اسم المستخدم: كلمة المرور: نسيت كلمة المرور



 

     
 
 
مصر_سوريا
التاريخ
8/29/2005 2:08:41 PM
  الأستاذ الفاضل أشرف ....... هذا ليس من حقك !!!      

الأخ الكريم و الأستاذ العزيز  / أشرف رويه .

سلام الله عليكم ورحمته وبركاته

خطوة على طريق الإصلاح والتي تنادي بها الإدارة الفاضلة وينادي به أعضاء المنتدى الكرام نقولها لك أستاذنا الفاضل كلا لا تــرحـــــل ، فأنت وغيرك من أعضاء هذا المنتدى الأفاضل تحملون على عاتقكم تميزه ورقيه ، ولعـلنا لن  نخصص أسماء فكل من أعضاء المنتدى له ما يميزه ، وكل منا له ما له وعليه ما عليه ، لكن إذا اختلفنا مع بعضنا البعض فليس حلاً أن  يسحب كل منا أوراقه ويرحل .

فنحن كأسرة واحدة لكل منا حق على أخته أو أخيه داخل هذا المنتدى ، وحق العتاب واللوم هو أهم حقوق الأحبة قِــبل بعضهم البعض ، لذا أستاذنا الفاضل ، رغم أننا نشعر أن حزنك هذا غــيــرة منك على هذا المنتدى ، غـيـــرة تُحمد لك ، لكن لا يمكن بأي حال من الأحوال أن تصل لحد الانسحاب .

أستاذنا الفاضل /  أشرف رويه .

نشهد لك وتشهد لك مشاركاتك القيمة  ومداخلاتك الرائعة أنك ممكن حباهم المولى عـز وجل بفكر قانوني متميز ، وأخلاق كريمة تظهر جلية من تواضعكم وحديثكم  الراقي الذي يبعـد  عن كل مواطن الهجوم أو الإسفاف قولاً أو فعلاً .
وقد قرأنا مداخلتك الكريمة في موضوع الأستاذ / محمد أبو اليزيد ( الى الأستاذة/ ســــــماح المحامية ....... مع تقديري واحترامي  ) ، ورغم أننا لم نر أي تجاوزات ضدك شخصياً ، لكنا نحترم - كما قلنا - غيرتك على هذا المنتدى وحرصك عليه ، أستاذنا الفاضل / اسمح لنا بحكم محبتنا لك أن نعتب عليك قليلاً فإذا كنت ترى أن هذه المشاركة لا تصلح للمنتدى-  رغم أننا نخالفك الرأي –  فليس ذلك داع لانسحابك

الأخ الأستاذ / أشرف

كلمة أخيرة نقولها : كنا قد عقدنا العزم على ألا تخرج مشاركاتنا عن الإطار القانوني ، لكنها المرة الأولى وقد تكون الأخيرة التي نشارك بها باسم مصر_سوريا بموضوع غير قانوني إلا أننا نراه موضوعا بالأهمية أن نتناوله لأن انسحابك من هذا المنتدى أو انسحاب أي زميل فاضل هو تقويض لأركان بناء نسعى نحو المزيد من تحسينه وتقويته وهذا ليس من حقك !!  .

فهل تقبل دعوتنا في أن لا تتركنا ؟؟؟؟؟؟؟؟

 


  محمد ابواليزيد    عدد المشاركات   >>  623              التاريخ   >>  29/8/2005



الاستاذة / الشيماء

بعد التحية

أتضامن معك قلبا وقالبا في دعوتك للاخ العزيز الاستاذ/ اشرف روية لعودته زميلا عزيزا واخا كريما بين زملائه وإخوانه اعضاء المنتدى الكرام  وفي سبيل بهذا أرسلت لسيادته رسالة على بريده بالمنتدى ناشدته عدم الرحيل

ومن خلال هذه المشاركة أدعو أخي الاستاذ/ محمد الشهيدي أن ينضم الينا في هذه الدعوة الكريمة وكلي أمل في أن يلبي سيادته هذا المطلب فهو كما عهدناه دائما حمامة السلام في هذا المنتدى

وتقبلي خالص احترامي وتقديري

محمد ابواليزيد-الاسكندرية

 


"خيبتنا في نخبتنا"


  بطحيش    عدد المشاركات   >>  187              التاريخ   >>  29/8/2005



أتضامن معكم قلبا وقالبا في دعوتكم للاخ العزيز الاستاذ/ اشرف روية لعودته زميلا عزيزاعلينا واخا كريما بين زملائه وإخوانه اعضاء المنتدى الكرام 



  مصر_سوريا    عدد المشاركات   >>  5              التاريخ   >>  29/8/2005



الأخ الفاضل / الأستاذ / محمد أبو اليزيد

الأخ الفاضل / الأستاذ / عبد المنعم بطحيش

شكراً لتفاعلكما مع  الموضوع ، ونحن لم نزل في انتظار عودة الأستاذ الجليل / أشرف روايه .

