اسم المستخدم: كلمة المرور: نسيت كلمة المرور



 

     
 
 
البُردي
التاريخ
10/15/2003 3:10:00 AM
  ارجوا التكرم بنماذج عقود بيع ،تأجير..      

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته    وبعد:

ارجوا من الاخوة الكرام بتزويدي نماذج عقود تأجير مساكن محلات مزارع..الخ وايضا عقدو بيع ..وفقكم الله تعالى لما يحبه ويرضاه ..والسلام عليكم ..


  الحفناوى    عدد المشاركات   >>  142              التاريخ   >>  15/10/2003



عقد بيع فيلا

( في مشروع متكامل )

 

أنه في يوم    /   /         هـ الموافق   /   /      م ـ في مدينة ..... بالمملكة العربية السعودية تم الاتفاق بين كل من : ـ

1 ـ  السيد / ….................... سعودي الجنسية ، بموجب حفيظة النفوس رقم …......... وتاريخ …........... صادرة من …............ وعنوانه ـ ص . ب ........... ت : ..... فاكس ...............                                 

 طــرف أول ً بائع ً

2 - السيد/ ...................... سعودي الجنسية ، بموجب حفيظة النفوس رقم ............ وتاريخ .............. صادرة من ............... وعنوانه ـ ص . ب ............... ت : ... فاكس ...............

                                               طــرف ثاني ً مشترى ً

أقـر الطرفان بأهليتهما المعتبرة شرعاً ونظاماً على إبرام العقود والتصرفات وإتفقا فيما بينهما على تحرير هذا العقد وفقا للشروط التالية :

 

مقدمـة :

يمتلك الطرف الأول عدد ( .......... ) فلل داخل المشروع المسمى مشروع ........... والكائن في مدينة ...................... شارع ................ حى ............... ـ فيلا رقم ( الفيلا المبيعة محل هذا العقد ) وذلك طبقاً للحدود الواردة بالصك الشرعي رقم ............... وتاريخ .............. ومساحتها الإجمالية ............... متر مربع ـ هذا وقد قام الطرف الثاني بالاطلاع على موقع الفيلاً (أرض وبناء) وإبدى رغبته فى الشراء لذا فقد إتفق الطرفان وهما بكامل الأهلية المعتبرة شرعاً ونظاماً على ما يلي : ـ

 

البند الأول :

 يعتبر التقديم المذكور بعاليه وكافة الملاحق الرسمية المنصوص عليها فى هذا العقد جزءاً لا يتجزأ من هذا العقد وشرطاً من شروطه .

 

البند الثاني : ( الموقع والمعاينة ) :

2/1)  قام الطرف الثانى بإختيار الفيلا رقم ............. داخل داخل المشروع المشار اليه فى التقديم المذكور بعاليه والكائنة فى شارع ................ وذلك طبقاً للحدود الواردة بالصك الشرعي رقم ............... وتاريخ .............. ومساحتها الإجمالية ............... متر مربع ـ بالمخطط المعتمد والتي ستقام عليها الفيلا والمشار اليه فى التقديم المذكور بعاليه ووفقاً للمخطط المعماري لها والمرفق صورة منه بهذا العقد مع الكروكي الخاص بقطعة الأرض  محل هذا العقد ـ ويعد هذا الاختيار نهائياً لارجعة فيه .

2/2) كما قام الطرف الثاني بمعاينة الفيلا المعاينة التامة النافية لأي جهالة وعلى الطبيعة وقبل بها ، كما إطلع على كافة المخططات العامة للفيلا والرسومات والمواصفات المرفقة الخاصة بها وبكل اجزائها وجوانبها ووافق على ذلك ، وعلم علماً يقيناً بكافة تفاصيل الفيلا محل العقد .

 

البند الثالث : ( موضوع العقد ) :

3/1)  بموجب هذا العقد وباستقرار الايجاب والقبول قام الطرف الاول بالبيع  الى الطرف الثانى القابل لذلك ، الفيلا محل هذا العقد رقم ............ والمقامة على مساحة قطعة الارض رقم ............. والمحددة الحدود والمعالم بالصك رقم .......... وتاريخ ......... والصادر من كاتب عدل .......... .

