اسم المستخدم: كلمة المرور: نسيت كلمة المرور



 

     
 
 
البُردي
التاريخ
9/9/2003 2:03:00 AM
  الى القانونيين في العقود الحكومية..      

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته   وبعد:

هنا استفسار :::

وخاصة للاخوة القانونيين:

 

في العقود الحكومية مع المقاولين في الصيانة والتشغيل والتوريد والانشاء يختلف في فهم بعض بنود العقد او الشروط والمواصفات او جدول الكميات او ما  يسمى بالمقايسة .

استفساري في المقاولات(الاختلاف ما بين جدول الكميات والمخططات من جهة العدد المراد تنفيذه كا القواعد مثلا او الاعمدة ..الخ.فهل يلزم المقاول بالتنفيذ بناءا على ما جاء في جدول الكميات"المقايسة" ام ينفذ المقاول بناء على المخططات فقط. ) نرجوا التوضيح من الاخوة الكرام.  وفق الله الجميع...

 في السعودية


  المقارن    عدد المشاركات   >>  0              التاريخ   >>  9/9/2003



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،

أخي الفاضل

سؤالك نوعا ما مبهم (( ربما بالنسبة لي فقط )) ، ولكنني أفيدك بان :

 العقود التي يبرمها المقاولون مع جهات حكومية أو حتى غير  حكومية تكون دائما مرفقة بملحق للعقد ، يوضح هذا الملحق الشروط والمواصفات والمقاييس،  التي على المقاول ان يلتزم بها، وطبعا هذه المواصفات والشروط والمقاييس وضعت بعد دراسة متكاملة من قبل المتخصصين في ذلك (( أي المهندسين )) بحيث تتناسب مع طبيعة التربة وموقع العقار و....الخ، وبناء على ذلك يتم إعداد المخططات، أي أنه لن يكون هناك أي اختلاف بين تلك المواصفات من جهة، والمخططات من جهة اخرى ، ولكن إن حصل ولاحظ المقاول ان هناك بعض الاختلافات بين الملحق والمخططات، او انه رأى من وجهة نظره او من واقع خبرته انه يجب تعديل بعض الشروط فعليه حينها إبلاغ المهندس المسئول بحيث أن المهندس هو المسئول مدنيا وجنائيا.

 

وإليك هذا النموذج عله يف بالغرض، وأسال الله ان أكون قد جانبت الصواب في إجابتي.

نموذج لملحق العقد لقائمة الشروط والمواصفات

ملاحظة:

تتحدد هذه القائمة بمعرفة المهندس الذي قام بعمل التصميم إذ تختلف الشروط والمواصفات من تصميم لآخر ويعتبر المهندس هنا المسؤول عن ذلك مدينا وجنائيا،

أولا: الحفر اللازم للأساسات:

(في حالة مساواة الطابق الأرضي لمنسوب الشارع)، يتم عمل حفر طبقا للرسومات الهندسية والمخصصة لرمى الاساسات، على أن يصل العمق الى........... مترا أسفل منسوب الشارع وذلك بعد دك قاع الحفر دكا جيدا (أو فقأ للأصول المتعارف عليها) وكل حفره طبقا للاتساع مما يسمح بالقيام بالأعمال اللازمة وإلا تكون معرضة للانهيار ويعمل اللازم في هذا الخصوص. وإذا تبين وجود عيب في الأرض يبحث مع المهندس الذي وضع التصميم. وفي حالة الانتهاء من عمل الأساسات طبقا للأحوال واستكمال ذلك يتعين ردم الفراغات بعد طلائها بمادة عازلة للرطوبة (أو......................).

ثانياالأساسات:

يتعين تحديد هذه المواصفات من حيث الحجم وكمية المواد ومواصفاتها بمعرفة المهندس المعماري الذي قام بوضع التصميم والتحقق من وصول الحفر الى العمق المطلوب.

