اسم المستخدم: كلمة المرور: نسيت كلمة المرور



 

     
 
 
التاريخ
6/3/2014 4:22:51 AM
  بيان المقال فى الاختيار بين القائمة والفردى للاحزاب      

بيان المقال فى الاختيار بين القائمة والفردى للاحزاب
---------------------
- الفائدة الاساسية من نظام القائمة فى الانتخابات انه يتيح للاحزاب القوية عدد اكبر من المقاعد مع ضمان مقاعد ايضا للاحزاب الضعيفة أوالصغيرة وباقى الامور تتساوى والميزة النظرية منه -المكتوبة فى كتب الفقه الدستورى - " اثراء الحياة الحزبية" اثبتت فشلها ابان مجلس الشعب 2011-2012 ...ومن ناحية الاموال المصروفة تقريبا ستكون نفسها فى حالة الفردى مع فرق ان كل شخص هيكون مسئول عن حجم الصرف فى حملته الانتخابية ، ومعلومة اكتسبناها من الانتخابات الماضية ان توزيع القائمة واماكن المرشحين فيها يثير مشاكل اكثر من الفردى ... والجميع يعلم ان معظم من خاض انتخابات 2012 فردى كان يرغب فى ان ينزل على راس القائمة فى 2013 "مثال عمرو حمزاوى والشوبكى"
نأتى للنظام الفردى
ونوضح انه يمكن إجراء الانتخابات بالنظام الفردي على شكلين الأولى مرحلة واحدة يفوز فيها الشخص الذي يحصل على أعلى عدد من الأصوات الصحيحة أياً كانت نسبة انتخابه (لنفترض وجود أربعة مرشحين على مقعد واحد وعدد الأصوات الصحيحة هو 100 وحصل الأول على 35 صوت أي 35% والثاني على 30 صوت أي 30% والثالث 20 صوت أي 20% والرابع 15 صوت أي 15% فيفوز المرشح الأول مباشرتنا). أما االثانى فيتم على مرحلتين ففي حال عدم حصول أي مرشح على نسبة 50%+1 فيتم الدعوة مرة أخرى إلى الانتخابات للمفاضلة بين المرشحين الذين حصلا على أعلى نسبة تصويت .
يروج لمساؤى هذا النظام بثلاثة اتهامات رئيسية :-
1- ابراز العصبيات
2- دور رئيسى للمال
3-ضعف الارتباط الحزبى
اولا تلك الاتهامات تتوجه ايضا كعيوب لنظام القائمة فعندما نأتى لاختيار المرشحين على القائمة تبرز العصبيات وينشط دور العائلات - المحبة والصحبية احيانا - والحاجة للمال للصرف على كل القائمة . ومع هذين الامرين يضعف تأثير الحزب و يصبح أقل سيطرة فى اختياراته.
بعد ان اوضحنا ان العيوب للنظام الفردى توجهه لنظام القائمة ايضا
نؤكد على ان من اهم مميزات النظام الفردى
1- سهولة الإجراءات ويسر ذلك على المنتخبين "المواطنيين البسطاء"
2- تقديم المرشحين الاقوياء
3- معرفة قوة الحزب الحقيقة على الارض
4- استكمال البنية التحتية للحزب فالمرشح الفردى للحزب يحتاج لاستخدام مقرات الحزب للعملية الانتخابية مما يعنى انشاء وتجهيز تلك الوحدات
5- العمل من اول يوم فى الحزب يُجنح لـ اللامركزية فكل امانة فرعية -تمثل دائرة انتخابية بذاتها - ستقوم بادارة حملتها بشبابها مما يجعلهم الاقدر على تحقيق الهدف
6- الية اختيار المرشحين ستكون من داخل الوحدة "الامانة الفرعية " -بناءا على المعايير العامة التى سيضعها الحزب - مما يجعل الاعضاء داعمين اكثر وفاعلين فى دعم المرشح.
7- تدريب عملى فى ادارة العملية الانتخابية الفردية سيفرز قيادات جديدة
8- سيوفر اموال لعمل حملة انتخابية مكبرة باسم الحزب فى جميع وسائل الاعلام فالمرشح الفردى سيحدد له مبلغ معين لا يقل عنه فى الصرف فى حملته بالاضافة الى مبلغ مالى يسدده للحملة المركزية بالحزب لعمل الدعاية العامة باسم الحزب من يفط فى الشوارع وعلى الكبارى وفى التليفزيون ....الخ
لذلك نرى ان الاصلح لمصر فى هذه الحقبة هو النظام الفردى بشكله الاول "مرحلة واحدة" ...وهو الاصلح للاحزاب فى الفترة الحالية.



 
 

 

الانتقال السريع           

 

  الموجودون الآن ...
  عدد الزوار 3996 / عدد الاعضاء 62