اسم المستخدم: كلمة المرور: نسيت كلمة المرور



 

     
 
 
ميزان العدالة
التاريخ
9/22/2004 4:50:01 PM
  بدء محاكمة الطلاب المصريين المعتقلين فى اسرائيل       

حددت المحكمة المركزية في الكيان الصهيوني يوم الإثنين المقبل لبدء محاكمة الطلاب المصريين الستة المعتقلين منذ شهر أغسطس الماضي بتهمة التخطيط لأعمال خطف واغتيال جنود صهاينة.
وقال المحامي الفلسطيني حسين أبوحسين المكلف بالدفاع عن إنه تسلم أمس لائحة الاتهام الموجهة إلي الطلاب من النيابة في بئر سبع‏,‏ وسوف يتوجه إلي السجن لمقابلة الطلاب ليتمكن من إعداد دفوعه وتفنيد جميع الاتهامات التسعة‏,‏ ومنها التخطيط لسرقة بنك‏,‏ وحيازة خرائط‏,‏ وأجهزة اتصال‏.‏
وقد زار القنصل المصري في إسرائيل الطلاب الستة‏,‏ الذين شرحوا له ظروف القبض عليهم بعد عبورهم الحدود المصرية ـ الإسرائيلية للتعبير عن تضامنهم مع الشعب الفلسطيني‏,‏ وقد سلموا القنصل رسائل إلي ذويهم‏.‏
وصرح السفير عاصم مجاهد مساعد وزير الخارجية للشئون القنصلية والمصريين في الخارج بأن الطلاب في حالة جيدة‏.‏
هذا وقد تلقت وزارة الخارجية المصرية امس، تقريرا من القنصل المصري في الكيان الصهيوني حول قضية الطلاب المصريين ، وقال السفير عاصم مجاهد مساعد وزير الخارجية للشئون القنصلية والمصريين في الخارج ان القنصل المصري التقي بالطلاب المحتجزين، وأوضحوا له ظروف القبض عليهم ، كشف الطلاب انهم تحركوا من شاطئ الصخرة بمنطقة الشيخ زويد الي الزوارعة قرب رفح المصرية، ثم الي منطقة البرث ومنها الي خط الحدود سيرا علي الاقدام لمدة 4 ايام، ثم عبروا السلك الشائك لإعلان تأييدهم وتضامنهم مع الشعب الفلسطيني، وتأكيد رفضهم للممارسات الاسرائيلية ، وحمل الطلاب الستة رسالة خطية للقنصل المصري لتوصيلها الي ذويهم في مصر، وطمأنتهم علي حالاتهم الصحية.
وكشف السفير عاصم مجاهد ان وزارة الخارجية لم تتلق من الجانب الصهيوني لائحة بالاتهامات الموجهة للطلاب الستة والتكييف القانوني للقضية، وأكد ان السلطات الصهيونية قبضت عليهم في 25 أغسطس الماضي بعد عبورهم الحدود المصرية الفلسطينية ، وتم عرضهم علي المحكمة التي قررت حبسهم حتي 26 سبتمبر الحالي لبدء محاكمتهم.
وأعلن مساعد الوزير ان وزارة الخارجية مستمرة في اجراءاتها واتصالاتها، كما استدعت الوزارة، القائمة بأعمال السفارة الاسرائيلية في القاهرة، وطلبت منها موافاتها برسالة خطية من السلطات الصهيونية بأسباب القبض علي الطلاب الستة والتهم المنسوبة اليهم.
اعرب مساعد الوزير عن امله في سرعة الافراج علي الطلاب الستة في ظل عدم وجود نية لديهم للقيام بأي عمل، وان تصرفهم جاء عفويا ونتيجة انفعال وحماس، ولم يكونوا يحملون سوي حقائب تحوي مأكولات وملابس وسكين صغير للاستخدام اليومي.
وتم الكشف عن الاسماء الحقيقية للمصريين الستة وهم: محمد يسري حسين سالم بهندسة حلوان، ومحمد ماهر سعيد أحمد الطالب بالتعليم الصناعي، ومصطفي محمود يوسف عوض الطالب بهندسة القاهرة، وعماد السيد تهامي بدبلوم الثانوي الصناعي بالاسماعيلية، ومحمود جمال عزت بالمعهد الفني الصناعي بالمطرية، ومصطفي ابوضيف بخيت بمعهد الدراسات النوعية بالهرم.