الكميات:-

جدول الكميات- يتم إعداده من قبل المهندس المدني)

بعد أن تجف الدكة جيدا توضع فوقها كمرة خرسانية مكونة من حديد تسليح معد لذلك........ بأقطار.......... يحددها المهندس المختص ويحدد مقاس الكمرات... الخ.

الأسمنت:

يجب أن يكون من نوع جيد..... الزلط..... الرمل..... وتحدد عدد الأسياخ اللازمة للكمر والأعمدة والأسقف وكيفية وضعها.........

صب الخلطة:

للطرف الثاني الاستعانة بالخلطة الخرسانية الجاهزة (أو.......) ويتم التفريغ على الأعمال مباشرة ………..

ثالثا المباني:

تكون من نوع الطوب (أسمنتي- أحمر)....... مقاس. ...... أو على أن يكون بحالة جيدة..........

- المونه من خلطة بنسبة....% من الإسمنت....... لكل متر مكعب من الرمل وطبقا للمواصفات والعرف..... وأن يوضع القالب فوق منتصف القالب... الخ.

رابعا البياض:

الجدران تكون بمواصفات........................ الأسقف تكون من............................ الواجهة والمناور: على النحو.......................

خامسا الدهانات: طبقا لما يتفق عليه..................

سادسا الأبواب والنوافذ: من نوع..................

سابعا مواسير الصرف والكرينال: تدهن بالسلاقون والبوية (أو.....)

ثامنا: الصحي..... في كل حمام...... مكون من.....

والأحواض من........ بمقاس....... ومواسير الصرف تكون من.............

تاسعا: أعمال الكهرباء:-

توصف وتحدد حسب الخارطة الهندسية.

عاشرا: النجارة من نوع الخشب..................

حادي عشر: الأرضيات توصف..................

ثاني عشر السلالم: خرسانة........ تشطيب........

كل ذلك يوصف ويحدد كتابة بين الطرفين يوقع منهما ومن المهندس المشرف المعين من طرف صاحب الأرض/ المالك.

 

عقد مقاولة مع مهندس لعمل تصميم ومقايسة

مع الإشراف على الأعمال

إنه في يوم.......... الموافق / / 14هـ

تم تحرير هذا العقد بين كل من:-

1- السيد/ شركة ……………….. الجنسية........ حفيظة نفوس رقم......... تاريخ / / 14 الصادر من........ ويقيم....... تليفون....... صاحب العمل

(طرف أول)

2- السيد/ شركة ………………الجنسية........ حفيظة نفوس رقم........ تاريخ / / 14هـ الصادر من........ ويقيم....... تليفون....... ومهنته مهندس معماري.

(طرف ثاني)

يقر الطرفان بأهليتهما شرعا للتصرف والتعاقد واتفاقهما على ما يلي:

البند الأول

يلتزم الطرف الثاني بمعاينة الأرض الفضاء المملوكة للطرف الأول الكائنة............ مساحتها............. مترا مربعا،

ولمعرفة وضعها على الطبيعة، ثم القيام بعمل اللازم والتحقق من طبيعة باطنها تمهيدا لإجراء التصميم بما يتناسب مع نتيجة الجسات التي اتخذت.

البند الثاني

على الطرف الثاني إتمام كافة الأعمال خلال........... يوما من تاريخ هذا العقد وتقديم تقرير هندسي مفصل للطرف الأول متضمنا الرأي المبدئي عن كيفية تنفيذ البناء بتحديد مواقع وحدود ومسافات المبنى الواجب عملة ومناقشة الطرف الأول في ذلك لإتمام التصميم والرسومات المعمارية اللازمة وما تسفر عليها هذا المفاوضات دون أدنى مسؤولية على الطرف الأول.

البند الثالث

يلتزم الطرف الثاني في حالة الاتفاق والمناقشة بالبند السابق تقديم الرسومات اللازمة للطرف الأول خلال............. يوما من نهاية الأجل المقرر لتقديم التقرير الهندسي والموافقة وفي حالة طلب تعديلات تصحح الرسومات وفقأ لذلك.