3/2) ويقر الطرف الثانى بقبوله بأن هذا البيع مرتبط ( بأرض وبناء ) الفيلا محل هذا العقد بإعتبارها وحدة واحدة ـ والمكونه من ..... طابق وعدد .... غرفه وعدد ...... مطبخ ـ ومساحة الارض الخاصة بالفيلا ....... متر مربع وحدودها :

  شمالاً ........... جنوباً ................ شرقًا................. غرباً..................... طبقا للوصف الظاهر والباطن النافى لآى جهالة ووفقاً لشروط هذا العقد وأحكامه .

 

البند الرابع :

4/1) يقوم الطرف الاول بتسليم الفيلا محل هذا العقد ( أرض وبناء ) الى الطرف الثانى بعد مضى ................ شهراً من تاريخ التوقيع على هذا العقد مالم يتفق على خلاف ذلك .

( وهذا البند لابد من الاتفاق عليه إن كانت الفيلا تحت التشطيب ويبق فترة بسيطة على تسليمها الى المشترى ) .

4/2)  يعتبر التأخير في التسليم بسبب عدم سداد الطرف الثاني للمبالغ المشار اليها فى البند الخامس من هذا العقد سبباً في قطع المدة المحددة للتسليم وتضاف مدة ذلك التـأخير الى مدة تسليم الفيلا .

 

البند الخامس : ( القيمة و طريقة الدفع ) :

إتفقا الطرفان على أن القيمة الاجمالية للفيلا محل هذا العقد ( أرض وبناء ) مبلغ ........................ ريـال فقط ( …...................) ريـال يقوم الطرف الثانى بسداد هذه القيمة على النحو التالى :

أ -   دفعة قدرها ............. ريـال تدفع عند التوقيع على هذا العقد بموجب شيك مصدق / نقداً .

ب -  دفعة اخرى قدرها .............. ريـال تدفع  بموجب شيك مصدق / نقداً بعد الانتهاء من التشطيب .

ج - دفعة ثالثه وقدرها .............. ريـال تدفع  بموجب شيك مصدق / نقداً عند التسليم والافراغ .

   

البند السادس : ( التنازل ونقل الملكية ) :

6/1)  يلتزم الطرف الاول بنقل ملكية الفيلا ارضاً وبناءً لصالح الطرف الثاني عند سداد الطرف الثاني كامل قيمة  الفيلا والمحددة فى البند الخامس من هذا العقد . ولا يحق للطرف الثاني المطالبة بملكية الفيلا ( ارضاً وبناءاً ) قبل تسديد كامل قيمتها وتنفيذ التزامه وفقاً لشروط وأحكام هذا العقد .

6/2) لا يحق للطرف الثاني التصرف في الفيلا موضوع هذا العقد الا بعد قيامه بالوفاء بجميع مستحقات الطرف الاول فى الدفعات المشار اليها بعاليه ، حيث تعتبر الفيلا ( أرض وبناء ) مثقلة بها ومرهونة لصالح الطرف الأول حتى تمام الوفاء بكامل قيمتها ، ولايحق للطرف الثاني القيام بالتنازل عن هذا العقد أو أي من التصرفات الأخري الا بعد الحصول على موافقة خطية بذلك من الطرف الاول .

 

البند السابع : ( تسوية المنازعات ) :

ـ فى حالة الاتفاق على تسوية المنازعات عن طريق الجهات القضائية يتم الاتفاق على الصيغة الاتية :

ً إتفق الطرفان على انه فى حالة حدوث نزاع فيما بين الطرفين بصدد تنفيذ أو تفسير بند من بنود هذا العقد يتم تسويته ودياً فيما بين الطرفين ، وفى حالة تعذر ذلك يتم اللجؤ الى الجهات القضائية المختصة فى المملكة العربية السعودية ً .

 

ـ وفى حالة الاتفاق على تسوية النزاع بواسطة التحكيم يتم الاتفاق على الصيغة الاتية :

ً إتفق الطرفان على انه فى حالة حدوث نزاع فيما بين الطرفين بصدد بسبب تنفيذ أو تفسير بند من بنود هذا العقد  يتم تسويته ودياً فيما بين الطرفين ، وفى حالة تعذر ذلك يتم تسويته عن طريق التحكيم وفقاً لنظام التحكيم السعودي ، ويعتبر قرار التحكيم الصادر بتسوية النزاع نهائياً وملزماً للطرفين ولايحق لآى منهما الاعتراض عليه باى شكل من الاشكال ، ويتحمل الطرفان أتعاب المحكم مناصفة ً .