  محامى مصر    عدد المشاركات   >>  56              التاريخ   >>  23/9/2004



المصريون المتهمون بتخطيط اعتداءات في إسرائيل: تم تعذيبنا لنزع اعترافات

قال 6 من الطلاب المصريين كانت إسرائيل ألقت عليهم القبض الشهر الماضي إنهم أخضعوا لأساليب منوعة في التعذيب لإجبارهم على الادلاء باعترافات تؤكد صحة المزاعم الإسرائيلية القائلة إنهم كانوا يخططون لاعتداءات هناك.
وأوضح هؤلاء في حوار خاص نشرته جريدة 'الأهرام' المصرية اليوم الخميس 23-9-2004 أنهم تعرضوا للإكراه المعنوي في مركز تحقيق بمنطقة 'إيريز' شمال قطاع غزة تحت إجراءات حراسة مشددة. وقضى الطلاب الـ6 فترة اعتقال بلغت 13 يوما في داخل هذا المركز بعد اعتقالهم في 25أغسطس الماضي، للحصول منهم على اعترافات من خلال وضع عصابات على أعينهم  وحرمانهم من الطعام في الأيام الأولي والسماح لهم بالنوم ساعات قليلة ووضع كل منهم داخل زنزانة منفردة وتعرضهم للإهانة من الحراس‏.
وأوضح الطلاب إنهم كانوا يحملون بعض السكاكين متوسطة الحجم وصغيرة بالاضافة لمسدس بلاستيك للدفاع عن انفسهم من قطاع الطرق في الصحراء كما كانوا يحملون جهازي لاسلكي‏(‏ هوكي توكي‏)‏ يعملان علي بعد‏20‏ مترا وكذلك كشافات رؤية ليلية وقلمي ليزر للاستدلال علي الطريق ليلا وجدت بجوزتهم عند القبض عليهم.
ونفي الطلاب ما زعمته إسرائيل أنهم كانوا ينوون استخدام هذه الأدوات في اعتداءات في إسرائيل. وكانت السلطات الإسرائيلية قالت إن الطلاب المصريين كانوا يهدفون  لخطف دبابة وقتل طاقمها وسرقة احد البنوك.
وقام المحامي الفلسطيني المكلف بالدفاع عنهم حسين أبوحسين بزيارتهم في سجن عسقلان قبل يومين بعد أن تم نقلهم لهذا السجن. وأكد المصريون الـ6 أن هدفهم من عبور الحدود المصرية - الاسرائيلية كان هدفه إطلاق رسالة مفادها التضامن مع الفلسطينيين.
وقال هؤلاء إنهم قرروا مغادرة العاصمة المصرية القاهرة في 19 أغسطس وتوجهوا لمدينة 'العريش' (شرق مصر)، ومنها غادروا إلى مدينة 'الشيخ زويد'. ومن هذه المدينة إنطلقوا إلى منطقة الزوارغة (قرب رفح المصرية)، ليتسللوا إلى منطقة 'البرشا' وظلوا في طريقهم سيرا علي الأقدام لمدة‏4‏ ليال كاملة حتي ألقي القبض عليهم قرب الحدود المصرية الإسرائيلية‏

نقلا عن موقع قناة العربية الاخبارى


محامى مصر


  المصرى    عدد المشاركات   >>  73              التاريخ   >>  27/9/2004



ترددت أنباء عن أن اليوم الاثنين كانت الجلسة المحددة لنظر قضية الطلاب المصريين المختطفين من على الحدود المصرية الصهيونية . فهل هذا الخبر صحيح ؟ واذا كان صحيح فهل هناك تفاصيل عن هذه الجلسة ؟

محمد أحمد كمال المحامى


  احمد حلمى    عدد المشاركات   >>  318              التاريخ   >>  29/9/2004



لا أظن ان قضية هذا الشباب الجرىء قد نظرت أو تحدد لها جلسة معينة حيث خلت المواقع الاخبارية من مثل هذا الخبر .

لكن الملفت للنظر التصريحات الرديئة للسيد وزير الخارجية فى هذا الصدد . وكذلك تصريحات المتحدث الرسمى باسم خيال المآتة المسمى بالمجلس القومى لحقوق النسناس فى مصر .

فقد توجه أهالى الطلبة المختطفين الى هذا المجلس الوهمى بطلبات والذى بذل مجهود جبار بأن قام باحالتها الى وزارة الخارجية .. وقد تفضل الوزير ببذل مجهود خارق حيث قام باحالتها الى سفارة مصر فى الكيان الصهيونى . والتى أفادت انها اتخذت اللازم ... ولا ندرى ما هذا اللازم الذى اتخذته ؟؟؟

لو أن هذه الحكومة تبقى فى وجهها قليل من السائل الأحمر المسمى بالدم لاتخذت موقف أكثر تفاعلا مع مثل هذا التعدى الوقح .. ولكن .. هذا الموقف ليس بجديد على حكومة تطلق على نفسها انها تتحلى بضبط النفس .. ولا أفهم أى ضبط نفس مع مثل هذه الاهانات والصفاقات .

