اسم المستخدم: كلمة المرور: نسيت كلمة المرور



 

     
 
 
mutazknaan
التاريخ
8/6/2004 2:15:26 PM
  العطلة القضائية ..الضربة القاضية      

العطلة القضائية ...الضربة القاضية

العطلة القضائية بدأت في 15/7 وتستمر حتى 1/9 اي حوالي شهر ونصف تتوقف خلالها المحاكم عن نظر الدعاوي وبالتالي يتأخر الفصل في القضايا واطالة امد النزاع والغريب في الموضوع أن دوائر تنفيذ الاحكام والسندات التجارية هي أيضا تبطىء من اعمالها فها هم قضاة التنفيذ ياخذون اجازاتهم دفعة واحدة كذلك ماموري التنفيذ يفعلون والعامل منهم لا يعمل ولا حتى يقبل مناولة ملف تحت يده وبالتالي يتوقف العمل الا يكفيهم شهر رمضان الذي يتوقف به العمل ثلاثين يوما ناهيك على المناسبات الدينية والوطنية وما اكثرها اضف الى ذلك أن ساعات الدوام الفعلية في وزارة العدل لا تتعدى 3ساعات يومية مع اننا نشكو من الازدحام وان اخذ موعد للحجز ووضع اليد يعطى بعد شهرين من طلبه، العطلة القضائية لا تنفع المحامي العربي كونه يعاني من قلة الدخل وهو يحتاج الى العمل لساعات طويلة ليكسب رزقه خصوصا ان هناك كساد في السوق والعطل والاجازات ليست في صالحه كما انها ليست في خدمة العدالة  

 


  القسطاس    عدد المشاركات   >>  9              التاريخ   >>  6/8/2004



القضاء في المملكة العربية السعودية  لا يعرف العطلة القضائية ...

فهو يعمل بدون توقف حتى في الإجازات والأعياد ....


((( وزنوا بالقسطاس المستقيم )))


  سامح سمير    عدد المشاركات   >>  47              التاريخ   >>  7/8/2004



فى مصر لدينا مشكلة فى موضوع الاجازة القضائية . فمنذ أمد طويل كانت الاجازة القضائية ثلاثة أشهر هى يوليو وأغسطس وسبتمبر .. ولكن الحكومة ممثلة فى وزير العدل رأت أن تكدس القضايا فى المحاكم وكثرة عددها لا يسمح بهذه الاجازة ورغبة فى سرعة انهاء القضايا تقرر الغاء الاجازة .. هذا هو المعلن أما الغير معلن أن هذا لم يحدث عملا ولكنه كان ذريعة ليأخذ القاضى أضعاف راتبه فى الصيف .. فعملا كل قاضى يعمل فى الصيف يأخذ ضعف راتبه الشهرى بخلاف الحوافز والذى منه .. ولكن الحقيقة تقول أنه لا عمل تماما فهى مجرد مسرحية هزلية لتبرر لهم رفع رواتبهم .

السادة القضاة يتبادلون الاجازات على مر هذه الشهور الثلاثة فكل منهم يحدد شهر منهم ليكون اجازته وبالتالى اذا كانت قضيتك أمامه تجد القاضى الذى ينظرها منتدب فلا يفصل فيها .. ومن دائرة لأخرى تجد فى النهاية أن كل قضاياك ينظرها قاضى منتدب قتؤجل ولا يفصل فيها .. والنتيجة ... القضاة فى أجازة .. والمحامين فى المحاكم لحضور قضايا لا يفصل فيها .

وكل صيف وانتم بخير .


سامح سمير المحامى


  محامى مصر    عدد المشاركات   >>  56              التاريخ   >>  9/8/2004



بعد مداولات ومحادثات ومفاوضات . تم الاتفاق بين نقابة المحامين ممثلة فى نقيبها وبين السلطة القضائية ممثلة فى وزيرها على أعتبار شهر أغسطس من كل عام أجازة قضائية . وبالتالى فلا يحدد فيها جلسات إلا فى قضايا الحبس والقضايا المستعجلة فقط .

لكن بعض الزملاء عادوا ليقولوا بان هذه الأجازة أضرت بهم وأن الحال المالية لا تسمح بتعطيل شهر كامل بدون عمل .. فضلا عن تعطيل الفصل فى القضايا إلى آخر هذا القول المعروف .

ولا يمكن القول بأن وجود شهر فى كل عام كأجازة قضائية يعطل الفصل فى القضايا حيث أن الواقع العملى بالفعل يقول بأن شهور الصيف الثلاثة تتعطل فيهم الفصل فى القضايا لأجازات السادة القضاة وتنظر القضايا بطريقة الانتداب كما تفضل الزميل وشرح ذلك .

فضلا عن ذلك فإن المحامى يعتمد فى عمله على قوة ذهنية تتطلب التركيز والنشاط الذهنى العقلى .. وهذا النشاط يتطلب منه أن يقوم باجازة لراحة ذهنة وعقله حتى يستطيع مواصلة عمله بذات النشاط حيث أن الثابت عملا أن تكثيف العمل الذهنى المتواصل يؤدى لنتائج عكسية .

وبالتالى فإن القرار باعتبار شهر من كل عام أجازة قضائية هو قرار صائب ويصب فى مصلحة المحامى الذى بلا شك هو فى حاجة الى راحة بعد عناء عام كامل من النشاط الذهنى المتواصل .


محامى مصر


 
 

 

الانتقال السريع           

 

  الموجودون الآن ...
  عدد الزوار 4562 / عدد الاعضاء 62