اسم المستخدم: كلمة المرور: نسيت كلمة المرور



 

     
 
 
النهرالخالد
التاريخ
6/19/2004 4:32:00 PM
   دفاعي عن صدام ليس من أجل عينيه بل ضد أميركا      

 رئيس اتحاد المحامين العرب: دفاعي عن صدام ليس من أجل عينيه بل ضد أميركا

  أكد رئيس اتحاد المحامين العرب نقيب المحامين المصريين سامح عاشور في الكويت مساء امس18/6/2004 انه لن يشارك في هيئة الدفاع عن رئيس النظام العراقي المخلوع صدام حسين «من أجل عيني صدام» بل من منطلق رفضه الاحتلال الاميركي للعراق, مشدداً على انه لن يدافع عن صدام في ملف يتعلق بغزوه الكويت، ومطمئنا الى ان اتحاد المحامين العرب لن يشكل لجنة او هيئة للدفاع عنه, وشكك عاشور في امكان ان تقدم الولايات المتحدة صدام للمحاكمة او ان تسلمه الى العراقيين واذا فعلت فستكون «محاكمة صورية»، على ما توقع، مؤكداً انه لن يشارك في محاكمة من هذا النوع «تقيمها قوات الاحتلال الاميركي ولو بوجوه عراقية».
وفي مؤتمر صحافي اقيم مساء امس في المقر الجديد لجمعية المحامين الكويتية الذي يشارك في افتتاحه اليوم، ذكر عاشور بدوره ودور نقابة المحامين في مصر من الغزو العراقي للكويت «وضد هذا العدوان البشع غير المبرر قومياً او عربياً او اقتصادياً».
وأضاف: «تصدينا بكل ما نملك من امكانيات في اتحاد المحامين العرب اثناء وجود صدام في الحكم (,,,) ونحن ضد عدوان صدام على الكويت ولا يمكن ان نبرره او ندافع عنه، واذا قدم ملف يحتوي جرائم صدام حسين ضد الكويت لا يستطيع احد (,,,) ان يدافع عن صدام او يقبل الوكالة للدفاع عنه لأننا لن نستطيع ان نبرر اخطاء صدام التي وقعت في الكويت».
وقال «أنا اشك في ان اميركا ستقدم صدام للمحاكمة وانها ستسلمه للعراق رغم كل هذه التصريحات، وان سلمته للعراقيين وتركته لهم فأنا اشك في ان تكون هناك محاكمة حقيقية لأني اولاً لن اعترف بأي حكومة موجودة في العراق الا اذا كانت منتخبة ويجب ان تنتخب بعيداً عن الحرب الاميركية وعن قوات الاحتلال الاميركية ولو تمت المحاكمة الان فلن يستطيع اي شخص ان يذهب اليها وستكون محاكمة صورية، ولن اشارك في محاكمة تقيمها قوات الاحتلال الاميركي حتى لو كانت بوجوه عراقية لأن هذا معناه اننا سندخل في جدل شكلي لمحاكمة صورية لاميركا، وانا اقول وأؤكد ان اميركا لن تقدم صدام للمحاكمة وانا اراهن على ذلك سياسياً».
وأضاف: «عندما قدم رئيس الحكومة الكويتية الموقتة علاء حسين اثناء الغزو العراقي للمحاكمة ترافع عنه محام ولم يصدر اي بيان يشجب الدفاع عن المجرم علاء، وقضية علاء واضحة استخدمه النظام العراقي في اضفاء المشروعية على ماجرى، ولكن عندما تم توكيل محام له للدفاع عنه فهذا اسلوب حضاري وطبيعي لأن من حق المتهم توكيل محام».
وتابع «انا لم اذهب إلى العراق بعد غزو الكويت ولم اشارك في أي دعوة من الدعوات (,,,) وانا شخصيا ولو كنت عراقيا فلن انتخب صدام حسين (,,,) والقضية هي قضية المحتل الأميركي، فاذا كانت هناك اي قناة ستواجه أميركا فأنا اول من سيكون معها (,,,) لاني صاحب موقف ومبدأ (,,,) ومن يقل ان هذا يغضبه فليغضب (,,,) فهذه قضية لا أحد يستطيع أن يثنيني عنها ولا أقبل فيها مناقشة».
وردا على سؤال آخر قال عاشور «نعم صدام ارتكب انتهاكات طوال سنوات حكمه وكلنا يعرف ذلك للاسف، وكلنا ساهمنا بذلك، والآن انتهى صدام، فلندافع عن الشعب العراقي مما يحدث له من اعتداء على يد أميركا».
   انتهى الخبر

