اسم المستخدم: كلمة المرور: نسيت كلمة المرور



 

     
 
 
احمد شرف
التاريخ
10/5/2006 7:55:36 PM
  صحيفة مصرية تصف السيدة عائشة وسيدنا عثمان ضمن اسوأ10 في الاسلام (؟؟؟؟) منقول      

حزب الغد الليبرالي يفتح تحقيقا ويجهز لاصدار اعتذار

صحيفة مصرية تختار "عائشة" و"عثمان" ضمن أسوأ 10في الاسلام

أثار ملحق من 4 صفحات أصدرته جريدة "الغد" المصرية عن أسوأ شخصيات في الاسلام جدلا حادا وانتقادات واسعة بسبب تصديره لأم المؤمنين السيدة عائشة وعثمان بن عفان قائمة هذه الشخصيات.

وتصدر هذه الجريدة عن حزب الغد الليبرالي الذي يتزعمه د. أيمن نور المغيب في السجن حاليا تنفيذا لحكم قضائي بشأن اتهامه بتزوير توكيلات الحزب عند تأسيسه، ولا تزال ترويسة الجريدة تحمل اسمه كرئيس للتحرير، وان كان لا يتمكن من ادارتها بسبب حبسه، ويرأس تحريرها فعليا الصحفي أحمد فكري الذي اختير قبل اسبوعين فقط، وهذا العدد المثير للجدل هو العدد الثاني له.

قال أيمن بركات عضو الهيئة العليا للحزب بأن سيتم عقد اجتماع لبحث ما حدث قائلا: لا أعرف مقدما ما يمكن ان ينتج عن الاجتماع، لكني أتوقع شخصيا ألا يمر هذا الموضوع بسهولة، فكلنا نقدر هؤلاء الصحابة ونحترمهم ولا يمكن المس بأشخاصهم.

وتوقع أن يتم فتح تحقيق مع المشرفين على التحرير، ونشر بيان اعتذار في العدد القادم، خصوصا أن العنوان جاء مخالفا للمضمون الذي يتناول مواقف لهؤلاء الصحابة دون الاساءة إلى أشخاصهم.

ونفى ما تردد بأن ثمة اختراقا أمنيا حدث في الصحيفة كان من نتيجته اصدار هذا الملحق للاساءة إلى الحزب وصورة د. أيمن نور في أوساط الرأي العام، مشيرا إلى أن ما حدث لا يزيد عن كونه خطأ مهني في اختيار العنوان لا ينطبق على المضمون، نافيا أيضا أن يكون هناك اختراق ايراني أو شيعي ممول من الخارج، قائلا إن هذه الأمور مستبعدة تماما في مصر، ناهيك عن أنها غير موجودة في الصحيفة، ولا توجد خلفيات طائفية من أي نوع وراء هذا الملحق.

عنوان صادم يتناقض مع المضمون

وأكد أيمن بركات إن العنوان كان مستفزا وصادما، وأنه أحدث ردود فعل غاضبة حتى من اعضاء الحزب، وان الاتصالات لم تنقطع عن مقر الحزب. وقال إن الملحق مكون من أربع صفحات بحجم صفحات الجريدة المعتاد تتحول إلى ثماني صفحات "تابلويد" عند طيها كملحق منفصل.

وأوضح بركات: اقتصرت الصفحة الأولى على عنوان شامل للملف يقول " من عائشة أم المؤمنين وعثمان الخليفة الراشد وحتى الأب الرئيس والابن الوريث.. أسوأ عشر شخصيات في الاسلام".

وقال: العنوان لا ينطبق على المضمون، فالكلام عن السيدة عائشة يوجه المديح لها، و يصفها بأنها ظلت تبكي حتى وفاتها على موقفها في موقعة الجمل وعلى الذين قتلوا في تلك الموقعة. "من المقبول الحديث عن موقف سيئ للشخص، لكن وصفه هو ذاته بأنه من أسوأ الشخصيات فهذا ما لا يمكن قبوله بالنسبة لأم المؤمنين وكبار الصحابة المبشرين بالجنة".

 ويضيف: المضمون يبدأ من الصفحة الثانية من الملحق و تقول مقدمته: نحن نحبهم جدا ونقدرهم جدا ولكننا نرى من حقنا أن نختلف معهم أحيانا. وبدأ بعثمان بن عفان حيث تكلم عن اطلاق يد الأقارب في الحكم، ثم الزبير بن العوام باعتبار انه تورط في موقعة الجمل، بعد ذلك أم المؤمنين السيدة عائشة وكتب عنها: ظلت طوال عمرها تبكي عشرين ألف قتيل مسلم ماتوا بسببها في موقعة الجمل، وبعد ذلك عمرو بن العاص عن واقعة التحكيم، وطلحة بن عبيد الله عن موقفه بشان مقتل عثمان ثم المطالبة بالثأر له، والمغيرة بن شعبة فيما يخص التوريث من معاوية ليزيد بن معاوية، ومعاوية عن "اغتصاب" الخلافة، وعبد الملك بن مروان، والحجاج بن يوسف الثقفي.