مع الأسف فالمواطن المصرى لا يساوى عند حكومته أكثر من عبارة ' اتخذنا اللازم ' .. واذا أردت أن تعرف معنى الحكومة التى تحترم مواطنيها فقارن بين موقف الحكومات والشعوب التى يختطف مواطنيها ( وأغلبهم مرتزقة ) فى العراق ..وبين هذا الموقف الهزيل لحكومة ضبط النفس على الساعة السادسة صباحا ( منبه حكومى )


أحمد حلمى 

المحامى بالنقض 

www.almohameen.com

 


  احمد حلمى    عدد المشاركات   >>  318              التاريخ   >>  5/10/2004



تحدد يوم الأحد القادم الموافق 10 أكتوبر 2004 لانعقاد الجلسة الأولى لمحاكمة الطلاب المصريين الستة المختطفين من على الحدود المصرية الصهيونية . وقد تطوع للدفاع عنهم هيئة دفاع يرأسها نقيب محامى فلسطين وعدد من المحامين الفلسطينين برعاية واشراف نقابة المحامين بفلسطين وبدعم من اتحاد المحامين العرب .

وقد وجهت للطلاب تهمة الدخول بطريق غر مشروع للاراضى الصهيونية والشروع فى القيام باعمال تخريبية وارهابية وحيازة أسلحة بقصد استعمالها فى اعمال تخريبية .

وقد قررت لجنة الحريات بنقابة المحايمن المصريين إطلاق حملة بدء من يوم الأحد القادم لادانة عملية اختطاف هؤلاء الطلاب ومحاكمتهم أمام محاكم صهيونية والمطالبة باعمال نصوص المعاهدات الدولية لاسترداد هؤلاء الطلاب مع المطالبة بالغاء معاهدة العار المسماه بكامب ديفيد . مع السعى للعمل على تنظيم محاكمة دولية للكيان الصهيونى بتهمة اختطاف الطلاب الستة من على الحدود المصرية وتلفيق الاتهامات لهم .


أحمد حلمى 

المحامى بالنقض 

www.almohameen.com

 


  احمد حلمى    عدد المشاركات   >>  318              التاريخ   >>  8/10/2004



النقابة العامة للمحامين
     لجنة الحريات
                                         دعــــــوة
 
فى توقيت يتزامن مع بدء محاكمة الطلاب المصريين المختطفين من على الحدود أمام محاكم الكيان الصهيونى والتى تبداء أولى جلسات المحاكمة يوم الأحد الموافق 10/10/2004 .
تنظم لجنة الحريات بنقابة المحامين بالمشاركة مع جماعة المحامين الناصريين وجماعة المحامين الاشتراكيين والديمقراطيين وقفة احتجاجية أمام مبنى النقابة العامة للمحامين الكائن 49 أ شارع رمسيس بالقاهرة . وذلك يوم الأحد الموافق 10/10/2004 فى تمام الساعة الواحدة ظهرا .
والدعوة عامة لكافة القوى السياسية والوطنية ولكل الوطنيين فى مصر دفاعا عن شباب مصر المعتقل فى السجون الصهيونية .
 
لجنة الحريات بنقابة المحامين
جماعة المحامين الناصريين
جماعة المحامين الاشتراكيين
جماعة المحامين الديمقراطيين

أحمد حلمى 

المحامى بالنقض 

www.almohameen.com

 


  محامى مصر    عدد المشاركات   >>  56              التاريخ   >>  13/10/2004



تصحيحا لهذا الخبر : محاكمة الطلبة المصريين الستة تمت يوم الأثنين الماضى وليس يوم الأحد .

ولكن لم نعلم أى خبر عما حدث بهذه الجلسة والإجراءات التى تمت فيها واحداثها بصفة عامة . ونرجوا ممن لديه معلومات عن احداث هذه الجلسة أن يحيطنا علما بها .

وشكرا .