بالمناسبه هذه الخبر عن منقول من صحيف الراى العام الكويتيه

 الصادره اليوم 19/6/2004


  محامى مصر    عدد المشاركات   >>  56              التاريخ   >>  19/6/2004



على السيد الأستاذ رئيس اتحاد المحامين العرب ... ونقيب مصر ( مع الأسف ) أن يفرق بين الأداء السياسى الذى يتطلب اللعب على الحبال هنا وهناك والأداء المهنى الذى يتطلب المحافظة على حقوق الموكل والدفاع عنه بموجبات الدفاع التى نص عليها القانون .

ما جاء فى هذه المشاركة على لسان السيد النقيب محض هراء لا يليق أن يتفوه به محامى تحت التدريب .. بل ولو أنه كان موكلا فى هذه القضية لاستحق الإحالة للتأديب بسبب ما ذكره عن موكله .

ما هذا الهراء الذى أراه ؟؟؟؟

لم تعرف المحاماة يوما شىء من موجبات الدفاع يسمى من أجل عيون الموكل ... ولم تعرف ما يسمى دفاع ضد أمريكا  ... عيب على نقيب المحامين أن يستخدم مثل هذه العبارات فى حديث مهنى .

المحامى الذى يقبل أن يتولى الدفاع فى قضية عليه ان يتولى الدفاع بوصفه محامى يعرف آداب المهنة وحقوق الموكل ... ويعتبر القضية قضية عادية مثل باقى القضايا عليه أن يدافع عن موكله بالقدر الكافى لتحقيق مصالحه . أو يعتذر عن الدفاع فى القضية طالما كان غير مقتنع بموقف موكله .

أما ما أراه الآن فهى خطبة سياسية حنجورية ومزايدة لا يصح ان يكون محلها عمل مهنى .

كيف يقبل سيادته أن يترافع ويدافع عن موكل ثم يكيل له هذا الكم من الاتهامات ... ومن غصب على سيادته أن يدافع عنه .

إذا كان السيد النقيب يرى أن صدام أرتكب جرائم وانتهاكات وأنه مدان فى كثير من الجرائم فلماذا وافق على تولى مهمة الدفاع عنه ؟؟؟ أم أنها المظهرية وحب الشهرة ؟؟

لا يليق بمحامى يحترم مهنته أن يقول على موكله هذا الكلام الذى ورد على لسان السيد النقيب ..

والمحامى الذى يرى أنه غير مقتنع ببراءة موكله عليه أن يتنحى من وكالته ... وإذا كان المحامى يرى أن الإدانة قريب من موكله ووافق على تولى الدفاع فهو يعمل من أجل تخفيف العقوبة والحصول على افضل نتيجة لموكله ... هذه ابسط المبادىء التى تعلمنها فى أول خطوات المحاماة ... ولم نتعلم اطلاقا أن المحامى يقول على موكله أنه مدان وأنه أرتكب جرائم وانتهاكات .

على السيد النقيب أن يتعلم كيف يصمت قليلا لأنه عندما يتكلم يثبت للكافة أنه محامى غير محترف وأن مستواه المهنى أضعف من أن يجعله نقيبا للمحامين ورئيسا لاتحاد المحامين العرب .

وليكتفى سيادته بالمؤتمرات الحنجورية التى يجيد فيها اللعب على أحبال المزايدات فى القضية الفلسطينية والعراقية  ... وأذكر كلمات سيادته فى مؤتمراته التى يعقدها بنقابة المحامين عندما يقول أن نقابة المحامين بمصر سوف تمد المقاومة الفلسطينية بالسلاح  ... هل هذا كلام يصدر عن رجل يحترم عقلية مستمعيه .