 

البند الثامن : ( الاخطـــارات ) :

كافة الإخطارات والإنذارات والإشعارات المنصوص عليها في هذا العقد يجب أن تكون كتابيةً ويمكن إرسالها عن طريق جهاز الفاكسيميلي مع التعزيز بإرسال خطاب مسجل أو تسلم باليد للطرف المرسل اليه او احد تابعيه مع أخذ التوقيع بالإستلام ـ وذلك على العناوين المبينة في مقدمة هذا العقد .

 

البند التاسع : ( نسخ العقد ) :

حرر هذا العقد من نسختين أصليتين استلم كل طرف نسخة للعمل بموجبها .

 

ـ ( التوقيعـــات ) ـ

الطرف الاول                                                              الطرف الثاني

الاسم /                                                                   الاسم /

التوقيع /                                                                 التوقيع /



  الحفناوى    عدد المشاركات   >>  142              التاريخ   >>  15/10/2003



الاستاذ  عبد السلام البردي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هذا نموذج لعقد بيع يمكن الاستعانه به مع اجراء تعديلات على محل العقد ـ الشئ المبيع ـ وكذا الثمن

امل الاستفادة منه

وفقكم الله والسلام عليكم


  البُردي    عدد المشاركات   >>  2              التاريخ   >>  15/10/2003



بارك الله فيك ، وجزاك الله خيرا ، مشكور ،وآلا ان تزودني بنموذج عقد ايجار محلات او مساكن او ارض...وتقبلوامني فائق الاحترام والتقدير

  الوسيط    عدد المشاركات   >>  33              التاريخ   >>  15/10/2003



ولماذا يا اخ عبدالسلام لا تطلب من الأخ موسى أن يداوم في مكتبك أسبوعا لإستكمال باقي النماذج

  الحفناوى    عدد المشاركات   >>  142              التاريخ   >>  16/10/2003



الاخ عبد السلام

والاخ الوسيط

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ان كان الاخ عبد السلام زميل فلا مانع من تقديم العون له

ولكن الاخ الوسيط له حق الامر يختلف

وانا على اتم استعداد لتقديم العون الى الاخوه المشاركين بالمنتدى قدر استطاعتى

يوم لك ويوم عليك

وفقكم الله والسلام عليكم

 


  m7med ali    عدد المشاركات   >>  16              التاريخ   >>  17/10/2003



بسم الله الرحمن الرحيم

الاخ الفاضل عبد السلام                بعد التحية

اليك نموذج لقد ايجار         يمكنك تنقيحة والاستفادة منه حسب قانون بلدك

مع العلم انه حسب القانون المصري

عقد إيجار  

 

إنه فى يوم...                         الموافق0 /0/ 2003  

بموجب هذه الشروط الموقعة من المتعاقدين أدناه بعد إقرارهما بأهليتهما القانونية الصالحة قانونا للتعاقد فقد إتفقا على ما  يأتى :-

          قد أجر السيد /.......                                                                    

و جنسيته                                      والمقيم                                              

  ،  إلى السيد /....

وجنسيته                                       والمقيم

ما هو( شقة او محل   بالعقار وصف مكان المحل او العين المؤجرة وصفا تفصيليا 

بغرض  استعمالها لتجارته بعد أن قرر المتعاقدين بأن العين الجارى تأجيرها مستوفاة جميع لوازمها من أبواب وشبابيك وزجاج وكوالين بمفاتيحها وخلافة كاملة التشطيب ، وقد أقرالمستأجر المذكور بمعاينته العين المؤجرة المذكورة والعقار الكائنة به المعاينة التامة النافية لكل جهالة وأقر بخلوه من أى خلل وموافق لتأجيره وقد صار عقد الإيجار بالشروط الآتية :

بند 1- إن مدة الإيجار هى خمس سنوات  من تاريخ 0/0/2000 لغاية 0/0/2000 قابلة للإمتداد لمدة أخرى حسب ما يتفق عليه الطرفين كتابة.

بند 2- إذا رغب المستأجر فى فسخ هذا العقد فى نهاية المدة فعليه أن يعلن الطرف الآخر بطريق قانونى أو يتفق معه كتابة على ذلك قبل الميعاد بشهر واحد على الأقل  .

