اسم المستخدم: كلمة المرور: نسيت كلمة المرور



 

     
 
 
التاريخ
9/24/2004 4:11:32 PM
  كيف ينظرون إلى المحاماة ؟؟      

فوجئت بموضوع منشور على احد المنتديات . المشارك يسأل عن مدى شرعية توكيل محامى فى قضية مرفوعة عليه . الموضوع منشور بعنوان " مسئلة فى قضية المحاماة ".

لن أعلق على الموضوع وسوف أترك لكم التعليق عليه ولكن أنظر كيف يحكمون على مهنة المحاماة . وأنظر كيف استباح كل شخص لنفسه دون علم أن يفتى فى الدين وأن يصدر فتاوى ما انزل الله بها من سلطان .

إليكم الموضوع :

_________

                                                مسألة في قضية المحاماة

محب الحق                           السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

من المعلوم أن التحاكم إلى القوانين الوضعية كفر ولو كان مضطرا إلا في حالة الإكراه المعتبرة شرعا فهل يجوز للإنسان في هذا الزمان إذا حدثت له قضية ورفعت إلى المحكمة أن يوكل عنه محاميا ؟ وإن كان يجوز ألا يعتبر هذا تسويغا للكفر ؟

نرجو منكم تبيين هذه المسألة مع العلم أن الكثير من الإسلاميين اليوم يوكلون عن أنفسهم محامين عندما يقبض عليهم ويقدمون للمحاكم

__________

المهاجر                             

مشرف
Group Icon                             وعليك السلام ورحمة الله وبركاته ،،

التحاكم إلى القوانين الوضعية في مخالفة حد من حدود الله تعالى الواجبة كفر وردة ، وهو الإيمان بالطاغوت المضاد للإيمان بالله تعالى ، ولا يجوز مثل هذا إلا جاهل اختلطت عليه حدود الإيمان بالله تعالى ، بحدود الإيمان بالطاغوت ، وما عاد يفرق ما بين من الذي يجب الكفر به ، ومن الذي يجب الإيمان به .

وهما حدان لا يلتقيان إلا بنقض أحدهما الآخر لا يقبلان سوى ، وافتراقهما حتمي ، كالموت والحياة ! .

فمن آمن بالله تعالى وكفر بالطاغوت كتبت له الحياة ، ومن عمل بالعكس تأبد بالموت الذي لا حياة بعده قط ، فالموحد العاصي ما دون الكفر ولو دخل جهنم فمصيره للجنة ، لكن المؤمن بالجبت أوالطاغوت لا يخرج من جهنم ولن يجد ريح الجنة وسائر نعيمها قط .

فانظر لنفسك عما تسأل يا هذا ؟! .

وعلى من يبتلى في مثل هذا أن لا يوكل لنفسه أحدا من دون الله تعالى ، والله نعم الوكيل ، بيده مقادير كل شيء ، فلا يوكل نفسه ومصيره لأي كان ، والله خير المدافعين عن الموحدين .

وكيف يوكل الإنسان من يحامي عنه ثم يجلب له حكما غير شرعي مضاد لحكم الله ورسوله .

أما الأحكام التي تعود لإجتهاد القاضي مما ليس فيه نص صريح في الفصل ، فهذا هو الذي يقع فيه الإشكال ويجب عليه إعمال النظر ، مثل القضايا التي يسميها أرباب الجبابرة والطواغيت الأمنية ! .

أو ما شابه ذلك مما فشى التنازع فيه وليس به حدا شرعيا بينا ثابتا ، إنما مرجعه لإجتهاد من يقضي في الخلافات بين الناس ، فهذا لا يبت فيه بالكليات الثابتات في مسائل العقيدة ، ومن ابتلي فعليه الصبر ، فنحن في زمان المهلكات ، وهن فاغرات يتهالك الناس فيها قفزا ، وما على المؤمن إلا أن يسأل المولى السلامة من الإبتلاء في هذا الزمان ، وأن يجتهد ويحرص على سلامة دينه وعقيدته أشد الحرص .

_____________

عبدالخالق                                  السلام عليكم

إذا كيف من أبتلي من الموحدين لا قدر الله برجل ادعى عليه دعوة قضائية أو ما شابه ذلك من مثل ما يحصل لإخواننا الموحدين نحسبهم كذلك ولا نزكي على الله أحدا , كيف الخلاص من هذه الدعاوى من غير أن يكفروا بالله ؟

أفيدونا مأجورين .

