اسم المستخدم: كلمة المرور: نسيت كلمة المرور



 

     
 
 
سامح سمير
التاريخ
3/9/2005 3:04:57 PM
  72 ساعة على أعنف انتخابات فى تاريخ نقابة المحامين       

متابعة: جمال إمبابي

ارتفعت حرارة المعركة الانتخابية لأصحاب الروب الأسود قبل 72 ساعة فقط من إطلاق "صفارة" البدء والمحدد لها السبت المقبل 12 مارس الجاري حيث يتنافس 274 مرشحاً لعضوية النقابة العامة لكسب ثقة 170 ألف ناخب هم أعضاء الجمعية العمومية لاختيار 24 عضو مجلس نقابة بالإضافة إلي النقيب.
تشهد ساحات محكمتي شمال وجنوب مشادات عنيفة وجولات ساخنة للمرشحين يومياً ووضع كل مرشح وكل قائمة برنامجاً يومياً للقاء المحامين في المحافظات المختلفة سواء بالمحاكم أو غرف ونوادي المحامين أو بمكاتب المحامين وأحيانا في الشوارع والحواري.
تعكس اللافتات التي تغطي مقر النقابة سخونة المعركة التي تعتبر الأشرس والأعنف كما تحولت حديقة النقابة إلي ما يشبه خلية النحل من كافة التيارات.
ولا تقل معركة النقيب ضراوة عن معركة المجلس إن لم تكن هي المعركة الحقيقية والتي تدور بين 7 مرشحين لمنصب النقيب بعد أن أعاد القضاء الإداري زكريا عبدالظاهر بعد استبعاده بقرار من اللجنة القضائية.
وحسب الترتيب الأبجدي فإن المرشحين لمنصب النقيب هم زكريا عبدالظاهر وسامح عاشور وعبدالحليم رمضان وعزت عبدالسميع وعلي شوقي ومحمد خليل إسحاق ومحمد رجائي عطية. وينحصر التنافس الفعلي بين سامح عاشور النقيب الحالي ورجائي عطية ولكل منهما برنامجه.
* سامح عاشور يحدد في برنامجه تعديل قانون المحاماة لضبط أعداد المتقدمين لعضوية النقابة واختصار العضوية للحاصلين علي دبلوم في القانون من إحدي الجامعات المصرية ووجود حظر تشريعي لقيد من صدر ضده أي حكم أو قرار يمس صلاحيته سواء في القضاء أو الشرطة أو أي جهة أخري.
يري عاشور إعادة لجان تقدير أتعاب المحاماة بإضافة الصفر القضائي لتفادي حكم الدستورية وضرورة توفير فرصة عمل حقيقية للمحامين عن طريق تعديل قانون الإجراءات الجنائية ليكون حضور المحامي وجوبيا في تحقيق الجنايات سواء أمام النيابة أو الشرطة والجنح في القضايا التي يوجب القانون الحبس فيها أو المخلة بالشرف والاعتبار.
معهد قومي
يؤكد عاشور علي إنشاء معهد قومي للمحاماة للتدريب ومعتمد في منح الدبلوم في القانون وإعادة توزيع السلطة النقابية علي جميع المحاكم الجزئية وتنشأ بكل محكمة جزئية نقابة فرعية لها مجلس منتخب ورئيس وله صلاحية النقيب في دائرته وإنهاء كافة تعديلات قانون الإدارات القانونية المتعلقة ببدل التفرغ أو الحوافز ومعادلة تقدير "جيد" بتقدير امتياز تشريعيًا والتأكد علي استقلال العاملين بالإدارات القانونية.
يري عاشور أهمية التأكيد علي دور النقابة القوي في الدفاع عن الحريات العامة وحقوق الإنسان والإشراف القضائي علي كافة مراحل العملية الانتخابية وإلغاء لجنة الأحزاب وانتخاب كافة المناصب بالاقتراع المباشر.
* رجائي عطية يركز في برنامجه علي إعادة الهيبة والكرامة للنقابة وللمهنة من خلال مجلس مهيب ويري ضرورة إعادة المحاماة كسابق عهدها واستعادة المساحات المقتطعة منها ورد الدماء إلي الشرايين التي جفت ويؤكد علي مجموعة متكاملة من الإجراءات منها رعاية المهنة وإعادة التوازن في أدائها ما بين حقوق المحاماة وممارسة السلطات التي يتلامس معها المحامي بحكم رسالتها بدءاً بالقضاء ومروراً بالنيابة العامة ثم الشرطة والأجهزة المعاونة.
يوضح رجائي ضرورة العناية الشديدة بأجيال الشباب الذين يلتحقون بالنقابة ويري أن قضية شباب المحامين هي همه الأكبر وقضيته الكبري لأن التقصير في حقهم هو إعدام لمهنة المحاماه مشيرا إلي ضرورة توفير فرص تدريب لشباب المحامين ومكافآت مالية معقوله أثناء التدريب مع تحمل الدولة لنصيبها باعتبار البطالة مشكلة عامة.. ويركز في برنامجه علي تعميم إنشاء معاهد لتدريب المحامين في جميع دوائر المحاكم الكلية بالمحافظات.