محامى مصر


  محامى مصر    عدد المشاركات   >>  56              التاريخ   >>  3/12/2004



مبارك: إسرائيل ستفرج عن 6 طلاب مصريين

أعلن الرئيس المصري، حسني مبارك، خلال مراسم تدشين المرحلة الأولى من مطار بور سعيد، أنه سيتم الإفراج قريبًا عن ستة طلاب مصريين معتقلين في إسرائيل.
ونسبت لائحة الاتهام التي قدمت في شهر سبتمبر إلى المحكمة المركزية في بئر السبع للمعتقلين الستة التخطيط لخطف جنود والمساومة عليهم لاحقـًا مقابل إطلاق سراح سجناء فلسطينيين.
وقال مبارك إن الجانبين الإسرائيلي والمصري تباحثا حول الموضوع خلال اللقاءات التي عقدها وزير الخارجية المصري، أحمد أبو الغيط، أمس، في إسرائيل.
يذكر أن الطلبة الستة المعتقلين فى اسرائيل قد قدموا للمحاكمة  فى جلسة وحيدة منذ شهرين ثم تم التعتيم على القضية ولم يقدموا لجلسات أخرى بما يحوى أن مفاوضات ما قد تمت بخصوصهم بين الحكومة المصرية والاسرائيلية .


محامى مصر


  سامح سمير    عدد المشاركات   >>  47              التاريخ   >>  4/12/2004



جريدة هاآرتس الصهيونية


مكتب رئيس الوزراء : بحث طلب إطلاق سراح المصريين الستة المتهمين بالإرهاب.

مبارك : سيطلق سراح المصريين الستة ' في القريب العاجل '.

الطلاب الستة اعتقلوا قبل ثلاثة أشهر و اتهموا بالتخطيط لهجوم إرهابي و خطف دبابة.



كتب : ألوف بن ويوفال

صرح الرئيس المصري حسني مبارك أمس ( الخميس ) أثناء افتتاحه لميناء يور سعيد الجديد ، أن الطلاب المصريين الستة المتهمين بالتخطيط لهجوم إرهابي في إسرائيل ، سيطلق سراحهم ' في القريب العاجل ' , و قد أعلن مكتب رئيس الوزراء أن الوزيرين المصريين اللذين زارا إسرائيل قد أثاروا هذا الموضوع و أن شارون وعدهم ببحثه.
و عندما سُأل مبارك عن غرض الزيارة التي قام بها وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط و رئيس جهاز المخابرات المصرية عمر سليمان يوم الأربعاء إلى إسرائيل ، أجاب بأن هناك عدد من القضايا منها قضية المعتقلين المصريين في إسرائيل.
و بحسب تصريحات مبارك فإن أبو الغيط و سليمان ' اهتموا بمناقشة العلاقات الثنائية ، و لنا هناك طلاب مسجونين و إن شاء الله سيطلق سراحهم ' في القريب العاجل' ' ، و لم يناقش شارون أثناء المقابلة مسألة الافراج عن الإسرائيلي المسجون في مصر عزام عزام.
الطلاب المصريون الستة تم توقيفهم في النقب في 25 أغسطس الماضي بعد تسللهم لإسرائيل ، و بعد حوالي شهرين و نصف تم توجيه اتهاما رسميا ضدهم في محكمة بئر سبع، و قد اتهموا بالتخطيط لهجوم إرهابي طوال فترة ثلاث سنوات ، و عملوا على تنظيم أنفسهم ، و لكنهم لا ينتمون لأي منظمة إرهابية على الإطلاق.
و كانت قوة من حرس الحدود قد أوقفت الطلبة في عمق ثلاثة كيلو مترات من الأراضي الإسرائيلية و في حوزتهم 14 سكينة ، ملابس سوداء مموهة ، حقائب ، نظارة معظمة ، أدوات اتصال ، خرائط لإسرائيل و بعض المعدات لتنفيذ مخططهم ، و طبقا لقرار الاتهام فقد خططوا لخطف دبابة و السطو على بنك تحت غطاء قنبلة يدوية ، كما خططوا أن يمولوا بالنقود المسروقة عمليات إرهابية أخرى ضد إسرائيل بعد عودتهم إلى مصر.
الستة الذين تعرفوا أثناء دراستهم في القاهرة ، جاء في قرار اتهامهم أن منظمتهم كانت تضم عدد قليلا آخر من الأعضاء الذين تركوها حاليا ، و التهم الموجهة إليهم هي : التآمر سويا للقيام بأنشطة إرهابية ، التسلل لإسرائيل ، الدخول لإسرائيل بغرض إقامة غير قانونية.
ترجمة
أحمد بلال
صحيفة هاأرتس الصهيونية
الجمعة 3 / 12 / 2004

http://www.haaretz.co.il/hasite/spages/509171.html


سامح سمير المحامى


  mughanny69    عدد المشاركات   >>  64              التاريخ   >>  5/12/2004



القاهرة تبادل الجاسوس الإسرائيلي عزام عزام بستة طلاب مصريين

أكدت تل أبيب أن الجاسوس الإسرائيلي عزام عزام المحتجز في مصر وصل إلى إسرائيل في إطار صفقة أفرجت فيها تل أبيب عن ستة طلاب مصريين كانت تحتجزهم. وكانت الرئاسة المصرية نفت في وقت سابق على لسان المتحدث باسمها تأكيد تل أبيب إتمام الصفقة.


