اسم المستخدم: كلمة المرور: نسيت كلمة المرور



 

     
 
 
المصرى
التاريخ
5/26/2006 2:44:35 PM
  تفاصيل الاعتداء على المحامين فى تونس       

تفاصيل أدق حول الاعتداء على المحامين صبيحة هذا اليوم الثلاثاء 23مايو2006

عاجل - مرسل الكسيبي- تونس

في اتصال هاتفي بالوسط التونسية أكد أحد المحامين البارزين بالعاصمة تونس أن الاعتداء الذي وقع صبيحة هذا اليوم الثلاثاء على المحامين "كان حدثا ضخما لم يسبق له مثيل حتى على عهد الاستعمار الفرنسي".
 
ففي حدود الساعة العاشرة ونصف صباحا بتوقيت تونس بدأت عملية هجوم واسع وبقوات بوليسية غير مسبوقة على دار المحامي وقصر العدالة ومحيطه لتستمر العملية الأمنية الى حدود منتصف النهار وسط اعتداءات واسعة على أكثر من خمسمائة محامي ومحامية.
 
وفيما علمت الوسط بأن الأستاذين سمير ديلو وخالد الكريشي يكونان قد تعرضا الى اصابات بالغة على مستوى الضلوع والبطن اضطرتهما الى تلقي اسعافات أولية بأحد مستشفيات العاصمة فان محامين بارزين اخرين يكون قد اعتدي عليهم بالعنف الشديد .
 
هذا وقد بلغ الوسط التونسية بأن الأساتذة نور الدين البحيري ,عبد الرزاق الكيلاني,سعيدة القراش ,عبد الرؤوف العيادي وكريم العرفاوي...واخرين كانوا ضحايا العنف الأعمى الذي استهدفهم صبيحة هذا اليوم من قبل قوات مختلفة من وحدات وزارة الداخلية.
 
وفي اشارة أخرى الى تفاصيل هذه التطورات الخطيرة علمت الوسط من مصادر المحامين بأن قوات وفرق الأمن تكون قد جعلت من بهو قصر العدالة ومحيطه ساحة لاعتداءاتها العشوائية فيما شكل محاكاة لتصرفات قوى الأمن المركزي حوالى دار القضاء الأعلى بالعاصمة المصرية القاهرة.
 
وفي تدهور خطير للأوضاع الأمنية بالعاصمة التونسية فان مصادرنا تكون قد أكدت بأن الاعتداء لم يكن حصرا على المحامين وانما تجاوزه ليشمل كتبة هيئة المحامين . هذا وأكدت مصادر الوسط بالعاصمة التونسية أن مكتب عميد المحامين الأستاذ عبد الستار موسى يكون قد تعرض هو الاخر للاقتحام صبيحة هذا اليوم.
 
وفي تسارع للأحداث فان حالة من الاحتقان الواسع تكون قد عمت قطاع المحامين وممثليه في كامل أنحاء الجمهورية مما جعل الكثيرين من أعضاء السلك يصرون على تنظيم حركة احتجاجية واسعة قد تأخذ شكل اضراب وطني موسع عن الطعام.
 
وفي خبر أخير ورد الوسط من تونس فان اجتماعا طارئا لهيئة المحامين يكون بصدد الترتيب مساء هذا اليوم الثلاثاء 23-05-06
 
(المصدر: موقع "الوسط التونسية" بتاريخ 23 ماي 2006)


  احمد شرف    عدد المشاركات   >>  23              التاريخ   >>  26/5/2006



استاذ محمد هذا النظام هو الاسوء على الصعيد العربي في الوحشية وادعاء الديموقراطية و لكي تتاكد انه سيء انظر الى صداقته ومدحه من قبل امريكا


ومن يتهيب صعود الجبال         يعش أبد الدهر بين الحفر


  خالد كمال    عدد المشاركات   >>  6              التاريخ   >>  27/5/2006



الاعتداء لم يتوقف عند حد المحامين فقط ولكن طال مكتب عميد المحامين كذلك  ، كيف يمكن السكوت على هذه الواقعة ، واين اتحاد المحامين العرب واين نقابات المحامين فى الدول العربية التى ملأت الدنيا ضجيج فى مؤتمر سوريا ضد امريكا ثم سكتت عن الاعتداء على نقابة تونس ونقيبها



  طه محمود عبد الجليل    عدد المشاركات   >>  339              التاريخ   >>  28/5/2006



نرجوا من الزملاء متابعة تطورات الموقف فى تونس بالنسبة لزملائنا المحامين وما يحدث هناك واضافة كل جديد فى الموقف على المشاركة حتى يمكنا متابعة ما يتعرض له زملائنا والموقف هناك