وأشار أيمن بركات إلى أن هذه الملحق لا يحمل اسما أو اسماء وراء اختبار هذه الشخصيات، او الطريقة التي تم الاعتماد عليها، انما مجرد انطباعات لمن قاموا بكتابته.

أما رئيس تحرير "الغد" أحمد فكري فقال لـ"العربية.نت" انه هو الذي كتب الملف واختار هذه الشخصيات بناء على تأثيرها وخطرها على الحياة الاسلامية، فهي
التي اجهضت الحلم الديمقراطي في الحياة الاسلامية أو توقف عندها حكم الخلفاء الراشدين، والذين يمكن اعتبارهم مجموعة الشركاء في حادث الفتنة الكبرى.

لا اختراق شيعيا ولا نحن تشيعنا

وأضاف: الملف يقول إن هؤلاء العشرة هم الأسوأ سياسيا لأنهم كانوا الأكثر تأثيرا وخطرا على الشورى والخلافة وحولوها من حكم ديمقراطي يتم انتقال السلطة فيه بارادة الناس إلى حكم وراثي عضود، حيث بدأت فيما بعد الدولة الاموية ثم العباسية.

ويوضح أحمد فكري إن البعض اعتبر أن هذا هو كلام الشيعة ونوع من التشيع والتعرض لصحابة رسول الله، نافيا ما قيل عن ثمة اختراق شيعي قائلا "هذا كلام غير صحيح أو معقول اطلاقا، وحقيقة القضية هو الجدل السائد في مصر حاليا عن توريث السلطة، والناس كلها ضد ذلك التوريث، ومن ثم نحن قلنا إن مفهوم توريث السلطة ابتدأ في الاسلام من هؤلاء العشرة، ومع كل تقديرنا لهم كأشخاص وكمبشرين بالجنة ولهم قيمتهم في حياتنا، إلا أنهم كانوا شركاء أساسيين ورؤوس الممارسة السياسية في حادث الفتنة الذي راح ضحيته عثمان بن عفان وعلي بن أبي طالب وآل البيت وأكثر من 15 ألف مسلم في موقعة الجمل وفي المواقع الأخرى.

من هو الأب الرئيس والابن الوريث؟

وأوضح أن المقصود بالأب الرئيس والابن الوريث في العنوان، معاوية بن أبي سفيان وابنه، وأن الملف غير مسلسل ويخص العدد الذي صدر فقط ولا يمتد لأشخاص في العصر الحديث كما قيل، مشيرا إلى أن "ملحق العدد الذي قبله كان عن (النبي الليبرالي).. حيث أننا نصدر كل أسبوع ملحقا ذا موضوع مختلف".

وأكد أحمد فكري رئيس تحرير "الغد" أن الموضوع يتكلم فقط عن السلوك السياسي الذي حول حكم الدولة الاسلامية وامبراطوريتها العظيمة من دولة ديمقراطية تسود فيها حالة المكاشفة الواضحة من أي شخص عادي لحاكم الدولة، إلى دولة وراثية.

واستطرد: "لا أحد يستطيع أن ينكر دور عمرو بن العاص في توطيد حكم الأمويين، وأن عثمان بن عفان نفسه وهو الخليفة الراشد المبشر بالجنة وذو النورين – تزوج ابنتين من بنات الرسول – اختلف حوله الصحابة حتى أنهم قتلوه ولم يدفنوه. هذا حدث تاريخي لا يمكن انكاره، وكان ضمن القتلة محمد بن أبي بكر الصديق".

وأضاف فكري: نحن نناقش مواقف سياسية لأشخاص وبشر، وفي الاسلام ليست هناك أية قداسة للبشر. والمشكلة ليست في عنوان الملحق، وإنما في أشخاص لديهم حس المؤامرة، ويتصورون أن الشيعة وراء ذلك، ولديهم تصورات خاطئة وغريبة عن كيفية تفكير الانسان. الحقيقة أن البعض يفكر بمنطق المؤامرة ونحن نفكر بأهمية التعلم من تاريخنا.

سباق صحفي بدون معايير مهنية

من جهته قال الكاتب الصحفي سليم عزوز إن الموضوع يعود لسباق بين بعض الصحف حول اختيار قائمة بأسوأ أو أفضل الشخصيات في محاولة لجذب القراء، بعد حالة تشبع من الموضوعات التي تنتقد النظام ولم تعد تغري كثيرا بالقراءة بسبب تكرارها.

