعالى( وإذ صرفنا إليك نفراً من الجن يستمعون القراءان فلما حضروا قالوا انصتوا فلما قضى ولوا إلى قومهم منذرين)سورة الأحقاف الآية رقم(29),فمعنى (فلما قضى)أي فلما أتم وفرغ من قراءة القرآن,وكذلك قوله تعالى(فتعالى الله الملك الحق,ولا تعجل بالقرآن من قبل أن يقضى إليك وحيه وقل رب زدني علماً)سورة طه الآية (114) فمعنى (يقضى وحيه)أي يفرغ جبريل من إلقاء الوحي إليك,وكذلك قوله تعالى(فإذا قضيت الصلاة فانتشروا في الأرض وابتغوا من فضل الله وأذكروا الله كثيراً لعلكم تفلحون)سورة الجمعة الآية رقم (10),وقوله تعالى(أيما الأجلين قضيتُ فلا عدوان عليَّ)سورة القصص الآية(27)فمعنى( قضيت)أديته وأتممته.
بمعنى الإنهاء والتبليغ:وقد جاء في هذا المعنى قوله تعالى(وقضينا إليه ذلك الأمر) سورة الحجرالآية رقم(66)وقوله تعالى(وقضينا إلى بني إسرائيل في الكتاب لتفسدن في الأرض مرتين ولتعلن في الأرض علواً كبيرا ) سورة الإسراء الأية رقم (4)أوحينا إليهم وأعلمناهم بما سيقع منهم من الإفساد في الأرض مرتين.
بمعنى المضي:وقد جاء في هذه المعنى قوله تعالى( ثم اقضوا إلي ولا تنتظرون)سورة هود الآية رقم(71).
بمعنى الصنع والتقدير:وقد جاء في هذا المعنى قوله تعالى(فقضاهن سبع سموات في يومين) سورة فصلت الآية(12).
بمعنى الإرادة,قد جاء في ذلك قوله تعالى (بديع السموات والأرض وإذا قضى أمراً فإنما يقول له كن فيكون)سورة البقرة الأية(117)وقال تعالى (وما كان لله أن يتخذ من ولد سبحانه إذا قضى أمراً فإنما يقول له كن فيكون)سورة مريم الآية 35) فمعنى(إذا قضى أمراً)أي إذا أراد شئياً أو أحكمه أو حتمه.
إمضاء الشئ والقيام به:وقد جاء بهذا المعنى قوله تعالى(قالوا لن نؤثرك على ماجاءنا من البينات والذي فطرنا, فاقض ما أنت قاض إنما تقضي هذه الحياة الدنيا)سورة طه الآية رقم(72)فامضى ما انت ممضٍ وإفعل ما تريد أن تفعله مما تهددنا به فأنك لن تستطيع أن تمضي رايك إلا في هذه الحياة الدنيا الفانية.
بمعنى كتابة القدر وتحديد موعد وقوعه:وقد جاء بهذا المعنى قوله تعالى(هو الذي خلقكم من طين ثم قضى أجلاً وأجل مسمى عنده ثم أنتم تمترون) سورة الأنعام الآية(2)فمعنى(قضى أجلاً)أي كتب وقدرزمناً معيناً للموت.
وإذا كان لفظ القضاء قد جاء في القرآن الكريم بعدة معان فأن المعنى المختار لموضوعناهذا هو المعنى الأول وهو أن القضاء بمعنى الحكم وقد جاء لفظ الحكم بمعنى القضاء والفصل في الخصومات في العديد من الآيات القرآنية الكريمة, منها قوله تعالى (إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل إن الله نعما يعظكم به ,إن الله كان سميعاً بصيرا) سورة النساء الآية رقم(58) وقوله تعالى(إنا أنزلنا إليك الكتاب بالحق لتحكم بين الناس بما أراك الله ولا تكن للخائنين خصيما )سورة النساء الآية(105) وقوله تعالى(فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم)سورة النساء الآية(65) وقوله تعالى (وإن حكمت فأحكم بينهم بالقسط إن الله يحب المقسطين) سورة المائدة الآية رقم(42)وقوله تعالى (ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون)سورة المائدة الآية رقم(44) وقوله تعالى (ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الظالمون)سورة المائدة الآية رقم(45)وقوله تعالى (ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الفاسقون)سورة المائدة الآية رقم(47) وقوله تعالى(وأن أحكم بينهم بما أنزل الله ولا تتبع أهوآءهم)سورة المائدة الأية(49)
ثانياً:تعريف القضاء لغةً في السنة النبوية الشريفة
جاء لفظ القضاء في العديد من أحاديث الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم بعدة معان,ومنها:
بمعنى الحكم والفصل في الخصومات:عن أبى هريرة رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:(من طلب قضاء المسلمين حتى يناله ثم غلب عدله جوره فله الجنة ومن غلب جوره عدله فله النار)رواه أبو داود,وعن عبدالله بن أبي أوفى أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :(إن الله مع القاضي مالم يجر فإذا جار تخلى الله عنه ولزمه الشيطان) رواه ابن ماجه والترمذي وحسنه.
بمعنى سداد الدين وتبرءة الذمة منه أو بمعنى تبرئة الذمة من فرض لله تعالى فائت,عن أبي هريرة رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال(إن نفس المؤمن معلقة بدينه حتى يقضى عنه)رواه أحمد وابن ماجة والترمذي وحسنه,وعن إبن عباس رضى الله عنهما(أن رجلاً أتى إلى النبي صلى الله عليه وسلم وقال يارسول الله أن أمي ماتت وعليها صيام شهر رمضان أفاقضيه عنها ؟ فقال:لوكان على أمك دين أكنت قاضيه؟ قال نعم . قال : فدين الله أحق أن يقضى)رواه أحمد وأصحاب السنن.
يقض بمعنى يجزي:وقد جاء بهذا المعنى حديث أبي هريرة رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال(من أفطر في رمضان في غير رخصة التي رخصها الله لم يقض عنه صيام الدهر كله وإن صامه) رواه أبو داود وابن ماجة والترمذي.
بمعنى الأداء والإنتهاء من الشئ:وقد جاء بهذا المعنى حديث أبي هريرة رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:السفر قطعة من العذاب يمنع أحدكم طعامه وشرابه فإذا قضى أحدكم نهمته فليعجل إلى أهله)رواه البخاري ومسلم.وعن العلاء بن الحضرمي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:(يقيم المهاجر بعد قضاء نسكه ثلاثاً)رواه مسلم.
ثالثا:تعريف القضاء لغة عند أئمة اللغة العربية
أورد أئمة اللغة العربية تعريف القضاء لغةً في قواميس ومعاجم اللغة العربية بذات المعاني التي تطرقنا إليها سابقاً,حيث جاء في معجم(مختار الصحاح)للعلامة محمد بن أبي بكر الرازي في باب(ق ض ى) مالفظه-(القضاء)الحكم والجمع(الأقضية ). و(القضية) مثله والجمع(القضايا).وقضى) يقضي بالكسر (قضاءً) أي حكم ومنه قوله تعالى(وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه)..إلخ وأورد للقضاء العديد من المعاني التي تطرقنا إليها سلفاً.
المراجع:
1-القرآن الكريم.
2-فقه السنه- تأليف:السيد سابق- الطبعة الشرعية الأولى 1410هـ -1990م- الفتح للإعلام العربي -القاهرة
3-معجم(مختار الصحاح)للعلامة محمد بن أبي بكر الرازي.
4- القضاء والإثبات في الفقه الإسلامي والقانون اليمني -د.صالح الضبياني.
المحامي محمد قايد محمد الصايدي- اليمن