بند 3- الأجرة المتفق عليها هى مبلغ مأتى جنية شهريا تزاد بواقع 10% سنويا إبتداء من السنة الثالثة على أن تدفع القيمة الإيجارية شهريا مقدما وقد أقر الطرف الأول المؤجر بتسلمه مبلغ9000 جنيه فقط تسعة ألاف جنيه كمقدم إيجار على أن يسدد المستأجر خمسون جنيها شهريا ونسبة الزيادة فى مواعيدها.

بند 4 – إذا تأخر المستأجر عن دفع الإيجار فى المواعيد المحددة ولو لمدة شهر واحد فللمالك المؤجر الحق أن يلزمه بدفع الأجرة والمصاريف الرسمية وغير الرسمية إذا أقام دعوى عليه وله أيضا الحق فى أن يفسخ العقد بدون الحصول على حكم قضائي لهذا الفسخ وبدون إجراءات رسمية وقد قبل المستأجر بهذه الشروط بدون احتياج للمرافعة معه بذلك .

بند 5- لا يجوز للمستأجر أن يؤجر العين المؤجرة المذكورة من باطنة أو يسلمها لخلافة عن أى مدة كانت بدون إذن المالك المؤجر كتابة وإذا خالف ذلك فللمالك المؤجر الحق فى أن يفسخ العقد وتلزمه بالتعويضات والأضرار والمصاريف التى تحدث .

بند 6- على المستأجر أن يستعمل العين المؤجرة له بشرط أن يراعيها كما يراعى الإنسان ماله الخاص وألا يضع فيها من المواد ما هو قابل للإشتعال أو ما يسبب ضررا بالمبنى أو أذى لباقى المستأجرين بالعقار  ولا يستعملها إلا على حسب شروط هذا العقد وبخلاف ذلك تكون هذه الإيجارة مفسوخة ويلزم المستأجر بالمصاريف والأضرار التى تحدث .

بند 7- غير مسموح للمستأجر بإجراء أى تغيير بالعين المؤجرة مثل هدم  أو بناء أو تقسيم الغرف أو فتح شبابيك وأبواب بدون أذن من المالك المؤجر كتابة وموافقة الجهات المختصة

بند 8- جميع ما يفعله المستأجر من تنظيمات وتجديدات فى العين المؤجرة له مثل : دهانات أو لصق ورق حائط أو ديكور وخلافة تكون مصاريفه من طرفة ولا يلزم المالك المؤجر بشيء منها ولا يحق للمستأجر أن يطلب قيمتها ولا إعدامها عند خروجه من العين المؤجرة

بند 9- المستأجر ملزم بإرجاع العين المؤجرة المذكورة كما استلمها من المالك المؤجر وملزم بإصلاح كل ما أتلف مدة إيجاره لها ولو كان المتسبب عن ذلك أحد العاملين لديه كما أنه ملزم بسداد كافة مستحقات شركة الكهرباء والغاز ومرفق المياه عند تسليم العين المؤجرة  .

بند 10- جميع ما يحضره المستأجر من منقولات أو بضائع وخلافة التى توضع بالعين المؤجرة هى ملكية خاصة له بحيث إذا حدث تأخير فى دفع الأجرة وأقيمت عليه دعوى فيكون للمالك المؤجر الحق فى الحجز عليها واستيفاء حقه منها.

بند 11- إذا ترك المستأجر العين المؤجرة فيلزم بدفع باقى المدة مع مصاريف ما يكون قد أتلفه به

بند 12- اتفقا الطرفان وقبلا من الآن بدون معارضة اختصاص قاضى الأمور المستعجلة بالحكم فى مسألة إخلاء أو طرد المستأجر العين المؤجرة إذا لزم سواء كان لمخالفته شروط الإيجارة أو لسبب مضى مدتها بدون تجديدها بالكتابة لمدة أخرى أما ما يتعلق بوضع طلب قيمة الإيجارية والمصاريف وما أشبه هذا  فيكون من اختصاص المحكمة المدنية المختصة بحسب القانون وقد تحرر هذا العقد من صورتان تحت يد كل من الطرفين نسخة للعمل بموجبها .

المستأجر                                               المؤجر

 


 
 

 

الانتقال السريع           

 

  الموجودون الآن ...
  عدد الزوار 3105 / عدد الاعضاء 62