وأضاف: هذا الأسلوب أدى لغياب المعايير المهنية الصحيحة واختلاط الأمور، خاصة أن هناك هبوطا في توزيع عدد من الصحف لا سيما صحيفة "الغد" التي هبط توزيعها إلى أقل من عشرة آلاف نسخة بعد ان كانت  توزع أكثر من مائة ألف نسخة قبل دخول رئيس الحزب ورئيس تحريرها أيمن نور السجن. 


  عاشق الحرية    عدد المشاركات   >>  692              التاريخ   >>  5/10/2006



بينما  نحن جميعا في هذا الشهر الفضيل تجمعنا  بيوت الله في مظاهره ايمانيه  ونتمني ان يعود علينا رمضان ورمضان - بقلوب عامره بحب الله ورسوله وال البيت - نجد هناك صعاليك  ليس لهم ملامح فكرية او موهبه في فن الكتابه يتخذون من الدين ستارا لقلة الحياء وسوء الادب .

لنختلف كما نريد في السياسة - ويختلف من يشاء في قراءة التاريخ - وليحلل من يشاء التوريث - او الدولة الاموية   - ويحضرني هنا عندما سئل ذو النورين رضي الله عثمان بن عفان بان عمر رضي الله عنه لم يولي احد ما عشيرته الحكم - قال لقد قاطعهم عمر حبا في الله - وعندما اوصلتهم بالولاية كان تقربا اليهم في حب الله.

تلك رؤية صحابيين جليلين   من صحابة المصطفي عليه السلام - اما ان  نقول اسوء 10  حاشا لله وعفوك يارحم الراحمين -  وياترى كاتب هذا المقال يمكنه ان يضع لنفسه ترتيب ما؟

عاشق الحرية



  الشيماء    عدد المشاركات   >>  170              التاريخ   >>  6/10/2006



المسألة ليست خطأ مهني كما حاول السيد رئيس التحرير تبريرها بل هي مشكلة مستفحلة في مجتمعنا العربي ألا وهي نظرة الصحافة المستعلية للجمهور والمستخفة بعقله حيث تنظر إليه كقارئ أو بالأحرى فضولي تستهويه العناوين النارية وهذا ما يدفعه لشراء المطبوعة فتصل الجهة الناشرة للمطلوب وهو التسويق هذه هي كل المعادلة ببساطة أما احترام القارئ وجمهور الصحافة فعلى الأغلب نرى أنه في آخر اعتبارات الكثير من الصحفيين والكتاب وكثيراً ما نرى أن المكتوب لا يتفق مع الحقيقة وإن اتفق مع جانب منها فقد جاوز الحدود في جوانب أخرى وكانت بداية خيوط الحقيقة فقط للسير نحو سبق صحفي وخبطة صحفية ( ما حصلتش )

ومع كامل احترامي لحرية التعبير والرأي والتفكير لكن أتمنى الضرب بيد ليست من حديد بل من نار وسيف بتار على أيدي الصحفيين اللذين يلجأوون للاستخفاف بعقول المواطن فلو كتب هذا الكاتب الصحفي ما اتفق مع العنوان ودافع عن فكره إن كان بالطبع مقتنعاً بعنوانه لكان أشرف من أن يكتب المضمون المخالف بعنوان جاذب للقراء معتبراً هذا العنوان كطبق صحن السكر المسموم لجلب الذباب فدفاع رئيس التحرير ومخالفة المضمون للعنوان دليل أكبر على سوء نية الصحفي بالاستخفاف بعقل القارئ المتابع للصحف


المحامية مجد عابدين

فأنا هنا جرح الهوى ...وهناك في وطني جراح

وعليك عيني يا دمشق .... فمنك ينهمر الصباح


  احمدالمالكي    عدد المشاركات   >>  48              التاريخ   >>  6/10/2006



لاحول ولا قوة الا بالله

الا لعنة الله على مثل هؤلاء القردة

حسبنا الله ونعم الوكيل !

اللهم انهم لايعجزونك فعليك بهم

 


أحمد جمعان المالكي
عضواتحاد المحامين العرب


  احمد شرف    عدد المشاركات   >>  23              التاريخ   >>  6/10/2006



تشارك فيه زوجة أيمن نور وصاحبة "خضوع" المسيء للمسلمين

عربيات "متحاملات على الإسلام" في مؤتمر بأمريكا عن المرأة المسلمة

واشنطن - أمريكا إن ارابيك

يستعد معهد أمريكي محسوب على تيار اليمين المحافظ في أمريكا لعقد مؤتمر عن أوضاع المرأة المسلمة يستضيف فيها شخصيات يعتبرها بعض الباحثين "متحاملة على الدول الإسلامية" وعدد آخر من الشخصيات العربية "الطامحة سياسيا"، وذلك في إطار اهتمام المحافظين الجدد في أمريكا بما يسمونه البعد الايديولوجي "للحرب على الإرهاب".
 