وفي حالة الموافقة توقع من الطرفين وتسليم كل طرف صورة.

البند الرابع

يلتزم الطرف الثاني عند وضع التصميم والرسومات مراعاة قواعد وأسس التنظيم وعرض الشارع والمناسيب المقررة أمام واجهات وعلى أن تكون العمارة مكونه من (عدد) طابق بكل منها ....... شقة وطبقا للرسومات والمواصفات والأصول الفنية المتعارف عليها.

البند الخامس

يكون الطرف الثاني مسئولا مسؤولية كاملة عن كل ما يتعلق بأعمال التصميم والإشراف والرسومات وتعديلاتها سواء بناء على رغبة الطرف الأول أو الجهات المختصة بشئون التنظيم.

البند السادس

يكون الطرف الثاني مسؤولا عن أعمال التصميم والإشراف لمدة ......... تبدأ من تاريخ تسليم الطرف الأول الموقع للبناء تسلما فعليا أو حكميا....... وعليه التواجد بنفسه يوميا بموقع العمل طوال فترة العمل من الساعة................ صباحا حتى الساعة .......... مساء لمراقبة كافة الأعمال خاصة نسب الخلط (المونه) (والمسلح) حتى يتم ذلك وفقأ للأصول الفنية. ويلتزم الطرف الثاني بتعديل أعماله في أي مرحلة إذا أتضح لزوم لذلك وبدون أجر إضافي ما عدا في الحالة التي يكون فيها الطلب بناء على رغبة الطرف الأول بدون سبب فني أو نظامي.

(إذا كان التصميم والإشراف منوط لمكتب هندسي، يلزم النص على التزامه بتعيين مهندس مشرف من قبله يتحمل أجره المكتب الهندسي).

البند السابع

يلتزم الطرف الثاني بوضع قائمة الشروط والمواصفات اللازمة التي الحق بالعقد متضمنة كافة النسب والنوعيات والكميات وما الى ذلك – طبقا لما تتطلبه طبيعة التعاقد....... وتسلم للمقاول صورة أصلية منها.

البند الثامن

تم الاتفاق على أن يكون أجر الطرف الثاني مقابل جميع الأعمال التي عهد إليه بها مبلغا (محددا بمبلغ..... ريال) أو يقدر بنسبة % فقط في المائة من قيمة الأعمال ويدفع للطرف الثاني دفعة مقدمة عند موافقة الطرف الأول على الرسومات اللازمة قدرها ......... فقط............... ومبلغ فقط........ عند صدور ترخيص البناء، ومبلغ....... فقط .................. فور صب سقف كل طابق، ومبلغ ........ فقط...................... بعد الانتهاء من أعمال الكهرباء والنجارة والصحي والأرضيات وبعدها يعمل الحساب لنهائي ويقدر الأجر بعد تسليم المفتاح للطرف الأول.

البند التاسع

يلتزم الطرفان ببنود العقد كل فيما يخصه وطبقا لطبيعة العقد ويكمل هذا العقد النظم واللوائح المعمول بها في هذا الصدد وحرر ووقع الطرفان للعمل بموجبه نظاما.

(الطرف الأول) (الطرف الثاني)

(الشاهد الأول) (الشاهد الثاني)

 

 

 

 

 


  البُردي    عدد المشاركات   >>  2              التاريخ   >>  10/9/2003



بسم الله والحمدلله والسلام على رسول الله :

