اسم المستخدم: كلمة المرور: نسيت كلمة المرور



 

     
 
 
tawfekfawzy
التاريخ
9/22/2005 8:01:54 PM
  مصطلحات قانونيه       

مصطلحات قانونيه


الإقرار
هو اعتراف أحد طرفي النزاع بصحة الواقعة التي يدعيها خصمه ويعتبر الإقرار تصرف قانوني ولا يكون إلا لاحقا للنزاع ويرد الإقرار على واقعة قانونية ولا يحتاج إلى قبول الطرف الآخر وهو غير ملزم للمقر له إلا أن له إن شاء أن يستفيد منه .

اليمين
اليمين هي الحلف أو القسم واليمين القضائية هي التي تتم في مجلس القضاء وهي ترتبط بوجود الله سبحانه وتعالى فهو عبارة عن تأكيد الخصم لحقيقة واقعة معينة مع الاستشهاد بالمولى عز وجل على صدق ما يقول وهذا الاستشهاد هو العلة في إعطاء اليمين قوة ثبوتية واليمين نوعين أما حاسمة أو متممة .




شهادة الشهود
الشهادة هي قيام شخص من غير الخصومة بالأخبار أمام المحكمة عما أدركه بحاسة من حواسه متعلقا بالواقعة المتنازع عليها .


القرائن
هي اعتبار واقعة ثابتة دليلا على حصول واقعة متنازع عليها .


مبدأ المساواة أمام القضاء
أرسل الفاروق عمر بن الخطاب إلى أبي موسى الأشعري كتابا يعد دستورا للقضاء في الإسلام يقول فيه (( آسي بين الناس في مجلسك وعدلك حتى لا ييأس الضعيف من عدلك و لا يطمع الشريف في حيفك )) .


الشرط الجزائي
هو أن يحدد المتعاقدين مقدما التعويض المستحق في حالة عدم تنفيذ المدين لإلتزاماته أو تأخر فيها .


حجية الأمر المقضي
إذا صدر حكم في نزاع معين بثبوت الواقعة المتنازع عليها أو عدم ثبوتها ، فلا يجوز لأي من طرفي الدعوى التي صدر فيها النزاع أن يجدد هذا النزاع أمام محكمة أخرى ، بل عليه أن يرضى بالحكم و أن يطعن فيه بأحد طرق الطعن التي يجيزها القانون ( كالاستئناف ) أو التميز .

الشرط والأجل
الشرط هو أمر مستقبل غير محقق الوقوع والأجل أمر مستقبل محقق الوقوع .


ماذا يقصد بالرجعة؟
يقصد بها في اللغة: العودة وفي لغة الطلاق ، هي عودة الرجل الذي طلق امرأته إليها.


الإعسار
من كان عليه حقوق مالية خاصة وعجز عن وفائها ولم يكن متلاعبا بأموال الناس وثبت عسره لدى القضاء بمواجهة دائنيه أوبعضهم بعد عجزهم عن إثبات وجود مال له فإن القاضي يصدر صكا بذلك ومتى صدر صك مستكمل لمستلزماته وجب الكف عن المعسر إلى حال يسره.
من الأمر السامي الكريم رقم 4/ص/21795 في 17/9/1402هـ



محكمة التميز
تختص محكمة التميز بالنظر في الطعون المقدمة ضد الأحكام النهائية الصادرة من المحاكم العامة و الجزائية فهي لا تعيد فحص الوقائع من جديد ، وإنما تقتصر على التحقيق من صحة تطبيق القاضي للشرع والنظام على الوقائع لذلك يقال أنها ليست محكمة موضوع وبالتالي لا تعتبر درجة ثانية من درجات التقاضي .


الضمان العام
الأصل أن أموال المدين جميعها ضامنة للوفاء بديونه فإذا لم ينفذ المدين التزامه اختياريا ، كان للدائن في سبيل جبر المدين على التنفيذ ، أن يحجر على أموال المدين كلها أو بعضها ، وأن يبيعها بالمزاد العلني تحت إشراف القضاء ووفقا للأوضاع القانونية والإجراءات التي يحددها القانون ، ثم يستوفي من الثمن الناتج عن هذا البيع حقه .