_________

المهاجر

مشرف
Group Icon                           لما يكون غير مبطل ولا ظالم في تلك الدعوى المرفوعة ضده فليدافع عن نفسه جهده من غير توكيل أحد للدفاع عنه ، وليتكل على المولى سبحانه فكل المخارج بيده عز وجل ولا يتورط بشيء معهم من طاغوتياتهم ، فنظام المحاماة ركن خلفي لأحكام الطواغيت ، بل إن صح التعبير فهم سدنته .

ليتكل على الله تعالى الموحد إذا ظلم ولا يبتدئ معهم في شيء ، وقولي هذا على الإبتداء لا يجوز بحال ، بل هو في حال من فرض عليه الأمر فرضا ولا مخرج له إلا مواجهة الأمر .

________

عبدالخالق                                 جزاك الله خير

لكن كما هو معروف في المحاكم الطاغوتية لا يجوز لأي أحد الترافع عن نفسة إلا أن يكون عنده رخصة محاماة , أو يوكل له القاضي محامي من المحكمة , فكيف الحال في هذه الحالة ؟ 

________

المهاجر

مشرف                      يثبت رفضه ليخلي مسؤوليته الشرعية ، ثم ليذهب بعد ذلك من يذهب للجحيم
Group Icon                            
___________

فقط أرجوا أن تلاحظ انطلاق مشرف المنتدى فى اصدار الفتاوى دون علم واقتناع السائل بما يقوله له . 

ثم تحول الى العمل القضائى فطلب منه أن يثبت فى القضية امتناعه عن توكيل محامى ...

" ثم يذهب الى الجحيم "    فلم يكتفى بالفتوى الدينية المضللة ولكنه انتهى بصاحب القضية ان يذهب الى الجحيم .             


  مستخدم محذوف    عدد المشاركات   >>  20              التاريخ   >>  25/9/2004



تذكرنى تلك الفتوى بتلك التى اعتبرت من يقول بكروية الارض كافر

أو تلك التى تعتبر الاشتغال بعلم الكيماء واللفلك شعوذة

تلك الفتاوى تريد أن تأخذ من في عقلة ذرة تفكير الى احد طريقين

أن يكفر بكل الفتاوى ويزدرى كل من يقول بالفتوى

أو أن يفتى الانسان لنفسة دون ان يربط الرأى الفقهى بجاهل أو متعصب أو منغلق

وعلى اية حال هذه الفتوى تحتاج الى مزيد من التفاعل معها من كل الزملاء

وحسبنا الله ونعم  الوكيل



  شناني    عدد المشاركات   >>  172              التاريخ   >>  25/9/2004



هذه نتيجة ثقافة الخرافات وعقلية الببغاوات التي تشيعها وزارات التعمية والتعليب في الوطن العربي ، وتخريفات المشايخ من ورائها .

وإن هذا شيء بسيط مما تغص به منتديات ( إسلامية ) يتجرؤون على الفتوى والحكم باسم الدين ، وهم ليسوا أكثر من مخابيل. لا يجوز لهم أن يتكلموا بشيء ، سوى صلاحية الأم لغسل ابنها الصغير بعد أن يتبول على نفسه !.

إن كلامهم هذا ، مثل أن يتبول المرء على نفسه.

لذلك ، هناك مثل عامي شنيع عندنا في سوريا ، يقال لمن تكلم كلاما في غير محله بشكل فظيع ، فيقال له : ( يا ريتك خريت ولا حكيت ).

وأنا ، وباعتباري ، لم أعد قادرا على الكلام المهذب ، فأقول لبعض المشايخ وبعض ممن يتصدون للحديث باسم الدين وغيره : يا ليتكم تخرون ولا تحكون.

مليح هيك.

ويعاتبني البعض من ( قلة تهذيب لساني ) في الفترة الأخيرة ، وأعتبر معاتبتهم في محلها ( نظريا ) ولكنها في غير محلها ( عمليا وواقعيا )

فكيف لواحد مثلي أن يتلقى الأخبار وهذيان بعض المشايخ المعتوهين وأمراء الحركات الإسلامية وتصرفات الزعماء العرب وقراءة الصحف ومتابعة أعداد القتلى العرب في العراق وفلسطين والسودان وو .. ثم تطلبون منه أن ينتقد ويرد بشكل مهذب وعلمي ومحايد وموضوعي وووو

أنا أرى أن المسبات أصبحت أكثر تعبيرا ..

فقد سئمت من تعابير مثل :

تخلف . واستبدلتها بتعبير : جحشنة.

ومثلا بدل وصف زعماء ، وصف مظفر النواب : أولاد القحبة.