سيدى نقيب المحامين ورئيس اتحاد المحامين العرب ..... ليتك تصمت قليلا  !!!!!


  الساعدي     عدد المشاركات   >>  3              التاريخ   >>  20/6/2004



ذكر  رئيس المحامين العرب في مؤتمره الصحفي في الكويت انه (لن يدافع عن جريمة صدام باحتلال الكويت) , . و المؤسف ان الشوفينية العربية و القومية البغيضة هي التي تسير اعماله في الحقيقة و هذا يعني انه سيدافع عن صدام باعتباره بطل الجرذان العرب في معركة التحرير القومي عند احتلاله الاراضي الايرانية و انه كان القائد الضرورة عندما قتل ملايين الشيعة و الاكراد بالاسلحة الكيمائية و و ضعهم بالمقابر الجماعية . اما قوله  انه (تصدى بكل مايملك من امكانيات اثناء وجود صدام في الحكم ) فحبذا لوذكرنا هذا العربي بواحدة من وقفاته البطولية ضد جرائم موكله ضد الشعب العراقي و الايراني و سنكون له شاكرين


  احمد حلمى    عدد المشاركات   >>  318              التاريخ   >>  21/6/2004



'حل وسط لمشكلة صدام :أمنيا بيد الأميركيين وقضائيا بيد العراقيين '

هذا العنوان لمقال صحفى يعكس تصور بأنه فى حالة أن عقدت هذه المحاكمة فإن الحماية الأمنية لها لابد وأن تكون أمريكية .. وهو أمر طبيعى فالشرطة العراقية على وضعها الحالى لا تستطيع حماية نفسها فكيف ستوفر الحماية وتأمين هذه المحاكمة .

السيد نقيب المحامين لديه مأزق بعد تصريحاته التى زادت عن حدها عن هذا الموضوع :

إذا فرضنا جدلا ( وهو أمر مستبعد الحدوث ) أن عقدت هذه المحاكمة بالفعل .. كيف ستدخل سيادتك الى بغداد ومن ثم الى مكان المحاكمة ... هل ستدخل فى حماية أمنية أمريكية  ...

بالله عليك كف عن هذه التصريحات ولا داعى لأن تمتد المزايدات السياسية الى خارج حدود النقابة .. الأمر أخطر من أن يمر بمزايدة كلامية .. فلا داعى للإحراج .


  النهرالخالد    عدد المشاركات   >>  9              التاريخ   >>  21/6/2004



اشكر الاخوان على مرورهم وتعقيبهم على هذا الموضوع

 

 واكرر قول اخى الاستاذ / محامى مصر

بقولة (..سيدى نقيب المحامين ورئيس اتحاد المحامين العرب ..

 ليتك تصمت قليلا   بالفعل الصمت احياناً يكون من ذهب !!!!!

تحياتى اليكم  جميعاً


  ايادفحماوي    عدد المشاركات   >>  31              التاريخ   >>  22/6/2004



سيدى نقيب المحامين ورئيس اتحاد المحامين العرب ..... ليتك تصمت قليلا  !!!!!

اسمحوا لي ايها الاخوه ان اعتز و اسجل ثناء خاص لنقابه المحاميين الاردنيين نقيبا واعضاء مجلس النقابه والاساتذه الزملاء المحاميين المنضمين لجناحها,على موقفها من قضيه سياده الرئيس العراقي صدام حسين,واقول للزميل الساعدي احترم الموقع الذي تتكلم فيه, واسر الرئيس ليس ابدا انتقاصا منه بل عزه فوق عزه وشموخ ما بعده شموخ,بالتاكيد هذا الشموخ لا يشعر فيه باقي الزعماء العرب الماسورين امريكيا في قصورهم


  أبو جهاد     عدد المشاركات   >>  71              التاريخ   >>  23/6/2004



صدام حسين يؤكد أن 'معنوياته عالية'

 

أكد الرئيس العراقي السابق صدام حسين لعائلته ان معنوياته عالية وذلك في رسالة نقلتها اللجنة الدولية للصليب الاحمر الى احدى بناته ونشرتها اليوم الاربعاء عدة وسائل اعلام اميركية.