وذكر بيان صادر عن معهد العمل الأمريكي (أمريكان إنتربرايز إنستيتيوت)، أن المشاركين في مؤتمره القادم في العاشر من اكتوبر/ تشرين الأول سوف يمثلون مصر وسوريا وليبيا وتونس وإسرائيل وإيران والعراق.

ومن الشخصيات الحاضرة من مصر في هذا المؤتمر، جميلة إسماعيل زوجة الدكتور أيمن نور، رئيس حزب الغد المصري المعارض، الذي يقضي حكما بالسجن لمدة خمس سنوات بتهمة تزوير توكيلات تأسيس الحزب، ومن المقرر أن تتحدث جميلة اسماعيل من منصة تجمعها بالصحفية الإسرائيلية "روثي بلم" الكاتبة في صحيفة الجيروزاليم بوست الإسرائيلية، المعبرة عن رأي اقصى اليمين الإسرائيلي.

ويشارك في المؤتمر رشا شكر، الصحفية السابقة في الإذاعة المصرية، التي انتقلت للحياة في أمريكا عام 2004 ولها مدونة سياسة على الانترنت تطالب فيها بتغيير اجتماعي في العالم الإسلامي، وكانت رشا شكر قد عملت في هيئة المعونة الأمريكية وكذلك الجامعة الأمريكية بالقاهرة قبل انتقالها إلى الولايات المتحدة.

وكان المعهد قد قال أيضا في بيان رسمي سابق له إن "إيان هيرسي علي" ستكون من ضمن المتحدثات، وهي سيدة من أصول صومالية ارتدت عن الإسلام ونائبة سابقة في البرلمان الهولندي صورت فيلما يدعى "خضوع" أعتبره الكثيرون مسيئا للإسلام.

وفي هذا الصدد يشار إلى أن "هيرسي علي" انتقلت للعمل في "أمريكان انتربرايز انستيتيوت" بعد لانتقادات في هولندا نتيجة كذبها في أوراق حصولها على الجنسية الهولندية.

ومن المتحدثات الليبية سوسن حنيش والايرانية ماريام ميمارساديغي وكذلك الدكتورة التونسية أمل جرامي المدرسة في جامعة منوبة التونسية والتي تخصصت في دراسة حد الردة في الإسلام وكانت من ضمن المتحدثين في مؤتمر اقباط المهجر الذي عقده اقباط مصر في واشنطن في ديسمبر عام 2005 انتقدت فيه مصر بشكل قوي.

المرأة "معيار" مهم

أما في المؤتمر الجديد فستلقي الكلمة الرئيسية في المؤتمر الدكتورة وفاء سلطان، الأمريكية من أصل سوري، وهي باحثة عرفت بـ"هجومها" على الإسلام، وكانت وفاء سلطان تقوم حتى وقت قريب بالرد على أسئلة القراء في أحد المواقع الإلكترونية، وهو المنبر الذي دأبت فيه على انتقاد القرآن. وكان هذا الباب بعنوان "أنت تسأل ووفاء سلطان تجيب".

وفي بيانه الذي أعلن فيه عن المؤتمر القادم قال معهد العمل الأمريكي إن "تقدم حقوق المرأة في الشرق الأوسط يُعتبر معيارا مهما لتقدم الإصلاح. وفي ظل نظم الحكم القمعية في الشرق الأوسط سوف تكون حرية المرأة علامة أكيدة على تقدم الحريات العامة".

وأضاف البيان: "ولكن ما هي الإصلاحات السياسية الجارية في المنطقة فيما يتعلق بالحقوق القانونية للمرأة؟ هل نجحت القيادات الدينية المؤيدة للإصلاح في دعم التفسيرات الجديدة للنصوص الإسلامية فيما يتعلق بالمرأة؟ وما هي الأدوار التي تمتلكها المرأة في الحركة الأوسع للإصلاحات السياسية والاقتصادية؟ وما هي الخطوات التالية في المعركة الخاصة بحقوق المرأة؟"

وقال البيان: "هذه وغيرها من الأسئلة السياسية والاجتماعية والدينية سوف يتم مناقشتها في مؤتمر يستمر يوما كاملا يستضيفه معهد العمل الأمريكي. وسوف يضم المؤتمر عددا من النساء من جنسيات مختلفة، ومن خلفيات عرقية مختلفة، ولديهم اعتقاداتهم الدينية والعلمانية المغايرة، وذلك من أجل مناقشة إمكانيات الإصلاح أو التغير الجذري في المنطقة".