وبدل تعبير السياسة العربية = الدعارة الرسمية العربية.

وبدل تعبير : الجامعة العربية = بيت الخلاء والمغاسل العربية.

وبدل تعبير : الثوابت القومية = أقول : سراويل بدون دكة .

وبدل تعبير : القضاء النزيه = تعبير = القدر السريع.

وبدل تعبير : العقل العربي = تعبير : السطل أو الجاط العربي.

وبدل تعبير : الجماهير المؤيدة ، تعبير : الحمير الهائمة .

وبدل تعبير : وزارة التربية والتعليم. = وزارة التعمية والتعليب.

وهكذا ..

ومن يقرأ ما أورده الأخ قضاء واقف ، وهو من النيابة العامة يعني ، نقلا عن أحد المنتديات ، يجد كيف يستخدم العرب النت والميديا لنقل تخلفهم ، أقصد ، جحشنة بعضهم ، وإشاعتها على أكبر عدد ممكن من الناس.

صديق لي محام ، أيضا استبدل تعبير النيابة العامة ، بتعبير آخر

حيث وضع أحد الأحرف التالية محل حرف الباء

( لام – كاف – خاء )

وذلك ، بعد أن لاحظ أن ادعاءات النيابة العامة ، منيلة بستين نيلة.

وأنا أيدته في ( نظريته  ) بعد أن وجدت بعض لوائح الادعاء ليس لها علاقة بالعير ولا بالنفير ، وهي مجرد تريد إيقاع القضاء والقدر بالمدعى عليه ، وخصوصا بعد أن قرأت لائحة الادعاء المدعي العام السعودي بحق الإصلاحيين السعوديين !!! فتذكرت صديقي المحامي فورا.

وتذكرت كتاب الكاتب التركي الكبير الساخر ' عزيز نيسين ' الذي أصدره بعنوان : خصيصا للحمير. ولم أستغرب عنوانه ، رغم أن كتابه موجه لطائفة الإنسان.

وعرفت أن هناك تصرفات يقوم بها الإنسان يأبى الحمار أن يقوم بمثلها ، كتدمير تماثيل بوذا مثلا ، أو عملية مدرسة بيسلان في روسيا ، أو : اجتماع وزراء الخارجية العرب الأخير في القاهرة !! أو أن ترى شخصا يقف بسيارته في منتصف الطريق بدون مبرر ، فتقول : والله الحمار ما يقف هذه الوقفة.

 

وزوجتي ، المبتلية بشخص مثلي ، تستغرب وتتعجب دائما من شرود ذهني ، وقيامي في ساعة متأخرة من الليل للكتابة ، أو متابعة الصحف والأخبار ، وتجدني دائما ( مشلوش ) و( مكتئب ) فتستغرب حالي وتتعجب من فلتان لساني !.

ولا أملك سوى أن أرد عليها ، بقول الشاعر :

تعجبين من سقمي .. صحتي هي العجب.

!!!

 


شرم برم كعب الفنجان


  loyer2020    عدد المشاركات   >>  5              التاريخ   >>  26/9/2004



والله إنك رهيب يا أستاذ شناني......................... يا أخي نفسي أتعرف عليك........................

 

ثابر للأمام،،،،،،،،،،،،،،،،،،،


الشيخ


  المصرى    عدد المشاركات   >>  73              التاريخ   >>  27/9/2004



نرحب بالزميل موسى شنانى الذى غاب عنا دون عذر مقبول منذ أمد طويل وحجب عنا مشاركاته النارية . ونتمنى أن تكون هذه العودة نهائية لا يعقبها غياب آخر .

وأضيف على ما قاله الزميل شنانى أن الشخص الذى تولى الرد والفتوى على هذا الموضوع يظهر من كلامه وعبارته جهل مضجع أولا بالأمور الشرعية الفقهية وثانيا بالأمور القضائية .

فكيف بالله عليك ان تنصح شخص تقام ضده دعوى بعدم الدفاع عن نفسه . وهل يعنى ذلك انه اذا اقيمت دعوى جنائية ضد شخص ما باتهام هو برىء منه أن يمتنع عن الدفاع عن نفسه . وهل اذا قام بتوكيل محامى وحصل له على حكم بالبراءة يكون هذا الحكم غير شرعى كما قال فى حديثه . أى منطق هذا وأى عقل يتحدث أو يسمع ؟؟

ثم يعقبها بعبارة غاية ى السذاجة فيقول انك يجب عليك ألا توكل محامى لأن الله هو الوكيل . ما هذا العبث .

