اسم المستخدم: كلمة المرور: نسيت كلمة المرور



 

     
 
 
ايمن رشدى
التاريخ
7/4/2006 1:38:20 PM
  آخر نكتة فى الأردن : فرض رسم بدل انتفاع على الوضوء فى المساجد      

الأردن : أئمة المساجد يتقاضون بدل انتفاع على الوضوء من المواطنين

اربد ـ بترا : بتاريخ 2 - 7 - 2

اشتكى مواطنون من تقاضي بدل انتفاع استخدام الدورات الصحية للوضوء وقت الصلاة في مسجد اربد الكبير .

وحسب الشكوى فان قيمة كل استخدام تتراوح ما بين 50 فلسا إلى 100 فلس وان قرار فرضها صادر من مديرية أوقاف المحافظة التي طلبت من إمام المسجد التقيد بتحصيلها وهو ما أشارت مصادر المديرية إلى حدوث لبس فيه وسوء فهم أو تجاوز على التعليمات الصادرة .

واستغربت الشكوى فرض بدل انتفاع على منافع وقفية لافتة إلى أن هذا الإجراء ساهم في تفاقم سوء الأوضاع البيئية في المناطق المحيطة بالمسجد .

وفرضت مديرية الأوقاف في المحافظة استنادا لتعليمات الوزارة بدل انتفاع على استخدام الدورات الصحية في عدد من المساجد انيطت مهمة تحصيلها بشركات خاصة عادت وسحبتها منها لتتولاها لجان خاصة من المساجد.
وفي حديث لوكالة الأنباء الأردنية أفاد مدير أوقاف اربد جمال البطاينة أن تقاضي بدل الانتفاع طوال النهار فيه مخالفة للتعليمات التي تنص على التوقف عن تقاضيها قبل وبعد موعد أي صلاة من الصلوات الخمس بنصف ساعه . وقال إن تقاضي بدل الانتفاع بالمسجد الكبير مناط بلجنة خاصة لديها تعليمات بالالتزام بما هو وارد إليها وإتاحة الفرصة للمصلين لدخول الدورات الصحية دون مقابل بدل الانتفاع قبل الصلاة وبعدها بنصف ساعة .

وأوضح البطاينة أن الدورة الصحية للمسجد بعد أن دخل فيها أكثر من طرف بالمزاد العلني للحصول على ضمان إدارتها بلغت قيمة إحالتها على مستثمر خاص ما يزيد عن سبعة آلاف دينار يضاف إليها التكفل بالصيانة وبعض النفقات الأخرى وهو ما لم يستطع الوفاء به لاحقا . وقال إن المديرية أناطت المهمة بلجنة رعاية المسجد إلا أنها تفاجات بعدم التزام الإمام ببنود التعليمات والإصرار على تقاضي بدل الانتفاع حتى من المصلين وأكد أن المديرية تابعت القضية وأنذرت الإمام بوجوب الالتزام بالتعليمات
الواضحة التي نصت على موضوع النصف ساعة قبل وبعد الصلاة وسيصار إلى التثبت من الالتزام بها واتخاذ إجراءات تحول دون تكرار المشكلة مستقبلا .


 
 

 

الانتقال السريع           

 

  الموجودون الآن ...
  عدد الزوار 2693 / عدد الاعضاء 62