الأكثر" نفوذا" في أمريكا

وسوف يدير جلسات المؤتمر رئيس معهد العمل الأمريكي مايكل لدين، المعروف بأنه من أبرز رموز المحافظين الجدد وأكثرهم نفوذا، أما محاور النقاش في المؤتمر فسوف تكون جلسته الأولى عن "الإصلاحات الاجتماعية والدينية – المعركة من أجل حقوق المرأة"، وبالنسبة للجلسة الثانية فسوف تدور حول "الإصلاحات السياسية: الحقوق القانونية للمرأة".

تقتضي الإشارة إلى أن إدارة الرئيس الأمريكي جورج بوش قد اعتمدت عملية "تمكين المرأة وتوفير الفرصة لها لاكتساب القدرات جزءا لا يتجزأ" من السياسة الأمريكية الخارجية في العالم العربي.

كما يذكر أن معهد "أمريكان إنتربرايز إنستيتيوت" ـ الذي تأسس في عام 1943ـ يعتبر  في الوقت الحالي مركز الأبحاث الاول الأكثر نفوذا في الولايات المتحدة الأمريكية والمعقل الرئيسي للمحافظين الجدد في البلاد في آن واحد، ومنذ أن تولت إدارة بوش السلطة في عام 2001، خدم أكثر من 24 خبيرا من هذا المعهد في مواقع سياسية ولجان وهيئات استشارية حكومية مثل مجلس السياسات الدفاعية، الذي كان يترأسه حتى أوائل عام 2003 القطب الأبرز في "أمريكان إنتربرايز إنستيتيوت" الصقر الامريكي المخضرم ريتشارد بيرل.

ومن الناحية المالية يعتبر المعهد من أكثر مراكز الابحاث تمويلا. فميزانية المعهد السنوية التي تقارب 25 مليون دولار تتألف من مزيج من تبرعات شركات وأفراد ومؤسسات.


  لؤي    عدد المشاركات   >>  138              التاريخ   >>  6/10/2006



هذا هو التفريخ الامريكى لقيادات هزيلة بديلة للتيار الوطنى والاسلامى الذى يعانى الامرين

فايمن نور وما ادراك ما ايمن نور وزوجته


الدكتور لؤى ديب


  راضي    عدد المشاركات   >>  16              التاريخ   >>  6/10/2006



            رداً على من تجرأ أقول :

 

             اتقوا الله في أمهات المؤمنين والصحابة رضوان الله عليهم أجمعين

 

            وأنقل بعض مقتطفات من أقوال العالم الشيخ محمد بن عثيمين يرحمه الله

 

            فضائل الصحابة

 

الصحابي من اجتمع بالنبي صلى الله عليه وسلم مؤمناً به ومات على ذلك.

 

وأصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أفضل أصحاب الأنبياء؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "خير الناس قرني". الحديث رواه البخاري وغيره(242).

 

وأفضل الصحابة المهاجرون لجمعهم بين الهجرة والنصرة، ثم الأنصار.

 

 وأفضل المهاجرين الخلفاء الأربعة الراشدون: أبو بكر، وعمر، وعثمان، وعلي رضي الله عنهم.

 

فأبو بكر هو الصديق عبد الله بن عثمان بن عامر من بني تيم بن مرة بن كعب، أول من آمن برسول الله صلى الله عليه وسلم من الرجال وصاحبه في الهجرة، ونائبه في الصلاة والحج، وخليفته في أمته، اسلم على يديه خمسة من المبشرين بالجنة عثمان، والزبير، وطلحة، وعبد الرحمن بن عوف، وسعد بن أبي وقاص، توفي في جمادى الآخرة سنة 13هـ عن 63 سنة وهؤلاء الخمسة مع أبي بكر، وعلي بن أبي طالب، وزيد بن حارثة، هم الثمانية الذين سبقوا الناس بالإسلام قاله ابن إسحاق يعني من الذكور بعد الرسالة.

 

             وعمر هو أبو حفص الفاروق عمر بن الخطاب من بني عدي بن كعب بن لؤي، أسلم في السنة السادسة من البعثة بعد نحو أربعين رجلاً وإحدى عشرة امرأة، ففرح المسلمون به وظهر الإسلام بمكة بعده. استخلفه أبو بكر على الأمة فقام بأعباء الخلافة خير قيام إلى أن قتل شهيداً في ذي الحجة سنة 23هـ عن 63 سنة.

 

             وعثمان هو أبو عبد الله ذو النورين عثمان بن عفان من بني أمية بن عبد شمس بن عبد مناف. أسلم قبل دخول النبي صلى الله عليه وسلم دار الأرقم كان غنياً سخياً، تولى الخلافة بعد عمر بن الخطاب باتفاق أهل الشورى إلى أن قتل شهيداً في ذي الحجة سنة 35هـ عن 90 سنة على أحد الأقوال.