هل معنى ذلك أن هذا المفتى اذا أصيب بمرض لا يذهب لطبيب ولا يتعاطى الدواء لأن الله هو الشافى .. ولا يبحث عن عمل لأن الله هو الرازق ؟؟

والله عجيب أمر هؤلاء .. والأعجب كيف لعقلية مثل هذه أن تصل الى استعمال الكمبيوتر ثم تدخل الى شبكة الانترنت .. انها عقلية الجاهلية بل ما قبل الجاهلية .. كيف وصلت الى الانترنت ؟؟؟ الله أعلم ؟؟


محمد أحمد كمال المحامى


  المأمون    عدد المشاركات   >>  9              التاريخ   >>  2/10/2004



مع احترامي لأراء الزملاء ، إلاّ أن السباب لن يحل مشكلاً . ويظل علينا واجب شرح آداب المهنة وأصولها لبعض اخوتنا الذين يجهلونها وما أكثرهم. علينا أن نتذكر أن والد محمد فريد جزع عندما استقال ابنه من منصب القضاء وقال: ابني يترك الميري ويريد أن يفتح دكان اوفوكاتو!!.. وقبل سنوات ليست طويلة ظهر مدعى عليه برفقة محامية أمام أحد القضاة ، فقال له القاضي ، ألست برجل تستطيع أن تتحدث عن نفسك!! لماذا تحضر معك محامٍ؟.. بل ولا أذيع سراً إن قلت إن كاتب هذه السطور كان متحرجاً جداً من المهنة قبل أن يقرر دراستها. ولعل مشاركة الأستاذ/ AL_MOHAME بعنوان المحامي الحرامي تفصح عن نظرة المجتمع العريض. إذاً علينا أن نفتح صفحة حوار مع من يختلف معنا. ولعل قضاء واقف يطلع المفتي في المنتدى المنقول عنه الفتوى على منتدى المحامين العرب ، ولعل المفتي يرى مستوى الاهتمام بآداب المهنة ومدى التطهر والنقد الذاتي فيقتنع.

Default.aspx?action=Display&ID=15932&Type=3

تعليقات سريعة لما ذكره الأستاذ/ الحاجب :

المسلمون لم تكن لهم مشكلة مع البحث العلمي كتلك التي عانتها أوربا في العصور الوسطى. وكروية الأرض لم تكن معضلة قطعت فيها الرؤوس. قرأت قبل مدة قصيرة كتاب مروج الذهب للمسعودي الذي كتب قبل ما يقارب الألف عام ، وهو ليس كتاب علوم ، ولكنه يتحدث عن كروية الأرض عرضاً ولا تشعر أبداً أنها كانت أمراً محل اختلاف.

الكيمياء التي يعتبر الاشتغال بها شعوذة ليست هي الكيمياء التي نعرفها الآن (chemistry) والتي كان للعلماء المسلمين دور في ريادتها. فجابر بن حيان مثلاً الذي توفي عام 815 م ألف (أسرار الكيمياء) و (أصول الكيمياء) وترجمت مؤلفاته إلى اللاتينية وأعتمد عليها علماء الغرب. ثم نمنا وضاع العلم منا.. يا حسرتنا.. ولكن الكيمياء التي يعتبر الاشتغال بها شعوذة هي ما يسمى بالكيمياء القديمة أو الخيمياء أو (alchemy) وهي خليط من الشعوذة وإدعاء الفلسفة والزعم بأنه يمكن عن طريقها تحويل المعادن الخسيسة إلى ذهب واكتشاف علاج كلي للمرض ووسيلة لإطالة الحياة إلى ما لا نهاية!!..

لست متأكداً من أن هناك فتوى تقول إن الاشتغال بعلم الفلك (astronomy) شعوذة. ولكن الشعوذة هي في الاشتغال بالتنجيم (astrology).  وقصدت أن لا أقول 'علم' التنجيم. وأسلافنا لم يبرعوا في علم الفلك فحسب ، بل كان ثقافة عامة تجد كثيراً من كتب الأدب التراثية تتناوله بيسر ونجد نحن صعوبة حتى في تتبعها واستيعابها.. لقد كان أسلافنا عظماء بحق..

 

وفي كتاب (فوات الوفيات) كان ابن برهان النحوي يقول: لو كان علم الكيمياء حقاً لما احتجنا إلى الخراج ولو كان علم الطلاسم حقاً لما احتجنا إلى الجند ولو كان علم النجوم حقاً لما احتجنا إلى الرسل والبريد. وابن برهان كان قد عمل بالتنجيم ثم تركه. وبدهي أن الكيمياء التي قصدها هي الكيمياء القديمة.