الأهلية
يطلق لفظ الأهلية لغة ويراد بها الصلاحية ، ولا يختلف المعنى القانوني عن المعنى اللغوي وهي تنقسم إلى قسمين ، أهلية وجوب وهي صلاحية الشخص لاكتساب الحقوق ولتحمل الالتزامات و أهلية أداء ويقصد بها صلاحية الشخص على مباشرة التصرفات القانونية


شركات :
يجوز أن تكون حصة الشريك في الشركة عملا ، وفي هذه الحالة يجب أن لا يكون عملا يدويا ... فإذا أصيب هذا الشريك بمرض أو عاهة تمنعه من أداء العمل المتفق عليه مع بقية الشركاء بصورة دائمة ، تعتبر الشركة منحلة بالنسبة له .
يتقاسم جميع الشركاء في الشركات الأرباح والخسائر ، فإذا لم يعين عقد الشركة نصيب الشريك في الأرباح أو الخسائر ، أو تم الاتفاق بين الشركاء على حرمان أحدهم من الربح أو إعفائه من الخسارة ، كان هذا الشرط باطلا ، وفي هاتين الحالتين يكون نصيب الشريك في الأرباح أو الخسائر بنسبته في حصص رأس المال .
باستثناء شركة المحاصة يشهر مدير الشركة أو المديرون أو أعضاء مجلس الإدارة عقد تأسيس الشركة ، وكل ما يطرأ عليه من تعديلات وفقا لأحكام نظام الشركات الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/6) وتاريخ 22/3/1385هـ وتعديلاته ولائحته التنفيذية .... فإذا لم يشهر عقد الشركة أو التعديلات اللاحقة عليه على النحو المذكور كان ذلك غير نافذا في مواجهة الغير ... وإذا اقتصر عدم الشهر على بيان أو أكثر من البيانات الواجب شهرها كانت هذه البيانات وحدها غير نافذة في مواجهة الغير .... ويسأل مدير الشركة أو المديرون أو أعضاء مجلس إدارتها بالتضامن عن تعويض الضرر الذي يصيب الشركة أو الشركاء أو الغير بسبب عدم الشهر .
لا يجوز للمدير في شركة التضامن أن يتعاقد لحسابه الخاص مع الشركة إلا بإذن خاص من الشركاء ، يصدر في كل حالة على حده ولايجوز له أن يمارس نشاطا من نوع نشاط الشركة إلا بموافقة جميع الشركاء .
يحظر على الشريك الموصى في شركة التوصية البسيطة التدخل في أعمال الإدارة الخارجية ولو كان ذلك بناء على توكيل شرعي ، فإذا خالف هذا الحظر يكون مسؤولا بالتضامن في جميع أمواله عن الديون التي تترتب على ما أجراه من أعمال إدارية خارجية ... ويجوز له الاشتراك في أعمال الإدارة الداخلية في الحدود التي ينص عليها عقد الشركة ولا يترتب عليه في هذه الحالة أي التزام في ذمته .
يحظر على الشريك الموصى في شركة التوصية البسيطة التدخل في أعمال الإدارة الخارجية ولو كان ذلك بناء على توكيل شرعي ، فإذا خالف يحظر على الشريك الموصى في شركة التوصية البسيطة التدخل في أعمال الإدارة الخارجية ولو كان ذلك بناء على توكيل شرعي ، فإذا خالف هذا الحظر يكون مسؤولا بالتضامن في جميع أمواله عن الديون التي تترتب على ما أجراه من أعمال إدارية خارجية ... ويجوز له الاشتراك في أعمال الإدارة الداخلية في الحدود التي ينص عليها عقد الشركة ولا يترتب عليه في هذه الحالة أي التزام في ذمته .
يجوز إثبات شركة المحاصة بكافة طرق الإثبات ، بما في ذلك البينة .
تنقضي شركة التوصية بالأسهم بانسحاب أحد الشركاء المتضامنين أو بوفاته أو بالحجر عليه أو بشهر إفلاسه أو إعساره ما لم ينص نظام الشركة على غير ذلك .
لا يجوز أن يكون غرض الشركة ذات المسؤولية المحدودة القيام بأعمال التأمين أو الادخار أو البنوك .
يجب أن لا يزيد رأس مال الشركة ذات رأس المال القابل للتغيير عند تأسيسها على خمسين ألف ريال سعودي ، ويجوز أن يزاد رأسمالها بعد ذلك بقرار من الشركاء كل سنة بشرط ألا يتجاوز مبلغ الزيادة في كل سنة عن المبلغ المذكور
في حالة انقضاء الشركة التعاونية يحول فائض التصفية بقرار من الجمعية العامة للشركاء فيها إلى شركات أو اتحادات تعاونية أخرى
إذا انقضت شركة المساهمة بسبب انتقال جميع أسهمها إلى مساهم واحد ، يكون مسؤولا عن ديون الشركة في حدود مجوداتها .


