اسم المستخدم: كلمة المرور: نسيت كلمة المرور



 

     
 
 
علاءالامير
التاريخ
5/30/2010 5:45:56 PM
  مقترحات لسرعه الفصل فى الدعاوى فهل من مشارك       

السيد الأستاذ المستشار / معالى وزير العدل

 

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

 

يتشرف برفعه لسعادتكم :- الأستاذ / علاء الأمير عبد الجليل – المحامى

 

وبموجبه

 

نضع بين يديكم بعض المقترحات التى ممكن من شأنها دفع عجله الفصل فى بعض الدعاوى فى وقت قصير أو على الاقل توفير الكثير من الأشهر  على المتقاضين وذلك تفعيلاً للدور المنوط بالمحاماه من انها تشارك السلطه القضائيه فى أداء مهمتها دون التدخل فى ولايتها وسلطانها،  ونعلم أنه قد لايتسع وقتكم الكريم للإطلاع على هذه المقترحات لكنه كان لزاما علينا أن ندلو بدلونا المتواضع هذا لوجه الله تعالى  رد أن يلقى قبولاً لديكم .

 

ونبدأ بسم الله

 

أولاً :- لايخفى على عدلكم ما تمر به الدعاوى المدنيه من خطوات بدأً من قيدها حتى صدور الحكم فيها ونخص بالذكر فى هذا المقترح الدعاوى التى يحتاج القاضى فيها لتكوين عقيدته الى دليلا فنيا وذلك بإحاله الاوراق الى مكاتب خبراء وزاره العدل فتحيل المحكمة الدعوى الى الخبير المقيم بعد سداد الامانه المقرره لها- ليتولى بدوره الخبير فحص المأموريه على ضؤ الحكم التمهيدى والقيام بإتمام تلك المأموريه وإيداع التقرير  قلم الكتاب ومن ثم يخطر الخصوم بورود التقرير قبل الجلسه المحدده ومن ثم يمثل الخصمان امام عداله المحكمة ويتم التأجيل غالباً للإطلاع على التقرير  فيقوم القاضى بتأجيل نظر الدعوى الى جلسه اخرى قد تكون خلال نصف شهر او شهر  حسب الاحوال .وكل ذلك يستهلك وقتا كبيرا ويفتح باب للعبث فى التقارير وخلافه ولكن قد يختلف الحال لو قام السيد الخبير او قلم كتاب المحكمة بإرسال نسخه معتمده من التقرير الى اطراف الخصومه فور وروده وبوقت مناسب تضاف رسومها على الخاسر دعواه ومن ثم لايكون امام المحكمة الا حجز الدعوى للحكم وإصدار حكمها وتوفير اشهر الاطلاع والرد وبالتالى توفير الوقت امام المحكمة .

 

ثانياً:-  فى دعاوى الاسره

 

نرى انه يجب تفعيل دور مكاتب التسويه اكثر مما هو عليه لانها فى الاصل انشئت لتحضير الدعوى امام المحكمة توفيرا للوقت وغالبا ما يمر بها اطراف الخصومه مرور الكرام كعمليه إجرائيه لا أكثر  فلو تم تمكين هذه المكاتب مباشره ًمن مخاطبه جهات العمل الحكوميه او غير الحكوميه للحصول على الاوراق اللازمه للقاضى للفصل فى الدعوى كبيانات المرتب والتحريات الشرطيه وشهادات الميلاد وخلافه مما تكون معه المحكمة مجبره على التأجيل من أجل ذلك أجال عديده وكذا إعطاء تصاريح معتمده تتصل بطلبات التسويه لاطرافها لاستخراج اى اوراق من اى جهه ومن ثم تكون الدعوى امام القاضى وقد اتت اكلها .

 

 

ونرجو من الساده الزملاء الإدلاء بأى مقترح يكون من شأنه دفع عجله الفصل فى الدعاوى  

 

 


  حسني سالم    عدد المشاركات   >>  55              التاريخ   >>  4/6/2010



الصديق العزيز استاذ / علاء الأمير

طالت غيبتك , ومرحبا بعودتك , وشكرا علي المشاركة , ويكفيك شرف المحاولة , ولعل الله أن يفتح علينا بأمر فنشارك معك إن شاء الله .