 

وقفة مع شناني

الأستاذ/ شناني يأخذك أسلوبه الرشيق لقرأه كل ما يكتب سواء كانت الكتابة عن السياسة أو عن البرتقالة.. وسواء اتفقت أو اختلفت معه. ولكن بعض الكليمات يؤذي وجودها إبداعه . فماذا عليه لو حذفها!. 

 

النيابة العامة هي أحد أجهزة العدالة التي لا غنى عنها. وسباب جهاز بأكمله لا يجوز. ولكن علينا أن نعمل لرفعته من كبوته. وأهم مأخذين على غالبية العاملين في الجهاز المذكور هما الفساد والجهل ولا تسألني ماذا بقي بعد ذلك؟.. ولكنك ستجد خلف كل قضية فساد أو جهل محامي. فالعيب ليس بعيداً عنا والله المستعان.

 

القاعدة الفقيهة تقول: إذا ضاق الأمر اتسع. والمطلوب من شناني ورفاقه هو زراعة الأمل لا الركون إلى اليأس. وعلينا أن نتذكر أن أحلك ساعات الظلام هي اللحظات التي تسبق الفجر.. وفي كتاب (موت دنيا) يقول المحجوب (1) : نصفي السرور من بين ادران الحياة ونستخلص النعيم من بين براثن الألم..  وأهم من هذا وفوقه الوعد القراني في سورة النور..

 

وطابـــــــــت أوقاتكـــــــــــــم.

 

(1) المحجوب هو نقيب المحامين السودانيين الأسبق وكان يرحمه الله سياسياً وشاعراً ملء السمع وملء البصر. قال عنه هيكل في أحد الحلقات التي بثتها قناة الجزيرة أخيراً: كان بديعاً ورائعاً.

 


مذاكرة الرجال تلقيح لألبابها


  المأمون    عدد المشاركات   >>  9              التاريخ   >>  2/10/2004



تصويب: برفقة محاميه  ..


مذاكرة الرجال تلقيح لألبابها


  احمد حلمى    عدد المشاركات   >>  318              التاريخ   >>  3/10/2004



أعتقد أن هذا الخلل الحاصل مرده باختصار : ' التجراء على الفتوى '

وهى ظاهرة عربية اصيلة تبداء من التطفل على الفتوى المهنية . فتجد كل شخص يفتى بعلم وبدون علم فى كل أمور العلم . فرجل يتحدث عن قضية رفعت عليه تجد آخر يجلس على المقهى يسارع باعطاءه الاستشارة القانونية لحل قضيته لمجرد فقط أنه سبق وان رفع أو رفعت عليه قضية أصبح مستشار قانونى وصاحب خبرة قضائية . والنتيجة معروفة ....

وآخر يشتكى من ألم ما أو يشتبه فى مرض ما سرعان ما تجد شخص يعطى له استشارة طبية .. لا تأكل هذا وكل هذا وأفعل كذا وكذا .. فيتحول الرجل فجاءة الى استشارى وطبيب جراح دون علم .

ومع اتساع الظاهرة والتساهل معها أمتد الأمر حتى وصل الى حد التجراء على الفتوى الدينية والشرعية . فسرعان ما يجتهد الرجل بحكم دون دراية علمية فقهية شرعية ومن ثم يطرح اجتهاده فى شكل فتوى ملزمة لعموم المسلمين فى العالم . وهو لا يدرى ما يترتب على فتواه . ولا يدرى كيف سيكون حسابه أمام الله عن هذه الفتوى التى أطلقها بغير علم !!!


أحمد حلمى 

المحامى بالنقض 

www.almohameen.com

 


  عماد سعيد     عدد المشاركات   >>  34              التاريخ   >>  8/10/2004



الأخ شنانى

أسعدنى مرورك بالموضوع وسخريتك السياسية التى لا تنتهى .

لكنى أريد أن أصحح لك معلومة . فقد قلت : ' ومن يقرأ ما أورده الأخ قضاء واقف ، وهو من النيابة العامة يعني '

وهذه المعلومة غير صحيحة ففى مصر يطلقون على المحامى القضاء الواقف وعلى القاضى القضاء الجالس .. لذلك تصحيح المعلومة أن القضاء الواقف هو المحامى وليس النيابة العامة .

وهذا المسمى هو مجرد تجميل للصورة ويمكنك أن تسميه ' ضحك على الدقون ' فالمحامى فى مصر ليس قضاء .. لكنه واقف بالطبع وذلك لأنه يقف على باب أعضاء النيابة بالساعات ليباشر عمله . أما قضاء فهذه غير موجودة فلا هو قضاء ولا يعامل معاملة القضاء ولا هو شريك السلطة القضائية كما يدعى قانون المحاماة .