علامات تجارية :
إذا رغب مالك العلامة التجارية في تجديد تسجيلها يجب عليه أن يقدم طلبا بذلك إلى مكتب العلامات التجارية بوزارة التجارة خلال السنة الأخيرة من مدة حمايتها مصحوبا بأصل شهادة تسجيلها وما يفيد سداد رسوم التجديد ، ولا يلتفت إلى الطلبات التي تقدم بعد هذا الميعاد أو دون أداء رسم التجديد .
ولا يجوز لمالك العلامة عند طلب تجديدها أن يدخل عليها أي تغيير أو إضافة منتجات أو خدمات جديدة على قائمة المنتجات أو الخدمات التي سجلت عنها ، ومع ذلك يجوز إلغاء منتجات أو خدمات من القائمة .
يجوز لمكتب العلامات التجارية ، ولكل ذي مصلحة أن يطلب من ديوان المظالم شطب تسجيل العلامة التجارية في الأحوال التالية :
1 ) إذا لم يقم مالكها باستعمالها بصفة جدية مدة خمس سنوات متتالية ، إلا إذا قدم عذرا مسوغا لذلك
2 ) إذا تم تسجيل العلامة بالمخالفة للنظام العام والآداب العامة .
3 ) إذا تم تسجيلها بناء على غش أو بيانات كاذبة .
يشطب تسجيل العلامة التجارية بقوة النظام في الحالتين التاليتين :
1 ) العلامات التي لم يتم تجديد تسجيلها طبقا للنظام ولائحته التنفيذية .
2 ) العلامات التي يتملكها أشخاص أجانب طبيعيون أو معنويون ، صدر قرار من السلطة المختصة بحظر التعامل معهم .
يتم الحصول على الحماية الوقتية للعلامات التجارية الخاصة بالمنتجات أو الخدمات المعروضة في المعارض الوطنية والدولية التي تقام في المملكة بموجب قرار من معالي وزير التجارة ، وذلك عن مدة لا تتجاوز ستة أشهر من تاريخ افتتاح المعرض على أن يخطر مالك العلامة مكتب العلامات التجارية بوزارة التجارة برغبته في العرض قبل افتتاح المعرض بشهر على الأقل .


وكالات تجارية :
لا يجوز لغير السعوديين سواء بصفة أشخاص طبيعيين أو معنويين أن يكونوا وكلاء تجاريين في المملكة العربية السعودية ، على أن الشركات السعودية التي تقوم بأعمال الوكالات التجارية يجب أن يكون رأسمالها بالكامل سعوديا ، وأن يكون أعضاء مجالس إدارتها ومد راؤها ومن لهم حق التوقيع بإسمها سعوديين .
لا يجوز أن يقوم بعمل الوكيل التجاري أو الموزع إلا من كان مقيدا في السجل المعد لهذا الغرض بوزارة التجارة ويجب التقدم بطلبات التسجيل خلال ثلاثة أشهر من بداية سريان عقد الوكالة التجارية أو التوزيع .
يجوز للوكيل التجاري التعاقد مع موزعين فرعيين في نطاق منطقة الوكالة ، على أن يظل هو المسؤول عن الالتزامات المقررة نظاما في مواجهة المستهلك


نظام تملك غير السعوديين للعقار واستثماره :
يجوز للمستثمر غير السعودي من الأشخاص ذوي الصفة الطبيعية أو الاعتبارية المرخص له بمزاولة أي نشاط مهني أو حرفي أو اقتصادي تملك العقار اللازم لمزاولة ذلك النشاط ، ويشمل العقار اللازم لسكنه وسكن العاملين لديه ، وذلك بعد موافقة الجهة التي أصدرت الترخيص . كما يجوز استئجار العقار المشار إليه مع مراعاة ما ورد في المادة ( الخامسة ) من هذا النظام .
إذا كان الترخيص المشار إليه في الفقرة السابقة أعلاه يشمل شراء مبان أو أراض لإقامة مبان عليها واستثمارها بالبيع أو التأجير ، فيجب ألا تقل التكلفة الإجمالية للمشروع أرضا وبناء عن ( ثلاثين مليون ريال ) ، ويجوز لمجلس الوزراء تعديل هذا المبلغ . كما يشترط أن يتم استثمار ذلك العقار خلال خمس سنوات من ملكيته .
إذا كان الترخيص المشار إليه في الفقرة السابقة أعلاه يشمل شراء مبان أو أراض لإقامة مبان عليها واستثمارها بالبيع أو التأجير ، فيجب ألا تقل التكلفة الإجمالية للمشروع أرضا وبناء عن ( ثلاثين مليون ريال ) ، ويجوز لمجلس الوزراء تعديل هذا المبلغ . كما يشترط أن يتم استثمار ذلك العقار خلال خمس سنوات من ملكيته .
يسمح للأشخاص غير السعوديين ذوي الصفة الطبيعية المقيمين في المملكة إقامة نظامية بتملك العقار لسكنهم الخاص . وذلك بعد الترخيص لهم من وزارة الداخلية
يجوز - على أساس المعاملة بالمثل - للممثليات الأجنبية المعتمدة بالمملكة تملك المقر الرسمي ومقر السكن لرئيسها وأعضائها ، ويجوز للهيئات الدولية والإقليمية في حدود ما تقضي به الاتفاقيات التي تحكمها تملك المقر الرسمي لها ، وذلك كله بشرط الحصول على ترخيص من وزير الخارجية .
يجوز - على أساس المعاملة بالمثل - للممثليات الأجنبية المعتمدة بالمملكة تملك المقر الرسمي ومقر السكن لرئيسها وأعضائها ، ويجوز للهيئات الدولية والإقليمية في حدود ما تقضي به الاتفاقيات التي تحكمها تملك المقر الرسمي لها ، وذلك كله بشرط الحصول على ترخيص من وزير الخارجية
يجوز بموافقة من رئيس مجلس الوزراء - في غير الحالات السابقة - تملك العقار للسكن الخاص .
لا يجوز لغير السعودي بأي طريق غير الميراث اكتساب حق الملكية أو الإرتفاق أو الانتفاع على عقار واقع داخل حدود مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة ، ويستثني من ذلك اكتساب حق الملكية إذا اقترن بها وقف العقار المملوك طبقا للقواعد الشرعية على جهة معينة سعودية ، وبشترط أن ينص في الوقف على أن يكون للمجلس الأعلى للأوقاف حق النظارة على الموقوف . على أنه يجوز لغير السعودي من المسلمين استئجار العقار داخل حدود مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة لمدة لا تزيد عن سنتين قابلة للتجديد لمدة أو مدد مماثلة .