(وقولوا للناس حسنا )
محمد المغني


  محمد ابواليزيد    عدد المشاركات   >>  623              التاريخ   >>  5/12/2004



مصر تطلق سراح عزام عزام

أفرجت مصر عن رجل من عرب إسرائيل كانت قد حكمت عليه بالسجن منذ سبع سنوات بتهمة التجسس لصالح إسرائيل، وعاد الآن إلى الدولة العبرية.

وأطلق سراح عزام عزام في إطار صفقة مع مصر أطلقت إسرائيل بموجبها سراح ستة طلبة مصريين كانت قد اعتقلتهم في أغسطس آب الماضي للاشتباه في تآمرهم لاختطاف جنود إسرائيليين.

وقال شاهد عيان إن عزام صرخ قائلا 'لقد ولدت من جديد' لدى عبوره نقطة تفتيش إسرائيلية في إيلات.

وتأتي هذه الخطوة بعد زيارة قام بها لإسرائيل الأسبوع الماضي وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط ورئيس المخابرات المصرية عمر سليمان.

وقال سيمون ويلسون مراسل بي بي سي في القدس إن سجن عزام كان نقطة خلاف دائم بين مصر وإسرائيل، مضيفا أن هذه الصفقة ربما تكون تمهيدا لتحسن العلاقات بين الدولتين الجارتين.

ويعتقد أن مصر تفكر في إعادة سفيرها إلى تل أبيب بعد استدعائه منذ فترة طويلة، كما أنها ستلعب دورا أمنيا في قطاع غزة الذي يتوقع أن تنسحب منه إسرائيل العام القادم.

يذكر أن مصر وإسرائيل وقعتا اتفاق سلام عام 1979 لكن العلاقات بينهما ظلت باردة وتدهورت منذ بداية الانتفاضة الفلسطينية الثانية عام 2000.

ويفكر رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون في تخفيض فترات سجن بعض المعتقلين الفلسطينيين في إطار محاولات التقارب مع مصر والتي تأتي بعد وفاة الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات الشهر الماضي.

وكانت محكمة أمن الدولة المصرية قد حكمت على عزام، 41 عاما، وهو من الأقلية الدرزية في إسرائيل، بالسجن 15 عاما بتهمة التجسس في أغسطس آب عام 1997.

وحكم على مصري يدعي عماد عبد الحميد إسماعيل، اتهم بأنه شريك له في التجسس، بالسجن لمدة 25 عاما.

واتهم عزام الذي كان يعمل في مصنع للأنسجة بالمساعدة في إرسال معلومات عن المدن الصناعية المصرية إلى جهاز المخابرات الإسرائيلي الموساد.

وتردد أنه كان يوصل الرسائل السرية بكتابتها بحبر سري على الملابس الداخلية للنساء.

وبعد عبوره الحدود الإسرائيلية وجه عزام شكره للحكومة لمساعدتها في الإفراج عنه.

وقال: 'شكرا لإعادتي إلى وطني ومنحي حياة جديدة'.

وقالت وكالة اسوشتبدبرس إن أسرته لم تعلم بالخطط لإطلاق سراحه.

يذكر أن المحكمة المصرية حكمت على سيدتين من عرب إسرائيل بالسجن مدى الحياة غيابيا في القضية نفسها.

وكانت السلطات الإسرائيلية قد اعتقلت الطلبة المصريين واتهمتهم بالتسلل إلى إسرائيل بطريقة غير شرعية، مسلحين ببندقية هواء و14 سكينا.

واتهمتهم كذلك بالتآمر لاختطاف جنود إسرائيليين لاستخدامهم كأوراق ضغط للإفراج عن معتقلين فلسطينيين.

الموضوع منقول عن البي بي سي العربية وتعليقنا عليه ان الثمن اكثر من فادح


"خيبتنا في نخبتنا"


 
 

 

الانتقال السريع           

 

  الموجودون الآن ...
  عدد الزوار 5369 / عدد الاعضاء 62