عماد سعيد المحامى


  شناني    عدد المشاركات   >>  172              التاريخ   >>  11/10/2004



أخواني وزملائي الأعزاء

تحية طيبة لكم

 

هناك لبس خطير شائع حول مسألة القوانين الوضعية

والمشايخ ، كعادتهم دائما ، متورطون في عملية التدليس والتضليل التي تمارس ضد كل من يخالفهم الرأي

الذين يهاجمون العلمانيين ، لا يوجد في بلادهم كتاب واحد يدافع عن مفهوم العلمانية مثلا

والذين يهاجمون كتابا معينين ، لا يوجد في مكتبات بلادهم كتابا واحدا عن ذلك الكاتب أو مقالا واحدا للدفاع عنه

والذين يهاجمون المحاماة والقوانين الوضعية ، ليس لديهم الإلمام الكافي عن مصدر هذه القوانين وطبيعتها ومدارسها ونظرياتها ، ويعتقدون أن هذه القوانين عبارة عن تخريفات ... بل ولا يعرفون مدى القواسم المشتركة بين القوانين الوضعية والشريعة الإسلامية .. بل وتقدم القوانين الوضعية على الفقه الإسلامي في قضايا معينة وفيا  لم تنص عليه الشريعة ولم تتعرض له ولم تحط به وما استحدث من مسائل جديدة مع تطور الحياة في الميادين كافة.

الفتوى التي تهاجم أو تحرم العمل بالمحاماة ، لها مربطان ، كما رأيت :

المربط الأول : هو أن المحامي يدافع عن القاتل أو الزاني أو السارق أو أو ويمكن أن يسعى لتضليل العدالة وإفلات المجرمين من العقاب أو التلاعب في حقوق الناس . هذا صحيح.

المربط الثاني : هو أن المحامي يتعامل قوانين وضعية ، وهذا حرام .

وسنناقش الأمر تباعا

المربط الأول : يدل على تسطيح عقلي ، كما هي العادة عند السلفيين. حيث يأخذون الأمور من القشور ، مثل تقييمهم المرء من خلال لبسه أو طول لحيته أو انتمائه الطائفي.

والمنطق ، الذي يحاربه المتمسلفون ، يحل لنا الكثير من المسائل ، حينما نسمح للعقل بالعمل والكف عن النقل الأعمى.

فلو قلنا أن كل المحامين مدلسون ، ويجب تحريم المحاماة لأنها تضلل العدالة ، ونظرا لسوء خلق المحامين. فهذا يقودنا إلى تحريم كل المهن . نعم.

فهناك أطباء يتاجرون بآلام المرضى ، وبأعضائهم البشرية.

وهناك تجار يتاجرون بقوت الشعب وجيوبه.

وهناك مدرسون يتاجرون بآمال الطلاب وجيوب أهليهم.

وهناك شيوخ يتاجرون بالدين ، وما أكثرهم.

وهناك مهندسون ومقاولون يتاجرون بأرواح الناس وبيوتهم وسكناهم.

وهناك قضاة يتاجرون بالعدالة مثل بياعي البطاطس.

وهناك موظف يتاجر بسلطته وصلاحيته.

وهناك ضباط جيش يتاجرون بالجنود !!. ( أنا أعرف كيف ولكن لن أقول ).

وهناك زعماء يتاجرون بثروات الشعب وبالبلاد والعباد على السواء.

وهناك وهناك ..

فهل هذا يعني : أن نحرم كل هذه المهن . ويكون العمل فيها حراما.

؟؟؟

سيقول البعض : لا ، هناك أيضا أطباء شرفاء ، وقضاة شرفاء ، وضباط شرفاء ، ومقاولون شرفاء ، ومهندسون شرفاء ، ومدرسون شرفاء ،

فأقول له : أيضا هناك محامون شرفاء.

وفي كل مهنة ، هناك الصالح وهناك الطالح.

أتذكر زميلي المحامي الشاب ، عندما انسحب من جلسة محكمة الجنايات العسكرية بدعوى تحرش جنسي ، حينما ثبت له أن موكله مدان فعلا ، في جلسة استماع الطفل ، حيث تأثر ، وطلب علنا على قوس المحكمة ، اعتزال الوكالة والاعتذار عن الدعوى.

هناك محامون كثر ، ما زالوا يعملون في المهنة على أنها رسالة عدل سامية.