عقارات
الأرض: هي القطعة المخصصة لتشييد بناء عليها, وإنشاء مرافقه وخدماته, حسب المخطط الهندسي المعتمد برخصة البناء.
الوحدة العقارية: هي الدار, أو الطبقة, أو الشقة, أو المرآب (القراج أو الدكان), أو أي جزء من البناء النظامي يمكن فرزه, وإجراء حقوق الملكية عليه, والتصرف به مستقبلا عن أجزاء البناء الأخرى.
المالك: هو الذي يملك وحدة عقارية مستقلة, سواء كان واحدا أو أكثر.
الأجزاء المشتركة: هي الأرض المشيد عليها البناء, والحدائق, والارتدادات, وهيكل البناء, والسطح, والمداخل, والسلم, وجميع أجزاء البناء الأخرى المعدة للاستعمال المشترك, ملتصقة أو منفصلة, كالمواقف, والممرات, والنوافير, والمصاعد, ما لم يتفق على خلاف ذلك.
لكل مالك أن يبني على أرضه ضمن حدود الأنظمة والتعليمات بناء من طبقة أو أكثر, ويفرزه إلى وحدات عقارية مستقلة تبعا للتصميم المعتمد في المخطط والرخصة, ويكون تصرفه في كل أو بعض هذه الوحدات باعتبار كل وحدة منها مستقلة عن الأخرى.
تبقى محتويات صك الملكية مطابقة لأوصاف الأرض وحدودها وشكلها وأوصاف الوحدة العقارية،وحدودها وشكلها الهندسي, فإذا اختلفت الأوصاف عن الواقع تجري الجهة المختصة تصحيح بيانات الصك وفقا للإجراءات النافذة, ويمكن إصدار صك لكل وحدة.
على صاحب السفل القيام بالأعمال والترميمات العادية لمنع ضرر العلو وسقوطه, وعلى صاحب العلو ألا يحدث في بنائه ما يضر بالسفل, وأن يقوم بالأعمال والترميمات اللازمة لمنع ضرر السفل.
إذا اقتضت المصلحة العامة نزع ملكية البناء, فإن كان النزع لكامل البناء أو بعضه, أو لما هو مشترك كالحديقة والارتداد؛ فإن لكل مالك من التعويض بقدر نسبة قيمة ما يملكه من البناء.


المحكمة المختصة: المحكمة التي يقع العقار في دائرة اختصاصها.
الحق العقاري: سلطة مباشرة يقرها النظام لشخص أو أكثر على عقار معين, تخوله التصرف فيه والاستئثار بمنافعه.
الحق العيني الأصلي: الحق المستقل بذاته غير المستند إلى حق آخر يرد على استعمال الشيء محل الحق أو استغلاله أو التصرف فيه.
الحق العيني التبعي: حق يتقرر على العقار ضمانا لحق شخصي.
حق الارتفاق: حق عيني عقاري يحد من منفعة عقار لمصلحة عقار غيره يملكه شخص آخر.

أسماء تجارية
يجب أن يتكون الاسم التجاري من ألفاظ عربية ،أو معربة ، وألا يشتمل على كلمات أجنبية ،ويستثنى من هذا الحكم أسماء الشركات الأجنبية المسجلة في الخارج ، والشركات ذات الأسماء العالمية المشهورة ، والشركات ذات رأس المال المشترك (المختلطة ) التي يصدر بتحديدها قرار من وزير التجارة .


 
 

 

الانتقال السريع           

 

  الموجودون الآن ...
  عدد الزوار 3865 / عدد الاعضاء 61