اسم المستخدم: كلمة المرور: نسيت كلمة المرور



 

     
 
 
esreati
التاريخ
6/27/2005 11:50:32 AM
  تعدد الزوجات حق تكفله الشريعة ولاتقبله النساء      

الاخوة الزملاء إذا كانت شريعتنا الاسلامية تجيز للرجل الجمع بعدد من الزوجات حتى الاربع فلماذا لاتقبل المراءة المسلمة بهذا الحكم الشريعي عادتاً  إلا مرغمة ؟  ولماذا نرى ظاهرة تعدد الزوجات في مجتمعاتنا الاسلامية مستهجنة لدى الغرب ؟ هل تنسجم هذه الاجازة الشريعة في التعدد مع التشريعات التي تنادى باحترام حقوق المراءة ومساواتها بالرجل ؟ وهل سيقبل الرجل بتعدد الازواج لو طالبة المراة بهذا الحق ؟ وهل يمكن للمراءة المسلمة أن ترفض تطبيق هذا الحكم الشرعي ووتتمسك بحقها في المساواة مع الرجل ؟  


  مكتب ال ندا للمحاماة    عدد المشاركات   >>  5              التاريخ   >>  27/6/2005



تعدد الزوجات فى الشريعة الاسلامية

تعدد الزوجات حق كفلتة الشريعة الاسلامية للرجل وجاء نص قرانى بشروط واجب الاحترام والتطبيق وان هذا الحق الذى كفلتة الشريعة جاء بنص قرانى واضح وصريح لحكمة الهية  اللة سبحانة ويعلمها وعلمها لسيدنا رسول اللة صلى اللة علية وسلم  وان اشرع حينما اعطى هذا الحق للرجل كان لاعتبارات منها على سبيل المثال حماية المراة وصون كرامتها  فهل الافضل للمراة ان تكون زوجة ثانية  ام تكون خليلة  وان الاسلام نادى بالمحافظة على المراة من الابتذال وانتهاك حرمتها الافيما شرعة اللة سبحانة وتعالى  وهنا يثوور هذا السوال  لو اننا طبقنا شرع اللة هل كان يوجد هذا العدد الهائل من العوانس  هل كانت توجد هذة الممارسات غير الشرعية   هل كان يوجد مايسمى بالزواج السرى او الزواج العرفى مالنا نحن وتشريعات الغرب الدخيلة علينا وعلى المراة ان تقبل حكم اللة والشرع الاسلامى بنفس راضية حتى ترضى ربها ان المفاسد لم تظهر قى المجتمع الاسلامى الا بعد الابتعاد عن شرع اللة منهنا انادى المراة المسلمة بان تقبل حكم اللة وان تعدد الزوجات ليس فية انتقاص لحقوق المراة لان المراة فى لها دور لايقل عن دور الرجل كفاها فخرا انها صانعة الرجال اى الرحال بالرجوع لتارخ المراة فى الاسلام نجد المراة كانت تتمتع بكافة حقوقها وانها كانت تمارس دورها كاملا فى الحياة الاسلامية

مجدى رزق ندا المحامى

magdynada2005@yahoo.com 


  محمد ابواليزيد    عدد المشاركات   >>  623              التاريخ   >>  27/6/2005



 

أضيف إلى ما ذكره الاستاذ/ مجدي ندا المحامي   أن لله حكمة في تعدد الزوجات وإن كان اجتهادي في هذا  ينصب على تناقص اعداد الذكور عنه في  الاناث نظرا لتعرض الرجل  لمخاطر الحروب ومتاعب العمل فتجد متوسط عمره اقل عن مثيله عند المرأة 

وتقبلوا تحياتي

محمد ابواليزيد-الاسكندرية


"خيبتنا في نخبتنا"


  محمد ابواليزيد    عدد المشاركات   >>  623              التاريخ   >>  27/6/2005



 