وافادت مجلة 'نيوزويك' ان صدام حسين الذي تعتقله السلطات الاميركية منذ كانون الاول/ديسمبر, كتب في هذه الرسالة التي تم شطب 'ثلثيها' قائلا 'ان معنوياتي عالية بفضل عظمة الله', مضيفا 'انقلي تحياتي الى الجميع'.

وقال محمد الرشدان رئيس مجموعة الدفاع عن صدام حسين للمجلة انه يملك ايضا 'استمارة اعتقال' تكشف على حد قوله ان الرئيس العراقي السابق تعرض لسوء معاملة واصيب بجروح. ودعما لاقواله, اشار الى خانتين مشطوبتين في الاستمارة عرضتهما ايضا شبكة 'ايه بي سي' تقول احداهما انه في 'صحة جيدة' فيما تقول الاخرى انه 'اصيب بجروح طفيفة'.

وكانت الناطقة باسم اللجنة الدولية للصليب الاحمر ندى دوماني نفت الثلاثاء في بغداد وجود تقرير للجنة الدولية يؤكد ان صدام حسين يعاني من 'جروح طفيفة'. واكدت ان 'التقرير الذي يتحدث عنه المحامون لا وجود له'. وقالت دوماني للمجلة ان هذه الاستمارة تقدم بيضاء من قبل اللجنة الدولية للصليب الاحمر التي لا تملك وسائل التحقق من المعلومات الواردة فيها. واوضحت ان اللجنة تمكنت من زيارة صدام حسين ثلاث مرات منذ 21 شباط/فبراير وانه موجود في العراق.

وقالت وسائل الاعلام الاميركية, ان الرقابة الاميركية شطبت تسعة من سطور الرسالة الاربعة عشر. وقال المحامي 'لا يمكننا قراءة سوى 17 كلمة, وهو امر غير كاف لفهم ما يعنيه ذلك بشكل جيد'. وافادت دوماني الثلاثاء ان العسكريين الاميركيين يحتفظون بثلاثة رسائل من صدام حسين. وقالت ان 'السلطات الاميركية تحتفظ بهذه الرسائل (..) يحق للسلطات ان تطلع على مضمون (الرسائل) وتقرر ما اذا كانت تريد الاحتفاظ بها ام لا, بموجب البند 76 من معاهدة جنيف الثالثة'. ومنح الاميركيون الرئيس العراقي السابق وضع اسير الحرب, ما يعطيه مبدئيا حماية تضعه بمأمن من سوء المعاملة وتمنحه امكانية كتابة رسائل وتلقي زيارات اللجنة الدولية للصليب الاحمر.

وتتألف مجموعة الدفاع عن صدام حسين من عشرين محاميا بينهم محام اميركي وكلتهم عائلة الرئيس العراقي السابق. وشجب المحامون مرارا موقف الولايات المتحدة التي تمنعهم من مقابلة موكلهم وطلبوا مساعدة اللجنة الدولية للصليب الاحمر, كما طالبوا بتقرير عن صحة موكلهم.

واعلن مسؤول في سلطة الائتلاف في العراق الاحد ان صدام حسين وتسعة من كبار المسؤولين السابقين في نظامه سيوضعون تحت سلطة الحكومة العراقية بعيد الاول من تموز/يوليو لكنهم سيبقون تحت حراسة اميركية.

واوضح المسؤول انه بعد نقل السلطة, سيتم نزع صفة اسرى الحرب عن المعتقلين وستوجه اليهم التهم كما انهم سيحاكمون امام محكمة عراقية خاصة.


 
 

 

الانتقال السريع           

 

  الموجودون الآن ...
  عدد الزوار 3406 / عدد الاعضاء 62