 

             وعلي وهو أبو الحسن علي بن أبي طالب، واسم أبي طالب عبد مناف بن عبد المطلب، أول من أسلم من الغلمان، أعطاه رسول الله صلى الله عليه وسلم الراية يوم خيبر ففتح الله على يديه، وبويع بالخلافة بعد قتل عثمان رضي الله عنهما، فكان هو الخليفة شرعاً إلى أن قتل شهيداً في رمضان سنة 40هـ عن 63 سنة.

 

             وأفضل هؤلاء الأربعة أبو بكر، ثم عمر، ثم عثمان، ثم علي، لحديث ابن عمر رضي الله عنهما: "كنا نخير بين الناس في زمن النبي صلى الله عليه وسلم، فنخير أبا بكر، ثم عمر بن الخطاب، ثم عثمان بن عفان" رواه البخاري(243) ولأبي داود:(244) "كنا نقول ورسول الله صلى الله عليه وسلم حي: أفضل أمة النبي صلى الله عليه وسلم بعده أبو بكر، ثم عمر، ثم عثمان" زاد الطبراني في رواية: "فيسمع ذلك النبي صلى الله عليه وسلم فلا ينكره". هذا ولم أجد اللفظ ذكره المؤلف بزيادة علي بن أبي طالب.

 

            المعينون من أهل الجنة:

 

             المعينون من أهل الجنة كثيرون ومنهم: العشرة المبشرون بالجنة وخصوا بهذا الوصف لأن النبي صلى الله عليه وسلم جمعهم في حديث واحد فقال: "أبو بكر في الجنة، وعمر في الجنة، وعثمان في الجنة، وعلي في الجنة، وطلحة في الجنة والزبير في الجنة، وعبد الرحمن بن عوف في الجنة، وسعد بن أبي وقاص في الجنة، وسعيد بن زيد في الجنة، وأبو عبيدة بن الجراح في الجنة". رواه الترمذي وصححه الألباني(248).

 

            حقوق الصحابة رضي الله عنهم

 

             

 

             للصحابة رضي الله عنهم فضل عظيم على هذه الأمة حيث قاموا بنصرة الله، ورسوله، والجهاد في سبيل الله بأموالهم وأنفسهم، وحفظ دين الله بحفظ كتابه، وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، علماً، وعملاً، وتعليماً حتى بلغوه الأمة نقياً طرياً.

 

             وقد أثنى الله عليهم في كتابه أعظم ثناء حيث يقول في سورة الفتح: (مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعاً سُجَّداً يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَاناً)(257). إلى آخر السورة.

 

             وحمى رسول الله صلى الله عليه وسلم حمى كرامتهم حيث يقول صلى الله عليه وسلم: "لا تسبوا أصحابي، فالذي نفسي بيده لو أنفق أحدكم مثل أحد ذهباً ما بلغ مد أحدهم ولا نصيفه". متفق عليه(258). فحقوقهم على الأمة من أعظم الحقوق، فلهم على الأمة:

 

            1- محبتهم بالقلب، والثناء عليهم باللسان بما أسدوه من المعروف والإحسان.

 

     2- الترحم عليهم، والاستغفار لهم تحقيقاً لقوله تعالى: (وَالَّذِينَ جَاءُوا مِنْ بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالأِيمَانِ وَلا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلّاً لِلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَؤُوفٌ رَحِيمٌ)(259).

 

     3- الكف عن مساوئهم التي إن صدرت عن أحد منهم فهي قليلة بالنسبة لما لهم من المحاسن والفضائل، وربما تكون صادرة عن اجتهاد مغفور وعمل معذور لقوله صلى الله عليه وسلم: "لا تسبوا أصحابي". الحديث.

 

             

 

            حكم سب الصحابة

 

             

 

                    سب الصحابة على ثلاثة أقسام:

 

             الأول: أن يسبهم بما يقتضي كفر أكثرهم، أو أن عامتهم فسقوا، فهذا كفر؛ لأنه تكذيب لله ورسوله بالثناء عليهم والترضي عنهم، بل من شك في كفر مثل هذا فإن كفره متعين؛ لأن مضمون هذه المقالة أن نقلة الكتاب أو السنة كفار، أو فساق.

 

             الثاني: أن يسبهم باللعن والتقبيح، ففي كفره قولان لأهل العلم، وعلى القول بأنه لا يكفر يجب أن يجلد ويحبس حتى يموت أو يرجع عما قال.

 

             الثالث: أن يسبهم بما لا يقدح في دينهم كالجبن والبخل فلا يكفر، ولكن يعزر بما يردعه عن ذلك، ذكر معنى ذلك شيخ الإسلام ابن تيميه في كتاب "الصارم المسلول"، ونقل عن أحمد (ص573) قوله: "لا يجوز لأحد أن يذكر شيئاً من مساوئهم، ولا يطعن على أحد منهم بعيب أو نقص، فمن فعل ذلك أدب، فإن تاب وإلا جلد في الحبس حتى يموت أو يرجع".