ولكن ، دعونا نوسع المنظار أكثر :

فالمحامي ليست مهمته تبرئة المدان ، واتهام البريء ، كما يعتقد العامة. ولا يلعب على الأحابيل .

فكثيرا ما نتوكل في دعوى ، ونقول للموكل فيها : الجرم ثابت بحقك.

ولكن ما هي وظيفة المحامي في هذه الحالة.

قد يكون هناك ظروف مخففة .. قد يكون هناك ملابسات معينة تساعد الموكل في قضيته ، قد لا يعرفها ولا يدرك أهميتها .. ولكن المحامي يدرك ويعرف ، وهذه وظيفته.

كأن يكون هناك عذر محل ، أو عذر مخفف ، ولا يثيره أو لا يفطن له لا القاضي ولا المتهم ، إذا لم يعمل عليه المحامي.

وهناك ، حالات ، يجب إثبات شروطها بدقة ، مثل الدفاع الشرعي مثلا ، ومثل حالة الضرورة ، ومثل حالات المانع الأدبي مثلا ، ومثل حالات الإثبات ، والخلوة مثلا ، وغيرها كثير لها شروط دقيقة لا يقف عليها سوى الملم بالقانون والخبير فيه ، وهو المحامي.

لذلك ، يلزم توكيل المحامي ، في كل القضايا ، بحسب رأيي.

ناهيك عن القضايا التجارية الدقيقة ، والتي تحتاج إلى محامين مختصين.

وهناك دعاوى ، يخسر فيها المواطن حقوقه ، وهو محق فيها ، لأنه لم يحسن استعمال دفوعه ، سواء لجهة التوقيت ، أو لجهة الإثبات ، فناك دفوع تسقط بعد أول جلسة ، وهناك دفوع لا يجوز إثارتها لأول مرة أمام  محكمة النقض ، وهناك قرائن مفترضة بحكم القانون ، وهناك طعون ومهل سقوط وأسباب وطلبات عارضة وحالات تقادم وسقوط وانقضاء التزامات بدون وفاء وحالات فسخ وحالات بطلان وووو

هناك تفاصيل دقيقة جدا ، يؤدي الجهل بها ، إلى ضياع الحق ، حتى لو كان صاحبه على حق.!!.

فالمحامي ، وجوده ضروري وهام. وفي كل قضية ، وفي كل عقد.

والمجتمعات المتقدمة ، تحترم المحاماة ، وتعتبر وجود المحامي في كل تعاقد أمرا ضروريا. وليس مثل عندنا ( هوشة عرب ).

وكم عرضت علي دعاوى منظورة أمام الاستئناف ، وقد خسرها صاحبها لعدم توكيل محام ، أو لخطأ ما ، ثم يفاجأ : بقاعدة قانونية تقول : لا يجوز تقديم الطلبات الجديدة أمام محكمة الاستئناف.

وهكذا ..

عذر مخفف : مثل عذر الاستفزاز. قد لا يفطن إليه الجاني ، وهو ثابت الجرم بحقه ، ولكن من شأن إثبات عذر الاستفزاز ( سورة الغضب الشديد الناجم عن خطأ المجني عليه ) تخفيف العقوبة.

وهكذا ..

لا تستخفوا بدور المحامي.

إذن : المربط الأول للفتوى القائلة بحرمة المحاماة لهذه العلة ، مردود عليها ، وهو قول سطحي يأتي مع الموجة السائدة في تسطيح العقول.

أما المربط الثاني : المتعلق بالعمل في القوانين الوضعية. فسأخصص له فصلا خاصا لإزالة اللبس حول النظرة إلى القوانين الوضعية . ومن الأفضل أن يكون لها مشاركة خاصة.

أما عن فلتات لساني :

فهذا ليس بيدي أيها الزملاء الكرام

فقد طفح الكيل

البارحة : أحد الحمير الهائمة ، قام بعملية انتحارية في مسجد للشيعة في باكستان ولعل البعض من المختلين عقليا صفق له.

ولا شك أن النظام الباكستاني العفن منذ ( ضياع الحق ) فرح بذلك. فالشعب خليه يلتهي بنفسه في ستين داهية ، على قولة اخوتنا المصريين.

والنظام ، يشيل ويحط ، ويلعب على كيفه.