لأننا حقاً نحترمه ونوقره كباقي أعضاء المنتدى الكرام .

 

مجــــــــد عـــــابــديــن                     وليــــــد السقـــــا

المحاميـــــــــــة                              محــــــــام


المحامية مجد عابدين - المحامى وليد السقا 
     سوريا               مصر 


  محمد النجدي    عدد المشاركات   >>  54              التاريخ   >>  30/8/2005



ashraf
التاريخ
08/04/2002
  لغة الحوار بالمنتدى      

بسم الله الرحمن الرحيم

يبدو أن البعض لا يعجبه البعض الآخر ، وأن روح الأنانية والأنفة بدأت تدب في ساحة المنتدى وتسيطر عليها ، فلم يعد يوجد في الحوار غير لغة العلوية والفوقية ، وتحوُّل النقاشات ليمتد ماساً بعض المسائل الشخصية ، بل قد تمتد أكثر من ذلك وتمس وطنك وقومي وبنيه أحياناً وهذا ما حدث لي بالفعل عندما طلب مني أحد الأخوان أن أذكر له من أي بلد أنا حتى يبين لي قانونها ومدى ما به من مخالفة لقواعد الشريعة . أترك لكم أن تتخيلوا مدى عظمة وعلم صاحب هذا العبارة ... !!! ، الذي يظن بأنه لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه بل من كل الاتجاهات – وهو على كل شيء عليم . أستغفر الله ومعاذ الله من ذلك …
فإذا ما طرحت مشاركة ما أو أبديت رأياً ما من خلال هذا المنتدى ولو بنوايا طيبة بنية المساعدة والعون على قدر العلم والاجتهاد وصفك ورماك البعض - ربماً بغير رامي - بأوصاف مقززة وأمطروك بوابل من الأقوال التي قد تخرجك عن السيطرة ، فتارة توصف بعدم الفهم وقصور الفكر ، وتارة توصف بأنك علماني تدعو إلى تطبيق القوانين الوضعية ....
يصفك البعض بأوصاف لا لسبب إلا لمجرد الرأي مع العلم أن مساحة المنتدى للحوار لا لمصادرة الآراء ، وإذا كان البعض لا يتقبل الرأي الآخر فلماذا يطرح موضوعه ويطلب الحوار فيه ، أو على الأقل يتجاهل الرأي الذي يرفضه ويترك صاحبه يمضي إلى حال سبيله ، بدلاً من أن يصب جم غضبه على من طرح رأياً خلافاً لرأيه .
في هذا المنتدى - ولأنك دارس للقانون أو تتكلم في القانون أصلاً أو عرضاً أو حتى إشارة قد تجد نفسك محل تسفيه وتحقير - بدلاً من أن يُبيَّن وجه المخالفة بين القانون والشريعة ، وعندما تطلب منهم صابراً محتسباً أن يُبيِّن وجه المخالفة بياناً مفصلاً شاملاً تأصيلاً وتفريعاً على قواعد الشريعة ومنهاجها حتى تستفيد ويستفيد الآخرين بهذا الطرح العملي - تُذكر لك عموميات وألفاظ مطاطة غير محصورة وكلام مشتت ليس بينه رابط - يميل إلى لغة الجدل لا إلى لغة العقل والمنطق وقرع الحجة بالحجة والدليل بالدليل ، والأعجب أنهم يقولون لك ذلك باسم الشريعة و بدافع من الشريعة الإسلامية مع أن الشريعة الإسلامية لا تعرف إلا لغة العقل والتوضيح ، لا لغة الحط من القيم والتسفيه قال تعالي : (وما أنزلنا عليك الكتاب إلا لتبين الذي اختلفوا فيه وهدى ورحمة لقوم يؤمنون ) ، وقال تعالى : ( أدعو إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن ) .
فأوضح الله سبحانه وتعالى الكيفية التي يجب أن يتصف بها المتحدث باسم الشريعة ألا وهي الحكمة - والمراد بالحكمة في اصطلاح الفقهاء الأدلة المقنعة الواضحة الكاشفة التي فيها بيان وإيضاح على أكمل وجه ، لا بالإطلاق والتعميم الذي يفضي إلى الجهالة - ومن ذلك الحَكَمة التي تكون في فم الفرس وهي بفتح الحاء والكاف وسميت بذلك لأنها تمنع الفرس من المضي في السير إذا جذبها صاحبها بهذه الحَكَمة ، ويقول الشوكاني رحمه الله في هذا الأمر أن الحِكْمة تقتضي البعد عن السفه وعن التشدد ، فقد أمر الله عز وجل موسى وهارون لمَّا بعثهما إلى فرعون بقوله : ( فقولا له قولاً لينا لعله يتذكر أو يخشى ) .
فعلم من ذلك أن من يتكلم عن أحكام الشريعة يتكلم ببصر وبصيرة وبأسلوب لا يعنف ولا يتشدد ولا يسخر أو يستهزأ .