 

             

 

            حقوق زوجات النبي صلى الله عليه وسلم

 

             

 

             زوجات النبي صلى الله عليه وسلم، زوجاته في الدنيا والآخرة، وأمهات المؤمنين، ولهن من الحرمة والتعظيم ما يليق بهن كزوجات لخاتم النبيين فهن من آل بيته طاهرات، مطهرات، طيبات، مطيبات، بريئات، مبرآت من كل سوء يقدح في أعراضهن وفرشهن، فالطيبات للطيبين، والطيبون للطيبات، فرضي الله عنهن وأرضاهن أجمعين، وصلى الله وسلم على نبيه الصادق الأمين.

 

             

 

            زوجاته صلى الله عليه وسلم اللاتي كان فراقهن بالوفاة وهن:

 

     1- خديجة بنت خويلد أم أولاده – ما عدا إبراهيم – تزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد زوجين: الأول عتيق بن عابد. والثاني أبو هالة التميمي ولم يتزوج صلى الله عليه وسلم عليها حتى ماتت سنة 10 من البعثة قبل المعراج.

 

     2- عائشة بنت أبي بكر الصديق، أريها صلى الله عليه وسلم في المنام مرتين أو ثلاثاً. وقيل: هذه امرأتك(260)، فعقد عليها ولها ست سنين بمكة ودخل عليها في المدينة ولها تسع سنين، توفيت سنة 58هـ.

 

     3- سودة بنت زمعة العامرية، تزوجها بعد زوج مسلم هو السكران بن عمرو أخو سهيل بن عمرو، توفيت آخر خلافة عمر وقيل سنة 54هـ.

 

     4- حفصة بنت عمر بن الخطاب، تزوجها صلى الله عليه وسلم بعد زوج مسلم هو خنيس بن حذافة الذي قتل في أحد، وماتت سنة 41هـ.

 

     5- زينب بنت خزيمة الهلالية أم المساكين، تزوجها بعد استشهاد زوجها عبد الله بن جحش في أحد، وماتت سنة 4هـ بعد زواجها بيسير.

 

     6- أم سلمة هند بنت أبي أمية المخزومية، تزوجها بعد موت زوجها أبي سلمة عبد الله بن عبد الأسد من جراحة أصابته في أحد، وماتت سنة 61هـ .

 

     7- زينب بنت جحش الأسدية بنت عمته صلى الله عليه وسلم، تزوجها بعد مولاه زيد بن حارثة سنة 5هـ، وماتت سنة 20هـ.

 

     8- جويرية بنت الحارث الخزاعية، تزوجها بعد زوجها مسافع بن صفوان وقيل: مالك بن صفوان سنة 6هـ، وماتت سنة 56هـ.

 

     9- أم حبيبة رملة بنت أبي سفيان، تزوجها بعد زوج أسلم ثم تنصر هو عبيد الله بن جحش، وماتت في المدينة في خلافة أخيها سنة 44هـ.

 

     10- صفية بنت حيي بن أخطب من بني النضير من ذرية هارون بن عمران صلى الله عليه وسلم، أعتقها وجعل عتقها صداقها بعد زوجين أولهما سلام بن مشكم. والثاني كنانة بن أبي الحقيق بعد فتح خيبر سنة 6هـ، وماتت سنة 50هـ.

 

     11- ميمونة بنت الحارث الهلالية، تزوجها سنة 7هـ في عمرة القضاء بعد زوجين: الأول ابن عب ياليل والثاني أبورهم بن عبد العزي، بنى بها في سرف، وماتت فيه سنة 51هـ.

 

             فهذه زوجات النبي صلى الله عليه وسلم، اللاتي كان فراقهن بالوفاة، اثنتان توفيتا قبله وهما: خديجة، وزينب بنت خزيمة، وتسع توفي عنهن وهن البواقي.

 

                    وبقي اثنتان لم يدخل بهما، ولا يثبت لهما من الأحكام والفضيلة ما يثبت للسابقات وهما:

 

     1- أسماء بنت النعمان الكندية تزوجها النبي صلى الله عليه وسلم ثم فارقها، واختلف في سبب الفراق، فقال ابن إسحاق: إنه وجد في كشحها بياضاً ففارقها فتزوجها بعده المهاجر بن أبي أمية.

 

            2- أميمة بنت النعمان بن شراحيل الجونية وهي التي قالت: "أعوذ بالله منك" ففارقها والله أعلم.

 

             وأفضل زوجات النبي صلى الله عليه وسلم خديجة، وعائشة رضي الله عنهما، ولكل منهما مزية على الأخرى، فلخديجة في أول الإسلام ما ليس لعائشة من السبق والمؤازرة، والنصرة، ولعائشة في آخر الأمر ما ليس لخديجة من نشر العلم، ونفع الأمة، وقد برأها الله مما رماها به أهل النفاق من الإفك في سورة النور.