حسني سالم المحامي



  الشيماء    عدد المشاركات   >>  170              التاريخ   >>  4/6/2010



الزميل الفاضل علاء
مسألة التفكير بمشكلة بطء التقاضي والحلول لها هي بحد ذاتها أمر محمود يجب أن نسعى له الأمر لا يقتصر على مقترحات إدارية بلا لا بد من تعديل أو تغيير للكثير من القوانين الني نرى بطء التقاضي بسبب نصوصها والتي تعطي المجال للمسوف والمماطل لاستخدام كل أساليب التسويف وتحت مظلة القانون ورعايته وأعيكم مثالاً على ذلك يوضح كم يحمي النص القانوني المسوف المماطل :
في القضاء الجنائي أو كما نسميه الجزائي إذا بلغ الشخص بالواسطة أو لصقاً على باب منزله ولم يحضر المحاكمة صدر الحكم بحقه غيابياً وقد يتم تبليغ الحكم بذات الطريقة ولنفترض بحسن نية أنه فعلاً لم يدري بالحكم والدعوى ولكن عندما تنتهي مهلة الاستئناف القانونية تحرر له خلاصة الحبس إن كان في الحكم سجن وبهذا وعندما تطرق عناصر الشرطة بابه لتنفيذ الحكم يسارع للاعتراض عليه واسترداد الخلاصة كي لا يسجن إذن فهو قد علم بالدعوى وعليه متابعتها لآخر درجة محاكمة ولكن ما الذي يحدث ؟
بعد الاعتراض يقوم بالاستئناف لدى ديوان المحكمة البدائية التي أصدرت الحكم ثم يرسل الاستئناف والملف لمحكمة الاستئناف و يحدد موعد للجلسة وعليه يرسل له تبليغ فإن تبلغه بذات الطريقة السابقة لصقاً يصدر أيضاً الحكم غيابي وحتى لو تبلغه بالواسطة لا تسري مهلة الطعن حيث يعاد نفس السيناريو السابق من اعتراضه ولو بعد مضي المدة كونه لم تبلغ الحكم بالذات وهكذا حتى الطعن تسري عليه ذات الأحكام من أنه إن لم يتبلغ بالذات فيقبل طعنه ولو بعد المدة .
أليس هذا أكبر مساهمة بإطالة أمد التقاضي ؟؟ وفتح المجال للمسوف والمماطل الهاضم لحقوق الآخرين بتسويفهم بإطالة أمد التقاضي وتحت مظلة القانون نفسه ..؟
أليس من المتوجب على ذاك الذي اعترض على دعواه وأصبح عالماً بها أن لا يصدر مرة أخرى بحقه حكم غيابي ؟؟ ألا يتوجب عليه متابعتها ؟ أم على صاحب الحق الانتظار لسنوات للوصول لحقه ؟
مثال آخر :
شخص مدعى عليه تبلغ دعوى مقامة عليه حتى قبل موعد الجلسة بشهر أو أكثر ماذا يحدث في المحاكمة :
يحضر يستمهل لتوكيل محام ( ألم يمكنه في خلال هذه الفترة توكيل محام ؟؟ بالطبع هو يكون قد راجع محامياً وأطلع على الدعوى لكنه أسلوب للتسويف وتؤجل الجلسة ربما لشهرين وأكثر
الجلسة التالية : حضر المحامي يستمهل للجواب لحداثة التوكيل وتؤجل الجلسة لشهرين أو أكثر
الجلسة التالية : قد يستمهل المحامي ثانية وتمنحه المحكمة مهلة وتؤجل الجلسة لشهرين آخرين
الجلسة التي تليها : بعد هذا يكون جواب المحامي تزويدنا بوثائق الدعوى لنتمكن من الرد وتؤجل ثانية فنلاحظ هنا كم مضى من الوقت ولم تبدأ المحكمة جدياً ؟
إذا القانون في المحاكمة المدنية لا يجيز صحة التبليغ ما لم يقع قبل ثلاثة أيام على الأقل لا تتضمن يوم التبليغ ولا المحاكمة فهل لم يتمكن المتبلغ من مراجعة محامي ؟ ولماذا لا يحضر المحامي و جوابه معه ؟ لو أمهل المدعى عليه للجواب على الدعوى مباشرة لقام بالرد ولكن القانون أو تطبيق القانون يمنحه التسويف
لذلك أرى الحل في تعديل قوانين أصول المحاكمات والمرافعات والمواعيد التي لم تعد تناسب تطور العصر وطرق التواصل وما إلى ذلك
مع خالص التحية

المحامية مجد عابدين

فأنا هنا جرح الهوى ...وهناك في وطني جراح

وعليك عيني يا دمشق .... فمنك ينهمر الصباح


  علاءالامير    عدد المشاركات   >>  45              التاريخ   >>  6/6/2010



استاذنا الفاضل حسنى سالم واستاذتنا الفاضله مجد عابدين

اشكركم على المرور الطيب

واعتقد ان الموضوع بالفعل كما قثدمته الاستاذه مجد اوسع من مجرد مقترحات اداريه لتعجيل الفصل

لكن كيف يصل صوتنا وهتافنا الى السلطه التشريعيه

ونظرا لهذا العجز فضلت ان تكون المقترحات فى سبيل التعليمات الاداريه على الاقل

ولكننى اصدمت بأشياء اخرى نتيجه اقتراحاتى ومنها اننا بهذه المقترحات سنوسع سلطه الموظف ونسلب حق القاضى

والله انا محتار

والله المستعان



 
 

 

الانتقال السريع           

 

  الموجودون الآن ...
  عدد الزوار 3604 / عدد الاعضاء 62