إن الكلام مع الإطلاق والتعميم قد يفضي إلى الجهالة كما ذكرت ، ويقترب من كونه قول على الله بغير علم ، قال تعالى : ( قل هذه سبيلي أدعوا إلى الله على بصيرة ) .
وأود تذكير البعض الذين يتهمون مصر بأنها هي التي أدخلت القوانين الفرنسية إلى الدول العربية ، فإن هذا الكلام طعناً في تلك الدول ، لأنه ينال من سيادتها وسلطاتها .
وللعلم القوانين الغربية لم تدخل مصر إلا في عام 1883م أي بعد سنة واحدة من الاحتلال الإنجليزي لمصر ، عندما صدر ما يسمى بالقوانين الأهلية ، وبقت جنباً إلى جنب المحاكم الشرعية إلى جانب المحاكم الأهلية فترة من الزمن ثم جاءت المحاكم المختلطة ، والباحث في تاريخ التشريع المصري يعرف الأسلوب والأسباب التي دفعت إلى توحيد جهة القضاء في مصر ، كما أنه حين أرادت مصر إلغاء الامتيازات الأجنبية وانعقد لذلك مؤتمر جنيف سنة 1937م كان شرط المؤتمرين لتوقيع معاهدة ( مونتريه ) أن تستمد مصر تشريعها من التشريع الغربي – وإذا كانت شريعة الله لم تتأثر بالإبعاد عنها من جانب الغربين في مصر فبقت رغم كيدهم ، ولا تزال صحوة مصر الإسلامية بخير إنشاء الله فعندما نص على دستور عام 1971م تم النص على أن الشريعة الإسلامية مصدراً من مصادر القانون ، هذا أقوى دليل على أن مصر لم تتخلى عن شريعتها ، وأحيل البعض إلى مشروع تقنين الشريعة الإسلامية الذي كان يتم عام 1974م من قبل مجمع البحوث الإسلامية بمصر ، وأحيل إلى الأعمال التحضيرية لهذه اللجنة ، حتى لا يفهم أنني أقصد بكلامي تقنيين الشريعة على الصورة الموجودة بالقوانين الوضعية .
وأرجو ألا يفهم البعض بأن كلامي هذا دفاعاً عن القانون الوضعي أو حطاً من قيمة الشريعة ، ولأن ما أقصده بحق هو أنه بين الفقه الإسلامي والقانون الوضعي فروق في الصنعة والأسلوب والتصوير ، هذا الفرق لن يلمسه ويقف عليه إلا المتبحر في القانون وفي الشريعة معاً ، أما الكلام من جهة واحدة فهو لن يبرز الفرق بأي حال من الأحوال ، فالفقه الإسلامي نظام قانوني عظيم له صنعه مستقلة يتميز بها عن سائر النظم القانونية ، ولا يعنينا نحن دارسو القانون أن يكون الفقه الإسلامي قريباً من القانون الوضعي ، فإن هذا لا يكسب الفقه الإسلامي قوة ، ولكن ما يعنينا حقاً هو إبراز هذا الفرق للموكول إليهم إعداد التشريعات حتى يولوا وجوههم تجاه الشريعة بدلاً ممن القوانين الغربية - ففي المؤتمر الذي عقد في كلية الحقوق بجامعة باريس عـام 1931م تحت عنوان ( أسبوع الفقه الإسلامي ) والذي حضره عدد كبير من رجال الفقه الإسلامي ورجال القانون في العالم الغربي وخلال المناقشات قال المسيو (موا) نقيب المحامين في باريس : أنا لا أعرف كيف أوفق بين ما كان يحكى لنا عن جمود الفقه الإسلامي وعدم صلاحيته أساساً تشريعياً يفي بحاجات المجتمع العصري المتطور وبين ما أسمعه الآن من بحوث ، وفى ختام المؤتمر صدر القرار بالإجماع بأن مبادئ الفقه الإسلامي لها قيمة حقوقية تشريعية لا يُمارى فيها ، وإن اختلاف المذاهب الفقهية ينطوي على ثروة من المفاهيم والمعلومات لجميع مطالب الحياة الحديثة والتوفيق بين حاجياتها ، وأوصي المؤتمر بإخراج موسوعة فقهية تعرض فيها المعلومات الحقوقية الإسلامية بأساليب حديثة . وللمزيد يمكن مراجعة مؤلف الدكتور/ محمد على محجوب ، التشريع الإسلامي ، مراحل تطوره ومبادئه العامة ، ( القاهرة : مطابع الأهرام ، 1996م ) ، 27- 30 .
وختاماً أترك هذا المنتدى بكل أسف للذين لا يتقبلون الرأي الآخر ، أو الذين إذا أردت مساعدتهم انقلبوا عليك يصبون جام غضبهم عليك وعلى ثقافتك وعلمك المتواضع بل ويتطاولون على بلدك ، معتقدين أنهم أعلم الناس ومنهم تؤخذ الفتاوى والأحكام . فهنيئاً لرواد المنتدى بهم .
متمنياً أن يوفق الله الجميع .