 

             

 

            قذف أمهات المؤمنين

 

             

 

             قذف عائشة بما برأها الله منه كفر؛ لأنه تكذيب للقرآن، وفي قذف غيرها من أمهات المؤمنين قولان لأهل العلم: أصحهما أنه كفر؛ لأنه قدح في النبي صلى الله عليه وسلم، فإن الخبيثات للخبيثين.

 

             

 

            معاوية بن أبي سفيان

 

             هو أمير المؤمنين معاوية بن أبي سفيان صخر بن حرب، ولد قبل البعثة بخمسين سنة، وأسلم عام الفتح وقيل: أسلم بعد الحديبية وكتم إسلامه، ولاه عمر الشام واستمر عليه، وتسمى بالخلافة بعد الحكمين عام 37هـ، واجتمع الناس عليه بعد تنازل الحسن بن علي سنة 41هـ، كان يكتب للنبي صلى الله عليه وسلم، ومن جملة كتاب الوحي، توفي في رجب سنة 60هـ عن 78 سنة. وإنما ذكره المؤلف وأثنى عليه للرد على الروافض الذين يسبونه ويقدحون فيه، وسماه خال المؤمنين لأنه أخو أم حبيبة إحدى أمهات المؤمنين، وقد ذكر شيخ الإسلام ابن تيميه في منهاج السنة ص199 ج2 نزاعاً بين العلماء: هل يقال لإخوة أمهات المؤمنين أخوال المؤمنين أم لا؟

 

             

 

            الرابط لكامل الموضوع هو :

 

 

            http://www.ibnothaimeen.com/all/books/article_16865.shtml

 

 

            حسبي الله ونعم الوكيل 0

 

            جمال فهمي

 

 


اللهم إنا لانسألك رد القضاء ولكن نسألك اللطف فيه


  طه محمود عبد الجليل    عدد المشاركات   >>  339              التاريخ   >>  6/10/2006



ان وسائل اعلام بلدنا للأسف الشديد مقروءة ومسموعة ومرئية مليئة بهؤلاء السفلة المنحطين الذين لا هم لهم الا تلقى الوحى من الشيطان لاثارة زوابع من وقت لأخر للنيل من كتاب الله ومن رسول الله صلى الله عليهم وسلم ومن صحابته الكرام وآل بيته وبالرغم من جهل هؤلاء الصعاليق البين أعطوا نفسهم حق عقد محكمة لمحاكمة صحابة سول الله

ومن نحن حتى نعقد محكمة لمحاكمة الصحابة خير الناس بعد الأنبياءمن نحن حتى نقيمهم من نحن حتى نقول رأياً فيمن رضى الله عنهم ورضوا عنه وقال عنهم صلى الله عليه وسلم " أصحابى كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتهم " اتقوا الله فى أصحابى لا تسبوهم من بعدى ، فإن أحدكم لو أنفق مثل أحد ذهباً ما بلغ مد أحدهم ولا نصيفه

ألا لعنة الله على العلمانيين

الذين هم للحق كارهون

وللدين معادون

وللشيطان موالون

ولأوامره مطيعون



  محمد ابواليزيد    عدد المشاركات   >>  623              التاريخ   >>  7/10/2006



شىء محير

مؤسس حزب الغد يقضي مدة عقوبته بالسجن وهو في أمس الحاجة إلى الدعم والتأييد الشعبي له ومع هذا تصدر هذه التخرصات عن الصحيفة الناطقة بلسان حزبه !!!

الاكيد في الامر أن هناك اختراقا

إما امنيا للنيل من الرجل وحزبه أو إيرانيا اسال لعاب القائمين على الصحيفة كصفقة اعلانية يدفع في مقابلها ملايين الدولارات


"خيبتنا في نخبتنا"


  محمد محمد    عدد المشاركات   >>  185              التاريخ   >>  7/10/2006



أو إيرانيا اسال لعاب القائمين على الصحيفة


  احمد شرف    عدد المشاركات   >>  23              التاريخ   >>  7/10/2006



قد يكون ايرانيا ما اسال اللعاب وقد يكون امريكا ليس ما اقوله اعتمادا على نظرية المؤامرة فالحزب بحسب توجهاته ليبيرالي والليبراليون الجدد اسوأ من الشيوعيون بحسب اعتقادي فالحرية الفردية عندهم اهم من المبادىء والقيم العليا واي شيء آخر


ومن يتهيب صعود الجبال         يعش أبد الدهر بين الحفر


 
 

 

الانتقال السريع           

 

  الموجودون الآن ...
  عدد الزوار 880 / عدد الاعضاء 62