أضيف إلى ما ذكره الاستاذ/ مجدي ندا المحامي   أن لله حكمة في تعدد الزوجات وإن كان اجتهادي في هذا  ينصب على تناقص اعداد الذكور عنه في  الاناث نظرا لتعرض الرجل  لمخاطر الحروب ومتاعب العمل فتجد متوسط عمره اقل عن مثيله عند المرأة 

وتقبلوا تحياتي

محمد ابواليزيد-الاسكندرية


"خيبتنا في نخبتنا"


  محمد ابواليزيد    عدد المشاركات   >>  623              التاريخ   >>  27/6/2005



 

أضيف إلى ما ذكره الاستاذ/ مجدي ندا المحامي   أن لله حكمة في تعدد الزوجات وإن كان اجتهادي في هذا  ينصب على تناقص اعداد الذكور عنه في  الاناث نظرا لتعرض الرجل  لمخاطر الحروب ومتاعب العمل فتجد متوسط عمره اقل عن مثيله عند المرأة 

وتقبلوا تحياتي

محمد ابواليزيد-الاسكندرية


"خيبتنا في نخبتنا"


  محمد ابواليزيد    عدد المشاركات   >>  623              التاريخ   >>  27/6/2005



 

أضيف إلى ما ذكره الاستاذ/ مجدي ندا المحامي   أن لله حكمة في تعدد الزوجات وإن كان اجتهادي في هذا  ينصب على تناقص اعداد الذكور عنه في  الاناث نظرا لتعرض الرجل  لمخاطر الحروب ومتاعب العمل فتجد متوسط عمره اقل عن مثيله عند المرأة 

وتقبلوا تحياتي

محمد ابواليزيد-الاسكندرية


"خيبتنا في نخبتنا"


  hmohandes    عدد المشاركات   >>  181              التاريخ   >>  29/6/2005



الإخوه الأعزاء

نعلم أن الأحكام الشرعيه خمسه هى:

الواجب والمندوب والمباح والمكروه والمحرم

وتعدد الزوجات بالقطع غير محرم وغير واجب ولا مندوب ، ويبقى الإباحه أوالكراهه

ومن المعلوم أن هناك من المباح شرعا ما هو مكروه كالطلاق وهو ابغض الحلال عند الله

وانا  أظنه من المباحات المكروهه إلا لضروره والضروره تقدر بقدرها.

اما انه مكروه –من وجهه نظرى- فلأنه يؤدى فى الغالب والأعم من الحالات إلى شقاق مكروه بين أفراد الاسره.

وفى هذا الامر يقول الشيخ عبد العزيز جاويش فى كتابه 'الإسلام دين الفطره والحريه ' متحدثا عن أصول الإسلام:

' الأصل الرابع: سد الذرائع وإعطاء الوسائل أحكام المقاصد والغايات ، فكل ما أفضى إلى مباح فهو مباح وكل ما وصل بك إلى مكروه فهو مكروه ... ولنضرب لك مثلا ما جاء به الشرع من إباحه تعدد الزوجات ، فإن هذه الإباحه قد قيدها الله بشروط منها : العدل ...'

وفى القرآن: ' فإن خفتم ألا تعدلوا فواحده ' النساء آيه 3

' ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم' النساء آيه  129

والقرآن هنا يشترط العدل ، وفى نفس الوقت يؤكد على عدم إستطاعته ( لن تستطيعوا)

ومن الحديث الشريف، كتب الأستاذ/ عباس العقاد فى كتابه عبقريه على بن أبى طالب:

' كان النبى عليه السلام كما جاء فى الأثر يغار لبناته غيره شديده ، وروى عنه أن قال وهو على المنبر مره: ' إن بنى هشام بن المغيره إستأذنونى فى أن ينكحوا ابنتهم إلى على ابن أبى طالب ، فلا آذن لهم ، ثم لا آذن ، ثم لا آذن، إلا أن يريد على ابن أبى طالب أن يطلق ابنتى وينكح ابنتهم.. فإنها بضعه منى ، يريبنى ما رابها ، ويؤذينى ماآذاها '