  ايمن رشدى    عدد المشاركات   >>  16              التاريخ   >>  30/5/2006



تونس تحظر مؤتمرا حقوقيا و مجلس النقابة يدخل الإضراب

بدأ محامون تونسيون اليوم إضرابا عن الطعام يستمر يومين، احتجاجا على "انتهاكات استقلال مهنة المحاماة".
وقال نقيب المحامين عبد الستار بن موسى إنه بدأ وأعضاء المجلس الوطني للمحامين الـ13 الإضراب للدفاع عن استقلال المهنة والتنديد باقتحام الشرطة مؤخرا مقر المجلس، مؤكدا رغبة المحامين بفتح "حوار جدي مع الحكومة لا نكون فيه مجرد متفرجين".
وكان النقيب قد اتهم وزير العدل بشير التكاري الأسبوع الماضي بإغلاق باب الحوار، بعد اتهامه للمحامين "بالاستقواء بالأجنبي والخيانة وانعدام الوطنية".
كما ندد المحامون بقرار صادق عليه البرلمان مؤخرا بإنشاء المعهد الأعلى للمحاماة، الذي قالوا إنه "انتهاك لاستقلالية المهنة"، حيث إنه لم يوكل لنقابة المحامين أي دور فيه.
ودان المحامون المضربون عن الطعام اقتحام الشرطة الثلاثاء الماضي لمقرهم بقصر العدالة، حيث احتج عشرات المحامين من أصل (4800) محام ضد إنشاء المعهد الأعلى.
وتجمع المحامون اليوم في دار المحاماة قرب قصر العدالة بتونس، فيما منع رجال شرطة يرتدون الزي المدني الصحافيين من الوصول إليها.
من جانبه أعلن التكاري عزم الحكومة على التصدي لكل "من يحاول تلطيخ سمعة وشرف مهنة المحاماة"، واعتبر أن إنشاء المعهد يهدف لإعادة الاعتبار "لأخلاقيات المهنة" التي قال إنها تدهورت في السنوات الماضية بسبب "بعض التصرفات غير المسؤولة".
وبرر مصدر رسمي تصرفات الشرطة الثلاثاء الماضي بأنها كانت بأذن من المدعي العام بحق "عدد محدود من المحامين حاولوا التشويس على السير الحسن لجلسات المحاكم".
وزارت إيلن فلوتير عضو البرلمان الأوروبي واثنان من نقابة المحامين بباريس هيئة المحامين التونسيين تعبيرا عن مساندتهم لزملائهم المعتصمين منذ حوالي ثلاثة أسابيع للمطالبة بمراجعة قانون معهد المحاماة.
 
مؤتمر الرابطة
 
من جهة أخرى أعلن رئيس الرابطة التونسية لحقوق الإنسان المحامي مختار الطريفي أن الشرطة منعت الرابطة اليوم من عقد مؤتمرها الوطني في تونس بموجب قرار قضائي بتعليق نشاطاتها.
وطوقت الشرطة بكثافة مقر الرابطة وسط العاصمة ومنعت ناشطي الرابطة والمدعوين الأجانب والصحافيين ودبلوماسيين أوروبيين وأميركيين من الدخول.
وقال العريضي في اتصال هاتفي "إنها فضيحة تم التعرض لمدعوينا، هذا أمر لا يجوز في بلد معروف بحس الضيافة".
وكان مفترضا أن ينعقد المؤتمر في سبتمبر/ أيلول 2005، إلا انه أرجئ بناء على حكم صدر عن محكمة تونس في الخامس من سبتمبر/ أيلول بعد شكوى رفعها 22 منخرطا في الرابطة ضد هيئتها المديرة بتهمة "انتهاك النظام الداخلي واستغلال السلطة".
وتتهم الهيئة المديرة في الرابطة التونسية السلطات بأنها "تهدد" وجودها بافتعال معارضة داخلية، في حين دعا معارضوها السلطات إلى استخدام القوة للحؤول دون انعقاد المؤتمر



  ايهاب    عدد المشاركات   >>  4              التاريخ   >>  2/6/2006



هل من جديد بخصوص أزمة المحامين مع الحكومة التونسية من بعد اخر خبر وكان اضراب مجلس هيئة المحامين عن الطعام .

سمعت أن اتحاد المحامين العرب عقد مؤتمرا صحفيا امس بخصوص هذا الموضوع فهل هذا الخبر صحيحا وما الذى اسفر عنه هذا المؤتمر


 


  محامى من سوريا     عدد المشاركات   >>  9              التاريخ   >>  2/6/2006



سمعت أن اتحاد المحامين العرب عقد مؤتمرا صحفيا امس بخصوص هذا الموضوع فهل هذا الخبر صحيحا وما الذى اسفر عنه هذا المؤتمر

***********

ممكن يعني ممكن أن يكون الخبر صحيحاً وهذا محل استفسار أما الشق الثاني من السؤال / وما أسفر عنه / فالجواب معروف لا حاجة للسؤال فالجواب هو :

ندد واستنكر وشجب    ولكن ليس موقف الحكومة بل قد يكون موقف النقابة المشاكسة غير المطيعة

زميلي العزيز ماذا تتوقع من اتحاد المحامين العرب ومتى كان دور فعال في حياتنا المهنية ؟؟


دمشق يا كنز أحلامي ومروحتي 
أشكو العروبة أم أشكو لك العربا ؟؟ 


  خالد كمال    عدد المشاركات   >>  6              التاريخ   >>  10/6/2006



لماذا توقفت الاخبار عن الأزمة بين المحامين والحكومة التونسية ؟ هل من جديد  وعلى ما انتهت الأزمة .

هل لديكم اخبار عن الموضوع



 
 

 

الانتقال السريع           

 

  الموجودون الآن ...
  عدد الزوار 2743 / عدد الاعضاء 62