لقد انسحب الاستاذ روبه فى 8/4/2002 من المنتدى وذلك طبقا لما جاء فى الموضوع سالف الذكر والذى كتبه فى موضوع منفرد ثم عاد والعود

احمد 00 فان شاء الله يعود الاستاذ اشرف كما عاد سابقا 0

محمد النجدى



  محمد ابواليزيد    عدد المشاركات   >>  623              التاريخ   >>  30/8/2005



 الاخوة الاساتذة

محمد الشهيدي - مجد عابدين - محمد النجدي - وليد السقا- عبدالمنعم بطحيش

لكم جميعا صادق التحايا وخالص الاماني

كما تعلمون فقد كان هناك تواصلا بيني وبين الاستاذ / أشرف رويه من خلال رسالة اليكترونية وقد تكرم بالرد عليها وقد شرح سيادته في رده اسبابه التي ادت به لاتخاذ قراره بالانسحاب وقد تفهمت هذه الاسباب جيدا

إلا أن السيد الزميل رغم هذا قد وعد بعودته قريبا للمنتدى بمشاركات من العيار الثقيل

فأهلا وسهلا به اخا وزميلا بين اخوانه وكلي أمل أن تنضموا جميعا معي في الترحيب بعودة الزميل الفاضل

ولكم خالص شكري وتقديري

محمد ابواليزيد - الاسكندرية

 


"خيبتنا في نخبتنا"


  مستخدم محذوف    عدد المشاركات   >>  24              التاريخ   >>  30/8/2005



الاستاذ الفاضل / محمد النجدى

لقد وصفتبعض الاعضاء بالانانية والتحدث من علياء   الى اخر ماذكرت بمداخلتك   وانا فى الحقيقة ساضيف الى هذة الاوصاف صفة اخرى نسيتها   وهى ان بعضهم اصبح لة واسطة كبيرة اوى فى المنتدى واصبح هناك مراكز قوى تستطيع حذ ف ماتراة نقدا فى حقهافى غمضة عين من وقت نزولة على صفحات المنتدى      واصارحك باننى لهذا السبب كنت افكر مثلك بالانسحاب من المنتدى 

واشكرك



  عصام عريقي    عدد المشاركات   >>  4              التاريخ   >>  17/9/2005



الزملاء الأعزاء

ان هذا المنتدى ليس مقصورا لفكر معين وليس بسط عضلات قانونية وانما بني لنشر الثقافة القانونية بين رجل القانون ومساعدة المحتاجين للفكر القانوني ،،

لذلك فليكن تجاهل كل من ينتقد شخص بالطريقة القانونية السليمة حتى لا نترك له المجال في بث سمومه للمحتاجين من غير القانونيين ،،

وتقبلوا فائق التقدير والاحترام لكل من تكون كلمته لوجه الله ،،

 


المركز العربي للخدمات القانونية

جوال:0096773896289


  المصرية    عدد المشاركات   >>  16              التاريخ   >>  17/9/2005



كلام جميلاً فعلاً على العملة الجيدة طرد العملة الرديئة

تحيات ولنتعاون من اجل منتدى قانونى يحقق لنا ما قد لا نجده فى مكاتبنا ومكتباتنا من ابحاث وكتب وموضوعات واستشارات قانونية وادعو الاخوة للاهتمام بعض الشئ بمنتدى الاستشارات


 على العملة الجيدة أن تطرد العملة الرديئة

الأستاذة/ سماح المحامية


 
 

 

الانتقال السريع           

 

  الموجودون الآن ...
  عدد الزوار 1299 / عدد الاعضاء 62