من ذلك أفهم ان الرسول عليه السلام يرى أن زواج على بن أبى طالب على إبنته فاطمه لهو امر يريبها ويؤذيها

 مما تقدم من مبادىء ومقاصد الشريعه الغراء ، ومن النص القرآنى والسنه النبويه ، فإنى أظن والله أعلم ، أن تعدد الزوجات من أبغض الحلال مثله مثل الطلاق ، ولا يكون إلا لضروره، وهذه الضروره تقدر بقدرها.

 

 


هشام المهندس

 لا تنه عن خُلُقٍ وتأتى مثله* عار عليك إذا فعلت عظيم


  آيات الله     عدد المشاركات   >>  1              التاريخ   >>  6/7/2005



السلام عليكم

 

   بالواقع بالفعل ان تعدد الزوجات هو حق منحه الله ، لكن للاسف الانسان استغله أبشع استغلال

ان الله سبحانه و تعالى منح الحق في تعدد الزوجات لأسباب و شروط كمرض الزوجة او لا يمكنها الانجاب مثلا ، كما اشترط العدل في المعاملة ، لكننا نرى اليوم استعمال فظيع لهذا الحق ، يتزوج الزوج الثانية و الثالثة غير مكترث بالاولى و لا بالأولاد حتى أنه يقوم بطردها و يتوقف عن الانفاق عليها و اولادها

أي شرع هذا ، فالله لايرضى أبدا بهذه المعاملة ، بالواقع المسلمين اليوم لا يفهمون من الاسلام و الدين و لا يتقنون منه الا الحق في تعدد الزوجات

و لا يحفظون من الآيات و سور القرآن الا ما يخدم نزواتهم

بالواقع لقد وقع تعديل في قانون الاسرة الجديد عندنا حتى نقلص من عدد الزوجات المهملات بالشوارع و حتى ننقض أطفال يموتون جوعا لان الاب قرر ان يتزوج و حتى يمارس حقا 

هناك نص يقول بأنه يجب على الزوج إخبار الزوجة السابقة و المرأة التي يقبل على الزواج بها و أن يقدم طلب الترخيص بالزواج إلى رئيس المحكمة لمكان مسكن الزوجية

و يمكن رئيس المحكمة أن يرخص بالزواج الجديد إذا تأكد من موافقتهما و أثبت الزوج المبرر الشرعي و قدرته على توفير العدل و الشروط الضرورية للحياة الزوجية 

لكن للأسف لن يفيدنا هذا النص لأنه سيخلق مشكل آخر وهو الزواج الثاني و الثالث بالفاتحة فقط دون عقد رسمي ، و سندخل دوامة جديدة و سيضطر القاضي تثبيت الزواج بعد ذلك اذا اصبح فيه أولاد

         اذن المشكلة ليست في وضع القوانين المشكلة في أخلاق المسلم و فهمه للدين   



  محمد ابواليزيد    عدد المشاركات   >>  623              التاريخ   >>  6/7/2005



إلى آيات الله

تحية طيبة

إذن ليس هناك خلاف في الرأي إن كان المعيار في الجمع بين الزوجات من عدمه هو في أخلاق المسلم وفهمه للدين فإذا تميز رجل بهاتين الصفتين ستنفتي عنه بالطبع  صفة العدل وهنا سيكون هذا الرجل وبالا على من يقترن بها سواء كانت واحدة أو أكثر

وهناك الكثير ممن اقترنوا بواحدة هجروا زوجاتهم وأولادهم وعاشوا حياتهم بشكل أو بآخر خارج مظلة الشرع

خالص تحياتي

محمد ابواليزيد-الاسكندرية

 

 


"خيبتنا في نخبتنا"


 
 

 

الانتقال السريع           

 

  الموجودون الآن ...
  عدد الزوار 2151 / عدد الاعضاء 62