اشكر الاخ الفاضل : مازن على هذه المشاركة  الجيدة ، ولعلي اخطأت في طرح الموضوع ولكن احب ان اوضح للاخ الكريم هذا الموضوع بدقة ، وآملا ان اجد الاجابة الشافية  والموضوع هو (...مبنى حكومي تم ترسية على مقاول في عملية تدعيم اساسات للمبنى وتم اجراء دراسة للمبنى من تربة ..الخ ، وقد او صت الدراسة على اقتراحين الاول تدعيم  المبنى كاملا لعدد 200 خازوق ،والاخر تدعيم جزء من المبنى بعدد تقريبا 100 خازوق وتم تم اعداد مخطط واحد  يحتوي على 100 خازوق فقط ومرفق في الدراسة جدول كميات عدد 100 خازوق ، فلما اعدت المقايسة من الجهة الحكومية وضع عدد 200 خازوق حسب المخطط والدراسة للمبنى ، وهنا ظهر الاختلاف بين المخطط والدراسة وبين المقايسة بعدد الخوازيق المراد تدعيمها للمبنى، فقام المقاول بتنفيذ التدعيم حسب المخطط لعدد 100 خازوق مرقمه اماكنها على القواعد في المخطط ، وهنا ظهر الخلاف بين الجهة الحكومية والمقاول في عدد الخوازيق ، فقامت بايقاف جميع مستحقات المقاول لكافة بنود المقايسة وعدم صرف المستحقات الا عند تنفيذ عدد 200 خازوق حسب عدد المقايسة والمقاول رفض التنفيذ لعدم وجود المخطط وخشية الاضرار التي قد تلحق بالمبنى خصواصا ان المبنى يعاني من هبوط ، فالجهة الحكومية طلبت من المقاول تنفيذ كامل العدد 200 حسب المقايسة والا يتم سحب المشروع لمقاول آخر ، ..) فارجوا من الاخوة الافادة هل  الحق مع الهة الحكومية ام المقاول ...آملا التفاعل مع الموضوع ..ولكم جزيل الشكر والتقدير ...والسلام   


  البُردي    عدد المشاركات   >>  2              التاريخ   >>  10/9/2003



تعديل خطأ في السطر السادس عند (وضعت عدد 200 خازوق حسب الاقتراح الاول في الدراسة )) فليتنبه لذلك ...........وشكرا

  المقارن    عدد المشاركات   >>  0              التاريخ   >>  11/9/2003



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،،،،،،

صديقي العزيز الأخ عبد السلام               بعد التحية،،،

لقد ذكرت في كلامك اعلاه مايلي:

وتم اجراء دراسة للمبنى من تربة ..الخ ، وقد او صت الدراسة على اقتراحين الاول تدعيم  المبنى كاملا لعدد 200 خازوق ،والاخر تدعيم جزء من المبنى بعدد تقريبا 100 خازوق وتم اعداد مخطط واحد  يحتوي على 100 خازوق فقط ومرفق في الدراسة جدول كميات عدد 100 خازوق ،

كان الأحرى بالمكتب الهندسي الذي أعد الدراسة والذي أوصى باقتراحين وليس اقتراح واحد، كان الأحرى به أن يعد مخططين، بحيث يكون لكل اقتراح مخطط لأنه وكما ترى يا صديقي ان الاقتراحين مختلفين تماما وهذا من جهة اولى.

 

كما ورد في كلامك أعلاه ما نصه:

فلما اعدت المقايسة من الجهة الحكومية وضع عدد 200 خازوق حسب الاقتراح الأول للدراسة،

صديقي العزيز: الذي أفهمه من هذا الكلام أن الجهة الحكومية قد اعتمدت الاقتراح الأول وليس الاقتراح الثاني

ولكن في ذلك تناقض كبير يا صديقي:

فكيف يعد المكتب الهندسي مخطط واحد للاقتراح الثاني، وتختار الجهة الحكومية الاقتراح الأول من دون أن يكون هذا الاقتراح مرفق بمخطط خاص به.