يشدد رجائي علي دعم أموال العلاج وزيادة المبالغ المخصصة لعلاج كل محام وأسرته وإنشاء بنك خاص للمحامين أسوة ببنك المهندس لإنهاء تعاملات المحامين المالية بسهولة وسرعة حفاظا علي وقتهم والعدالة في توزيع القروض وخاصة بين الشباب والقضاء علي ظاهرة محامي السلم.. وتوفير امتيازات في وسائل النقل داخل القاهرة والأقاليم للتنقل المستمر للمحامين.
ورغم ظهور عدد من القوائم إلا أن هناك فريقين رئيسيين بالمركز تمثلهما قائمتان.. قائمة الإخوان وقائمة النقيب وتعتبر هي المرة الأولي التي يخوض فيها المعركة بقائمة مستخدما أعضاء المجلس الذين نجحوا علي قائمة الإخوان في انتخابات 2001 وانشقوا عليهم وهم سعيد عبدالخالق وسيد شعبان ومجدي سخا وعلي الصغير والدرمللي الطحاوي وفايز لاوندي وخالد أبو كريشة..
ورغم إعلان هذه الأسماء فإن هناك معلومات تؤكد أن عاشور سيخوض الانتخابات في القاهرة بخمسة مرشحين هم سعيد عبدالخالق وسيد شعبان وفايز لاوندي "أعضاء المجلس" وصابر عمار وسيد عبدالغني من خارج المجلس وهم من الناصريين المعروفين وعن القطاع العام علي الصغير.
ويأتي في مواجهة هذه القائمة قائمة الإخوان التي تضم 10 أسماء وهم أحمد سيف الإسلام البنا -الأمين العام للنقابة وجمال تاج الدين عضو المجلس وأسامة مبروك الحلو ومحمد حازم صلاح أبو إسماعيل ومحمد السعيد طوسون وكيل أول النقابة عن استئناف بني سويف ومحمد أيمن السلكاوي دائرة استئناف المنصورة وناصر سالم الحافي دائرة استئناف طنطا وصبحي صالح مرسي دائرة استئناف الإسكندرية وعن القطاع العام محيي الدين حسن وعن الشباب علي كمال مصطفي.
ويتحالف مع الإخوان في القائمة علي مقعد استئناف قنا المحامي البارز منتصر الزيات ود.محمد كامل ود.محمود السقا ومحمد فزاع.
قائمة المستقلين
في مواجهة معركة رجائي وسامح وطرح قائمتين لكل منهما فقد ظهرت في الساحة قائمة ثالثة للمستقلين تعلن عن نفسها وتدعو الناخبين لانتخاب أعضائها بعيداً عن الاتجاهات داخل النقابة وتضم عناصر أصلية وعناصر من قوائم أخري وهم عن استئناف القاهرة مصطفي عمر أمين وعلي حسن سياف ومحمد حسن شارد وناجي شوقي لبيب ود.محمد كامل وعن دائرة استئناف الإسكندرية عصام الشاطبي وعن استئناف طنطا حمودة عبدالحافظ حمودة وعن دائرة استئناف الإسماعيلية حسني العرايشي وهو من العريش وعن أسيوط محمد فزاع بينما تركت القائمة كل من دوائر استئناف المنصورة وبني سويف وقنا لاختيار الناخبين.. أما القطاع العام فقد رشحت قائمة المستقلين أحمد محمد منسوب مطر ومجدي السيد إدريس وعن مقعد الشباب محمد نجيب هاشم.
وسط هذه القوائم يطرح عدد كبير من المرشحين أنفسهم ويحدد كل منهم برنامجا..
* د.حسني أمين محاضر بالقانون الدولي والمشرف علي مركز البحوث والدراسات القانونية باتحاد المحامين العرب يحذر من أن اتساع رقعة التجارة الدولية ستؤدي إلي زيادة الطلب إلي محامين من دول مختلفة وفي عقد قانوني واحد مما يمثله من خطر علي المحامين الوطنيين في ظل منافسة في غير صالحهم وتنظيم نقابي لا يتفق وطبيعة المرحلة.
* أحمد فوزي حجازي يري ضرورة تطوير المناهج التشريعية وصورة المحامي ويطالب بإنشاء إدارة للتفتيش علي التزام المحامين بآداب المهنة حتي تعود إلي أيام مجدها وإنشاء مركز للمعلومات بداخل كل نقابة ووضع قائمة بالحد الأدني لأتعاب المحامي ولا يجوز التنازل عنها وإلغاء عقوبة الحبس أسوة بالصحفيين.

= نقلا عن موقع جريدة المساء =

نقلا عن موقع جردية المساء -


 
 

 

الانتقال السريع           

 

  الموجودون الآن ...
  عدد الزوار 3066 / عدد الاعضاء 62