فالمسبات ربما أكثر قدرة على التعبير عن الانفجار

وهذا ليس قاصرا علي وحدي

فالمفكر النهضوي الكبير جمال الدين الأفغاني ، طلبه ذات مرة السلطان العثماني بعد أن ضاق ذرعا من دروسه وتحريضه الأمة على مقاومة الاستبداد والجهل والتخلف ، وأراد أن يستميله ، فأرسل إليه رجال القصر وهم يحملون إليه شارات رتبة ( قضاي عسكر ) وطلبوا منه أن يرتدي شارات الرتبة والحلة الذهبية التي أنعم بها عليه السلطان ، فرفض الشيخ الكبير ، وقال لهم :

(( قولوا لمولاكم السلطان إن جمال الدين يرى أن رتبة العلم هي أعلى الرتب ، ثم قولوا له إنني لا أستطيع أن أكون مثل البغل المزركش )).!!.

وطبعا ، جمال الدين الأفغاني ، طفح به الكيل ، وأنا لا أشبه نفسي به معاذ الله ، فلا نبلغ نصف ربع ثلث علمه ،

وأنا عذرته ، فقد زار الهند أيضا ، وقد سئل بعد أن عاد منها :

-         كيف حال المسلمين هناك في الهند ؟

-   فقال : (( إنهم لا يعرفون شيئا عن دينهم ، وإذا سألتهم ما هي ديانتهم قالوا لك : إننا نأكل لحم البقر والحمد لله ))!!.

    وهذا أحمد مطر يقول :

    إن أوسع الحكام علما

    لو مشى في طلب العلم إلى الصين

    لما أفلح في أن يصبح .. جحشا.

    .....

    لذلك ، فهناك لغة توجه إلى الإنسان ، وهناك ألفاظ وأسلوب تعامل خاص بالبغال والحمير ..

فانظروا أي أسلوب يعامله بنا حكامنا

وأي أسلوب تعاملهم به أميركا ..

والعرب أحوالهم اليوم مثل أحوال مسلمي الهند أيام الأفغاني

يأكلون لحم البقر والحمد لله.

ويتزوجون ويأكلون فول وطعمية وكبسة وملوخية وكراعين

ويغطون في نوم عميق .

ثم يقومون ليمارسوا هواية التصفيق.

والنعيق.

والحمد لله.

وذات مرة كتب الشهيد فرج فودة عن أمير إحدى الجماعات الإسلامية الذي يطالب الدولة بالكف عن الإنفاق على مجارير الصرف الصحي والشوارع والأبراج ووو .. لأن السلف ( الصالح طبعا ) لم ينفق أموال المسلمين في هذه الترهات. ولم يصنع مجارير صرف صحي ، والرسول الكريم صلى الله عليه وسلم كان يخرج إلى الخلاء ، فيجب الاقتداء به.

!!!

فلا تعجبوا بعد من فلتات لساني..

فهذه هي البلاغة بعينها

مناسبة المقال لمقتضى الحال

وهل يناسب أولئك غير هذا.

تحياتي لكم جميعا.

 


شرم برم كعب الفنجان


  أحمد الريس    عدد المشاركات   >>  109              التاريخ   >>  5/8/2005



 

84 اليكم هذه الفتوى حول عمل المحامى  

المحاماة والعمل في مكتب المحامي

[300] عرض على اللجنة السؤال المقدم من السيد/ موفق، وهو كما يلي:

هل يجوز عمل المحامي المعاصر؟ وهل يوجد حالة تجوز والأخرى لا تجوز؟ وهل يجوز أن يعمل عند المحامي في مكتبه مسلم؟

* أجابت اللجنة بما يلي:

يجوز عمل المحاماة، إذا كان لا يعلم أن القضية التي يرافع فيها قضية باطلة، لأن ذلك من باب الوكالة في الخصومة، وهي مشروعة على ما بين الفقهاء في كتاب 'الدعوى'، أما إذا علم أن موكله مبطل في دعواه فلا يجوز له، لأنه يعينه على الباطل، وإذا كان يجهل حال موكله فيجوز التوكل عنه بنية معرفة الحقيقة، فإذا ظهر له أنه محق واصل الدعوى وإلا انقطع عنها.

ويجوز العمل في مكتب المحاماة بالوظائف المساعدة للمحامي على أن يمتنع من المشاركة في أي عمل تبيّن له أنه إعانة على الإثم والعدوان.

والله أعلم. مجموعة الفتاوى الشرعية

الصادرة عن قطاع الإفتاء والبحوث الشرعية

حقوق الطبع محفوظة

الطبعة الأولى

1417هـ - 1996م

وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية

الإدارة العامة للإفتاء والبحوث الشرعية



 
 

 

الانتقال السريع           

 

  الموجودون الآن ...
  عدد الزوار 5165 / عدد الاعضاء 62