أي أن الجهة الحكومية لن تعد المقايسة إلا بناء على  مخطط تعتمده، فكيف أعدت المقايسة بناء على مخطط غير موجود (( وطبعا حسب ما هو مذكور أعلاه )) رغم أنني لا أعتقد أن تعتمد الجهة الحكومية المقايسة إلا بناء على مخطط، فكيف اعتمدت مقايسة لـ 200 خازوق لمخطط 100 خازوق  (( لا بد أن هناك حلقة مفقودة في هذه القضية يا صديقي، وباعتقادي سوف تجد هذه الحلقة عند المقاول ))

 

عفوا يا صديقي أنا لا اعرف إن كنت أنت من طرف الجهة الحكومية أم من طرف المقاول، لذلك لن أتمادى بالكلام اكثر من ذلك، وبإمكاني إفادتك أكثر من ذلك في حال أطلعتني على كافة التفاصيل، ويمكنك إطلاعي على هذه التفاصيل على ايميلي او هاتفي الخاص، حيث أنني أقيم في السعودية.

ربما سألتني بعد كل هذا الكلام.......... اين الإجابة على سؤالي، فأنت لم تعطني الحل ولم تقل لي من هو صاحب الحق في هذه القضية، هل هو المقاول ام الجهة الحكومية

عندها اقول لك يا صديقي أنني لست أنا الذي يحدد من هو صاحب الحق (( مبدئيا فقط )) لأنني لم أطلع على الموضوع وتفاصيله كاملا (( أو حتى صورة من عقد المقاولة ))، ولن اظلمك وأظلم نفسي بإجابتي

ولكنني افيدك بأنه يجب على المقاول ان يطلب مخطط للاقتراح المعتمد من قبل الجهة الحكومية (( أي مخطط للمقايسة الخاصة ب 200 خازوق )) وينفذه، وهذا طبعا إن لم يكن في حوزته...........

وهناك سؤال يا صديقي العزيز: ألم تسال نفسك كيف ان الجهة الحكومية اعتمدت مقايسة 200 خازوق وعلى اي أساس، هل اعتمدتها بناء على الاقتراح فقط، ألا يجب ان تعتمد المقايسة بناء على مخطط (( هذه هي الحلقة المفقودة )).

آسف على الإطالة، وتقبلوا تحياتي،،،،،،،،،،،،


  أبو16    عدد المشاركات   >>  5              التاريخ   >>  11/9/2003



السلام  عليكم ورحمة الله

بالامكان الرجوع  لنظام تأمين مشتريات الحكومة وشكرا


  المقارن    عدد المشاركات   >>  0              التاريخ   >>  16/9/2003



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

صديقي العزيز عبد السلام البردي          المحترم

 

بعد التحية

 

بداية: أود أن أعتذر منك على التأخير في الرد عليك بسبب انشغالي بالعمل، وأستغل الفرصة لأشكرك على هذه المشاعر النبيلة التي أبديتها، كما أشكرك على ذوقك وأسلوبك وأخلاقك العالية

 

ثانيا: صديقي العزيز

إذا كنت تريد فعلا الإفادة حول هذا الموضوع فأنا بنفس الوقت آمل منك أن تفيدني أكثر وسأقول لك كيف:

بإمكانك صديقي أن ترسل لي صور من كل الأوراق التي بحوزتك حاليا (( من مخططات أو جداول مقايسة أو ملاحق أو عقد المقاولة )) وأهم شيء أن ترسل صورة من التقرير الفني والتوصيات والاقتراحات التي  أفضت إليها الدراسة، وذلك لكي لا أظلمك في إجابتي فلا بد أن أبني رأيي أو قراري على مستند مكتوب ومعتمد من قبل الطرفين المتخاصمين، حيث أن الموضوع فيه لبس كبير. ومن المعروف يا صديقي أنه في الخلافات التي تنشأ عن تنفيذ العقود، نعود في حلها إلى تفسير بنود العقد نفسه.

 على كل حال يمكنك يا صديقي إرسال أي أوراق على إيميلي الخاص أو على رقم الفاكس 046644438 وان شاء الله سوف أفيدك.

 

وتقبل تحياتي،،،،،،،


 
 

 

الانتقال السريع           

 

  الموجودون الآن ...
  عدد الزوار 3102 / عدد الاعضاء 62